إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً (فضل الصلاة على الحبيب واله )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً (فضل الصلاة على الحبيب واله )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً
    أسرار و كنوز الصلاة على محمد


    قال الشيخ محمد تقي الأصفهاني : التقيت بأحد رجال الغيب فسألته أسئلة مختلفة و كثيرة ، ..... فمن الأسئلة قلت له : علمني ذكراً أو دعاء سريع الإجابة ، أقراه إذا وقعت في مشكلة ، أو ظهرت لي حاجة ، فقال لا يوجد ذكر عند الله سبحانه و تعالى أفضل من الصلاة على محمد و آل محمد عليهم السلام .
    .
    و قد حثت كثير من الروايات على المواظبة على هذا الذكر ، بل نهت عن تركه ، و بينت أن تركه ذنب و وبال و حسرة على من تركه ومنها :
    عن موسى بن جعفر عن أبيه عليهما الصلاة و السلام قال : من صلى على النبي صلى الله عليه و آله ، فمعناه أني أنا على الميثاق و الوفاء الذي قبلت حين قوله : ( ألست بربكم قالوا بلى )
    .
    عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً ) فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، و من الملائكة تزكية ، و من الناس دعاء ، و أما قوله عز وجل : ( و سلموا تسليماً ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ... )
    .
    عن أبي حمزة عن أبيه قال :
    سألت أبا عبدالله عليه السلام .... فقلت له : فكيف نصلي على محمد و آله ؟
    قال : تقولون ( صلوات الله و صلوات ملائكته و أنبيائه و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد ، و السلام عليه و عليهم و رحمة الله و بركاته )
    قال : فقلت فما ثواب من صلى على النبي و آله بهذه الصلاة ؟ قال : الخروج من الذنوب و الله كهيئة يوم ولدته أمه .
    .
    و في المصباح للشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه هكذا : صلوات الله و ملائكته و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد و السلام عليه و عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته .
    .
    قال الرضا عليه الصلاة و السلام : الصلاة على محمد و آله تعدل عند الله عز وجل التسبيح و التهليل و التكبير .
    .
    قال الرضا عليه الصلاة و السلام : من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدما.
    .
    قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : صلى الله على محمد و آله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ....
    عن أحد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته .
    .
    أستجابة الدعاء
    قال أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام : صلوا على محمد و آل محمد فأن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له ، و حفظكم إياه صلى الله عليه و آله .
    .
    عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله ، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله مقبولة ، و لم يكن الله ليقبل بعضاً و يرد بعضا.
    .
    لتـذكر المنســي
    فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة و السلام : أخبرني عن الرجل كيف يذكر و ينسى ؟ قال : إن قلب الرجل في حق و على الحق طبق ، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد و آله محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب ، و ذكر الرجل ما كان نسي .
    .
    الصلاة من الله تعالى و الملائكة
    عن ابي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا ذكر النبي صلى الله عليه و آله فأكثروا الصلاة عليه ، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة ، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ، و لم يبق شيئ مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه ، وصلاة ملائكته و لا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريئ الله منه و رسوله .
    .
    قضاء الحوائج
    عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من صلى على محمد و آل محمد مئة مرة قضى الله له مئة حاجة .
    .
    تذهب النفاق
    عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق .
    .
    توجب الشفاعة
    قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليله و جبت له شفاعتي ، و لو كان من أهل الكبائر.
    .
    غفران الذنوب
    قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة .
    .
    قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : اللهم صلى على محمد و آل محمد أعطاه الله أجر اثنين و سبعين شهيداً ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته آمه .
    .
    خرق الحجب
    روي عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : ما من دعاء إلا بينه و بين السماء حجاب حتى يصلي على محمد و آل محمد ، و إذا فعل ذلك أنخرق الحجاب فدخل الدعاء ، و إذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء .
    .
    أجفى الناس
    عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين قال : أجفى الناس رجل ذكرت عنده و لم يصل علي.
    .
    النجاة من النار
    و قال أيضا : لن يلج النار من صلى علي .
    .
    ريــح الجنـــة
    قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : ..... و من قال : صلى الله على محمد ، و لم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، و ريحها توجد من مسيرة خمس مئة عام .
    .
    الصلاة على محمد و آل محمد ليلة و يوم الجمعة
    عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء ، معها أقلام الذهب ، و صحف الفضة ، لا يكتبون عشية الخميس و ليلة الجمعة و يوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس إلا الصلاة على النبي و آله ، صلى الله عليه و آله .
    .
    قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة.
    .
    و قال أيضاً : من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة .
    .
    كتب له ثواب عمل الثقلين
    قال الصادق عليه الصلاة و السلام : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صلى على محمد و آل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك و بارك عليهم بأفضل بركاتك و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته ، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم .
    .
    اتخذا الله إبراهيم خليلا لسبب
    عن أبي الحسن العسكري عليه الصلاة و السلام قال : إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد و أهل بيته صلوات الله عليهم .
    في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : في أحد الأيام كان النبي محمد صلى الله عليه و آله
    .....
    وسلم جالساً مع الإمام امير المؤمنين علي عليه السلام في وسط بستان كثير الزرع و الأشجار ، أقبلت نحوهما نحلة و أخذت تدور فوق رأسهما كثيراً ، ألتفت النبي صلى الله عليه و آله و سلم إلى الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام و قال : أتدري ما تقول هذه النحلة قال الإمام عليه السلام : لا يا رسول الله قال صلى الله عليه و آله وسلم :
    ...
    قالت لي : وضعت لكم مقداراً من العسل في محل كذا ، فأرسل أخاك امير المؤمنين علي عليه السلام إلى ذلك المحل ليأتي به ، فقام الإمام عليه السلام و جلب العسل . النبي صلى الله عليه و آله و سلم خاطب النحلة قائلاً : أيتها النحلة إن طعامك من أزهار الورود و هو مر ، فكيف يتحول إلى عسل حلو
    ....
    قالت النحلة : يا رسول الله إن حلاوة العسل جاء من بركة ذكر أسمك المبارك و اسم أهل بيتك الطاهرين عليهم السلام عندما نمتص رحيق الأزهار يلهم إلينا أن نصلي عليك و على أهل بيتك المعصومين ثلاث مرات فلما نكمل ذكر الصلوات يصبح عسلنا حلو.
    .
    أين الفم الذي يصلي علي ؟
    عن كتاب شفاء الأسقام عن محمد بن سعيد قال : عاهدت نفسي أن أصلي على النبي صلى الله عليه و آله ( الطاهرين ) وسلم قبل النوم بعدد معين ، فنمت ليلة مع أهلي في بعض الغرف ، فرأيته صلى الله عليه , و آله و سلم قد دخل فيها فأشرقت بنور جماله جدرانها ، فالتفت إلى و قال : أين الفم الذي كان يصلي علي حتى أقبله ، فاستحييت من تقديم الفم ،
    ...
    فقدمت له وجهي فقبله ، فانتبهت من كثرة الفرح و انتبهت أهلي فكانت الغرفة تفوح من طيب رائحته ، كأنها ملئت من المسك الأذفر ، و كانت تلك الرائحة تفوح من وجنتي إلى ثمانية أيام ، تشمها كل الأنام .
    .
    الرجل الوقور
    في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : كان أحد الزهاد لا يختلط بأي شخص في حياته اليومية ، ولا يذهب إلى أي مجلس من مجالس الذكر ، فكان منعزلا بشكل كامل ، إلا عن مجلس وعظ واحد فقط ، أثار هذا الأمر تعجب الناس الذين
    ...
    يعرفونه ، و يرونه كيف هو منعزل عن جميع الناس ، و من جانب آخر يواظب على الحضور في هذا المجلس ، و يستمع إلى هذا الخطيب ، دون غيره من الخطباء و الوعاظ ، أحد الأيام سأله أحد المؤمنين عن سبب ذهابه إلى هذا المجلس دون غيره من المجالس ، فقال العبد الزاهد ، أحد الليالي رأيت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم في المنام وقال
    ....
    لي : اذهب إلى مجلس الخطيب فلان بن فلان ، قلت له : لماذا يا رسول الله ، قال لأن هذا الخطيب يكثر من الصلاة علي و على أهل بيتي الطاهرين ، و إني مسرور و راضي منه.
    .
    رجحان كفة الميزان
    عن شرح فضائل الصلوات : احد الكتاب رأوه في المنام بعد وفاته في أحسن حال و مكان ، قالوا له : كيف وصلت إلى هذه المنزلة و الدرجة ؟
    قال : لقد وضعوا ذنوبي في كفة من الميزان ، و وضعوا الصلوات التي كتبتها أمام اسم النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم في كفة أخرى عندها رجحت الصلوات ، و عفوا عني لأجلها .
    .
    و يصدق هذه الرؤية ما روي عن احد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته.
    .
    الرمد و الصلوات
    في كتاب بركات و آثار الصلوات على النبي و آله الأطهار : نقل أحد الثقاة قال : ابتليت برمد شديد ، حتى خيف على بصري كله ، فرأيت في المنام قائلاً يأمرني بمداومة الصلوات كثيراً ، داومت عليها مدة قليلة فشفاني الله ببركتها ، و هي هذه ( اللهم صل على محمد و آل محمد بعدد كل داء و دواء)
    .
    نور أضاء أرجاء المدينة
    في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : نقل أحد العلماء كنت أتذاكر مع أبي في الأحاديث الواردة عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم ، و كلما كنا نمر على اسم النبي صلى الله عليه و آله و سلم نصلي عليه و على أهل بيته المعصومين عليهم الصلاة و السلام ، بعد يوم جاءنا بعض الجيران و قالوا لنا : بالأمس رأينا نوراً يخرج من بيتكم حتى وصلى إلى السماء ، و أضاء أرجاء المدينة .
    .
    عطر المسجـد
    في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : قال أحد العلماء : قررت في أحد الأيام البقاء مقدارا من الليل في مسجد المدرسة العلمية في إصفهان لأجل العبادة و الإنقطاع إلى الله عز و جل فذهبت إلى المكان الذي يلتجأ إليه الفقراء ، جلست طويلاً أسبح الله و
    .....
    أحمده ، إلى أن غلبني النعاس و نمت ،منتصف الليل قمت من نومي على أثر رائحة عطرة وصلت إلى مشامي ، لم أشم مثلها من قبل ، قمت من مكاني أبحث عن سبب و مصدر ذلك العطر الطيب ، ذهبت إلى جميع نواحي المسجد لم أجد أحداً ، دخلت في أحد الزوايا أحسست بازدياد رائحة العطر ، آخر الزاوية شاهدت رجلا فقيرا يحرك شفتيه أصغيت إليه سمعته
    ...
    يقول :
    (اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم ) عندها عرفت أن هذا الرجل الفقير هو مصدر الرائحة العطرة التي ملأت المسجد و أيقظـتني من النوم .
    .
    إنقـلاب العذاب إلى نعـيم
    في كتاب دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا و المنام للمحدث النوري ص 210
    أن أمرأة رأت أبنتها في المنام و هي معذبة بأنواع العذاب فانتبهت باكية حزينة عليها ، ثم رأتها بعد يوم و ليلة في المنام مسرورة فرحة ، تتـنزه في روضة من رياض الجنان ، فسألتها عن ذلك فقالت كنت معذبة للجرائم و العصيان و اليوم مر شخص على المقابر و صلى على
    ...
    النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين مرات ، قسم ثوابها على أهلها فانقلب عذاب أهلها إلى الحور و القصور.
    .................................................. ..........
    .................................................. ..........
    المصدر كتاب : الصلاة على محمد و آل محمد


    منقول
    ونسألكم الدعاء
    من يَحمل همَّ الرسالة ... يُبدع في الفكرة والوسيلة

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة الموسوية1 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً
    أسرار و كنوز الصلاة على محمد


    الصلاة على محمد و آل محمد ليلة و يوم الجمعة
    عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء ، معها أقلام الذهب ، و صحف الفضة ، لا يكتبون عشية الخميس و ليلة الجمعة و يوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس إلا الصلاة على النبي و آله ، صلى الله عليه و آله .
    .
    قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة.
    .
    و قال أيضاً : من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة .
    .
    كتب له ثواب عمل الثقلين
    قال الصادق عليه الصلاة و السلام : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صلى على محمد و آل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك و بارك عليهم بأفضل بركاتك و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته ، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم .


    أحسنتم

    موضوع ممتاز جدا

    وفق الله تعالى المعد والكاتب والناقل وجميع من ساهم

    واود اضافة هذه الملاحظة :

    أعرف شخصا يشجع أطفاله وعائلته على الصلاة على محمد وآل محمد ليلة ويوم الجمعة ويعدهم بمكافآت , ومن يصلي أكثر له مكافأة أكبر , وقد تصل بعض صلوات أحد أطفاله الى (4000 )مرة او ربما أكثر .

    أعتقد أنها فكرة لطيفة وهادفة يتدرب من خلالها الاطفال على الصلاة على النبي وآله فيعتادون عليها في كبرهم .


    وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين
    اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ مُحَمَّدٍ
    اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ مُحَمَّدٍ
    اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ مُحَمَّدٍ
    بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ مُحَمَّدٍ




    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3
      اللهم صلي على محمد وال محمد احسنتم اخي الكريم
      وقالو العرفاء ان من يريد زرع محبت الله في قلبه فليصلي على محمد وال محمد الف مرة باليوم اربعين صباحا

      تعليق


      • #4
        من أثار وبركات الصلاة على النبي واله‎

        (من أثار وبركات الصلاة على النبي واله )
        الرجل والسمكة
        اشترى احد المؤمنين سمكة من السوق وذهب بها الى بيته أعطى
        السمكة لزوجته وطلب منها شويها أشعلت المرأة مقدارا حطب
        ووضعت السمكة على النار .

        بعد لحظات اصيبت بدهشة كبيرة ,رأت النار لا تؤثر بسمكة
        وليس هنالك أ مل من شويها, وتعجب الرجل ايضا , قالا نذهب الى النبي الاكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) ونعرض له الامر.

        فلما مثلا بين يديه ذكر الزوج خبر السمكة , نظر النبي (صلى الله عليه وآله
        وسلم ) الى السمكة وخاطبها قائلا لماذا لم تؤثر فيك النار؟

        فنطقت السمكة بأذن الله عز وجل قالت يا رسول الله ان هذا من بركة ذكر
        وجودك المقدس , قبل أيام كنت في البحر , مرت علينا سفينة كبيرة
        , وأنا في جانبها سمعت أحد ركابها يصلي عليك وعلى أهل بيتك
        الطيبين الطاهرين فدخلني السرور والابتهاج وأخذت أذكر الصلوات
        في نفسي كثيرا , تلك الأثناء سمعت نداء يقول لي : أيتها السمكة لقد
        حرم الله بدنك على النار, لهذا السبب فان النار لا تؤثر بي مهما كثرت
        منقوول


        ومن أسرار وعجائب الصلاة على محمد وال محمد
        = 350) this.width = 350; return false;" border=0>


        قال الشيخ محمد تقي الأصفهاني : التقيت بأحد رجال الغيب فسألته أسئلة مختلفة و كثيرة ، ...... فمن الأسئلة قلت له : علمني ذكراً أو دعاء سريع الإجابة ، أقراه إذا وقعت في مشكلة ، أو ظهرت لي حاجة ، فقال لا يوجد ذكر عند الله سبحانه و تعالى أفضل من الصلاة على محمد و آل محمد عليهم السلام .

        و قد حثت كثير من الروايات على المواظبة على هذا الذكر العظيم ، بل نهت عن تركه ، و بينت أن تركه ذنب و وبال و حسرة على من تركه ومنها :

        عن موسى بن جعفر عن أبيه عليهما الصلاة و السلام قال : من صلى على النبي صلى الله عليه و آله ، فمعناه أني أنا على الميـثاق و الوفاء الذي قبلت حين قوله تعالى : ( ألست بربكم قالوا بلى )

        عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً ) فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، و من الملائكة تزكية ، و من الناس دعاء ، و أما قوله عز وجل : ( و سلموا تسليماً ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ... )

        عن أبي حمزة عن أبيه قال :
        سألت أبا عبدالله عليه السلام .... فقلت له : فكيف نصلي على محمد و آله ؟
        قال : تقولون ( صلوات الله و صلوات ملائكته و أنبـــيائه و رســله و جميع خلقه على محمد و آل محمد ، و الســــــلام عليــه و عليهم و رحمة الله و بركاته )

        قال : فقلت فما ثواب من صلى على النبي و آله بهذه الصلاة ؟ قال : الخروج من الذنوب و الله كهيئة يوم ولدته أمه .

        و في المصباح للشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه هكذا : صلوات الله و ملائكته و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد و السلام عليه و عليهم و على أرواحهم و أجسـادهم و رحـــمة الله و بركاته .

        قال الرضا عليه الصلاة و السلام : الصلاة على محمد و آله تعدل عند الله عز وجل التسبيح و التهليل و التكبير .

        قال الرضا عليه الصلاة و السلام : من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدما.

        قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : صلى الله على محمد و آله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ....

        عن أحد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته .

        أستجابة الدعاء

        قال أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام : صلوا على محمد و آل محمد فأن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له ، و حفظكم إياه صلى الله عليه و آله .

        عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله ، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله مقبولة ، و لم يكن الله ليقبل بعضاً و يرد بعضا.

        لتـذكر المنســي

        فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة و السلام : أخبرني عن الرجل كيف يذكر و ينسى ؟ قال : إن قلب الرجل في حُق و على الحـُق طبق ، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد و آل محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب ، و ذكر الرجل ما كان نسي .

        الصلاة من الله تعالى و الملائكة

        عن ابي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا ذكر النبي صلى الله عليه و آله فأكثروا الصلاة عليه ، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة ، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ، و لم يبق شيئ مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه ،

        وصلاة ملائكته و لا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريئ الله منه و رسوله .

        قضاء الحوائج

        عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من صلى على محمد و آل محمد مئة مرة قضى الله له مئة حاجة .

        تذهب النفاق

        عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق .

        توجب الشفاعة

        قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليله و جبت له شفاعتي ، و لو كان من أهل الكبائر.

        غفـــران الــــــذنوب

        قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة .

        قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : اللهم صلى على محمد و آل محمد أعطاه الله أجر اثنين و سبعين شهيداً ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته آمه .

        خرق الحجب

        روي عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : ما من دعاء إلا بينه و بين السماء حجاب حتى يصلي على محمد و آل محمد ، و إذا فعل ذلك أنخرق الحجاب فدخل الدعاء ، و إذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء .

        أجفــــى الناس

        عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين قال : أجفى الناس رجل ذكرت عنده و لم يصل علي.

        النجاة من النار


        و قال أيضا : لن يلج النار من صلى علي .

        الصلاة على آل محمد

        قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : ..... و من قال : صلى الله على محمد ، و لم يصل على آله لم يجد ريـــــح الجــــنة ، و ريحها توجد من مسيرة خمس مئة عام .

        الصلاة على محمد ليلة و يوم الجمعة

        عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء ، معها أقلام الذهب ، و صحف الفضة ، لا يكتبون عشية الخميس و ليلة الجمعة و يوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس إلا الصلاة على النبي و آله ، صلى الله عليه و آله .

        قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة.

        و قال أيضاً : من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة

        كتب له ثواب عمل الثقلين

        قال الصادق عليه الصلاة و السلام : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صلى على محمد و آل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك و بارك عليهم بأفضل بركاتك و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته ، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم .

        اتخذا الله إبراهيم خليلا لسبب

        عن أبي الحسن العسكري عليه الصلاة و السلام قال : إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد و أهل بيته صلوات الله عليهم.

        الصلاة و طعم العـــسل

        في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : في أحد الأيام كان النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم جالساً مع الإمام امير المؤمنين علي عليه السلام

        في وسط بستان كثير الزرع و الأشجار، أقبلت نحوهما نحلة و أخذت تدور فوق رأسيهما كثيراً ، ألتفت النبي صلى الله عليه و آله و سلم إلى الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام و قال : أتدري ما تقول هذه النحلة قال الإمام عليه السلام : لا يا رسول الله قال صلى الله عليه و آله وسلم : قالت لي : وضعت لكم مقداراً من العسل في محل كذا ، فأرسل أخاك امير المؤمنين علي عليه السلام إلى ذلك المحل ليأتي به ، فقام الإمام عليه السلام و جلب العسل . النبي صلى الله عليه و آله و سلم خاطب النحلة قائلاً : أيتها النحلة إن طعامك من أزهار الورود و هو مر ، فكيف يتحول إلى عسل حلو قالت النحلة : يا رسول الله إن حلاوة العسل جاء من بركة ذكر أسمك المبارك و اسم أهل بيتك الطاهرين عليهم السلام عندما نمتص رحيق الأزهار يلهم إلينا أن نصلي عليك و على أهل بيتك المعصومين ثلاث مرات فلما نكمل ذكر الصلوات يصبح عسلنا حلو.

        النبي يقبل فـــم المصلي عليه

        عن كتاب شفاء الأسقام عن محمد بن سعيد قال : عاهدت نفسي أن أصلي على النبي صلى الله عليه و آله ( الطاهرين ) وسلم قبل النوم بعدد معين ، فنمت ليلة مع أهلي في بعض الغرف ، فرأيته صلى الله عليه و آله و سلم قد دخل فيها فأشرقت بنور جماله جدرانها ، فالتفت إلي و قال : أين الفم الذي كان يصلي علي حتى أقبله ، فاستحييت من تقديم الفم ، فقدمت له وجهي فقبله ، فانتبهت من كثرة الفرح و انتبهت أهلي فكانت الغرفة تفوح من طيب رائحته ، كأنها ملئت من المسك الأذفر ، و كانت تلك الرائحة تفوح من وجنتي إلى ثمانية أيام ، تشمها كل الأنام .

        عطر المسجـد

        في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : قال أحد العلماء : قررت في أحد الأيام البقاء مقدارا من الليل في مسجد المدرسة العلمية في إصفهان لأجل العبادة و الإنقطاع إلى الله عز و جل فذهبت إلى المكان الذي يلتجأ إليه الفقراء ، جلست طويلاً أسبح الله و أحمده ، إلى أن غلبني النعاس و نمت ،منتصف الليل قمت من نومي على أثر رائحة عطرة وصلت إلى مشامي ، لم أشم مثلها من قبل ، قمت من مكاني أبحث عن سبب و مصدر ذلك العطر الطيب ، ذهبت إلى جميع نواحي المسجد لم أجد أحداً ، دخلت في أحد الزوايا أحسست بازدياد رائحة العطر ، آخر الزاوية شاهدت رجلا فقيرا يحرك شفتيه أصغيت إليه سمعته يقول :


        (اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم )

        رجحان كفة الميزان

        عن شرح فضائل الصلوات : احد الكتاب رأوه في المنام بعد وفاته في أحسن حال و مكان ، قالوا له : كيف وصلت إلى هذه المـــــنزلة و الدرجة ؟
        قال : لقد وضعوا ذنوبي في كفة من الميزان ، و وضعوا الصلوات التي كتبتها أمام اسم النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم في كفة أخرى عندها رجحت الصلوات ، و عفوا عني لأجلها .











        صلوا على محمد وعلى آل محمد في كل وقت وزمان ومكان تتيسر لكم الامور ، وتصلح لكم الارزاق ،، وتكثر لكم النعم ، وتعلوا عند الله الدرجات



        اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين ، وعجل اللهم الفرج للحجة المنتظر

        تعليق


        • #5
          أسرار و كنوز الصلاة على محمد وآل محمد من احاديث و قصص

          أسرار و كنوز الصلاة على محمد وآل محمد




          يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً
          أسرار و كنوز الصلاة على محمد وآل محمد
          قال الشيخ محمد تقي الأصفهاني : التقيت بأحد رجال الغيب فسألته أسئلة مختلفة و كثيرة ، ..... فمن الأسئلة قلت له : علمني ذكراً أو دعاء سريع الإجابة ، أقراه إذا وقعت في مشكلة ، أو ظهرت لي حاجة ، فقال لا يوجد ذكر عند الله سبحانه و تعالى أفضل من الصلاة على محمد و آل محمد عليهم السلام .
          .
          و قد حثت كثير من الروايات على المواظبة على هذا الذكر ، بل نهت عن تركه ، و بينت أن تركه ذنب و وبال و حسرة على من تركه ومنها :
          عن موسى بن جعفر عن أبيه عليهما الصلاة و السلام قال : من صلى على النبي صلى الله عليه و آله ، فمعناه أني أنا على الميثاق و الوفاء الذي قبلت حين قوله : ( ألست بربكم قالوا بلى )
          .
          عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً ) فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، و من الملائكة تزكية ، و من الناس دعاء ، و أما قوله عز وجل : ( و سلموا تسليماً ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ... )
          .
          عن أبي حمزة عن أبيه قال :
          سألت أبا عبدالله عليه السلام .... فقلت له : فكيف نصلي على محمد و آله ؟
          قال : تقولون ( صلوات الله و صلوات ملائكته و أنبيائه و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد ، و السلام عليه و عليهم و رحمة الله و بركاته )
          قال : فقلت فما ثواب من صلى على النبي و آله بهذه الصلاة ؟ قال : الخروج من الذنوب و الله كهيئة يوم ولدته أمه .
          .
          و في المصباح للشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه هكذا : صلوات الله و ملائكته و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد و السلام عليه و عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته .
          .
          قال الرضا عليه الصلاة و السلام : الصلاة على محمد و آله تعدل عند الله عز وجل التسبيح و التهليل و التكبير .
          .
          قال الرضا عليه الصلاة و السلام : من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدما.
          .
          قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : صلى الله على محمد و آله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ....
          عن أحد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته .
          .
          أستجابة الدعاء
          قال أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام : صلوا على محمد و آل محمد فأن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له ، و حفظكم إياه صلى الله عليه و آله .
          .
          عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله ، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله مقبولة ، و لم يكن الله ليقبل بعضاً و يرد بعضا.
          .
          لتـذكر المنســي
          فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة و السلام : أخبرني عن الرجل كيف يذكر و ينسى ؟ قال : إن قلب الرجل في حق و على الحق طبق ، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد و آله محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب ، و ذكر الرجل ما كان نسي .
          .
          الصلاة من الله تعالى و الملائكة
          عن ابي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا ذكر النبي صلى الله عليه و آله فأكثروا الصلاة عليه ، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة ، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ، و لم يبق شيئ مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه ، وصلاة ملائكته و لا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريئ الله منه و رسوله .
          .
          قضاء الحوائج
          عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من صلى على محمد و آل محمد مئة مرة قضى الله له مئة حاجة .
          .
          تذهب النفاق
          عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق .
          .
          توجب الشفاعة
          قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليله و جبت له شفاعتي ، و لو كان من أهل الكبائر.
          .
          غفران الذنوب
          قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة .
          .
          قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : اللهم صلى على محمد و آل محمد أعطاه الله أجر اثنين و سبعين شهيداً ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته آمه .
          .
          خرق الحجب
          روي عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : ما من دعاء إلا بينه و بين السماء حجاب حتى يصلي على محمد و آل محمد ، و إذا فعل ذلك أنخرق الحجاب فدخل الدعاء ، و إذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء .
          .
          أجفى الناس
          عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين قال : أجفى الناس رجل ذكرت عنده و لم يصل علي.
          .
          النجاة من النار
          و قال أيضا : لن يلج النار من صلى علي .
          .
          ريــح الجنـــة
          قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : ..... و من قال : صلى الله على محمد ، و لم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، و ريحها توجد من مسيرة خمس مئة عام .
          .
          الصلاة على محمد و آل محمد ليلة و يوم الجمعة
          عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء ، معها أقلام الذهب ، و صحف الفضة ، لا يكتبون عشية الخميس و ليلة الجمعة و يوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس إلا الصلاة على النبي و آله ، صلى الله عليه و آله .
          .
          قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة.
          .
          و قال أيضاً : من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة .
          .
          كتب له ثواب عمل الثقلين
          قال الصادق عليه الصلاة و السلام : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صلى على محمد و آل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك و بارك عليهم بأفضل بركاتك و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته ، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم .
          .
          اتخذا الله إبراهيم خليلا لسبب
          عن أبي الحسن العسكري عليه الصلاة و السلام قال : إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد و أهل بيته صلوات الله عليهم .
          في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : في أحد الأيام كان النبي محمد صلى الله عليه و آله
          .....
          وسلم جالساً مع الإمام امير المؤمنين علي عليه السلام في وسط بستان كثير الزرع و الأشجار ، أقبلت نحوهما نحلة و أخذت تدور فوق رأسهما كثيراً ، ألتفت النبي صلى الله عليه و آله و سلم إلى الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام و قال : أتدري ما تقول هذه النحلة قال الإمام عليه السلام : لا يا رسول الله قال صلى الله عليه و آله وسلم :
          ...
          قالت لي : وضعت لكم مقداراً من العسل في محل كذا ، فأرسل أخاك امير المؤمنين علي عليه السلام إلى ذلك المحل ليأتي به ، فقام الإمام عليه السلام و جلب العسل . النبي صلى الله عليه و آله و سلم خاطب النحلة قائلاً : أيتها النحلة إن طعامك من أزهار الورود و هو مر ، فكيف يتحول إلى عسل حلو
          ....
          قالت النحلة : يا رسول الله إن حلاوة العسل جاء من بركة ذكر أسمك المبارك و اسم أهل بيتك الطاهرين عليهم السلام عندما نمتص رحيق الأزهار يلهم إلينا أن نصلي عليك و على أهل بيتك المعصومين ثلاث مرات فلما نكمل ذكر الصلوات يصبح عسلنا حلو.
          .
          أين الفم الذي يصلي علي ؟
          عن كتاب شفاء الأسقام عن محمد بن سعيد قال : عاهدت نفسي أن أصلي على النبي صلى الله عليه و آله ( الطاهرين ) وسلم قبل النوم بعدد معين ، فنمت ليلة مع أهلي في بعض الغرف ، فرأيته صلى الله عليه , و آله و سلم قد دخل فيها فأشرقت بنور جماله جدرانها ، فالتفت إلى و قال : أين الفم الذي كان يصلي علي حتى أقبله ، فاستحييت من تقديم الفم ،
          ...
          فقدمت له وجهي فقبله ، فانتبهت من كثرة الفرح و انتبهت أهلي فكانت الغرفة تفوح من طيب رائحته ، كأنها ملئت من المسك الأذفر ، و كانت تلك الرائحة تفوح من وجنتي إلى ثمانية أيام ، تشمها كل الأنام .
          .
          الرجل الوقور
          في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : كان أحد الزهاد لا يختلط بأي شخص في حياته اليومية ، ولا يذهب إلى أي مجلس من مجالس الذكر ، فكان منعزلا بشكل كامل ، إلا عن مجلس وعظ واحد فقط ، أثار هذا الأمر تعجب الناس الذين
          ...
          يعرفونه ، و يرونه كيف هو منعزل عن جميع الناس ، و من جانب آخر يواظب على الحضور في هذا المجلس ، و يستمع إلى هذا الخطيب ، دون غيره من الخطباء و الوعاظ ، أحد الأيام سأله أحد المؤمنين عن سبب ذهابه إلى هذا المجلس دون غيره من المجالس ، فقال العبد الزاهد ، أحد الليالي رأيت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم في المنام وقال
          ....
          لي : اذهب إلى مجلس الخطيب فلان بن فلان ، قلت له : لماذا يا رسول الله ، قال لأن هذا الخطيب يكثر من الصلاة علي و على أهل بيتي الطاهرين ، و إني مسرور و راضي منه.
          .
          رجحان كفة الميزان
          عن شرح فضائل الصلوات : احد الكتاب رأوه في المنام بعد وفاته في أحسن حال و مكان ، قالوا له : كيف وصلت إلى هذه المنزلة و الدرجة ؟
          قال : لقد وضعوا ذنوبي في كفة من الميزان ، و وضعوا الصلوات التي كتبتها أمام اسم النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم في كفة أخرى عندها رجحت الصلوات ، و عفوا عني لأجلها .
          .
          و يصدق هذه الرؤية ما روي عن احد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته.
          .
          الرمد و الصلوات
          في كتاب بركات و آثار الصلوات على النبي و آله الأطهار : نقل أحد الثقاة قال : ابتليت برمد شديد ، حتى خيف على بصري كله ، فرأيت في المنام قائلاً يأمرني بمداومة الصلوات كثيراً ، داومت عليها مدة قليلة فشفاني الله ببركتها ، و هي هذه ( اللهم صل على محمد و آل محمد بعدد كل داء و دواء)
          .
          نور أضاء أرجاء المدينة
          في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : نقل أحد العلماء كنت أتذاكر مع أبي في الأحاديث الواردة عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم ، و كلما كنا نمر على اسم النبي صلى الله عليه و آله و سلم نصلي عليه و على أهل بيته المعصومين عليهم الصلاة و السلام ، بعد يوم جاءنا بعض الجيران و قالوا لنا : بالأمس رأينا نوراً يخرج من بيتكم حتى وصلى إلى السماء ، و أضاء أرجاء المدينة .
          .
          عطر المسجـد
          في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : قال أحد العلماء : قررت في أحد الأيام البقاء مقدارا من الليل في مسجد المدرسة العلمية في إصفهان لأجل العبادة و الإنقطاع إلى الله عز و جل فذهبت إلى المكان الذي يلتجأ إليه الفقراء ، جلست طويلاً أسبح الله و
          .....
          أحمده ، إلى أن غلبني النعاس و نمت ،منتصف الليل قمت من نومي على أثر رائحة عطرة وصلت إلى مشامي ، لم أشم مثلها من قبل ، قمت من مكاني أبحث عن سبب و مصدر ذلك العطر الطيب ، ذهبت إلى جميع نواحي المسجد لم أجد أحداً ، دخلت في أحد الزوايا أحسست بازدياد رائحة العطر ، آخر الزاوية شاهدت رجلا فقيرا يحرك شفتيه أصغيت إليه سمعته
          ...
          يقول :
          (اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم ) عندها عرفت أن هذا الرجل الفقير هو مصدر الرائحة العطرة التي ملأت المسجد و أيقظـتني من النوم .
          .
          إنقـلاب العذاب إلى نعـيم
          في كتاب دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا و المنام للمحدث النوري ص 210
          أن أمرأة رأت أبنتها في المنام و هي معذبة بأنواع العذاب فانتبهت باكية حزينة عليها ، ثم رأتها بعد يوم و ليلة في المنام مسرورة فرحة ، تتـنزه في روضة من رياض الجنان ، فسألتها عن ذلك فقالت كنت معذبة للجرائم و العصيان و اليوم مر شخص على المقابر و صلى على
          ...
          النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين مرات ، قسم ثوابها على أهلها فانقلب عذاب أهلها إلى الحور و القصور.
          .................................................. ..........
          .................................................. ..........
          المصدر كتاب : الصلاة على محمد و آل محمد
          ...
          رحم الله من نشر هذه المقالة و قد قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من شفع شفاعة حسنة أو أمر بمعروف فإن الدال على الخير كفاعله (مستدرك الوسائل) . وهذا يعني أنه سيكتب لكم من الثواب إن شاء الله بقـدر من يعمل بهذه الأحاديث و الروايات دون أن ينقص من حسناتهم شيء و الله ذو فضل عظيم و صلى الله على محمد و آله الطيبين الطاهرين .










          نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
          وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
          اللهم صلي على محمد و ال محمد

          تعليق


          • #6
            أسرار و كنوز الصلاة على محمد وآله



            ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً




            اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
            أسرار و كنوز الصلاة على محمد وآله


            قال الشيخ محمد تقي الأصفهاني : التقيت بأحد رجال الغيب فسألته أسئلة مختلفة و كثيرة ، ..... فمن الأسئلة قلت له : علمني ذكراً أو دعاء سريع الإجابة ، أقراه إذا وقعت في مشكلة ، أو ظهرت لي حاجة ، فقال لا يوجد ذكر عند الله سبحانه و تعالى أفضل من الصلاة على محمد و آل محمد عليهم السلام .
            .
            و قد حثت كثير من الروايات على المواظبة على هذا الذكر ، بل نهت عن تركه ، و بينت أن تركه ذنب و وبال و حسرة على من تركه ومنها :
            عن موسى بن جعفر عن أبيه عليهما الصلاة و السلام قال : من صلى على النبي صلى الله عليه و آله ، فمعناه أني أنا على الميثاق و الوفاء الذي قبلت حين قوله : ( ألست بربكم قالوا بلى )
            .
            عن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً ) فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، و من الملائكة تزكية ، و من الناس دعاء ، و أما قوله عز وجل : ( و سلموا تسليماً ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ... )
            .
            عن أبي حمزة عن أبيه قال :
            سألت أبا عبدالله عليه السلام .... فقلت له : فكيف نصلي على محمد و آله ؟
            قال : تقولون ( صلوات الله و صلوات ملائكته و أنبيائه و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد ، و السلام عليه و عليهم و رحمة الله و بركاته )
            قال : فقلت فما ثواب من صلى على النبي و آله بهذه الصلاة ؟ قال : الخروج من الذنوب و الله كهيئة يوم ولدته أمه .
            .
            و في المصباح للشيخ الطوسي رضوان الله تعالى عليه هكذا : صلوات الله و ملائكته و رسله و جميع خلقه على محمد و آل محمد و السلام عليه و عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته .
            .
            قال الرضا عليه الصلاة و السلام : الصلاة على محمد و آله تعدل عند الله عز وجل التسبيح و التهليل و التكبير .
            .
            قال الرضا عليه الصلاة و السلام : من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد و آله فإنها تهدم الذنوب هدما.
            .
            قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : صلى الله على محمد و آله ، قال الله جل جلاله : صلى الله عليك ، فليكثر من ذلك ....
            عن أحد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته .
            .


            أستجابة الدعاء


            قال أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام : صلوا على محمد و آل محمد فأن الله عز وجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له ، و حفظكم إياه صلى الله عليه و آله .
            .
            عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا دعا أحدكم فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله ، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله مقبولة ، و لم يكن الله ليقبل بعضاً و يرد بعضا.
            .


            لتـذكر المنســي


            فيما سأل الخضر الحسن بن علي عليهما الصلاة و السلام : أخبرني عن الرجل كيف يذكر و ينسى ؟ قال : إن قلب الرجل في حق و على الحق طبق ، فإن صلى الرجل عند ذلك على محمد و آله محمد صلاة تامة انكشف ذلك الطبق عن ذلك الحق فأضاء القلب ، و ذكر الرجل ما كان نسي .
            .


            الصلاة من الله تعالى و الملائكة


            عن ابي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا ذكر النبي صلى الله عليه و آله فأكثروا الصلاة عليه ، فإنه من صلى على النبي صلاة واحدة ، صلى الله عليه ألف صلاة في ألف صف من الملائكة ، و لم يبق شيئ مما خلق الله إلا صلى على ذلك العبد لصلاة الله عليه ، وصلاة ملائكته و لا يرغب عن هذا إلا جاهل مغرور قد بريئ الله منه و رسوله .
            .


            قضاء الحوائج


            عن جعفر بن محمد عن آبائه عليهم الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من صلى على محمد و آل محمد مئة مرة قضى الله له مئة حاجة .
            .


            تذهب النفاق


            عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله : ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق .
            .


            توجب الشفاعة


            قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : يا علي من صلى علي كل يوم أو كل ليله و جبت له شفاعتي ، و لو كان من أهل الكبائر.
            .


            غفران الذنوب


            قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين في الوصية : من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة .
            .
            قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من قال : اللهم صلى على محمد و آل محمد أعطاه الله أجر اثنين و سبعين شهيداً ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته آمه .
            .


            خرق الحجب


            روي عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : ما من دعاء إلا بينه و بين السماء حجاب حتى يصلي على محمد و آل محمد ، و إذا فعل ذلك أنخرق الحجاب فدخل الدعاء ، و إذا لم يفعل ذلك لم يرفع الدعاء .
            .


            أجفى الناس


            عن النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين قال : أجفى الناس رجل ذكرت عنده و لم يصل علي.
            .


            النجاة من النار


            و قال أيضا : لن يلج النار من صلى علي .
            .


            ريــح الجنـــة


            قال رسول الله صلى الله عليه و آله الطاهرين : ..... و من قال : صلى الله على محمد ، و لم يصل على آله لم يجد ريح الجنة ، و ريحها توجد من مسيرة خمس مئة عام .
            .


            الصلاة على محمد و آل محمد ليلة و يوم الجمعة


            عن أبي عبدالله عليه الصلاة و السلام قال : إذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء ، معها أقلام الذهب ، و صحف الفضة ، لا يكتبون عشية الخميس و ليلة الجمعة و يوم الجمعة إلى أن تغيب الشمس إلا الصلاة على النبي و آله ، صلى الله عليه و آله .
            .
            قال النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين : من صلى علي يوم الجمعة مئة مرة غفر الله له خطيئته ثمانين سنة.
            .
            و قال أيضاً : من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده في الجنة .
            .


            كتب له ثواب عمل الثقلين


            قال الصادق عليه الصلاة و السلام : من قال بعد العصر يوم الجمعة : اللهم صلى على محمد و آل محمد الأوصياء المرضيين بأفضل صلواتك و بارك عليهم بأفضل بركاتك و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم و رحمة الله و بركاته ، كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم .
            .


            اتخذا الله إبراهيم خليلا لسبب


            عن أبي الحسن العسكري عليه الصلاة و السلام قال : إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد و أهل بيته صلوات الله عليهم .
            في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : في أحد الأيام كان النبي محمد صلى الله عليه و آله
            .....
            وسلم جالساً مع الإمام امير المؤمنين علي عليه السلام في وسط بستان كثير الزرع و الأشجار ، أقبلت نحوهما نحلة و أخذت تدور فوق رأسهما كثيراً ، ألتفت النبي صلى الله عليه و آله و سلم إلى الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام و قال : أتدري ما تقول هذه النحلة قال الإمام عليه السلام : لا يا رسول الله قال صلى الله عليه و آله وسلم :
            ...
            قالت لي : وضعت لكم مقداراً من العسل في محل كذا ، فأرسل أخاك امير المؤمنين علي عليه السلام إلى ذلك المحل ليأتي به ، فقام الإمام عليه السلام و جلب العسل . النبي صلى الله عليه و آله و سلم خاطب النحلة قائلاً : أيتها النحلة إن طعامك من أزهار الورود و هو مر ، فكيف يتحول إلى عسل حلو
            ....
            قالت النحلة : يا رسول الله إن حلاوة العسل جاء من بركة ذكر أسمك المبارك و اسم أهل بيتك الطاهرين عليهم السلام عندما نمتص رحيق الأزهار يلهم إلينا أن نصلي عليك و على أهل بيتك المعصومين ثلاث مرات فلما نكمل ذكر الصلوات يصبح عسلنا حلو.
            .


            أين الفم الذي يصلي علي ؟


            عن كتاب شفاء الأسقام عن محمد بن سعيد قال : عاهدت نفسي أن أصلي على النبي صلى الله عليه و آله ( الطاهرين ) وسلم قبل النوم بعدد معين ، فنمت ليلة مع أهلي في بعض الغرف ، فرأيته صلى الله عليه , و آله و سلم قد دخل فيها فأشرقت بنور جماله جدرانها ، فالتفت إلى و قال : أين الفم الذي كان يصلي علي حتى أقبله ، فاستحييت من تقديم الفم ،
            ...
            فقدمت له وجهي فقبله ، فانتبهت من كثرة الفرح و انتبهت أهلي فكانت الغرفة تفوح من طيب رائحته ، كأنها ملئت من المسك الأذفر ، و كانت تلك الرائحة تفوح من وجنتي إلى ثمانية أيام ، تشمها كل الأنام .
            .


            الرجل الوقور


            في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار عن كتاب خزينة الجواهر و لمعات الأنوار : كان أحد الزهاد لا يختلط بأي شخص في حياته اليومية ، ولا يذهب إلى أي مجلس من مجالس الذكر ، فكان منعزلا بشكل كامل ، إلا عن مجلس وعظ واحد فقط ، أثار هذا الأمر تعجب الناس الذين
            ...
            يعرفونه ، و يرونه كيف هو منعزل عن جميع الناس ، و من جانب آخر يواظب على الحضور في هذا المجلس ، و يستمع إلى هذا الخطيب ، دون غيره من الخطباء و الوعاظ ، أحد الأيام سأله أحد المؤمنين عن سبب ذهابه إلى هذا المجلس دون غيره من المجالس ، فقال العبد الزاهد ، أحد الليالي رأيت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم في المنام وقال
            ....
            لي : اذهب إلى مجلس الخطيب فلان بن فلان ، قلت له : لماذا يا رسول الله ، قال لأن هذا الخطيب يكثر من الصلاة علي و على أهل بيتي الطاهرين ، و إني مسرور و راضي منه.
            .


            رجحان كفة الميزان


            عن شرح فضائل الصلوات : احد الكتاب رأوه في المنام بعد وفاته في أحسن حال و مكان ، قالوا له : كيف وصلت إلى هذه المنزلة و الدرجة ؟
            قال : لقد وضعوا ذنوبي في كفة من الميزان ، و وضعوا الصلوات التي كتبتها أمام اسم النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم في كفة أخرى عندها رجحت الصلوات ، و عفوا عني لأجلها .
            .
            و يصدق هذه الرؤية ما روي عن احد الباقرين عليهما الصلاة و السلام قال : أثقل ما يوضع في الميزان يوم القيامة الصلاة على محمد و على أهل بيته.
            .


            الرمد و الصلوات


            في كتاب بركات و آثار الصلوات على النبي و آله الأطهار : نقل أحد الثقاة قال : ابتليت برمد شديد ، حتى خيف على بصري كله ، فرأيت في المنام قائلاً يأمرني بمداومة الصلوات كثيراً ، داومت عليها مدة قليلة فشفاني الله ببركتها ، و هي هذه ( اللهم صل على محمد و آل محمد بعدد كل داء و دواء)
            .


            نور أضاء أرجاء المدينة


            في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : نقل أحد العلماء كنت أتذاكر مع أبي في الأحاديث الواردة عن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم ، و كلما كنا نمر على اسم النبي صلى الله عليه و آله و سلم نصلي عليه و على أهل بيته المعصومين عليهم الصلاة و السلام ، بعد يوم جاءنا بعض الجيران و قالوا لنا : بالأمس رأينا نوراً يخرج من بيتكم حتى وصلى إلى السماء ، و أضاء أرجاء المدينة .
            .


            عطر المسجـد


            في كتاب بركات و آثار الصلاة على النبي و آله الأطهار : قال أحد العلماء : قررت في أحد الأيام البقاء مقدارا من الليل في مسجد المدرسة العلمية في إصفهان لأجل العبادة و الإنقطاع إلى الله عز و جل فذهبت إلى المكان الذي يلتجأ إليه الفقراء ، جلست طويلاً أسبح الله و
            .....
            أحمده ، إلى أن غلبني النعاس و نمت ،منتصف الليل قمت من نومي على أثر رائحة عطرة وصلت إلى مشامي ، لم أشم مثلها من قبل ، قمت من مكاني أبحث عن سبب و مصدر ذلك العطر الطيب ، ذهبت إلى جميع نواحي المسجد لم أجد أحداً ، دخلت في أحد الزوايا أحسست بازدياد رائحة العطر ، آخر الزاوية شاهدت رجلا فقيرا يحرك شفتيه أصغيت إليه سمعته
            ...
            يقول :
            (اللهم صلى على محمد و آل محمد و عجل فرجهم ) عندها عرفت أن هذا الرجل الفقير هو مصدر الرائحة العطرة التي ملأت المسجد و أيقظـتني من النوم .
            .


            إنقـلاب العذاب إلى نعـيم


            في كتاب دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا و المنام للمحدث النوري ص 210
            أن أمرأة رأت أبنتها في المنام و هي معذبة بأنواع العذاب فانتبهت باكية حزينة عليها ، ثم رأتها بعد يوم و ليلة في المنام مسرورة فرحة ، تتـنزه في روضة من رياض الجنان ، فسألتها عن ذلك فقالت كنت معذبة للجرائم و العصيان و اليوم مر شخص على المقابر و صلى على
            ...
            النبي صلى الله عليه و آله الطاهرين مرات ، قسم ثوابها على أهلها فانقلب عذاب أهلها إلى الحور و القصور.
            .................................................. ..........
            .................................................. ..........


            المصدر كتاب : الصلاة على محمد و آل محمد



            رحم الله من نشر هذه المقالة و قد قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من شفع شفاعة حسنة أو أمر بمعروف فإن الدال على الخير كفاعله (مستدرك الوسائل) . وهذا يعني أنه سيكتب لكم من الثواب إن شاء الله بقـدر من يعمل بهذه الأحاديث و الروايات دون أن ينقص من حسناتهم شيء و الله ذو فضل عظيم و صلى الله على محمد و آله الطيبين الطاهرين .



            sigpic

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X