إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

داعشُ ليس هو الشيصباني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • داعشُ ليس هو الشيصباني


    داعِشُ ليس هو الشيصباني
    _______________________

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين

    لقد كثرتْ التطبيقات في وقتنا المُعاصر لما جرى من أحداث فظيعة و إرهابية بشعة في سوريا والعراق على يد داعش .

    حتى راح البعض يزعم أنَّ تنظيم داعش هو الشيصباني و هو إسم أو وصفٌ للطاغوت المعادي لمذهب أهل البيت المعصومين .

    والذي ذكرته الرواية بأنه يظهر قُبيل السفياني ويقتل أتباع أهل البيت ويفتك بهم وبسرعة وكثرة .

    والرواية هي( حدثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة الباهلي ، قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق
    النهاوندي بنهاوند سنة ثلاث وسبعين ومائتين ، قال : حدثنا أبو محمد عبد الله بن حماد الأنصاري سنة تسع وعشرين ومائتين ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر الجعفي
    قال :
    سألتُ أبا جعفر الباقر ( عليه السلام ) عن السفياني
    فقال : وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني ، يخرج من أرض كوفان ، ينبع كما ينبع الماء ، فيقتل وفدكم ، فتوقعوا بعد ذلك السفياني ، وخروج القائم ( عليه السلام ) )
    : الغيبة: النعماني:ص314.

    إنَّ هذه الرواية هي رواية ضعيفة السند إذ أغلب رواتها غير موثّقين عند علماء الرجال من المتقدمين .فضلاً عن كونها من أخبار الأحاد والتي لم تبلغ حد التواتر

    هذا وقد أثبتَ علمائنا القدماء كالشيخ المفيد :رحمه الله تعالى:عدم حجيَّة خبر الواحد في الدين خاصة العقيدة
    وقال مانصه
    (لايجب العلم ولا العمل في شيء من أخبار الآحاد ولايجوز لأحدٍ أن يقطع بخبر الواحد في الدين إلاَّ أن يقترن به ما يدل على صدق راويه على البيانوهذا مذهب جمهور الشيعة وكثير من المعتزلة والمُحكمة وطائفة من المرجئة
    وهو خلاف لما عليه متفقهة العامة وأصحاب الرأي )
    :أوائل المقالات في المذاهب والمختارات:المفيد:ص142:

    إذاً ينتج من ذلك هو عدم حجية الأخذ بخبر الواحد والذي لايفيد إلاّ الظن في أصول العقيدة ومثله هذه الرواية في وقتٍ يتطلبُ الإعتقادُ بأصول الدين ومسائله العقدية إذعاناً وتصديقاً قلبياً يورث اليقين عند صاحبه
    والظن الحاصل من خبر الواحد هنا لا يورث إذعاناً عند العقل أبدا

    فضلاً عن أنَّ الايات القرآنية الشريفة قد نهت عن اتباع الظن في البعد العقدي

    كقوله تعالى:(إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)(الأنعام:116)

    أو قوله سبحانه:(وما يتبع أكثرهم إلا ظناً إن الظن لا يغني من الحق شيئاً)(يونس:36)

    وإنَّ عدم حجية الظن في القضايا العقدية لا يفرق فيها بين الأصول العقدية التي يجب فيها تحصيل اليقين

    كالأصول الخمسة المشهورة
    (التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد)

    أو فروع العقيدة كشاهد الرواية محل البحث
    فالأصول والفروع كلاهما يحتاجان إلى اليقين بهما ومن طريق قطعي لاظني غير معتبر شرعا وعقلائيا .


    فمعطى هذه الرواية والتطبيق الموضوعي المعاصر يدور في منطقة
    الإحتمال بحثاً ونتيجاً .

    والحق أنَّ المناط والملاك في حَراك الإنسان المؤمن المُنتَظِر عقدياهو اليقين لا الظن ولا الإحتمال قطعاً .

    فضلاً عن وقوع الأحداث المُخبَر عنها روائيا تحت طائلة الصدق والكذب بحكم قانون صحة السند وضعفه .

    و حاكميّة قانون البداء الإلهي ( التغيير بحسب مصلحة الوقت والحكمة) في غير المحتومات بل وحتى بعض المحتومات القابلة للبداء وبدليل خاص .

    إنّ كل تلك المرتكزات العقدية في أصول التعاطي مع القضية المهدوية حدوثاً وبقاءً تجعلنا على حذر تام في القبول والرفض والتطبيق والموقف والخيار والسلوك

    خاصةً والأمرُ يدور مدار الإحتمال لا مدار العلم واليقين

    و ممكن تسجيل ملاحظات رئيسة على هذه الرواية منها

    :1:
    إنَّ معنى لفظة (أرض كوفان) يفيد إسماً شائعاً آنذاك على بلدة الكوفة حصراًوالدليل هو الإنصراف وغلبة الإستعمال والتبادرفلايشمل هذا المصطلح العراق المُعاصر بمعناه الأعم كما هو الحال في خروج داعش في الموصل أو في غيرها .

    إذ لازم ذلك أن تكون البصرة (أرض كوفان ) وهذا غير معهود في وقته كونالإستعمال الشائع آنذاك في إرادة غير بلدة الكوفة هو مصطلح (العراقين ) أو بلد السواد .

    :2:
    إنَّ متن الرواية على فرض صحة صدورها جاء بلسان القضية
    الشرطية
    بمعنى متى ما خرج الشيصباني خرج السفياني ولازم تفسير حركة داعش بكونها نفس الشيصباني أن يخرج السفياني منوقتٍ قريب على الأقل
    .
    وهذا لم يقع بعد ؟

    :3:
    يظهر أنّ شخصيّة الشيصباني أو حركته مباينة لشخصية أو حركة السفيانيبحكم كونه يخرج من الكوفة فليس بالضرورة أن يتحد مع السفياني أو يكون تحت أمرته ؟


    :4:
    هناك روايات تشبه هذه الرواية في قبليّة ظهور أشخاص قبل السفياني كخروج المصري واليمانيما يعني ذلك معلومية ومشهورية هذه الشخصيات قبيل ظهور السفياني بوقت واحد وجغرافية متعددة وهذا مالم يتحقق بعد ؟

    كما في الرواية( عنه(الفضل بن شاذان) ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن محمد بن مسلمقال : يخرج قبل السفياني مصري ويماني )
    : الغيبة :الطوسي :ص447.

    :5:
    على اساس ما تقدم يجب أن تكون قراءة أحداث ماقبيل الظهور قراءة
    كليّة ومعيارية طبقاً لجغرافية الحدث ومعطياته لا أن نجتزأ شطرا من الحدث ونُسقط عليه الواقع .



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ___________________________

    مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف

    التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 02-10-2014, 09:59 PM.

  • #2
    حياك الله أخ مرتضى وبارك الله بجهودك موضوع مميز وبحث شيق دمت بألف خير
    السَـلامُ عَـلَـيـكَ يـا قَـمَـر الـعَـشِـيِـرة





    sigpic

    تعليق


    • #3
      شكرا لكم أخي الكريم وموفقٌ إن شاء الله تعالى

      تعليق


      • #4
        إنّ من المحتومات القابلة للبداء وبدليل خاص
        هو وقت الظهور

        فإنَّ لله تعالى أن يُقدّم أو يؤخّر الوقت بحسب المصلحة والحكمة لذا ورد المنع من التوقيت والإستعجال كون الأمر تابع للبداء الإلهي .

        (عن الفضيل بن يسار ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : « قلت له : لهذا الأمر وقت ؟
        فقال : كذب الوقّاتون ، كذبّ الوقّاتون . إنّ موسى عليه السلام لمّا خرج وافداً إلى ربّه واعدهم ثلاثين يوماً ، فلمّا زاده الله على الثلاثين عشراً قال قومه : قد أخلفنا موسى ، فصنعوا ما صنعوا ، فإذا حدّثناكم بحديث فجاء على ما حدّثناكم به فقولوا : صدق الله ، وإذا حدّثناكم بحديث فجاء على خلاف ما حدّثناكم به فقولوا : صدق الله ، تؤجروا مرّتين)
        :الكافي :الكليني :ج1:ص369.


        وظهور السفياني وإن كان من المحتوم ولكن ممكن أن يقع فيه البداء بحسب ما ورد

        فقد روى النعماني في الغيبة بسنده عن داود بن أبي القاسم ، قال :

        ( كنّا عند أبي جعفر محمّد بن عليّ الرضا عليه السلام فجرى ذكر السفياني

        وما جاء في الرواية من أنّ أمره من المحتوم ، فقلت لأبي جعفر عليه السلام :
        هل يبدو لله في المحتوم ؟
        قال : نعم .
        قلنا له : فنخاف أن يبدو لله في القائم .
        قال : « القائم من الميعاد » )
        : الغيبة :النعماني :ص302.

        تعليق


        • #5
          بارك الله جهدك القيم اخي العزيز أتيت بحديث للرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى اله الأطهار من كتب العامة وهو عندهم حديث صحيح وبالتحديد من مسند احمد الغاية من عرضي لهذا الحديث امام أنظار كم لأنني وجده يشير الى أمرين الاول ان الوهابية فرقة ضالة مضللة لا تنتمي الى الاسلام انما عقائدها غير عقيدة الاسلام ورغم ان الحديث لم يذكر لفظ وهابي ولاكن النبي صلوات الله عليه أشار اليهم بصفاتهم التي هم عليها الان ونحن نعرفهم بها ثانيا ان حديث النبي يشير الى الامام روحي له الفداء بقوله صلوات الله عليه وعلى اله فان انا ادركتهم لاقتلنهم قتل عاد والنبي يعلم انه لايدركهم فهو يشير الى ان الامام هو نفسه اي نفس النبي صلوات الله عليه وعلى اله وهذه إشارة الى ان هؤلاء الذين وصفهم النبي يكونون قريبين جداً من زمن ظهور الامام عليه السلام أرواحنا له الفداء فان لم يكونوا هم الشيصباني او السفياني فهم موجدين الأرضية التي يستطيع فيها فكر الشيصباني النمو والانتشار . واليكم الحديث الشريف (قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:


          ( يأتي في آخر الزمان قوم: حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان،(غزيرو اللحية)، مقصرين الثياب، محلقين الرؤوس، يحسنون القيل ويسيئون الفعل،
          يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء.
          وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:


          يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّة، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام :
          فإن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد.)

          تعليق


          • #6
            تقديري لإضافتكم القيمة أخي الكريم وشكرا لكم

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيكم اخي مرتضى علي
              شكرا لكتاباتكم الرائعة
              وكل عام وانتم بخير

              تعليق


              • #8
                وبكمُ يُبارك اللهُ أكثر ويوفقكم لحج بيته الحرام

                تعليق


                • #9
                  اخي الفاضل التوقيت من المحرمات
                  لكن
                  لايمكن ان تتجمع مسميات عدة وتطابقها مع الروايات مرتين تاريخيا

                  نحن نعيش الان مرحلة قريبة جدا على الظهور المبارك ونحن مقبلين على ايام تتقلب فيها القلوب والابصار
                  نسئل الله الثبات على ولاية ال محمد صلوات الله عليهم ونصرنهم



                  تعليق


                  • #10
                    تقديري لمروركم الكريم أختي الفاضلة والله يحفظكم

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X