ب السؤال
أيتان كانتا محاورة بين الله رب العزة و نبيه محمد (ص) ما هما و ما فضلهما؟
جاء في تفسير القمي عن أبي عبد الله
"......قال رسول الله(ص) فأنتهيت الى سدرة المنتهى فكنت منها كما قال الله عز و جل " قاب قوسين أو أدنى" فناداني ربي ( أمن الرسول بما أنزل اليه من ربه) فقلت انا مجيبا عني و عن أمتي (و المؤمنون كل أمن بالله و كتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و أليك المصير) فقال الله عز وجل (لا يكلف الله نفسا ألا وسعها، لها ما كسبت و عليها ما كتسبت) فقلت ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) فقال عز وجل لا أؤاخذك ، فقلت ( ربنا و لا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا) فقال عز وجل لا أحملك، فقلت( ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و أعف عنا و أغفر لنا و أرحمنا أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين) فقال الله تبارك و تعالى : قد أعطيتك ذلك لك و لامتك ، فقال الصادق (ع) ما وفد الى الله أكرم من رسول الله (ص) حين سأل لأمته هذه الخصال
أما فضلهما فهو
سأل النبي محمد (ص) لأمته في آيتا المحاورة الخصال التالية
1- عدم المؤاخذة على النسيان و الخطأ
2- الأمان من العذاب الأجل في الدنيا
3- عدم لا طاقة لنا به و الرحمة و المغفرة
فأعطاه الله تبارك و تعالى سؤله له و لأمته
الميزان ج /13. ص 14-15
السؤال
ما معنى أسماء هؤلاء الأنبياء
( أدم ، المسيح , أسرائيل ، موسى ، أبراهيم )
جواب السؤال
1- أدم :- سمي بهذا الأسم لأنه خلق منأديم الأرض. ( علل الشرائع /ص 13
2- المسيح :- هو الممسوح و سمي النبي عيسى بهذا الاسم لانه كان مسيحا باليمن و البركة أو لأنه مسح بدهن زيت بورك فيه كان الانبياء يمسحون به. تفسير الميزان ج 3 / ص 224
3- أسرائيل :- معناه هو عبد الله لأن (أسر ) هو عبد و ( أيل ) الله عز وجل علل الشرائع ص 31
4- موسى :- هي كلمة قبطية و معناها هو ماء الشجر ( مو ) هو الماء ( سى ) هو الشجر لأن فرعون ألتقطه من بين الماء و الشجر و هو في التابوت.
و يقال هو رجل البحر ( مو ) رجل ( سى ) البحر و الله أعلم. علل الشرائع. ص / 38
5- أبراهيم:- هي كلمة سريانية تفيد بمعنى الأب الرحيم و قد قيل أنه هم بالأخرة و برىء من الدنيا. مواهب الرحمان ج 2 /ص 6
ع
أيتان كانتا محاورة بين الله رب العزة و نبيه محمد (ص) ما هما و ما فضلهما؟
جاء في تفسير القمي عن أبي عبد الله
"......قال رسول الله(ص) فأنتهيت الى سدرة المنتهى فكنت منها كما قال الله عز و جل " قاب قوسين أو أدنى" فناداني ربي ( أمن الرسول بما أنزل اليه من ربه) فقلت انا مجيبا عني و عن أمتي (و المؤمنون كل أمن بالله و كتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و أليك المصير) فقال الله عز وجل (لا يكلف الله نفسا ألا وسعها، لها ما كسبت و عليها ما كتسبت) فقلت ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) فقال عز وجل لا أؤاخذك ، فقلت ( ربنا و لا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا) فقال عز وجل لا أحملك، فقلت( ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و أعف عنا و أغفر لنا و أرحمنا أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين) فقال الله تبارك و تعالى : قد أعطيتك ذلك لك و لامتك ، فقال الصادق (ع) ما وفد الى الله أكرم من رسول الله (ص) حين سأل لأمته هذه الخصال
أما فضلهما فهو
سأل النبي محمد (ص) لأمته في آيتا المحاورة الخصال التالية
1- عدم المؤاخذة على النسيان و الخطأ
2- الأمان من العذاب الأجل في الدنيا
3- عدم لا طاقة لنا به و الرحمة و المغفرة
فأعطاه الله تبارك و تعالى سؤله له و لأمته
الميزان ج /13. ص 14-15
السؤال
ما معنى أسماء هؤلاء الأنبياء
( أدم ، المسيح , أسرائيل ، موسى ، أبراهيم )
جواب السؤال
1- أدم :- سمي بهذا الأسم لأنه خلق منأديم الأرض. ( علل الشرائع /ص 13
2- المسيح :- هو الممسوح و سمي النبي عيسى بهذا الاسم لانه كان مسيحا باليمن و البركة أو لأنه مسح بدهن زيت بورك فيه كان الانبياء يمسحون به. تفسير الميزان ج 3 / ص 224
3- أسرائيل :- معناه هو عبد الله لأن (أسر ) هو عبد و ( أيل ) الله عز وجل علل الشرائع ص 31
4- موسى :- هي كلمة قبطية و معناها هو ماء الشجر ( مو ) هو الماء ( سى ) هو الشجر لأن فرعون ألتقطه من بين الماء و الشجر و هو في التابوت.
و يقال هو رجل البحر ( مو ) رجل ( سى ) البحر و الله أعلم. علل الشرائع. ص / 38
5- أبراهيم:- هي كلمة سريانية تفيد بمعنى الأب الرحيم و قد قيل أنه هم بالأخرة و برىء من الدنيا. مواهب الرحمان ج 2 /ص 6
ع
تعليق