إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلسفة السلام في الإسلام // للمحامي رامي احمد كاظم الغالبي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلسفة السلام في الإسلام // للمحامي رامي احمد كاظم الغالبي

    فلسفة السلام في الإسلام

    يقول
    الله تعالى في محكم اياته: ï´؟وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنّ‏َ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلّ‏ِ شَيْ‏ءٍ حَسِيباًï´¾1.
    لقد أولى الدين الإسلامي مسألة السلام اهتماما قل نظيره من بين اللياقات الاجتماعية حيث وصل إلى أيدينا الكثير والمثير من الروايات التي تتحدث عن أهميته وكيفيته.
    فقد وصف الله تعالى أهل الجنة بأنهم يحيون بعضهم بالسلام المتعارف بيننا يقول عز وجل:
    ï´؟دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمّ‏َ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَاخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ‏ِ الْعَالَمِينَï´¾2، ويقول في موضع اخر: ï´؟وَأُدْخِلَ الَّذِينَ امَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌï´¾3.
    فكلمة "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، هذه الكلمة الصغيرة، تكاد تكون من أوثق العرى التي تربط المجتمع، فكم بها اصطلح متخاصمان، وهي كلمة تقال وجواب يردُّ، ولأجل هذا الهدف، كان لها هذا النصيب الكبير من الاهتمام في الدين الإسلامي الحنيف، فما هو فضل السلام، وهل للسلام من ملحقات هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة الأخرى سنجيب عنها في الصفحات القادمة إنشاء الله تعالى.

    فضل إفشاء السلام‏

    ورد في الحديث عن الإمام الباقر قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه وليصافحه، فإن الله عز وجل أكرم بذلك الملائكة فاصنعوا صنع الملائكة4.
    وفي حديث اخر عن الإمام الصادق عليه السلام السلام تحية لملتنا، وأمان لذمتنا5.
    وفي الحديث إشارة إلى مدى الأمان الاجتماعي النابع من السلام بين المؤمنين، والمستحب الأكيد في ذلك إفشاء السلام، حيث وردت الكثير من الروايات المؤكدة عليه ففي الحديث عن الإمام الباقر عليه السلام: إن الله يحب إطعام الطعام، وإفشاء السلام6.

    واعتبرت بعض الروايات إفشاء السلام من أفضل أخلاق أهل الدنيا ففي الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: ألا أخبركم بخير أخلاق أهل الدنيا والاخرة؟ قالوا بلى يا رسول الله، فقال إفشاء السلام في العالم7.
    كما أن كلمة(السلام)، اسم من أسماء الله تبارك، ولذلك ورد في الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: إن السلام اسم من أسماء الله تعالى، فأفشوه بينكم8.
    ولشدة ما أكد الإسلام على إفشاء السلام، أوصى المؤمنين بعدم ترك السلام بينهم حتى ولو كان الافتراق ما بينهم لفترة قليلة ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام قال: ينبغي للمؤمنين إذا توارى أحدهما عن صاحبه بشجرة ثم التقيا أن يتصافحا9.

    الابتداء بالسلام‏

    لكي يجعل الله تعالى الحافز لدى المؤمنين لإفشاء السلام فيما بينهم، جعل الفضل الأكبر للمبتدى بالسلام، ففي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: إن أولى الناس بالله وبرسوله من بدأ بالسلام10.
    كما اعتبرت رواية أخرى أن أطوع الناس لله عز وجل هو المبتدى بالسلام، فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: أطوعكم لله الذي يبدأ صاحبه بالسلام11.
    وأما الأجر الذي وعد به الله تعالى المبتدى بالسلام فتخبرنا عنه رواية أمير المؤمنين عليه السلام حيث روي عنه عليه السلام: السلام سبعون حسنة، تسعة وستون للمبتدي وواحدة للراد12.

    متى يكون السلام؟

    1-السلام قبل الكلام:

    إن للسلام أفضلية على سائر الكلام ولذا أكدت الكثير من الروايات عن أن يبتدى الإنسان بالسلام قبل أي كلام اخر ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: السلام قبل الكلام13.
    بل إن بعض الروايات نهت عن إجابة من بدأ بالكلام قبل سلامه ففي الرواية عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه14.

    2-السلام عند دخول البيوت:





    استحباب السلام أكيد جداً عند دخول البيت وهو من الاداب الاجتماعية التي يعاب تاركها، وقد أكد عليها الله تعالى حيث يقول عز من قائل: ï´؟إِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْاياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَï´¾15.
    كما أن البيوت هنا ليس المقصود منها بيت الإنسان فقط بل أي بيت يريد دخوله، والسلام عند دخول البيت له أثر معنوي خاص ففي الرواية عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: إذا دخل أحدكم بيته فليسلم، فإنه ينزله البركة، وتؤنسه الملائكة16.

    ردُّ السلام‏

    رد السلام من الواجبات الشرعية التي يعاقب الله تعالى تاركها يقول الله تعالى:
    ï´؟وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنّ‏َ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلّ‏ِ شَيْ‏ءٍ حَسِيباًï´¾17، وفي الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: السلام تطوع والرد فريضة18.
    وقد أدبنا الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم وأهل البيت عليه السلام وعلى رد التحية والسلام بلسان طيب وأفضل الردود قول الإنسان: "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته".
    وينقل لنا سلمان المحمدي (رض)، قصة لطيفة حدثت على عهد الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم فيقول:
    جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم فقال: السلام عليك يا
    رسول الله، فقال صلى الله عليه و آله و سلم: وعليك ورحمة الله، ثم أتى اخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله، فقال صلى الله عليه و آله و سلم: وعليك ورحمة الله وبركاته، ثم جاء اخر فقال السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقالصلى الله عليه و آله و سلم له: وعليك، فقال له الرجل يا نبي الله بأبي أنت وأمي أتاك فلان وفلان فسلما عليك فرددت عليهما أكثر مما رددت علي؟! فقالصلى الله عليه و آله و سلم: إنك لم تدع لنا شيئاً، قال الله(وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) فرددناها عليك19.




    أدب السلام‏

    لقد ذكرت الأحاديث الشريفة لنا مواضع يحسن فيها البدء بالسلام من قوم دون اخرين، وفي حالة دون حالة وهي:

    1- أن يسلم الصغير على الكبير إجلالاً له واحتراما وتوقيراً لكبره.
    2- أن يسلم الواحد على الاثنين.
    3- أن يسلم القليل على الكثير.
    4- أن يسلم الراكب على الماشي.
    5- أن يسلم المار على الشخص الواقف.
    6- أن يسلم الشخص الواقف على الشخص الجالس.

    ويجمع هذه الاداب جميعاً حديث مروي عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: يسلم الصغير على الكبير، ويسلم الواحد على الاثنين، ويسلم القليل على الكثير، ويسلم الراكب على الماشي، ويسلم المار على القائم، ويسلم القائم على القاعد20.

    أدب الوداع‏

    كما أن للقاء أدباً وهو السلام فإن للوداع أدبا خاصا وهو عبارةٌ عن دعاءٍ ورد في الرواية تقول: أن الرسول الأكرمصلى الله عليه و آله و سلم كان إذا ودّع المؤمنين قال: زودكم الله التقوى، ووجهكم إلى كل خير، وقضى لكم كل حاجة، وسلم لكم دينكم ودنياكم، وردكم إلي سالمين21.

    المصافحة

    كما اهتم الإسلام بمسألة السلام، فإنه اهتم أيضا بالتصافح الذي يكون مع السلام، ففي الحديث عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: إذا التقيتم فتلاقوا بالتسليم والتصافح وإذا تفرقتم فتفرقوا بالاستغفار22.
    وقد جاء في فضل المصافحةِ الكثيرُ من الروايات، منها:
    ما روي عن الإمام الباقرعليه السلام قال: إذا صافح الرجل صاحبه فالذي يلزم التصافح أعظم أجرا من الذي يدع، ألا وإن الذنوب ليتحات فيما بينهم حتى لا يبقى ذنب23.
    وقد اهتمّ‏َ الأئمة عليه السلام بمسألة المصافحة وينقل لنا التاريخ قصَّة تبين مدى اهتمامهم بهذه السنَّة


    العظيمة فعن عن إسحاق بن عمار قال دخلت على الإمام الصادق عليه السلام، فنظر إلي بوجه قاطب فقلت: ما الذي غيرك لي؟
    قال عليه السلام: الذي غيرك لإخوانك، بلغني يا إسحاق أنك أقعدت ببابك بوابا، يردُّ عنك فقراء الشيعة.
    فقلت: جعلت فداك إني خفت الشهرة، فقال عليه السلام: أفلا خِفتَ البليَّة، أوما علمت أن المؤمنين إذا التقيا فتصافحا أنزل الله عزَّ وجلّ‏َ الرحمة عليهما فكانت تسعة وتسعين لأشدهما حباً لصاحبه. فإذا توافقا غمرتهما الرحمة فإذا قعدا يتحدثان قال الحفظة بعضها لبعض اعتزلوا بنا فلعل لهما سرا وقد ستر الله عليهما، فقلت أليس الله عز وجل يقول:
    ï´؟مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌï´¾24؟ فقال عليه السلام: يا إسحاق إن كانت الحفظة لا تسمع فإن عالم السر يسمع ويرى25.
    وإن للمصافحة أثراً كبيرا على النفوس، فإنها تذهب الشحناء والحقد بين المختلفين فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: تصافحوا فإنها تذهب بالسخيمة26.

    كيفية المصافحة

    وردت في الروايات الشريفة كيفية خاصة للمصافحة حيث أكدت بعض الروايات على أن لا ينزع المؤمن يده من يد أخيه حتى ينزعها الاخر، وهكذا كان بفعل الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: ما صافح رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم رجلاً قط فنزع يده حتى يكون هو الذي ينزع يده منه27.

    المعانقة

    إن المعانقة تعبير من التعابير العملية التي تدلل على الود والحب بين المؤمنين، وقد ورد في الحث على المعانقة وما تحويه من الأجر والثواب العديد من الروايات منها:



    ما روي عن الإمام الباقر والإمام الصادقعليه السلام قالا: أيما مؤمن خرج إلى أخيه يزوره عارفا بحقه كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحيت عنه سيئة ورفعت له درجة وإذ طرق الباب فتحت له أبواب السماء فإذا التقيا وتصافحا وتعانقا أقبل الله عليهما بوجهه، ثم باهى بهما الملائكة، فيقول انظروا إلى عبدي تزاورا وتحابا في، حق علي ألا أعذبهما بالنار بعد هذا الموقف، فإذا انصرف شيعه الملائكة عدد نفسه وخطاه وكلامه، يحفظونه من بلاء الدنيا وبوائق الاخرة إلى مثل تلك الليلة من قابل فإن مات فيما بينهما اعفي من الحساب28.
    وللمعانقة أثر على النفس الإنسانية، فهي تزرع الرحمة في القلوب وتحرك العواطف النبيلة ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: إن المؤمنين إذا اعتنقا غمرتهما الرحمة، فإذا التزما لا يريدان بذلك إلا وجه الله ولا يريدان غرضا من أغراض الدنيا قيل لهما مغفورا لكما فاستأنفا29.

    حسن البشر

    من اللياقات الاجتماعية التي نشد إليها الإسلام بشكل أكيد حسن البشر، ومعنى حسن البشر أن يلاقي المسلم أخوانه بوجه مبتسم، لا بوجه مكفهر مقطب الحواجب بحيث ينفر الاخرون من ملاقاته فإن من بيلاقي أخوانه بهذه الطريقة السيئة يضع نفسه في موضع السخط من الله تعالى ففي الرواية عن الإمام علي عليه السلام: كان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول: إن الله يبغض المعبس في وجه إخوانه30.

    ولقد كان حسن البشر من صفات الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم وال البيت عليه السلام ومن الروايات التي حثت على هذه الصفة الحميدة ما روي عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر31.

    اثار حسن البشر

    إن لحسن البشر اثاراً اجتماعية مهمة يعرفها من ديدنه حسن البشر وقد ذكرها أهل البيت عليهم السلام فمن اثار هذا الصفة الحسنة:

    1-المودة:

    لأن حسن البشر يحمل في خلفياته نفسا طيبة ودودة، تحب التقرب والاخر ين بخلاف التجهم الذي يوحي بالعدوانية، وقد ورد في الرواية عن الإمام علي عليه السلام: البشاشة حبالة المودة32.

    2-يصفي القلوب:

    فكم من مختلفين قد أنهت خلافها البسمة الصادقة وأزالت الرين والحقد من قلبيهما وهذا ما نراه كثيراً في حياتنا العملية،
    وفي الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم: حسن البشر يذهب بالسخيمة33.






    3-يذهب بالذنوب:


    فقد جعل الله تعالى ثواب هذا الخلق الكريم، أن يغفر ذنوب المؤمنين لأجله وفي الرواية عن الإمام علي عليه السلام: إذا لقيتم إخوانكم فتصافحوا، وأظهروا لهم البشاشة والبشر، تتفرقوا وما عليكم من الأوزار قد ذهب34.

    هوامش
    1-سورة النساء: 86.
    2- سورة يونس: 10.
    3- سورة إبراهيم: 23.
    4- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏181.
    5- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1348.
    6- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1348.
    7- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    8- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    9- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏181.
    10- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    11- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    12- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    13- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1348.
    14- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1348.
    15- سورة النور، من الاية: 61.
    16- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    17- سورة النساء،: 61.
    18- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1349.
    19-ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1350.
    20- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1350.
    21-ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1351.
    22- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏181.
    23- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏181.
    24- سورة ق: 18.
    25- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏181.
    26- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏183.
    27- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏182.
    28- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏183.
    29- الكافي، الشيخ الكليني، ج‏2، ص‏184.
    30- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏262.
    31- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏262.
    32- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏262.
    33- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏262.
    34- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج‏1، ص‏262.
    التعديل الأخير تم بواسطة المحامي رامي الغالبي; الساعة 13-10-2014, 12:29 AM.
    sigpic
    فاطمة الزهراء (ع)
    أمــي وأنا ابنها المقر بالتقصير بحقها


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X