إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعلم الرسم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعلم الرسم

    تعلم فن الرسم (الدرس الأول)
    هل فن الرسم موهبة أم خبره يمكن اكتسابها؟؟؟؟

    فن الرسم خبره يمكننا جميعا اكتسابها و ليس محصورا على الذين تميزوا بذكاء فطري خاص منذ الولادة. مع المعرفة, والتعليم و التجربة بإمكان الجميع تعلم هذا الفن, ومن الخطأ اعتقاد العكس.

    كما لا يمكننا تجاهل الموهبة في هذا المجال و لكن فن الرسم هو أيضا خبره نستطيع تعلمها كما استطعنا تعلم الكتابة. فمن الممكن أن تكتشف عندما تتعلم فن الرسم أن هذا الذكاء الفطري والموهبة موجودان بداخلك و لكنهما بحاجه إلى التدريب و الصياغة.

    فلماذا تنتظر إذا؟؟؟ الوقت لتعلم فن الرسم هو الآن. ببساطه, طالما انك تستطيع الإمساك بقلم الرصاص و الكتابة به, فأنت قادر إذا على تعلم الرسم.

    ولكن ضع في عين الاعتبار مسألة الوقت و الصبر, فليس من المتوقع أن تصبح بيكاسو بغضون ساعات أو أيام معدودة. يعني و بكل اختصار, مسموح أن تخطيء و تمسح, وتعيد الكره من جديد إلى ما شاء الله.

    هناك طرق عده لتعلم فن الرسم, سأقوم بشرح البعض منها بهذا الموضوع.

    الطريقة الأولى: طريقه الشبكة.

    هذه الطريقة سهله جدا و يقوم باستخدامها الكثير (بما فيهم كبار الفنانين لأغراض تكبير صور صغيره إلى أحجام كبيره جدا).

    طريقه العمل:

    1) اختر الصورة التي تود رسمها مع مراعاة وضوحها و أن تكون بحجم معقول و كبير نسبيا.

    2) قم بعمل خطوط أفقيه و عاموديه رفيعة على الصورة لتكوين شبكه تحتوي على مربعات متساوية المقاسات كما هو موضح بالشكل. يفضل بداية التجربة بصوره موجودة بكمبيوترك الشخصي و باستخدام احد برامج الرسم كالفوتوشوب أو غيره يمكنك عمل هذه الخطوط. و بالإمكان أيضا طباعه الصورة و عمل الشبكة يدويا على النسخة المطبوعة.



    3) كما نلاحظ في الصورة السابقة أن كبر حجم المربعات سيتطلب منا الكثير من الرسم الحر لاحقا, أما المربعات الصغيرة جدا ستسهل عمليه الرسم و لكنها في المقابل ستكون عائقا عند الانتهاء من الرسم فمن الممكن أن تتضرر الرسمه بأكملها أثناء عمليه مسح الشبكة لاحقا. فعليك اختيار حجم وسط لمربعات الشبكة.



    4) نقوم الآن بإحضار ورقه رسم فارغة و نرسم عليها نفس الشبكة المرسومة سابقا على الصورة مع مراعاة أن تكون الخطوط رفيعة جدا ليسهل مسحها لاحقا

    5) . إذا كنت تود التكبير, فضاعف مقاسات المربعات للحجم المطلوب. وفي حاله رغبه الرسم بنفس الحجم ما عليك سوى رسم الشبكة كما هي و بنفس المقاسات السابقة على ورقه الرسم الجديدة.

    6) ابدأ عمليه الرسم الآن على الورقة بواسطة المربعات. عليك رسم كل مربع على حدا. و لتسهيل العملية, استخدم ورقه أخرى لتغطيه المربعات الأخرى على الصورة التي تود رسمها حتى تتمكن من التركيز على المربع الذي تقوم برسمه حاليا.



    7) حاول نقل الرسمه بدون اخذ المسافات بالمسطرة من الصورة, واستخدم تقديرك في و ضع خطوط الرسم كأن تحدد تقديريا موقع تقاطع الشكل المرسوم مع المربع و ستجد أن العملية سهله جدا.



    8) استخدم طريقه المساحة السلبية في رسم الأجزاء الداخلية للمربع, فكما هو موضح في الشكل أدناه, تعتبر المساحة الملونة بالرمادي هي المساحه السلبية و هي عباره عن الخطوط الخارجية للشكل, لان التركيز في الأجزاء الداخليه بدلا من الخطوط الخارجيه سكون صعباً لأحتواء الاجزاء الداخليه على الكثير من التفاصيل كالظل و الكتابه و خلافه.( سأقوم بشرح طريقه المساحه السلبيه لاحقا بإسهاب).

    9) بعد الانتهاء, قم بمسح خطوط الشبكة, مع الحذر الشديد من مسح الشكل المرسوم.



    10) مبروك, تمكنت من رسم الصورة الان.



  • #2
    اشكرك خيو نور المصطفى على التعليم والتوضيح الروعه
    الذي يعلم فن الرسم الجميل واللذي يرسخ بالعقل افكار تجعل الطفل مبدع
    الله يعطيك الف عافيه
    تحياتي
    عبير

    تعليق


    • #3
      موضوع جميل
      شكرا وبارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم اخواني واخواتي المشاركين في قسم الاطفال....
        نرجو كل من يقرأ كلماتي ان يحاول طرح المزيد من الاسئلة في كل موضوع يطرح في هذا القسم حتى تعم الفائدة....
        وجود الموضوع في القسم بدون اثارة بعض النقاط المهمة امر غير ايجابي على الاطلاق....لذا لن نحصل على الثمرة المرجوة من طرح الموضوع
        لذا نرجو منكم التفاعل معنا....
        اخوكم صهيب......

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X