إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الســاعة في تأويل القران

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الســاعة في تأويل القران

    بسم الله الرحمن الرحيـــــــــم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وفرجنا بفرجهم


    القائم ع في تاويل بعض ايات القران الكريم كما ورد عن ال البيت ع



    - 1 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ((هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ))
    محمد بن العباس: قال: حدثنا علي بن عبد الله بن أسد، عن إبراهيم بن محمد، عن إسماعيل بن بشار، عن علي بن جعفر الحضرمي، عن زرارة بن أعين قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عز وجل: ((هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً)) قال: هي ساعة القائم عليه السلام تأتيهم بغتة.




    - 2 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جاءَ أَشْراطُها فَأَنَّى لَهُمْ إِذا جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ))
    الحسين بن حمدان الحضيني: قال: حدثنا محمد بن إسماعيل وعلي بن عبد الله الحسنيان، عن أبي شعيب محمد بن بصير، عن عمر بن الوان، عن محمد بن الفضل، عن المفضل بن عمر قال: سألت سيدي أبا عبد الله الصادق عليه السلام: هل للمأمول المنتظر المهدي عليه السلام وقت مؤقت تعلمه الناس؟ فقال حاش لله أن يؤقت له وقتاً، قال: قلت مولاي ولم ذلك؟ قال: لأنه الساعة التي قال الله تعالى: ((يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالأَْرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ)) قوله وعنده علم الساعة ولم يقل عن أحد دونه، وقوله: ((فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جاءَ أَشْراطُها فَأَنَّى لَهُمْ إِذا جاءَتْهُمْ ذِكْراهُمْ)) وقوله: ((اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ)) وقوله: ((وَما يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ، يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِها وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْها وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ)) قلت: يا مولاي ما معنى يمارون؟ قال: يقولون متى ولد؟ ومن رآه؟ وأين هو؟ ومتى يظهر؟ كل ذلك استعجالاً لأمره وشكاً في قضائه وقدرته، أولئك الذين خسر وا أنفسهم في الدنيا والآخرة وإن للكافرين لشر مآب.




    - 3 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً))

    محمد بن إبراهيم النعماني: في كتاب الغيبة قال: حدثنا عبد الواحد ابن عبد الله قال، اخبرنا (حدثنا) محمد بن جعفر القرشي، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن عمر بن مروان (أبان) الكلبي، عن أبي الصامت قال: قال أبو عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام: الليل اثنتا عشرة ساعة، (والنهار اثنتا عشرة ساعة) والشهور اثنا عشر شهراً، والأئمة اثنا عشر إماماً، والنقباء اثنا عشر نقيباً، وان علياً عليه السلام ساعة من اثني عشرة ساعة، وهو قول الله عز وجل: (بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً).

    عنه: قال: أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس الموصلي قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رياح الزهري قال: حدثنا احمد بن علي الحميري قال: حدثني (ثنا) الحسن بن أيوب، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: (ما معنى) قول الله عز وجل: (بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً) (فـ) قال لي ان الله خلق السنة اثني عشر شهراً وجعل الليل اثنتي عشرة ساعة، (وجعل النهار اثني عشرة ساعة) ومنا اثنى عشر محدِّثاً، وكان أمير المؤمنين عليه السلام ساعة من تلك الساعات.
    علي بن إبراهيم: قال: حدثنا احمد بن علي قال: حدثني الحسين ابن احمد، عن احمد بن هلال، عن عمر(و) الكلبي عن أبي الصامت: قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: ان الليل والنهار اثنتا عشرة ساعة، وأن علي بن أبي طالب عليه السلام أشرف ساعة من اثنتي عشرة ساعة، وهو قول الله عز وجل: (بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً).



    اقـــــول : القران كما هو معلوم في معانيه هو كتاب حقائق
    والحقائق لها مراتب وهذا ما يسمى ببواطن القران

    الساعة في القران واحدة من هذه الحقائق المهمة . والايمان بها هم من اصول الدين ( المعاد اصل من اصول الدين )
    الساعة بظاهر حقيقتها في القران واعلى مراتبها هي ساعة القيامة الكبرى .
    والساعة ايضا لها مرتبة وحقيقة ادنى في عالم الامكان المشهود وهو كما اظهره لنا ال البيت ع وهي تعني الأئمة من ال البيت ع - والامام علي امير المؤمنين ع اشرفها وهو احد هذه الساعات .
    وبالطبع سيكون الامام الحجة ع هو واحد من هذه الساعات . وهو اخر هذه الساعات ومن اهمها لانه به تختم الساعات وتنتهي المهلة . وسيكون ما بعد قيامه غير ما هو قبله
    فهو كالساعة في حقيقتها في المرتبة العليا ( القيامة )

    لذالك فأنّ البحث التاويلي للساعة هنا سوف يظهر لنا حقائق قرآنية عن يوم القيام الموعود ويزيد فهما في كثير من مطالب يوم الظهور \ القيام .
    فماذا قال الله في الساعة في قرانه الكريم



    1- قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ .

    2- قُلْ أَرَأَيْتَكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ .

    3- يسالونك عن الساعة ايان مرساها قل انما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها الا هو ثقلت في السماوات والارض لا تاتيكم الا بغتة يسالونك كانك حفي عنها قل انما علمها عند الله ولكن اكثر الناس لا يعلمون .

    4-
    افامنوا ان تاتيهم غاشية من عذاب الله او تاتيهم الساعة بغتة وهم لا يشعرون .

    5-
    وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما الا بالحق وان الساعة لاتية فاصفح الصفح الجميل .

    6-
    ولله غيب السماوات والارض وما امر الساعة الا كلمح البصر او هو اقرب ان الله على كل شيء قدير.

    7-
    وكذلك اعثرنا عليهم ليعلموا ان وعد الله حق وان الساعة لا ريب فيها اذ يتنازعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا.

    8-
    وما اظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لاجدن خيرا منها منقلبا .

    9-
    قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا حتى اذا راوا ما يوعدون اما العذاب واما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا واضعف جندا .

    10-
    ان الساعة اتية اكاد اخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى .

    11-
    الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون .

    12-
    يا ايها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم .

    13-
    وان الساعة اتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور .

    14-
    ولا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تاتيهم الساعة بغتة او ياتيهم عذاب يوم عقيم .

    15-
    بل كذبوا بالساعة واعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا .

    16-
    ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون .

    17-
    ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون .

    18-
    ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون .

    19-
    ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت ان الله عليم خبير.

    20-
    يسالك الناس عن الساعة قل انما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا .

    21-
    وقال الذين كفروا لا تاتينا الساعة قل بلى وربي لتاتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين .

    22-
    النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب .

    23-
    ان الساعة لاتية لا ريب فيها ولكن اكثر الناس لا يؤمنون .

    24-
    اليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من اكمامها وما تحمل من انثى ولا تضع الا بعلمه ويوم يناديهم اين شركائي قالوا اذناك ما منا من شهيد .

    25-
    ولئن اذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي وما اظن الساعة قائمة ولئن رجعت الى ربي ان لي عنده للحسنى فلننبئن الذين كفروا بما .عملوا ولنذيقنهم من عذاب غليظ .

    26-
    الله الذي انزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة قريب .

    27-
    يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها والذين امنوا مشفقون منها ويعلمون انها الحق الا ان الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد .

    28-
    هل ينظرون الا الساعة ان تاتيهم بغتة وهم لا يشعرون .

    29-
    وتبارك الذي له ملك السماوات والارض وما بينهما وعنده علم الساعة واليه ترجعون .

    30-
    ولله ملك السماوات والارض ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون .

    31-
    واذا قيل ان وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم ما ندري ما الساعة ان نظن الا ظنا وما نحن بمستيقنين .

    32-
    فهل ينظرون الا الساعة ان تاتيهم بغتة فقد جاء اشراطها فانى لهم اذا جاءتهم ذكراهم .

    33-
    اقتربت الساعة وانشق القمر .

    34-
    بل الساعة موعدهم والساعة ادهى وامر .

    35-
    يسالونك عن الساعة ايان مرساها .



    ************* انتهى ***************


    اذن مجرد النظر والتامل لآيات الساعة في القران واخذها بمرتبة التاويل \ الحقيقة الادنى والتي هي قيام القائم من ال محمد ع سوف يظهر لنا كمّاً وعلما كبيرين من حقائق اليوم الموعود قرآنيا . علما ان بعض موارد ذكر الساعة جاء بها تاويل صريح عن ال البيت ع عن انها ساعة قيام القائم ع

    والله اعلم
    الباحث الطائي
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 17-08-2014, 05:01 AM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    احسنتم اخي الكريم الطائي على هذا الطرح القيم والذي شدنا كثيرااااا .....وفقكم الله تعالى وبلغكم ما تأملون عاجلاااا ونسألكم الدعاء

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X