إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلية الدراسات الإنسانية الجامعة في النجف الاشرف التابعة للعتبة العباسية المقدسة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلية الدراسات الإنسانية الجامعة في النجف الاشرف التابعة للعتبة العباسية المقدسة

    كلية الدراسات الإنسانية الجامعة في النجف الاشرف التابعة للعتبة العباسية المقدسة


    أهداف الكلية
    تهدف كلية الدراسات الإنسانية الجامعة في النجف الاشرف إلى :

    ا- الإسهام في إحداث التطوير الكمي والنوعي في الحركة العلمية والثقافية والتربوية والبحث العلمي في العراق الجديد عن طريق إعداد كوادر علمية مستنيرة تتمازج لديها عنصر الحداثة والتراث وتؤسس لمبادئ وأفكار ورؤى علمية عصرية بروحية إسلامية تتخذ من الإسلام الحنيف منهجا.
    ب- إعداد جيل علمي يمتلك القدرة على التقريب بين العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية الحديثة لطرح مبادئ وأسس علمية معاصرة مهذبة إسلاميا لتحقق التقارب المنشود بين العلوم الإنسانية المعاصرة والشريعة الإسلامية الغراء بعلومها ومفاهيمها معا . مما يحقق التلاحم مابين الفكر العقائدي الديني والطرح العلمي النظري والتطبيقي وما يؤدي إليه من تطور ورفع المستوى العلمي في عراقنا الجديد .
    ج-الالتزام بالخط الوطني المستند إلى وحدة الشعب والوطن وتعميق جذور الإيمان بالله والابتعاد عن الإلحاد.ولما كان ذلك يتحقق باليات أهمها التعليم المبرمج) و (التثقيف العام) و (التبليغ الواعي) و (البحث الدقيق) فقد سعت الكلية ولازالت إلى تحقيق الأهداف التالية :
    1_تأهيل الملتحقين بها إلى تدريس العلوم الإسلامية في المؤسسات التربوية في المجتمع العراقي والعربي والإسلامي ولايتم ذلك إلا بعد تحقيق الانجازات الآتية:
    أ-تزويدهم بالعلوم الأساسية الإسلامية.
    ب-تزويدهم بالعلوم القانونية والإدارية.
    ج-تزويدهم بالطرق والأساليب العلمية الحديثة التي تؤهلهم إلى ممارسة عملية التدريس الناجحة ,وإيصال المعلومات إلى الطلبة بما ينسجم مع فلسفة التعليم في الإسلام.
    2- إعداد الملتحقين بها لمهمة التبليغ الإسلامي ولايتم ذلك إلا بعد تحقيق الانجازات الآتية :
    أ-تزويدهم بالعلوم التي تعرفهم بالأديان والمذاهب الأخرى.
    ب-تزويدهم بالعلوم التي تمكنهم من الحوار , وتبادل الأفكار, والتواصل مع الإنسان المعاصر إضافة إلى معرفة أساليب الاتصال والتحرير الصحفي.
    3- تثقيف اكبر عدد من الطلبة بما يحتاجون إليه من العلوم الإسلامية , ويتحقق ذلك بما يأتي:
    أ-توفير الفرص لدراسة مواد خاصة ضمن مجموعات معرفية تطرحها الكلية للدراسة .
    ب-إتاحة الفرصة لاختيار المواد التي يرغب الطلبة في دراستها حسب ظروفهم .
    ج-فتح الباب أمام اكبر عدد من الراغبين في الحصول على الثقافة الإسلامية في أي حقل من حقول العلوم الإسلامية.


    التعريف بالكلية
    نبذة تعريفية

    يعد العمل المؤسساتي وخصوصا التربوي منه من أهم عوامل نهضة الشعوب المتقدمة وهو الذي أكدت عليه الشرائع السماوية (ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير ...) (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) ومشروع كلية الدراسات الإنسانية في النجف ,يهدف إلى المساهمة في بناء البنية التحتية للعراق العزيز وخدمة الإنسان فيه , وهو أعلى قيمة (ولقد كرمنا بني ادم). ومنهجنا هو تبني العلم كقاعدة أساسية في الحضارة الإسلامية ,وتبنى العقل كأساس لخلافة الإنسان ونيابته عن الله سبحانه وتعالى في السيادة على الوجود . بدأ التفكير بإنشاء جامعة للدراسات الإنسانية منذ أكثر من عشر سنوات , وساهم في وضع التصورات لها عدد من خبرة علماء الأمة وأساتذتها , وشرعنا بالعمل في عدد من البلدان . وأملنا أن يكون نشاطنا بين أهلنا وفي ارض المقدسات مدينة النجف الاشرف , وحقق الله لنا ذلك . ومنذ عام 2003 عملت مجموعة من العلماء الأكاديميين على إنشاء الكلية بمباركة المرجعية الإسلامية وعدد من مفكري الأمة وعلمائها , مستندين على إجازتها الرسمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مستفيدين من جو العراق الجديد الذي يشجع المؤسسات التعليمية ويدعم حرية العلم والفكر. كلية الدراسات الإنسانية الجامعة الحالية بأقسامها (الشريعة والقانون وأصول الدين وقسم هندسة الحاسبات) , وهي نواة للوصول إلى مشروع (جامعة الدراسات الإنسانية ) والتي تضم مختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية .

    هوية الكلية

    كلية إسلامية تعنى باسلمة الدراسات التخصصية في جوانب المعرفة الإنسانية على أساس التوفيق بين أصالة التراث الإسلامي وضرورات المرحلة الراهنة والأفاق المستقبلية وبما يلبي الحاجات العلمية والعملية للإنسان المسلم-فردا كان أم مجتمعا- في حاضره ومستقبله بالانطلاق من العمق المعرفي الحوزوي من جهة والثوابت العلمية للمعرفة المعاصرة من جهة أخرى وبأدوات البحث الأكاديمي لاستخلاص منهج علمي يواجه الإشكاليات المتعلقة بالثقافة والفكر الإنساني في قراءة واعية للإسلام الحنيف قائمة على أساس نظرة أئمة أهل البيت (ع) وبما يشكل قاعدة علمية لتفنيد الشبهات المثارة حول الإسلام عقيدة وشريعة وسلوكا من جهة والعمل على اسلمة المعرفة وفق منهجهم (ع) من جهة أخرى وتلبية متطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية للأمة الإسلامية من جهة ثالثة. أسست الكلية بتاريخ (1/10/2003م) بعد تضافر جهود الكفاءات العلمية العراقية بعمل مؤسساتي أكاديمي يتناسب مع العمق التراثي والحضاري والديني للنجف الاشرف.وقد اعترفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بهذه الكلية بموجب الأمر الوزاري المرقمج ه س/187) في(1/2/2005م) . وعليه فان الكلية تمنح شهادة البكالوريوس وفق الضوابط الوزارية ولذا فان خريجيها يحق لهم مواصلة دراساتهم العليا في العراق وخارجه كما يحق لهم إشغال ماتؤهلهم له الشهادة الجامعية الأولية.


    الجهة المالكة




    تشكلت الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة في 2007م وفق قانون إدارة العتبات المقدسة ذي الرقم 19 بديلاً للإدارة الشرعية الأولى المشكلة بعد سقوط الطاغية في نيسان 2003م والحاصلة على التخويل الخطي، من المرجعية الدينية في النجف الأشرف، لتشرف على إدارة العتبة المقدسة، حيث استحدثت هيكلية إدارية فيها من عشرات التشكيلات وفي شتى المجالات الثقافية والتعليمية والدينية والإعلامية والهندسية والخدمية والمالية والطبية وغيرها، بعد إذ لم تكن موجودة، وذلك لإرجاع الدور الحضاري المفقود إلى العتبات المقدسة. لتبدأ مرحلة جديدة يتواصل فيها العطاء ليرتقي بخدمة العتبة المقدسة وزوارها إلى مديات أرحب بقيادة امينها العام العلامة حجة الاسلام السيد أحمد الصافي (دام ظله)
    التعديل الأخير تم بواسطة علي القابجي; الساعة 29-05-2014, 06:25 PM. سبب آخر: تعديل

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X