إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اكتشافات العالم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اكتشافات العالم

    ان هذه الاكتشافات دليل على ابداع الله سبحانة وتعالى في الخلق
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (إنَّما أمرُهُ إذا أرادَ شيئًا أن يقولَ لَهُ كُنْ فَيَكون)
    وايضاً
    ﴿وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً﴾
    وايضاً

    ﴿وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾
    صدق الله العظيم
    وابرز هذه الاكتشافات هي :-
    1. تعلم اللغات الأجنبية "ممكن" أثناء النوم
    كشفت دراسة علمية نشرت في سويسرا مؤخراً أن الطالب الذي يتعلم لغة أجنبية يمكنه أن يتعلمها أثناء نومه.

    وأوضحت الدراسة، التي قام بها فريق من علماء النفس في مؤسسة العلوم الوطنية السويسرية، أن الاستماع إلى المفردات الأجنبية التي يتم تعلمها أثناء النوم يمكن أن تساعد في تعزيز تذكر تلك الكلمات والمفردات.

    وأخضع فريق العلماء بقيادة عالم الأحياء النفسية بيورن راش 60 طالباً ألمانياً يتعلمون اللغة الهولندية لدراسة وطلب منهم تعلم بعض المفردات من اللغة الهولندية، لم يشاهدوها قبل الساعة العاشرة مساء.

    وسمح لنصف الطلاب بعدها بالنوم وتمت إعادة المفردات عليهم أثناء نومهم.

    أما النصف الآخر من الطلاب فظل مستيقظا يستمع إلى تلك الكلمات والمفردات الجديدة، حسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

    وبعد أن استيقظت المجموعة الأولى في الثانية صباحاً، تقدم الطلاب الستين لاختبار بشأن الكلمات الجديدة، وتبين للعلماء أن أولئك الذين ألقيت عليهم للمفردات أثناء نومهم كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين ظلوا مستيقظين يتعلمون المفردات الجديدة.

    وأشارت الدراسة إلى أن سبب عدم حصول الطلاب الذين استمروا مستيقظين على نتائج جيدة يعود إلى حرمانهم من النوم.

    يشار إلى أن الدراسة نشرت في دورية "سيريبرال كورتيكس".

    ونوهت الدراسة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات بشلأن هذه المسألة، مشيرة إلى أنها قد تؤكد على أن التحفيز أثناء النوم يساعد على تعزيز الذاكرة.
    2. اكتشاف جين يمحو الذكريات المؤلمة
    إذا كنت تريد التخلص من ذكرى سيئة في حياتك، فإن ذلك لم يعد مستحيلا، إذ أظهرت دراسة في مجال بحوث الدماغ أنه يمكن محو الذكريات المؤلمة والمؤرقة.

    وتتم العملية عندما تحل الذكريات الجديدة مكان القديمة، فإنها بنهاية المطاف قادرة على حذف الذكريات المؤلمة تماما. ويمكن أن يؤدي البحث للتقدم طبيا وإيجاد العلاج الناجح لمرضى اضطراب ما بعد الصدمة، أو الذين يتعذبون من تجارب أليمة سابقة.

    ويرى العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أنه إذا وجدوا طريقة لتعظيم نشاط الجين المسؤول عن مسح الذكريات ويسمى "تي إي تي 1"، قد يغير حياة الناس.

    وسيظهر البحث في عدد سبتمبر من دورية "نيورون".

    3. أشجار تنبت ذهبا في أستراليا
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1-461259.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	25.2 كيلوبايت 
الهوية:	855179
    عثر باحثون أستراليون على أشجار من نوع "أوكالبتوس" تنبت أوراقها ذهبا بإحدى المناطق النائية في أستراليا.

    وسعى فريق علمي لاكتشاف الموارد في منطقة قاحلة تدعى "غولد فيلدز" (حقول الذهب) غربي أستراليا، حيث اكتسبت هذه المنطقة اسمها لما يُعتقد بغنى تربتها برواسب الذهب، وهو ما لم يستطيع العلماء اكتشافه فيما مضى، لذلك قرر الفريق العلمي التنقيب عن الذهب ولكن في مكان آخر وهو أوراق أشجار "أوكالبتوس" المنتشرة بالمنطقة.

    وقرر الباحثون الأستراليون التأكد من صحة شائعة شهيرة عن أشجار هذه المنطقة التي تنبت الذهب، فقاموا بقطف مجموعة من أوراق الأشجار وتحليلها معمليا، وكانت المفاجأة العثور على بقايا ذهب على الأوراق.

    يشار إلى أن أشجار "أوكالبتوس" تشتهر بصلابتها الفائقة، كما أن جذورها يمكن أن تتعمق في التربة لعشرات الأمتار للحصول على المياه الجوفية، وهي المسؤولة أيضا، حسب اعتقاد العلماء، عن امتصاص جزيئات الذهب من التربة.

    وللتأكد قام الفريق بزراعة أشجار "أوكالبتوس" داخل أحد المشاتل في تربة مشبعة بجزيئات الذهب، وكانت النتيجة العثور على بقايا الذهب على الأوراق، بحسب مجلة "Nature".

    ولا تعتبر فكرة امتصاص النباتات للمعادن المحيطة بها في التربة بالجديدة من الناحية العلمية، ولكن ما يجعل الاكتشاف الأسترالي فريدا من نوعه عدة عوامل، أهمها أن الذهب يمكن أن يكون عنصرا ساما ومميتا بالنسبة للنبات، كما أن انتقالها من الجذور للأوراق يزيد من تفرد الحالة.

    وقطع الفريق الأسترالي الطريق على الحالمين بتحقيق ثروات من وراء هذا الاكتشاف، إذ أوضحوا أن شجرة بجميع أوراقها لن تحتوى سوى على قدر ضئيل جدا من الذهب (46 جزءا من المليار)، موضحين أن الحصول على خاتم زواج صغير يحتاج لمئات الأشجار.

    4. اكتشاف حشرات ذات وظائف جنسية معكوسة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1-646328.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	26.2 كيلوبايت 
الهوية:	855180
    اكتشف علماء 4 أنواع من الحشرات في البرازيل، تتبادل فيها الذكور والإناث الوظائف الجنسية، مما يجعلها من الأنواع الفريدة في العالم.

    وقدم العلماء، الخميس، وصفا تفصيليا لأنواع الحشرات التي تعيش في كهوف شديدة الجفاف بالبرازيل، وتتغذى على فضلات الخفافيش، ولدى إناثها أعضاء تذكير، أما ذكورها فلديها أعضاء تأنيث.

    وقال عالم الحشرات من جامعة هوكايدو اليابانية، كازونوري يوشيزاوا، إن اشتمال عملية النشوء والارتقاء على شيء فريد، مثل امتلاك الأنثى لعضو تذكير "أمر في غاية التفرد. ذلك ما أصابني بالدهشة ان أشاهد هذه الأعضاء".

    وأضاف: "رغم أن تبادل الأدوار الجنسية الطبيعية بين الذكر والأنثى من الحقائق الموثقة في عدة أنواع من الحيوانات، فإن هذه الحشرات هي النموذج الوحيد الذي ينقلب فيه التركيب الجنسي للذكر إلى العكس".

    وكان باحث برازيلي، يعكف على دراسة الأنظمة البيئية، قد اكتشف هذه الأنواع من الحشرات في بادئ الأمر، ثم ما لبث أن كلف خبيرا في علم الحشرات بدراسة هذه الكائنات، التي لم تكن معروفة من قبل.

    5. النحلة الطنانة تحلق أعلى من "إيفرست
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1-558002.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	30.0 كيلوبايت 
الهوية:	855181
    أظهرت دراسة أجراها عالمان من الولايات المتحدة أن النحلة الضخمة الطنانة يمكنها التحليق على ارتفاعات تزيد على ارتفاع قمة جبل إيفرست بالرغم من أنها قد تبدو غير رشيقة.

    ولكي تعوض النحلة انخفاض الضغط الجوي على ارتفاعات عالية -وبالتالي انخفاض الرفع الهوائي- فإنها تزيد بشكل كبير من المدى الزاوي لحركة الجناح مع الحفاظ على معدل ثابت لضربات الجناح .

    وتمكن العالمان مايكل إي ديلون وروبرت دادلي، من قسم البيولوجيا التكاملية في جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي، من الإمساك بذكر تلك النحلة (واسمه العلمي بومبس إيمبيتوسوس) على جبال الألب على ارتفاع 3250 مترا بالقرب من بلدة ريلونج في إقليم سيشوان جنوب غربي الصين .

    وبعد قياس كتلة الجسم لذكر تلك النحلة والتي تراوحت ما بين 91 و 129 مللي غراما ، وضع العالمان النحل في غرفة طيران زجاجية شفافة طولها في عرضها في ارتفاعها 30 سم. ثم قاما بعد ذلك بالخفض التدريجي للضغط الجوي في الغرفة بما يتناسب مع زيادة الارتفاع، وسجلا قدرة النحل على الصعود إلى النصف العلوي من الغرفة والتحليق هناك.

    ونجح كل النحل في التحليق في ضغط هواء يكافئ ذلك الموجود على ارتفاع 7400 متر، وقامت ثلاثة بالتحليق فوق ارتفاع 8 ألاف متر، في حين حلقت اثنتان في ضغط هواء يتشابه مع ذلك الموجود على ارتفاعات تزيد على 9 آلاف متر أي أعلى من قمة جبل إيفرست البالغ ارتفاعها 8848 متر ويعد أعلى جبل في العالم. ووصف العالمان هذه النتائج بالـ"مثيرة للدهشة".

    يشار إلى أن النحل ليس هو الحشرة الوحيدة في العالم التي تحلق على ارتفاع كبير. فقد كان لافتا العثور على العديد من الأنواع الطائرة والفراشات على ارتفاعات تقترب من 6 آلاف متر.





    التعديل الأخير تم بواسطة علي الكناني #; الساعة 07-07-2014, 04:55 AM.
    نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X