إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاطروحة الجديدة لفهم حركة السفياني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاطروحة الجديدة لفهم حركة السفياني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بفرجهم


    السلام عليكم

    سنعرض لكم اطروحتنا / تصورنا الجديد لحركة السفياني من اول خروجه والى اخره ، في احداثه المهمة خلال هذه الفترة
    وسنبداء ببعض الروايات التي تساعد على فهم هذا الاستنتاج والتحليل


    1- * فعن
    الإمام الصادقعليه السلام قال: ( السفياني من المحتوم ، وخروجه من أوله إلى آخره خمسة عشر شهراً. ستة أشهر يقاتل فيها . فإذا ملك الكور الخمس ، ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوماً ). (البحار:52/ 248 ).

    2- * ومن كتاب الاختصاص للمفيد نقتطع المقطع التالي : ويستقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة، ويستقبل مارقة الروم حتى تنزل الرملة، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب فأول أرض المغرب [أرض] تخرب الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات راية الأصهب وراية الأبقع، وراية السفياني فيلقي السفياني الأبقع فيقتتلون فيقتله ومن معه ويقتل الأصهب، ثم لا يكون همه إلا الإقبال نحو العراق ويمر جيشه بقرقيسا (2) فيقتلون بها مائة ألف رجل من الجبارين، ويبعث السفياني جيشا " إلى الكوفة وعدتهم سبعون ألف رجل فيصيبون من أهل الكوفة قتلا " وصلبا " وسبيا "، فبينا هم كذلك إذ أقبلت رايات من ناحية خراسان تطوى المنازل طيا " حثيثا " ومعهم نفر من أصحاب
    القائمعليه السلام

    3- * كما ورد عن أبي بصير عن أبي عبد
    اللهعليه السلام: قال جعلت فداك متى خروج القائمعليه السلام؟ فقال: ياأبا محمد إنا أهل بيت لانوقت، وقد قال محمد صلى اللهعليه وآله وسلم كذب الوقاتون. ياأبا محمد إن قدام هذا الأمر خمس علامات أولاهن النداء في شهر رمضان، وخروج السفياني، وخروج الخراساني، وقتل النفس الزكية، وخسف في البيداء، ثم قال.. رواه المجلسي في البحار ج 52 ص 1

    4- * والرواية عن
    الامام الصادق : خروج الثلاثة ،السفيانى والخرسانى واليمانى في سنة واحدة ،في شهر واحد ،في يوم واحد ،وليس فيها راية أهدى من راية اليماني ،لأنه يدعو إلى الحق .


    ونقول : نعلم ان السفياني من المحتوم ، وان خروجه ( اول خروجه ) في رجب ، من الوادي اليابس .
    ونعلم من الرواية ( رقم 4 اعلاه ) ، ان خروج الثلاث رايات سيكون في سنة وشهر ويوم واحد ،
    والسؤال هو هل هذا الخروج للثلاثة سيكون في نفس يوم خروج السفياني في رجب وكما يظنه لعل الكثير من الباحثين ام هناك دلالة وقرائن تبين غير هذا وتعلله ؟

    والجواب هنا يأخذنا الى مزيد تفحص وتحليل للروايات ، ولنعود معكم للرواية ( رقم 2 اعلاه ) ، وهي تقول بالمعنى ان السفياني بعد قتله الاصهب لا يكون همه الا الكوفة ، وطبعا قتله للاصهب سيكون تقديرا بعد مدة من خروجه في رجب ويحتاج لعله شهرين لتحقيق مثل هذا الهدف وسيكون تقديرا في شهر رمضان المبارك ،
    وهنا نطرح تسآؤل وهو ما السبب الذي يجعل السفياني وبعد قتله الاصهب ودخوله لدمشق ان تكون همته وهدفه هو الكوفة
    والجواب انه لا بد من حدث مهم جدا يجعله في اول خروجه يحدد هذا الهدف ،
    واهم حادثة نعتقدها هي الصيحة الجبرائيلية التي في ال 23 شهر رمضان والتي يعلن فيها الظهور للامام الحجة ويلتفت اليها الاعداء والاتباع والعالم اجمع في ذالك الوقت الحرج ،

    وعليه سيكون منطقيا ان تكون لدينا الان تعليل لماذا تكوّن هدف السفياني هنا نحو الكوفة وكان همه الكوفة بالذات ، وهو من الناحية العسكرية سيكون مهم للعدو لانهم يعلمون بان الامام يخرج من مكة ، وينطلق للقضاء عليهم من الكوفة ، وبالتالي فان الصيحة تكون لهم دليل حتمي على ذالك وتؤدي الى ارسال جيشي الخسف والكوفة للسيطرة على هذين المحلين الاستراتيجيين في المعركة مع الامام ، فهل تبين لكم الان كيف نفسر الامور وتتضح منطقيتها في ضل الرواية والتعليل الذي نقدمه معها ،

    وهو نفس السبب الذي ياخذنا لتعليل كون خروج الرايات الثلاثة ( السفياني ، والخرساني ، واليماني ) ستكون في سنة وشهر ويوم واحد ،

    وهذه الدقة في الخروج لا يمكن تصورها بهذه الدقة الا ان تكون هناك حادثة مهمة تنبه جميع هذه الاطراف ، وهناك احتمالين فيها لاجل توسعة الفهم
    فاما حادثة طبيعية عسكرية كان يعلن السفياني بعد قتله الاصهب انه متوجه لغزو العراق/ الكوفة ، وهذا محتمل ولكن منطقيا لا توجد قرينة عليه ، وكذالك من الناحية العسكرية هو كشف لاسرار المعركة وتنبيه العدو وهذا منطقيا لا يمكن تقبله كثيرا

    اذن بقي لدينا علامة الصيحة ، وهي الاكثر منطقيتا للتعليل ، وكذالك توقيتها سيكون في نفس الوقت الذي قلنا فيه ان استكمال دخول دمشق سيكون في رمضان ، وهذا هو الطرح والفهم الجديد الذي نقدمه ونعرضه لكم الان ،

    ونضيف عليه قرينة لعله اخرى وتفيد في الفهم وتدعمه ، ان الرواية ( رقم 3 اعلاه ) تبين وتحدد وعلى خلاف الروايات الاخرى باول علامة حتمية من العلامات الخمسة سنة الظهور وهي " الصيحة "
    وهذا يدل على انها فضلا عن كونها اول علامة ، فهي في اثرها الخارجي سبب وتعليل كافي منطقي لخروج الثلاث رايات بعدها بدقة عالية وحيث انها تكون في وقت الليل ( ليلة القدر ) فان الاستجابة ستكون في اليوم الاول بعدها وهو خروجهم في يوم واحد ،

    -وهنا سيكون لدينا ووفق هذا الطرح والتصور ان مرحلة السباق للكوفة بين الرايات ستكون تبداء مع الصيحة الجبرائيلية ، وليس كما فهمها الجيل السابق والحالي من الباحثين من انه ستكون على الاكثر بعد معركة قرقيسيا لكون الهدف نحو الكوفة بدليل القرائن التي وضعناها سيكون بعد قتل الاصهب وسيصادف في رمضان وعللناها بالصيحة الجبرائيلية المتزامنة ذالك الوقت والتي تعطي الانتباه وتعطي الدقة لكل الاطراف ،

    * اما تعليل باقي الاشكال حول قتال السفياني لمدة 6 شهور ليتملك الكور الخمسة ومن ثم بعد ذالك يتوجه للكوفة وهذا يتناقض لعله مع ما نذهب اليه ،

    ونقول ان في الرواية ( رقم 1 اعلاه ) ، تقول ان السفياني من اول امره الى اخره 15 شهرا ،
    وانه 6 شهور يقاتل فيها ، وهذه دلالة على ان خروجه للقتال في كل احداثه محصورة في ال 6 شهور الاولى ، وهذا ليس محصور فقط في معاركه لتملك الكور الخمس ، بل الكور الخمسة ليتملكها داخلة ضمن ال 6 شهور فانتبهوا لهذا ،
    اي الرواية لم تعطي اكثر من 6 شهور له للقتال ، فاذا اعتبرنا قتاله في العراق متاخر بعد ال 6 شهور فهذا يناقض الرواية ، او يحتاج قرينة لاخراجها منه ،
    وعليه حربه داخل الشام لتملكه واحكام سيطرته على الكور الخمس تبداء وستستمر منذ خروجه وحتى الصيحة وهمته للتوجه للعراق ، وحيث ان الطريق والهدف للعراق يحتاج الى ان يحكم السيطرة على الشام فسيكون التحرك لتحقيق الهدفين ( تملك الكور الخمسة والذهاب للكوفة ) يسيران بنفس الاتجاه ،
    ولعل الرواية التي تقول بدخوله الكوفة يوم الزينة اول ايام عيد الاضحى تساند هذا التفسير ، وسيصادف ذالك بفترة وجيزة لعلها شهر واحد قبل خروج الامام الحجة من مكة في اليوم العاشر من محرم ،
    فاذا خرج الامام في اليوم العاشر من محرم ، وحيث انه عندنا رواية ولو ضعيفة او من مصادر العامة ربما ولكنها تقول ان السفياني يخرج في رجب وفي العاشر منه ، وبالتالي سيكون يوم خروج الامام يعني مضي 6 اشهر باالتمام للسفياني ، وهو سيكون مندحرا في العراق بسبب وصول جيشي الخرساني واليماني للكوفة ، ولكن تبقى فلوله في العراق ويستكمل الامام الحجة وجيشه طردهم ،

    وبعد هذه ال 6 اشهر ونهاية قتال السفياني سيكون في الشام قد استحكم السيطرة بشكل كامل على كورها الخمس ، وخارج الشام سيكون مندحرا وانتهت معاركه سواء جيش الخسف ،او جيش الكوفة ، وهنا يتراجع وتبداء مرحلة ال 9 اشهر
    ومرحلة التسعة اشهر هي ليست وكما وصفت الرواية مرحلة قتال بل فقط ملك ، وما يحصل لاحقا من قتاله مع الامام فهي مرحلة قتال دفاع عن ملكه وكيانه ومن ورائه وليس هو قتال خروج وغزو . بل مشاهد اندحاره وتراجعه ز


    وكذالك لمزيد قرائن مهمة للطرح الجديد

    انقل الرواية ادناه :

    وعن*الإمام*الباقر*عليه السلام .....مع أن الفاسق لو قد خرج، لمكثتم شهرا او شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم

    .... ..... .....

    واقول : هذا المقطع من رواية للامام الباقر ع بخصوص السفياني الملعون . ولعل الكثر مر عليها في احوال خروج السفياني
    طبعا ما يخص طرحنا الجديد في فهم حركة السفياني من خلال علامات واحداث الظهور في هذا المقطع من الرواية هو انه يقع في سياق فهمنا الذي حققناه
    وعليه يمكن لنا الان وفي ظل طرحنا ان نفهم لماذا عندنا حوالي الشهرين كما وصف الامام ع قبل ان يصيبنا المكروه المباشر من الفاسق السفياني

    وذالك لانه اولا قد حدد الامام بداية هذه الفترة وقال ( لو قد خروجه ) وهو في شهر رجب المعروف ومؤكد جدا
    واما المدة فهي ( شهر او شهرين ) اشارة الى المدة بين خروجه في رجب وبين الصيحة في ال 23 شهر رمضان فهي ستكون اكثر من شهر واقل من شهرين احتمالا من صيغة الرواية .
    وهنا وقبل الصيحة نحن نعلم ان السفياني بعد خروجه سيخوض حرب قوية مع الابقع والاصهب ويقتلهما مع الكثير من اتباعهم
    لذالك نرى الرواية تعبر عن هذا الحدث ( حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم ) .
    فاذا جاء النداء في ليلة ال 23 شهر رمضان . واعلن الظهور بعد حوالي الشهرين سوف يلتفت السفياني ومن ورائه لهذا الحدث والخطر الذي يترتب به عليه وعلى من خلفه
    وهنا سيكون الامام الحجة ع والشيعة اتباعه هم الهدف الاهم والعدو الاساسي . وستكون الحجاز والكوفة الهدف الاستراتيجي لغزوه ( وهذا طبعا يعلل سبب ارسال جيش الخسف للمدينة والجيش الذي يذهب للكوفة ويتسابق اليها مع رايتي الخرساني والسفياني )



    لذالك ما يلتفت اليه السفياني ومن ورائه يحركه ويدعمه من اليهود الصهيونيين والغرب بعد الصيحة والظهور يختلف عن ما موجود من رايات تكفيرية وضالة في ساحة الشام والعراق والتي لها عقيدة انشاء امارة او دويلة اسلامية سلفية حسب فكرهم الذي يظهر لنا منهم .
    ولهذا فخطر السفياني ليس فقط في بأسه وما يفعل من جرائم ولعل الكثير فعل ويفعل اكثر منه مما شاهدنا ونشاهد . بل ما يزيد خطره انه يدخل على خط الظهور والقيام بشكل مباشر ودقيق . ولذالك تراه بعد قتله الاصهب ودخوله دمشق فما ان تاتي الصيحة حتى تكون همته الكوفة ويرسل جيش الخسف للمدينة وجيش للعراق
    وهذا لا يكون الا من حركة ليس متمثلة بالقوة والخطر بل تفهم ما يجري وما يعني الظهور ومن هو صاحب الظهور وماذا سوف يفعل ومن اين يخرج والى اين يتوجه .

    والا ما تقول وتعلل هذه الحركة العسكرية للسفياني .
    وليس بالغريب ان جبهة الابقع المحاربة في ارض الشام ذالك الوقت قد تكون اهدافها محدودة في سوريا فقط ولا تنظر للظهور كما ينظر السفياني ومن خلفه
    او هي متمردة وخارجة من السيطرة مما تطلب ايضا شخصية بديلة تضمن مصالح اليهود والغرب ومن يساندهم بالمنطقة . علما وكما قلنا وحسب طرحنا ان السفياني لما يخرج فذالك قبل الصيحة وسيكون الابقع والاصهب عدوين له ويقضي عليهما . وهنا فهذا يفسر ان الابقع بالنسبة للسفياني ومن خلفه ورقة خاسرة او عدو ولاي سبب محتمل ولكن لو كان منه فائدة ترجى او عليه اعتماد ممكن لدعمه الغرب وايده ولا داعي للسفياني . ولهذا يخرجون السفياني ويخرج ويقتل الابقع ومن معه ولذالك لا تنتظر هنا ان الصيحة سوف تبدل موقف ما بقي من الابقع والفلول الاخرى المتقاتلة ان تكون كلها منصاعة تحت راية السفياني ولكن غير مستبعد ان يتحول قسم منهم تحت رايته . وبذالك تم المطلوب فهناك من اعداء الامام سوف يتقاتلون بينهم . والبعض سوف يتموضعون بشكل اخر حسب المصالح والغايات والعقائد
    وقس هذا ايضا على الاكراد والاتراك وغيرهم .

    وطبعا لما نقول ونذكر اليهود بانهم خلف السفياني وتحريكه في الامور الاستراتيجية فهذا اولا ومنطقيا ليس غريبا على المتلقي .
    وثانيا ان الظهور بحجمه العلاماتي الكبير وتحدياته سيكون بالتاكيد مظهر من مظاهر تأويل قوله تعالى : ولتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين كفروا .
    وهنا لا شك سيكون اشد اعداء الظهور هم اليهود وذراعهم السفياني وهدفهم
    الامام وشيعته وتحركهم نحو الحجاز والكوفة .
    وبذالك وبهذا التوضيح الموجز يتبين لعله بعض اهم التصور الذي يفيد الاطمئنان لما نقول .





    فنرجوا الانتباه لهذا التحليل والتعليل الجديد بعمومه في بعض جوانبه الدقيقة والذي نعرضه هنا . اذا وفقنا الله وقرأنا الواقع الروائي صحيحا والله اعلم

    الباحث الطائي
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احسنت بارك الله فيك في ميزان حسناتك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X