إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ضامن الجنة ( متباركين بالولادة الميمونه ())

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضامن الجنة ( متباركين بالولادة الميمونه ())

    اللهم صل على محمد وآل محمد


    إن الثروة العلمية الهائلة التي قدّمها الإمام الرضا (عليه السلام) للعالم الإسلامي بل للعالم الإنساني عامة ولأتباع أهل البيت خاصة قد شملت

    ألوان العلوم والمعارف من فلسفة وكلام وطب وفقه وتفسير وتاريخ و تربية وآداب وسياسة واجتماع ...
    وقد أتاحَ المأمون من حيث لا يشعر

    فرصة ذهبية لظهور علم الإمام(عليه السلام) وبروزه إلى الساحة الاجتماعية وتحدّيه لكل العلماء الذين جمعهم لتضعيف الإمام وتسقيطه من

    خلال المواجهة العلمية التي جمع من أجلها علماء الفرق والأديان.
    وقد عرفنا كيف استجاب علماء الفرق والمذاهب الاسلامية لدعوة المأمون

    حتى طرحوا أعقد الأسئلة على الإمام (عليه السلام) تحقيقاً لرغبة المأمون، فسألوه عمّا كان غامضاً لديهم، وقد روى المؤرخون أن ما طرح

    على الإمام(عليه السلام) يبلغ أكثر من عشرين ألف مسألة في مختلف أبواب المعرفة فأجابهم الإمام(عليه السلام) على جميعها; متحدّياً

    جبروت المأمون والعباسيين خاصة وسائر من يجهل فضل أهل البيت(عليهم السلام) عامّة.
    كما أثرت عن الإمام الرضا (عليه السلام) سوى

    هذه الاحتجاجات مجموعة من النصوص التي نصّ عليها المعنيّون بالتراجم، مثل (طب الإمام الرضا (عليه السلام))، و(مسند الإمام الرضا

    (عليه السلام))
    ، أو (صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام)) أو صحيفة أهل البيت والمعبّر عنها بالرضويات ، و (رسالة جوامع الشريعة)،

    كما نسب إليه أيضاً كتاب فقهي عُرف بـ (فقه الرضا (عليه السلام) )
    إنّ حديث سلسلة الذهب هو الحديث الذي رواه الإمام الرضا(عليه

    ) عن آبائه المعصومين عن جدّهم سيد المرسلين عن جبرائيل عن ربّ العزّة سبحانه وتعالى ونصّه هو :
    «لا إله إلاّ الله حصني فمن قالها

    دخل حصني ومن دخل حصني أمِن من عذابي» .
    قال أحمد بن حنبل عن مثل سند هذا الحديث: «وهذا إسناد لو قرئ على المجنون لأفاق»ثم

    إنّ النصوص التي جُمعت في مسند الإمام الرضا (عليه السلام) تناهز الألفين، وتتنوّع على مجالات شتى، فالعقائد والفقه والاخلاق

    والتفسير والتاريخ والاحتجاجات هي أهم الموضوعات التي رتب على أساسها المسند، ولكن المجالات المعرفية التي اهتمت بها نصوص

    الإمام (عليه السلام) لا تنحصر في هذه الأبواب .
    على أنا نلاحظ اهتماماً خاصاً باُصول العقيدة والشريعة ولاسيّما قضايا الإمامة بتفاصيلها

    الكثيرة التي قد نالت اهتماماً خاصاً كما نلاحظه في هذه النصوص
    وقد تصدى الإمام (عليه السلام) في هذه النصوص الى سدّ كل الطرق

    والمنافذ ردّاً على المذاهب والفرق الاُخرى التي ابتعدت عن مذهب أهل البيت (عليهم السلام) بشكل أو آخر .
    فاحتجاجات الإمام (عليه

    السلام) صريحة وصارخة في محتواها ولا تجد فيها أي مجال للتقية أو الاقتصار على طرح بعض الحقائق التاريخية دون بعض، بل نجد

    الإمام (عليه السلام) يدخل الساحة العقائدية المذهبية بكل ثقله وهو يعلم بأن القتل في سبيل المبدأ والاغتيال الذي ينتظره هو آخر الخطّ .

    وإنّه يدخل معترك الصراع بكل أبعاده ليقرر حقيقة المذهب وأدلّته ومبررات وجوده وانه هو الخط الوحيد الذي يمثّل رسالة الله في الأرض

    وانه امتداد خط الرسول(صلى الله عليه وآله) دون سواه .
    وإليك بعض ما اخترناه من تراثه (عليه السلام) كنموذج للدلالة على عظمة هذا

    التراث وتنوع أغراضه ومجالاته.

    في رحاب العقل والعلم والمعرفة

    1 ـ «العقل حباء من الله والأدب كُلفة، فمن تكلّف الأدب قدر عليه ومن تكلّف العقل لم يزدد الاّ جهلاً»2 ـ «ليس العبادة كثرة الصلاة

    والصوم، وإنّما العبادة التفكّر في أمر الله عزّ وجل»
    3 ـ «ما استودع الله عبداً عقلاً الاّ استنقذه به يوماً»



    في رحاب القرآن الكريم


    ـ عن الرّيان بن الصلت، قال قلت للرضا(عليه السلام): ما تقول في القرآن؟ فقال: «كلام الله لا تتجاوزوه ، ولا تطلبوا الهدى في غيره

    فتضلّوا»
    3 ـ عن أبي حيون مولى الرضا(عليه السلام)، قال: «من ردّ متشابه القرآن الى محكمه هدي الى صراط مستقيم»، ثم قال: «إنّ في

    أخبارنا متشابهاً كمتشابه القرآن ومحكماً كمحكم القرآن، فردّوا متشابهها الى محكمها، ولا تتّبعوا متشابهها دون محكمها فتضلّوا»
    4 ـ ذكر

    الرضا(عليه السلام) يوماً القرآن فعظّم الحجّة فيه والآية والمعجزة في نظمه، فقال: «هو حبل الله المتين، وعروته الوثقى وطريقته المثلى،

    المؤدّي الى الجنّة، والمنجي من النار، لا يخلق على الأزمنة ولا يغثّ على الألسنة، لأنه لم يجعل لزمان دون زمان، بل جعل دليل البرهان

    والحجّة على كل إنسان لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
    .

    في رحاب التوحيد

    1 ـ سأله رجل عن الدليل على حدوث العالم فقال : «أنت لم تكن ثمّ كنت وقد علمت أنّك لم تكوّن نفسك ولا كوّنك من هو مثلُك».2 ـ جاء

    رجل إلى أبي الحسن الرضا (عليه السلام) من وراء نهر بلخ، فقال : «إني أسألك عن مسألة فإن أجبتني فيها بما عندي قلت بإمامتك، فقال

    أبو الحسن (عليه السلام) سل عما شئت، فقال : أخبرني عن ربك متى كان ؟ وكيف كان ؟ وعلى أي شيء كان اعتماده ؟
    فقال أبو الحسن

    (عليه السلام) : إنّ الله تبارك وتعالى أيّن الأين بلا أين، وكيّف الكيف بلا كيف، وكان اعتماده على قدرته، فقام إليه الرجل فقبّل رأسه وقال

    : أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله وأنّ علياً وصيُّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) والقيّم بعده بما قام به رسول الله، وأنكم الأئمة

    الصادقون وأنك الخلف من بعدهم»
    3 ـ حدثنا الحسين بن بشار، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليهما السلام) فقال : سألته أيعلم الله

    الشيء الذي لم يكن أن لو كان كيف كان يكون؟ أو لا يعلم إلاّ ما يكون ؟ فقال ع : «إنّ الله تعالى هو العالم بالأشياء قبل كون الأشياء.
    4 ـ عن

    يونس بن عبدالرحمن، قال : قلت : لأبي الحسن الرضا (عليه السلام) : روينا أن الله علم لا جهل فيه، حياة لا موت فيه، نور لا ظلمة فيه،

    قال : «كذلك هو»

    الشكر والتقدير فاطمه صاحب مونتاج / نور حسن
    التعديل الأخير تم بواسطة ايه الشكر; الساعة 07-09-2014, 03:56 PM.
    sigpic

  • #2
    احسنتم مولانا الفاضل
    بارك الله بجهودكم

    تعليق


    • #3


      يا أرض طـــوس خذيني وأحتويني ولمــــولاي الـرضـــا أوصلينـــــــي

      دعيني يا أرض أناجــي المعشــوق وأخبره عن شوقي ولهفتي وحنيني

      دعينــي أرتمــي على ذاك الضريح وأهــــــل عبـــرتـــي وأون ونينـــي

      خذني إليك سيدي الروح في اشتياق وتأمرنـي دومـــاً بقـــول أتركينـــي

      أتركيني بجوار الرضا فأنا مطمئنة أرجــــــــــوكِ أطــــيــعـــيـــنــــــي...

      يـــاروح : كفاكِ لهفـــة أرحمينــي

      الهي اسألك بالرضا أن تعطي الجميع مـــــراده

      وتـــــعطــــيـــــنـــــي

      متباركين بمولد الإمام الرضا عليه السلام





      تعليق


      • #4



        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X