إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو مرض الثعلبة الجلدية ؟؟ما هو العلاج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو مرض الثعلبة الجلدية ؟؟ما هو العلاج

    ما هو مرض الثعلبة الجلدية ؟؟ما هو العلاج

    تحدث الثعلبة بسبب خلل في المناعة الذاتية بالجسم بحيث تهاجم خلايا المناعة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى سقوط الشعر في الأماكن المصابة. وتصيب الثعلبه حوالي 2% من الناس وتظهر الثعلبة على شكل بقع خالية من الشعر ولا يوجد بها آثار التهاب على سطح الجلد فلا يوجد إحمرار أو حبوب ظاهره أو إفرزات أو صديد أو قشور. لذا فإن بقعة الجلد المصابه بالثعلبه تبدو طبيعية باستثناء خلوها من الشعر. والثعلبه مرض غير معدي.
    وتصيب الثعلبه أي مكان بالجسم ولكن اكثر أماكن الإصابه هي فروة الرأس يليها شعر الوجه كاللحيه والشارب وقد تصيب الحواجب والرموش. وقد تظهر على شكل بقعه صغيره لا تتجاوز 1 سم أو تكون اكبر من ذلك وقد تتطور وتصبح عدة بقع متناثره وعندما يزداد اتساعها قد تغطي معظم مساحة الرأس وقد يظهر كامل الرأس بدون شعر (الثعلبة الُكلية) كذلك قد تصيب جميع المناطق ذات الشعر بالجسم لذا لا تبقى أي شعره على الإطلاق (الثعلبة الشاملة).

    وقد يتصاحب مع هذا المرض أمراض أخرى بسبب اختلال المناعه الذاتيه مثل امراض الغده الدرقية وداء السكري وفقر الدم الخبيث. لذا يحسن عمل تحاليل للتأكد من خلو المصاب من هذه الإمراض المصاحبه. وقد تتأثر الأظافر في الثعلبه حيث تظهر عليها تنقرات صغيره وكثيره.

    وماذا عن العلاج؟
    يتم علاج الثعلبه حسب انتشارها وحسب الحاله الصحيه العامه للمريض. ومن العلاجات المستخدمه في الحالات محدودة الإنتشار مراهم الكرتزون وكذلك حقن الكرتزون في نفس المنطقة المصابة. كما يستخدم محلول مينوكسيدل 5% على المنطقة المصابة وإذا كانت الحالة أشد انتشاراً يمكن استخدام مادة الأنثرالين وهي ماده تستثير نمو الشعر لكنها قد تسبب تهيجاً بالجلد لذا يجدر اتباع تعليمات الإستخدام بدقه.
    وإذا كانت الحاله أشد انتشاراً مثل الثعلبة الكلية أو الشاملة يمكن استخدام الأدويه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. ومن تلك الأدويه علاج الكرتزون إما بشكل متواصل أو بشكل نبضي متقطع (حيث يمكن اعطاء جرعات قويه لكنها ذات اعراض جانبية قليله وذلك نتيجه لإستخدام طريقة العلاج المتقطعه). كما تُعطى في بعض الحالات أدويه مثبطه للمناعه مثل السيكلوسبورين وغيره. وهناك من يفضل استخدام باروكه صناعيه تغطي فروة الرأس بشكل متقن
    منقول

  • #2
    يسعدني اكون اول الأعضاء اطلاله
    ع هذا المتصفح المحمل بتفآئل
    اخترت فَ اصبت الأختيار
    تشكر أخينا الفاضل ع هذا النشآط الرآئع

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخي الفاضل أ.حسن الكناني الشطري
      احسنت بارك الله فيك ... في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        في الحقيقه مبدع في مواضيعك
        تشكر ع المعلومه
        تحياتي

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X