إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منار العباد 25 /9 / 2014

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منار العباد 25 /9 / 2014

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اعداد زينب العارضي وتشاركها في التقديم سارة الابراهيمي م / زينب عبد الله

    مشكورين كادر النجف الاشرف


    **************************

    في رحاب جواد الائمة وعطائه الفياض ونبكي فقدة امامنا الجواد ع حلقه خاصة بذكرى استسهاده عليه السلام




    **************************


    من اثير اذاعة الكفيل واللقاء الخاص بهذا الذكرى الاليمة
    الإمام محمد ابن علي الجواد (ع) المعروف أيضاً بمحمد التقي هو الإمام التاسع من الأئمة الإثنا عشر (ع). أبوهالإمام علي الرضا (ع) و السيدة سبيكة

    النوبية التي وفدت إلى المدينة مع من وفد من أهل إفريقيا ، فالتحقت بآل
    الرسول عليهم السلام و تزوجت الإمام الرضا (ع) وأنجبت منه الإمام الجواد

    (ع) ، وتذهب بعض الروايات إلى أنها كانت من قوم مارية القبطية زوجة
    النبي الأكرم (ص).


    لما ولد أبو جعفر (ع) قال
    الإمام علي الرضا (ع) لأصحابه: قد ولد لي شبيه موسى ابن عمران فالق البحار، وشبيه عيسى ابن مريم قدست أم ولدته، قد

    خلقت طاهرة مطهرة.


    ثم قال
    الإمام علي الرضا (ع): يقتل غصباً فيبكى له وعليه أهل السماء، ويغضب الله تعالى على عدوّه وظالمه، فلا يلبث إلا يسيراً حتى يعجّل الله به إلى

    عذابه الأليم وعقابه الشديد.


    وكان (ع) طول ليلته يناغيه في مهده.


    عن أبي يحيى الصنعاني قال: كنت عند أبي الحسن
    الرضا (ع) فجيء بابنه أبي جعفر (ع) وهو صغير، فقال: هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم

    بركة على شيعتنا منه

    .
    كنيته أبو جعفر ومن ألقابه الجواد، القانع، النجيب، التقي المتقي، الزكي، العالم.


    تميز الإمام الجواد منذ نعومة أظفاره بالصفات الكمالية. وُلد عليه السلام حسب
    كتاب الإرشاد في شهر رمضان في السنة الخامسة و التسعين بعد

    المئة
    للهجرة (811 للميلاد) في المدينة و حسب روايات أُخرى في العاشر منرجب. و كانت شهادته في شهر ذو القعدة في السنة العشرين بعد

    المئتين
    للهجرة (835 للميلاد) في بغداد عن عمر يناهز الخمسة و العشرين عاماً. استمرت إمامته بعد والده سبع عشرة سنة.


    بعد غدر
    المأمونبالإمام الرضا (ع) انتشرت بين الناس موجة من الاستياء لذلك. عندها لجأ المأمونالعباسيلاستمالة قلوب الناس بأن أرسل إلى المدينة

    يطلب حضور الإمام الجواد إليه في مقره الجديد في بغداد في السنة الحادية عشر بعد المئتين و كان عمر الإمام الجواد (ع) ما يقارب ست عشرة

    سنة.
    المأمون هيأ احتقالاً فيه الكثير من الحتفاء بمناسبة قدوم الإمام الجواد (ع) عليه. كان المأمون ينوي أيضاً مصاهرته بتزويجه ابنته أم الفضل و

    واجه بسبب تلك النية معارضة شديدة من
    بني العباس خوفاً منهم أن ينتقل الحكم إلى بني فاطمة.


    فاجتمع من أهل بيته الأدنون وقالوا له : نناشدك اللـه يا أمير المؤمنين ألا تقدم على هذا الأمر الذي عزمت من تزويج ابن الرضا (ع) ، فإنّا نخاف أن

    يخرج به عنا أمر قد ملكنا اللـه عزَّ وجلَّ ، وينزع منا عزّاً قد ألبسناه اللـه ، وقد عرفت ما بيننا وبين هؤلاء القوم قديماً وحديثاً ، وقد كنا في خشية من

    عملك مع
    الرضا (ع) ، فكفانا اللـه المهم في ذلك ، فاللـه أن تردنا إلى غم قد انحسر عنا.


    فقال لهم
    المأمون : أما ما بينكم وبين آل أبي طالب فأنتم السبب فيه ولو أنصفتم القوم لكان أولى بكم، واما ما كان يفعله من قبلي بهم فقد كان قاطعاً

    للرحم ، وأعوذ باللـه من ذلك ، واللـه ما ندمت على ما كان مني من استخلاف
    الرضا (ع) .. ولقد سألته أن يقوم بالأمر وأنزعه من نفسي فأبى وكان

    أمر اللـه قدراً مقدوراً !!
    وأما أبو جعفر محمد بن علي فقد اخترته لتفوِّقه على أهل الفضل كافة في العلم والثقافة مع صغر سنه .


    وأنا أرجو أن يظهر للناس ما قد عرفته منه فتعلمون أن الرأي ما رأيت فيه.
    فقالوا : إن هذا الفتى وإن راقك منه هديه فإنه صبي لا معرفة له ولا فقه ، فأمهله ليتأدَّب ثم اصنع ما تراه بعد ذلك.


    فقال لهم : ويحكم إني أعرف بهذا الفتى منكم ، وإن أهل هذا البيت علمهم من اللـه تعالى لم يزل أباؤه أغنياء في علم الدين والأدب عن الرعايا الناقصة ،

    فإن شئتم فامتحنوا أبا جعفر بما يثبت لكم به ذلك
    .
    قالوا : قد رضينا بذلك فخلِّ بيننا وبينه لننصب من يسأله بحضرتك عن شيْ ، من فقه الشريعة فإن أصاب لم يكن لنا اعتراض ، وظهر للخاصة والعامة

    سديد رأي أمير المؤمنين فيه ، فإن عجز عن ذلك فقد كفينا الخطب منه ، فرضي المأمون بذلك ، فاجتمع رأيهم على يحيى بن أكثم قاضي قضاة الديار

    الإسلامية في ذلك العهد أن يسأل الإمام الجواد (ع) عن المسائل الغامضة في الفقه الإسلامي ، وحان الموعد واجتمع الناس ، وجاء الإمام الجواد(ع)

    وحضر ابن أكثم ، وجلس يحيى بين يديه والمأمون بجانب الإمام يهيمن على المجلس ، فالتفت ابن أكثم إلى الخليفة وقال :


    يأذن لي أمـير المؤمنين أن أسأل أبا جعفر عن مسألة ؟ فقال المأمون استأذنه في ذلك ، فأقبل عليه يحيى قائلاً : جعلت فداك ، تأذن لي في مسألة ؟ قال أبو جعفر (ع) : سل ما شئت.
    قال يحيى : ما تقول - جعلت فداك - في محرم قتل صيداً ؟
    فقال أبو جعفر:
    - قتله في حل أو حرم ؟
    - عالماً كان المحرم أو جاهلاً ؟
    - قتله عمداً أو خطأً ؟
    - حُرَّاً كان المحرم أو عبداً ؟
    - صغيراً كان أو كبيراً ؟
    - مبتدئاً بالقتل أو معيداً ؟
    - من ذوات الطير كان الصيد أو من غيرها ؟
    - من صغار الصيد أم من كبارها ؟
    - مصرّاً على ما فعل أو نادماً ؟
    - في الليل كان قتله للصيد أم في النهار ؟
    - محرماً كان بالعمرة إذ قتله ، أم بالحج كان محرماً ؟


    فتحير يحيى بن أكثم وبان في وجهه العجز والإنقطاع ولجلج حتى عرف الحاضرون امره ، فقال
    المأمون: الحمد لله على هذه النعمة والتوفيق لي في

    الرأي ، ثم توجه إلى أهل بيته ، فقال لهم : أعرفتم الآن ما كنتم تنكرونه ؟ ثم أقبل على أبي جعفر (ع) فقال له : أتخطب يا أبا جعفر ؟ فقال : نعم يا أمير

    المؤمنين، فقال له
    المأمون : أخطب لنفسك جعلت فداك ، قد رضيتك لنفسي وأنا مزوجك أم الفضل ابنتي ، وإن رغم قوم لذلك .


    فقال أبو جعفر : الحمد لله إقراراً بنعمته ولا إله إلاّ اللـه إخلاصاً لوحدانيته وصلى اللـه على محمد سيد بريَّته والأصفياء من عترته ... أما بعد : فقد كان

    من فضل اللـه على الأنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام ، فقال سبحانه : وَأَنكِحُوا الاَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَآئِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ

    اللـه مِن فَضْلِهِ وَاللـه وَاسِعٌ عَلِيمٌ. ثم إن محمد بن علي بن موسى يخطب أم الفضل بنت عبد اللـه
    المأمون ، وقد بذل لـها مـن الصـداق مهـر

    جـدته
    فاطمـة بنـت محمـد (ص) ، وهو خمسمائة درهم جياداً ، فهل زوجته يا أمير المؤمنين بها على هذا الصداق المذكور ؟


    فقال
    المأمون : نعم قد زوجتك يا أبا جعفر أم الفضل ابنتي على الصداق المذكور ، فهل قبلت النكاح ، قال أبو جعفر (ع) : قد قبلت ذلك ورضيت به .


    )))))))))))(((((((((((

    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X