إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في كتب المخالفين : المهدي من ولد فاطمة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في كتب المخالفين : المهدي من ولد فاطمة

    المهدي من ولد فاطمة::
    وهو من ولد فاطمة بضعة النبيّ وسيدة نساء العالمين وهذه روايات تصل الى 34 روايه من روايات المخالفين في كتبهم



    البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 406 )

    3497 - يونس بن أبي الفرات قال عبيد الله بن سعيد هو الإسكاف ، قال محمد بن بكر ، حدثنا : يونس أبو الفرات مولى لقريش وكان هاهنا ، عن عائذ ، عن أبي مراية قوله سمع قتادة ، عن سعيد بن المسيب : المهدي من ولد فاطمة.




    سنن أبي داود
    - كتاب المهدي

    4284 - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن جعفر الرقي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو المليح الحسن بن عمر ‏، عن ‏زياد بن بيان ‏، عن ‏علي بن نفيل ‏، عن ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قالت : ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏: ‏المهدي من ‏عترتي ‏ ‏من ولد ‏ ‏فاطمة ‏قال عبد الله بن جعفر ‏: وسمعت ‏ ‏أبا المليح ‏ ‏يثني على ‏ ‏علي بن نفيل ‏ ‏ويذكر منه صلاحاً. ‏






    إبن ماجة- كتاب الفتن - باب خروج المهدي

    4086 - حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أحمد بن عبد الملك ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو المليح الرقي ‏ ‏، عن ‏ ‏زياد بن بيان ‏ ‏، عن ‏ ‏علي بن نفيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏قال : ‏كنا عند ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏فتذاكرنا ‏ ‏المهدي ‏ ‏فقالت : سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول : ‏المهدي ‏ ‏من ولد ‏ ‏فاطمة.



    الطبراني- المعجم الكبير - باب الياء

    18261 - حدثنا : الحسين بن إسحاق ، ثنا : عبد السلام بن عبد الحميد ، ثنا : أبو المليح الرقي ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت :ذكر المهدي عند النبي (ص) ، فقال : من ولد فاطمة (ر).

    مستدرك الحاكم - كتاب الفتن والملاحم - المهدي هو من ولد فاطمة - رقم الحديث : ( 8714 )

    8821 - أخبرني : أبو النضر الفقيه ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : عبد الله بن صالح ، أنبأ : أبو المليح الرقي ، حدثني : زياد بن بيان وذكر من فضله ، قال : سمعت علي بن نفيل سمعت سعيد بن المسيب يقول : سمعت أم سلمة تقول : سمعت النبي (ص) يذكر المهدي فقال : نعم هو حق وهو من بني فاطمة.






    مستدرك الحاكم - كتاب الفتن والملاحم - المهدي هو من ولد فاطمة - رقم الحديث : ( 8715 )

    8822 - وحدثناه : أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي بمرو ، ثنا : أبو الأحوص محمد بن الهيثم القاضي ، ثنا : عمرو بن خالد الحراني ، ثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة (ر) قالت : ذكر رسول الله (ص) المهدي فقال : هو من ولد فاطمة.




    الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 3603 )


    نوع الحديث : صـحـيـح
    - نص الحديث : عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة ، ( صحيح ) _إبن ماجه 4086.





    نعيم بن حماد- الفتن - إجتماع الناس بمكة


    988 - حدثنا : عبد الله بن مروان ، عن سعيد بن يزيد ، عن الزهري ، قال : يستخرج المهدي كارهاً من مكة من ولد فاطمة فيبايع.



    نعيم بن حماد- الفتن - نسبة المهدي


    1069 - حدثنا : إبن المبارك ، وإبن ثور ، وعبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : عبد الرزاق : ، عن معمر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، قال : قلت لسعيد بن المسيب ، المهدي حق هو ؟ ، قال : حق ، قال : قلت : ممن هو ؟ ، قال : من قريش ، قلت : من أي قريش ؟ ، قال : من بني هاشم ، قلت : من أي بني هاشم ؟ ، قال : من بني عبد المطلب ، قلت : من أي عبد المطلب ؟ ، قال : من ولد فاطمة.



    نعيم بن حماد- الفتن - نسبة المهدي


    1089 - حدثنا : سعيد أبو عثمان ، عن جابر ، عن أبي جعفر ، قال : هو من بني هاشم من ولد فاطمة.



    نعيم بن حماد- الفتن - نسبة المهدي


    1099 - حدثنا : بقية بن الوليد ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن ضمرة بن حبيب ، عن أبي هزان ، عن كعب ، قال :المهدي من ولد فاطمة.



    نعيم بن حماد- الفتن - نسبة المهدي


    1101 - حدثنا : عبد الله بن مروان ، عن سعيد بن يزيد التنوخي ، عن الزهري ، قال : المهدي من ولد فاطمة (ر).



    نعيم بن حماد- الفتن - نسبة المهدي


    1104 - حدثنا : أبو هارون ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش ، سمع علياًً (ر) يقول : المهدي رجل منا من ولد فاطمة (ر).



    الداني- السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في المهدي

    568 - حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : سعيد ، حدثنا : نصر ، حدثنا : علي ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله (ص) : المهدي من ولد فاطمة.



    الداني- السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في المهدي

    577 - حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : سعيد ، حدثنا : نصر ، حدثنا : علي ، حدثنا : خالد بن سلام ، عن رجل ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : قلت : لإبن المسيب : المهدي ، أحق هو ؟ ، قال : نعم قلت : ممن هو ؟ ، قال : من قريش ، قلت : من أي قريش ؟ ، قال : من بني هاشم ، قلت : من أي بني هاشم ؟ ، قال : من بني عبد المطلب ، قلت : من أي بني عبد المطلب ، قال : من ولد فاطمة.



    الداني- السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في المهدي

    578 - حدثنا : حمزة بن علي ، حدثنا : عبد الله بن محمد ، حدثنا : محمد بن أحمد بن علي النسائي ، حدثنا : محمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي ، حدثنا : سعيد بن واقد الحراني ، حدثنا : أبو المليح الحسن بن عمرو الرقي ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله (ص) : المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة.



    الداني- السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في المهدي

    582 - حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : قاسم ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : أحمد بن شبويه ، حدثنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، قال : قلت لسعيد بن المسيب : المهدي حق ؟ ، قال : حق ، قلت : ممن ؟ ، قال : من كنانة ، قال : قلت : ثم ممن ؟ ، قال : من قريش ، قدم أحدهما قبل الآخر ، قلت : ثم ممن ؟ ، قال : من بني هاشم ، قلت : ثم ممن ؟ ، قال : من ولد فاطمة.



    الداني- السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في المهدي

    583 - حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : قاسم ، حدثنا : إبن أبي خيثمة ، حدثنا : عبد الله بن جعفر ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة.



    العجلوني- كشف الخفاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 288 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    2661 - المهدي من ولد فاطمة ، ورد ذكره في أحاديث أفردها بعض الحفاظ بالتأليف : منهم الحافظ السخاوي في كتاب سماه إرتقاء الغرف ، ومنهم إبن حجر الهيثمي في جزء سماه القول المختصر في أحوال المهدي المنتظر ، وكذلك ذكر كثيراًً منها في الفتاوى الحديثية ، وكذلك شيخنا البرزنجي في الإشاعة فمن تلك الأحاديث : ما أخرجه أبو داود وإبن ماجه ، عن أم سلمة مرفوعاًً : المهدي من ولد فاطمة.


    المتقي الهندي- كنز العمال - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 591 )

    39675 - عن علي قال : المهدى رجل منا من ولد فاطمة.




    السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 672 )

    9241 - المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة.



    عبدالله بن عدي- الكامل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 428 )

    - ثنا : إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، ثنا : سويد بن سعيد ، ثنا : سفيان بن عيينة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) المهدي من ولد فاطمة ، قال الشيخ : هكذا ثناه ، عن سويد فقال : المهدي من ولد فاطمة.




    المزي- تهذيب الكمال - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 437 )

    - أخبرنا به : أحمد بن شيبان ، وإبراهيم بن إسماعيل بن علوي ، قالا : ، أنبئنا : أبو جعفر الصيدلاني ، قال : ، أخبرنا : أبو علي الحداد ، قال : ، أخبرنا : أبو نعيم الحافظ ، قال : ، حدثنا : عبدالله بن جعفر ، قال : ، حدثنا : إسماعيل بن عبدالله ، قال : ، حدثنا : عمرو بن عثمان الرقي ، وعمرو بن خالد المصري ، قالا : ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : دخل علي النبي (ص) وهو مسرور ، فقال : ألا أبشركم ، المهدي من ولد فاطمة ، وقال عمرو بن خالد : ذكر النبي (ص) المهدي فقال :هو من ولد فاطمة.



    الطبري- ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 136 )

    - وعن الحسين بن علي : أن النبي (ص) قال لفاطمة : المهدى من ولدك.





    الذهبي - تذكرة الحفاظ - الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 463 )
    - أخبرنا : عبد الحافظ بن بدران ، أنا : عبد الله بن أحمد ( سنة 615 ) ، أنا : أبو الفتح بن البطى ، أنا : أبو الفضل بن خيرون ، أنا : الحسن بن أحمد البزاز ، أنا : أحمد بن محمد القطان ، أنا : أبو جعفر محمد بن غالب ، حدثني : أحمد بن عبد الملك الحرانى ، أنا : أبو المليح الرقى ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، عن النبي (ص)قال : المهدى من ولد فاطمة (ع).




    الذهبي - تذكرة الحفاظ - الجزء : ( 10 ) - رقم الحديث : ( 663 )




    - أخبرنا : الحسن بن أحمد ، أخبرنا : أبو سهل بن زياد ، حدثنا : أبو جعفر محمد بن غالب ، حدثنا : أحمد بن عبد الملك الحراني ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد إبن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، عن النبي (ص) قال : المهدي من ولد فاطمة (ر).


    الصالحي الشامي- سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 173 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وروى إبن عساكر ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : أبشري يا فاطمة ، المهدي منك.




    القندوزي- ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 83 )

    - ( 128 ) - المهدي من ولد فاطمة.




    القندوزي- ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 103 )

    - ( 284 ) - المهدي من عترتي من ولد فاطمة.




    القندوزي- ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 209 )


    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    - ( 608 ) - وعن علي بن هلال ، عن أبيه قال :.... والذي بعثني بالحق خير منهما ، يا فاطمة والذي بعثني بالحق نبياًً إن المهدي من ولدك يملأ الأرض قسطاًً كما ملئت جوراًً ، أخرجه الحافظ أبو العلاء الهمداني في الأحاديث الأربعين في المهدي (ر).




    القندوزي- ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 214 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وإن لله تبارك وتعالى خليفة يخرج في آخر الزمان ، وقد إمتلأت الأرض جوراًً وظلماًً فيملأها قسطاًً وعدلاًً ، ولو لم يبق من الدنيا إلاّّ يوم واحد حتى يلي هذا الخليفة من ولد فاطمة الزهرا (ع)، وهو أقنى الأنف أكحل الطرف ، وعلى خذه الأيمن خال ، يعرفه أرباب الحال ، إسمه محمد ، وهو مربوع القامة ، حسن الوجه والشعر ، وسيميت الله به كل بدعة ، ويحمي به كل سنة ، يسقي خيله من أرض صنعاء وعدن ، أسعد الناس به أهل الكوفة ، ويقسم المال بالسوية ، ويعدل في الرعية ، ويفصل في القضية ، في أيامه لا تدع السماء من قطرها شيئاًً إلاّّ صبته ، ولا تدع الأرض من نباتها شيئاًً إلاً أخرجته ، وهذا الإمام المهدي القائم بأمر الله ، يرفع المذاهب فلا يبقى إلاّّ الدين الخالص ، يبايعونه العارفون من أهل الحقائق ، عن شهود وكشف وتعريف إلهي ، فلا يترك بدعة إلاّّ ويزيلها ، ولا سنة إلاّّ ويقيمها.




    القندوزي-
    ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 256 )

    - ( 7 ) - وعن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : المهدي من عترتي من أولاد فاطمة.




    القندوزي-
    ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 261 )

    - ( 2 ) - وقد ظهرت بركات دعائه (ص) وقت تزويج علي بفاطمة (ر) في نسل الحسن والحسين ، فكإن من نسلهما من مضى ومن يأتي ، ولو لم يأت في الآتيين إلاّّ الإمام المهدي ، فعن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول :المهدي من عترتي من ولد فاطمة ، أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وإبن ماجة والبيهقي وصاحب المصابيح وآخرون.

    - ( 3 ) - وحديث قتادة قال : قلت لسعيد بن المسيب : أحق المهدي ؟ ، قال : نعم هو حق ، هو من أولاد فاطمة ، قلت : من أي ولد فاطمة ؟ ، قال حسبك الآن.




    القندوزي- ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 266 )

    - ( 18 ) - عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول :المهدي من ولد فاطمة.

    - ( 21 ) - أبشري يا فاطمة أما المهدي منك.

  • #2
    عظم الله اجرك مشرفنا
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      اللهم عجل لوليك الفرج
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجر
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X