إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفتاءات حول الصوم والاعمال الشاقة " الامام السيستاني "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفتاءات حول الصوم والاعمال الشاقة " الامام السيستاني "

    استفتاءات حول الصوم والاعمال الشاقة " الامام السيستاني "










    السؤال: ما هو رأي سماحتكم حول العمال الذين يعملون اعمال يدوية شاقة في الحر ورمضان قد اقبل الينا هل يجوز افطارهم ام لا يجوز؟
    وان كان الجواز هل من الممكن اصدار فتوي تنشر بذلك ليعلم الجميع لكون اغلب الفئة العاملة هي فئة فقيرة من ناحية الدخل وناحية العلم... حيث ان الصيام في هذا الجو الحار مع مزاولة اعمال شاقة قد يؤدي الي الاغماء ؟


    السؤال: طبيب يعمل في المستشفى يصوم شهر رمضان وبعد الافطار يشعر بالتعب وفقدان التركيز مما يؤثر سلباً على عمله فهل يرخص له الافطار؟



    السؤال: انا اعمل في العمالة ولا استطيع العمل والصوم بسبب الجو الحار فماذا اعمل ؟



    السؤال: هل يستطيع الخباز شرب الماء في شهر رمضان المبارك؟

    السؤال: انني اعاني من ضعف جسدي وصحي اثناء الصيام كل سنة ولا اقوي علي ممارسة عملي اليومي بشكل صحيح وانا صائم وابقي بضيق نفسي الي نهاية الشهر ولا اعلم حكمي الشرعي علماً انني مهندس وعملي في المشاريع الهندسية ؟

    السؤال: قائد طائرة يفرض عليه بمقتضى مهنته ان يشرب الماء في كل فترة فما يكون حكم صومه ؟

    السؤال: انا جندي في الجيش العراقي وانا المعيل الوحيد لعائلتي وفي شهر رمضان لا اقدر علي الصيام لان واجبي من الساعة الخامسة والنصف صباحا وحتي السادسة مساءا وفي واجبي مسؤولية كبيرة مما يستدعي عدم الجلوس اني في مكان امني حساس علما ان السنة الماضية قمت بالصيام ولكن لم اقدر حتي اغمي علي ونقلوني الي المستشفي ؟

    السؤال: نحن سواق الشاحنات الحكومية المكلفين بنقل مفردات البطاقة التموينية نطلب من سماحتكم بيان رايكم بشان صيام هذا الشهر الفضيل حيث اننا اثناء عملنا نواجه متاعب شاقة جدا بسبب طول المسافات و ارتفاع درجات الحرارة والامور الفنية والادارية في مواقع التحميل والتفريغ وخصوصا الموانيء اضافه الي الجهد البدني للسائق اثناء عطل الشاحنة او انفجار الاطارات وامور كثيرة لا استطيع احصاؤها فما هو رأي سماحتكم؟

    السؤال: اننا نعمل في شركة غاز في البصرة وعملنا في موقع بعيد جدا قريب من دولة الكويت وهناك ايام نعمل فيها لمدة تصل من ـ ساعات تحت اشعة شمس حرارتها فوق الـ درجة ونجد من الصعوبة الامساك عن الماء يجب علينا الصيام في هذه الحالة؟

    السؤال: ما حكم من يمنعه الصيام من ممارسة عمله الذي يرتزق منه ؟

    السؤال: هل يجوز الافطار في حال الضعف المفرط؟



    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 01-07-2014, 02:14 PM.
    رمضان كريم
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X