إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد ومضار الألعاب الإلكترونية للأطفال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد ومضار الألعاب الإلكترونية للأطفال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    "اتمنى ان يستفيد من هذا الموضوع بشكل خاص الوالدين وبشكل عام للجميع "



    قال خبير بريطاني بارز إن ألعاب الفيديو قد تخفف الألم و تحول انتباه المرضى الذين يخضعون لعلاج كيمياوي للسرطان و تساعد في اكتساب مهارات و ذلك رغم تقارير من أنها قد تؤدي إلى سلوك عنيف لدى الأطفال و المراهقين
    و في حالات مرضى مصابين بعلل في الذراع استخدمت ألعاب الحاسوب لتعزيز القوة و البراعة بينما استخدمت في حالات أطفال يعانون من عدم القدرة على التعلم لتنمية قدراتهم.
    و قال الباحث في جامعة نوتنغهام البروفسور مارك جريفثز في مقال افتتاحي بالدورية الطبية البريطانية
    " درجة الانتباه الازمة لممارسة هذه الألعاب قد تصرف انتباه اللاعب عن الإحسلس بالألم".
    و يوضح أن لها فوائد علاجية كذلك لنوعية من البالغين بينهم مستخدمو المقاعد المتحركة المصابون بعلل في الحبل الشوكي و المصابون بحروق بالغة و ضمور العضلات.
    و رغم الحديث على نطاق واسع عن الآثار السلبية لهذه الألعاب مثل ألم المعصم و الهذيان و اعتلال المزاج المتكرر فإن الباحث يرى أن هذه الآثار مؤقته و قد تنجم عن أسباب أخرى.
    و أضاف قوله " بعض هذه الآثار المعاكسه نادره فيما يبدو و تنتهي كثير منها حين يتوقف المرضى عن ممارسة اللعبة".
    و دعا جرفثز إلى مزيد من الدراسات على الآثار طويلة الأمد لألعاب الفيديو وما ينجم عن الإفراط في ممارستها

    ومن فوائدها أيضا التسليه والترويح عن النفس وامتاع العين بمشاهده رائعه وتعزيز حب الانتصار والرغبه في النصر ..

    - أن هذه الألعاب تسلية بريئة للأطفال، وربما الكبار أحياناً كما لا يخفى عليك، لا سيما وأن الحياة المدنية قد تجعل من الخروج إلى المنتزهات وأماكن الترفيه أمراً صعباً، نظراً لانشغال الوالدين مثلاً، فبمثل هذه الألعاب يحصل الطفل قدراً من اللهو البريء، مع إشباع قدر من حب المرح واللعب لديه.

    2- كثير من هذه الألعاب، تحتوي على خطوات جيدة لتنمية الذكاء لدى الأطفال، ومع أنه ذكاء مخصوص بهذه اللعبة أو تلك، إلا أن له نفعاً من حيث العموم، وهذا يدخل فيه فائدة أخرى، وهي الفائدة الثالثة.

    3- أن كثيراً من هذه الألعاب تحتوي على معلومات نافعة، قد تنمي معلومات الطفل وتجعله أكثر معرفة، لا سيما الألعاب التي تشرف عليها بعض الجهات الإسلامية، فإنها قد تحوي قدراً حسناً من المعلومات النافعة والطريفة في آنٍ معاً.

    4- بعض هذه الألعاب قد تكون كالتدريب للطفل على التعامل مع جهاز الحاسوب، وتوفر جهداً مناسباً من تعليم الطفل، لأن المعاملة مع الجهاز تكون عن رغبة وتشوق، بخلاف الدرس الذي قد يفرض على الطفل إلزاماً.

    فهذا طرف من الفوائد العامة التي يمكن تحصيلها من مثل هذه الألعاب، وأما عن المضار، والنتائج السلبية لهذه الألعاب فمن ذلك:

    1- الضرر الصحي: حيث أن الطفل قد يمضي وقتاً طويلاً في اللعب أمام الشاشة مما يسبب له ضرراً في عينيه، نتيجة تعرضه لضوء الشاشة، ومع أن بعض هذه الشاشات تكون قد وضع لها المصفيات التي تقي العينين من خطر ضوئها، إلا أن هذا أمر محدود ونسبي، فإن الطول المفرط في الجلوس أمام هذه الشاشات سيضعف البصر مع مرور الزمن، أو يؤثر عليه على أقل تقدير.

    2- الضرر الديني: فإن بعض هذه الألعاب تحتوي على أمور تخالف دين الإسلام كوجود بعض الصور العارية في بعض الألعاب، أو وجود بعض الأمور التي تؤثر على عقيدة المسلم، كأن تكون اللعبة تدور بين اثنين يتصارعان، ((واللاعب يوجه الصورة التي للمصارع الذي يضع الصلب على صدره))، بينما خصمه ليس عليه صليب، وهذا موجود ومعروف وقد نبهت عليه بعض وسائل الإعلام.

    3- الضرر الاجتماعي: فإن بعض الألعاب تحتوي على طريقة تنمي العدوان في أخلاق الطفل، كلعبة المسدس الذي يطلق النار على مجموعة من الناس وهم هاربون منه، وهنالك عدد غير قليل من هذه الألعاب تحتوي على هذا المعنى الذي يجعل الطفل أكثر عدواناً وشراسة من طبيعته البريئة النقية.

    4- الضرر الدراسي: فإن الطفل قد ينشغل بهذه الألعاب انشغالاً يضره عن تحصيل واجباته المدرسية، بل والدينية أيضاً كالتكاسل عن أداء الصلاة في وقتها، ونحو ذلك من الأمور اللازمة المفروضة.

    5- ومن المضار التي قد وضعت فيها بعض البحوث والدراسات، ضعف تركيز الطفل نتيجة توسع خياله في مثل هذه الألعاب، فإن الطفل ربما صار يتخيل هذه الألعاب، وهذه الأفلام أيضاً تخيلاً يضعف تركيزه، ومن علامات ذلك، أنك تجد الطفل يصيبه الأرق وعدم سهولة النوم في الأوقات المبكرة المعتادة، وهذا يؤدي ضرورة إلى تأثر قوة حفظه وذاكرته.

    فهذه إشارة عامة أيضاً إلى عموم المضار التي قد تترتب على مثل هذه الألعاب، ومثلها تماماً الأفلام الكرتونية، ولذلك فإن أفضل علاج لكل هذه المضار، أن يتم انتقاء نوعية الألعاب انتقاءً مناسباً متيقظاً من قبل الوالدين، بحيث لا يتركون المجال مفتوحاً أمام الأطفال ليختاروا ما شاؤوا من الألعاب، مضموماً إلى ذلك أن تكون أوقات اللعب محدودة، وفي أوقاتها المناسبة التي هي أوقات الفراغ، فلو جلس الطفل مثلا في اليوم أوقاتا متقطعة للعب، فهذا خير من الأوقات المتصلة الطويلة، التي تعود بالضرر على نظر الطفل أو قوته.



    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 18-05-2014, 09:00 AM. سبب آخر: حذف الروابط...

  • #2
    عليكم السلام وفقتم
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      طرح في قمة آلروؤوؤعة ..
      آإآختيـآإآر رآإآق لي كثيرآإآ ..
      تسلم لنآإآ ـآلانآإآمل ـآإآلذهبية على هيك طرح رآإآقي ..
      عطآإآك ـآإآلرب ـآإآلف ع ـآإآفية ..
      ودي وعبير وؤوؤردي













      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X