إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبة لا دلالة لحديث الغدير على إمامة أمير المؤمنين (ع) وولاية الأمر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبة لا دلالة لحديث الغدير على إمامة أمير المؤمنين (ع) وولاية الأمر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثا
    قب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته




    بعد أن اتفق الشيعة والسنة على صحة الحديث وملابساته ، اختلفوا في مراد النبي بقوله : (( من كنت مولاه فعلي مولاه((قال أهل السنة : أراد بيان محبة علي ونصرته . والشيعة يرون هذا الحديث نصاً من النبي على خلافة علي عليه السلام .

    مقدمة لفهم الواقعة :
    وصل النبي والحجيج منطقةخم ، وهو مكان تفرق الحجاج ، فنزل قول الله : (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليكمن ربك وإن لم تفعل فما بلّغتَ رسالته والله يعصمك من الناس )) فبلّغ النبي ماأُنزل إليه ، فنزل قولـه تعـالى (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيتلكم الإسلام ديناً )) .
    ثم هنأ الصحابـة – يقدمهم أبو بكر وعمر – عليـاً وقالكل منهما : (( بخٍ بخٍ لك با بن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة)).
    هذه الأحاديـث حصلت في يومٍ واحد ومكان واحد على مرأى ومسمع الغالبيـة المطلقـةمن الصحابة .
    ومن المعروف أن الله عز وجل إذا فرض شيئاً جديداً على المسلميـن ،لا يجعل له مقدمات ولا ترتيبات ، فحين فرضت الصلاة أخبر المسلميـن بذلك مباشرةوهكذا سائـر الفرائض كالصوم والزكاة .
    وفي حادثة الغديـر نجد الأمر قد اختلف ،فقد نزلت آية تأمر الرسول بتبليغ ما أنزل الله إليه .. وبعد أن بلّغه النبي نزلتآية الإكمال . وكأنّ إكمال الدين كان متوقفاً على هذا الأمر فما كان ذاك ؟! أهو نصعلى خلافة علي أم بيان محبته ؟!
    شرف الدين يحسم الخلاف :
    لقد قيل : لا تنظر إلىمن قال ولكـن انظر إلى ما قيل . نعم – أخي المسلـم – تابع معنا هذا الكلام كلمةبكلمة لترى معنى حديث الغدير .
    أوّل سليم البشري – شيخ الأزهر – كلمـة مولىبالناصر والمحب … ليحمل الصحابـة على الصحة .
    فأجابه عبد الحسين شرف الدين : (( لو سألكم فلاسفةالأغيار عما كان منه يوم غدير خم فقال: لماذا منع تلك الألوف المؤلفة يومئذٍ عنالمسير (1) ؟ وعلام حبسهم في تلك الرمضاء بهجير ؟ وفيم اهتم بإرجاع من تقدم منهموإلحاق من تأخر ؟ ولم أنزلهم جميعـاً في ذلك العراء على غير كلاء ولا ماء ؟ ثمخطبهم عن الله عز وجل في ذلك المكان الذي منه يتفرقون ليبلِّغ الشاهد منهم الغائب ،وما المقتضى لنعي نفسه إليهم في مستهل خطابه ؟ إذ قال : (( يوشك أن يأتيني رسول ربيفأجيب ، وإني لمسؤول وإنكم لمسؤولون )) ، وأي أمر يسأل النبي صلى الله عليه وآلهوسلم عن تبليغه ؟ وتسأل الأمـة عن طاعتها فيه ، ولماذا سألهم : ألستم تشهدون أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟ … قالوا : بلى ، ولماذا أخذ حينئذٍ على سبيلالفور بيد علي فرفعها إليه حتى بان بياض إبطيـه ، فقال : (( يا أيها الناس إن اللهمولاي وأنا مولى المؤمنين ))
    ولماذا فسر كلمته ( وأنا مولى المؤمنين ) بقوله : وأنا أولى بهم من أنفسهم ؟ ولماذا قال بعد هذا التفسير : (( فمن كنـت مولاه ، فهـذاعلي مولاه . اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله )) ؟ولم خصه بهذه الدعوات التي لا يليق لها إلا أئمة الحق ، وخلفاء الصدق ؟
    ولماذاقرن العتـرة بالكتـاب ، وجعلهم قدوة لأولي الألبـاب؟ وفيم هذا الاهتمـام العظيـم منهذا النبي الكريم ؟ وما المهمة التي احتاجت إلى كل هذه المقدمات ؟ …وما الشيء الذيأمره الله بتبليغه ؟ … وأي مهمة استوجبت من الله التأكيد ، واقتضت الحض على تبليغهابما يشبه التهديد ؟ وأي أمر يخشى النبي الفتنة بتبليغه ويحتاج إلى عصمة الله ؟

    أكنتم – بجدك لو سألكم عن هذا كله – تجيبونه بأن الله عز وجل ورسوله صلى اللهعليه وآله وسلم إنما أرادا بيان نصرة علي للمسلمين وصداقته لهم ليس إلا ؟ ما أراكمترتضون هذا الجواب ، ولا أتوهم أنكم ترون مضمونه جائز على رب الأرباب ولا على سيدالحكمـاء وخاتم الرسل والأنبيـاء ، وأنتم أجل من أن تجوزوا عليه أن يصرف هممه كلهاوعزائمه بأسرها إلى تبيين شيء بيّن لا يحتاج إلى بيان ولا شك ، أنكم تنزهون أفعالهوأقواله عن أن تزدري بها العقلاء أو ينتقدها الفلاسفة والحكماء … )) (2).
    ولنأخـذ هذا النص ثم نقف عنده قليـلاً . عن حذيفة بن أسيد قال صلى الله عليهوآله وسلم : (( ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله … )) قالوا : بلى نشهد بذلك . قال : (( اللهم اشهد – ثم قال - : يا أيها الناس إن الله مولايوأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فهذا مولاه)).
    أولاً : نلاحظ أن النبي استدرج المسلمين فأخذ منهمالشهادة لله بالوحدانية ولنفسه بالنبوة ، كي يمهد للأمر المراد تبليغه . فالرسولذكر أصلين من أصول الدين : التوحيد والنبوة . فما علاقـة محبة علي ونصرته للمسلمينبهذين الأصلين ؟! وهل مجرد بيان محبة علي يستلزم ذكر التوحيـد والنبوة ؟! لعمريإنها لا تجتمع . فإرادة المحبة هنا غير واردة .
    نعم ، إن الرسول أخذ الشهادة منالناس بالتوحيد ، ثم بالنبوة ، فثلّث بالإمامة . وهذا ما يقبلـه السياق . أما إرادةالمحبة فلا تجتمع مع التوحيد والنبوة .

    ثانياً : قال النبي في كلامـه (( إنالله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فهذا – علي – مولاه)).
    فحين قال النبي : (( وأنا أولى بهم من أنفسهم )) ، قال مباشرة : ((فمن كنت مولاه )) أي من كنت أولى به من نفسه فعلي كذلك . ففسر النبي كلمة (مولى)بكلمة ( أولى) (3).
    وكلمة (أولى) هنا أعم من الخلافة ، فكما أن طاعة النبيأولى من طاعة الناس لأنفسهم ، فكـذا علي !!
    فهل هناك قرينة أوضح من هذه ؟! وهليجوز تأويل النص الظاهر في دلالتـه لتصحيح أخطـاء الخلفاء ؟! (( إنه لقول رسول كريم)).
    ثالثاً : إن محبة علي ونصرته للمسلمين يعرفها الجميع ، وقد فرض اللهمودتـه في القرآن داعيـاً المسلميـن إلى حبه وطاعته ، وجعل النبي حبه علامة الإيمان . وفي خيبر قال : (( لأعطين الراية غداً لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله))، فكان علياً .
    فمحبة علي ، ونصرته للمسلمين ، أمر مفروغ منه ، فلا يمكن تفسيرالحديث بدعوة الناس لمحبة علي ، لأن محبتـه مفروضة بالقرآن . فإذا كان النبي دعاالناس لحب علي ، فهو لم يأت بشيء جديد – حاشاه – وليس هذا إكمالاً للدين .

    رابعاً : لقد فهم الصحابة وعلى رأسهم أبي بكر وعمر ما فهمه شيعة آل البيت . فبعد أن بلّغ النبي أمـر الله ، قال أبو بكر وعمر لعلي : بخ بخ لك با بن أبي طالبأصبحت مولاي ومولى كـل مؤمن ومؤمنـة ، وتبع الصحابة أبا بكر وعمر ببيعة علي – وهمأكثر من مائة ألف – ولمدة ثلاثة أيام .
    إن أبا بكر وعمر قالا لعلي : (( أصبحتمولاي … )) فلو كان قصد النبي بيان محبة علي ودعوة الناس لهذا ، فمعنى ذلك أنالشيخين لم يمتثلا أمر الله في حب علي إلا في هذه اللحظة ، لذلك قالا : (( أصبحت))، ولا أعتقد أن أحداً يقبل هذا التفسير ويرضاه للشيخين ! فقولهما : (( أصبحت مولاي))يدل على أمر جديد . ولنعم ما قال محمد جواد مغنية : (( أي عاقل يهنئ غيره بحبهله )) ؟!!
    فلا أدري هل نحن أعلم من الصحابة بلغة العرب وملابسات الحادثة ؟ فمابال العلماء يشرّقون ويغرّبون في معنى المولى ؟ وما لنا لا نفهم الواقعة كما فهمهاالصحابـة ؟ هذا حسان بن ثابت الشاعر الفصيح فهم منها ولاية الأمر فأنشد :
    فقال له قم يا علي فإنني رضيتك بعدي إماماًوهاديا
    هذا ما قاله حسان ، فهل أخطأ بفهمه للحديث ؟! فالعجبممن لم يحضر الحادثة ويفهم منها ما لم يفهمه حسان والصحابة !
    خامساً : إن قولالرسول بعد نزول آية الإكمال : (( الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ، ورضىالرب برسالتي والولاية لعلي )) فيه دلالة واضحة على ما نقول فالنبي قرن النبوةبولايـة علي ، فالنبوة + محبة علي ، لا يستقيم السياق . ولكن النبوة + إمامة علي ،يستقيم السياق .
    سادساً : لو فرضنا أن الحديث يدعو لحب علي ونصرته ، فهل امتثلالسلف هذه الوصية النبوة ؟ سل الجمل وصفين والنهروان و…و…

    احتجاج علي (عليه السلام) بحديث الغدير :
    في مسجد الكوفة وبعدأن عادت الخلافة لعلي عليه السلام خطب بالناس : (( أنشد الله من سمع رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، لما قام فشهد)).
    فقام اثنا عشر بدرياً فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، لما قام فشهد .
    فقام اثناعشر بدرياً فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول يومغدير خم : (( ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وأزواجي أمهاتهم ؟ )) ، فقلنا : بلىيا رسول الله .
    قـال : (( فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعادمن عاداه )) . وكتـم الشهادة بعض الصحابة فدعا عليهم فأصابتهم الدعوة (4).

    هذاالإمام علي عليه السلام يعيد ذكرى الغدير على الناس . فماذا أراد من ذلك ؟ هل أرادبيان نصرتـه ومحبتـه للمسلميـن ؟! لا وربي ليس ذلك هـو الأمـر ، بل إنه أمـر أكبرمن ذلك ، فما طلب شهادتهم إلا ليؤكد حقـه في الخلافـة ، وما أصابت منكري الشهادةدعوتـه إلا لإنكارهم لأمر عظيم .
    الغزالي يعترف :
    أبو حامد الغزالي الملقب بحجةالإسلام ، يعترف بأن حديث الغدير كان تنصيصاً لعلي خليفـة على المسلمين قال :
    ((ولكن أسفرت الحجـة بوجهها وأجمع الجماهيـر على متن الحديث من خطبته صلى الله عليهوآله وسلم في يوم غدير خم ، باتفاق الجميع وهو يقول : (( من كنت مولاه فعلي مولاه)) فقال عمر بخ بخ لك يا أبا الحسن ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنـة فهذا تسليمورضا وتحكيم .

    ثم بعد ذلك غلب الهوى بحب الرئاسـة وحمل عود الخلافـة وعقود البنود ،وخفقـان الهـواء في قعقعـة الرايـات واشتباك ازدحـام الخيـول وفتح الأمصـار سقاهـمكأس الهوى فعـادوا إلى الخلاف الأول فنبذوا الحق وراء ظهورهم واشتـروا به ثمنـاًقليلاً فبئس ما يشترون)) (
    5).
    _____________________
    (1) ـ ما يذكره شرف الدين هنا أمر ثابت في الروايات ومن أراد تفصيلها فليراجع الجزء الأولمن الغدير .
    (2) ـ المراجعات : ص194-195 المراجعة – 58 .
    (3) ـ ذهب إلى تفسيركلمة مولى بأولى كثير من العلماء ونص ابن طلحـة الشافعي في مطالـب السؤول ص16 علىذهاب طائفـة إلى حمل اللفظ في الحديث على الأولى . وذهب لهذا الرأي المبرد ،والزجاج ، وابن الأنباري ، والفراء ، وثعلب ، وابن المبـارك ، وابن الملقن ،والجوهري ومن المفسرين : الطبري ، والبغوي ، وأبو حيان الأندلسي ، والبيضاويوالثعالبي ، وأبو السعود ، والرازي ، والبخاري ، وسبط ابن الجوزي . راجـع منهـج فيالانتماء المذهبي ، صائب عبد الحميد : ص110 – 114 .
    (4) ـ فراجع مسند أحمد 1/119، مجمع الزوائد ، الهيثمي 9/11 وقال : إسناده حسن ، فضائل الصحابـة لأحمد بن حنبل 2/585 . أُسد الغابة 2/233 . خصائص النسائي : ص22-25 . الإصابة 4/182 . السيرةالحلبية 3/302 و 337 . تاريـخ بغداد 14/236 . صفوة الصفوة 1/313 . تاريخ الخلفاء : ص134 . حلية الأولياء 5/26 . الرياض النضرة 3/127 . ترجمـة الإمام علي من تاريـخدمشق 2/5-25 . الكنى والأسمـاء ، الدولابي . شرح النهج ، ابن أبي الحديد 1/362 . المناقب ، ابن المغازلي الشافعي . مطالـب السؤول : ص54 . البداية والنهاية 5/210 و 7/348 . تذكرة الخواص : ص17 . جمع الجوامع ، السيوطي . وابن أبي عاصم في السنة كمافي كنز العمال 6/407 . شرح المواهب ، الزرقاني 7/13 . ذخائر العقبى : ص67 . خصائصالنسائي : ص22 . جواهر العقدين ، السمهودي . وسيلة المآل ، الفضل بن با كثيـرالشافعي . المناقب ، الخوارزمي : ص94 . العاصمي في زين الفتى . مشكل الآثار ،الطحـاوي 2/308 . فرائد السمطين الباب العاشر . أسنى المطالب ، شمس الدين الجزري : ص3 . راجـع الغدير 166-185 .
    (5) ـ سر العالمين ، المقالة الرابعة
    .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X