إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احصائيات مثيرة للفزع!!!!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احصائيات مثيرة للفزع!!!!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي الكرام
    احببت ان انقل لكم هذه الاحصائيات المذهله والمثيرة للحزن والقلق واود منكم المشاركة في الموضوع
    - في دراسة صادرة عن اليونسكو جاء مايلي:لايزيد الوقت المخصص للقراءة الاطلاعية عند الطفل العربي ( دون احتساب وقت القراءة المدرسية ) عن ست دقائق في العام. اما حجم الكتب المخصصة للطفل العربي فهو رقم مخجل ( 400 كتاب في العام) مقابل 13260 كتاب في السنة للطفل الامريكي و 3838 للطفل البريطاني و2118 للطفل الفرنسي و1485 للطفل الروسي.
    - كل 20 عربي يقرأون كتابا واحدا بينما كل بريطاني له 7 كتب ( اي 140 ضعف ) والامريكي 11 كتاب.
    - اجمالي ماتنتجه الدول العربية لايساوي اكثر من 1,1 بالمئة من الانتاج العالمي من الكتب ( نسبة سكان الوطن العربي الى نسبة سكان العالم 5,5 بالمئة)
    - كل 300 الف عربي يقرأون كتابا واحدا
    - يوازي عدد الكتب المطبوعة في اسبانيا سنويا ماطبعه العرب منذ عهد الخليفة المأمون ( قتل عام 813 م) وحتى يومنا هذا.
    - ماتستهلكه دار نشر فرنسية واحدة من الورق يفوق ماتستهلكه مطابع العرب مجتمعة.
    - مداولات سوق الكتاب العربي بيعا وشراءا لايتجاوز 4 مليون دولار امريكي سنويا,في حين يصل هذا الرقم في دول الاتحاد الاوروبي على سبيل المثال 12 مليار دولار.
    - متوسط القراءة لكل فرد في المنطقة العربية وفق احصاءات تقرير التنمية البشرية يساوي 10 دقائق في السنة ومعدل القراءة ربع صفحة مقابل 12 الف دقيقة في السنة في الغرب ومعدل الحجم 11 كتاب للامريكي و7 للبريطاني.
    - عدد النسخ المطبوعة من كل كتاب في الدول العربية يتراوح بين1000-5000 نسخة مقابل 85 الف نسخة في دول الغرب.
    - في احصائية عربية خلال معرض للكتاب تبين ان اكثرالمبيعات كانت من ثلاثة عناوين1 الشيخ الذي عاد الى صباه2 ثلاث خطوات وتفوزين بقلبه 3 كتاب عن الطبخ.!!!!!!!
    اما عن مطبوعات الكتب ففي عام 2005 طبعت المملكة المتحدة 206 الف عنوان جديد مقابل 107263 عام 1996 اما الولايات المتحدة الأمريكية فقد طبعت 172 الف عنوان جديد عام 2005 مقابل 68175 عنوناًً جديداً عام 1996 ، اما مطبوعات الدول العربية من العناوين الجديده في عام 1996 على سبيل المثال لا الحصر عمان التي لم تطبع سوى 7 عناوين وقطر 209 والاردن 511 و مصر 1917 واصدرت السعودية 3900 كتاباً جديداً ولا احصائيات عن اليمن ، بينما اصدر الكيان الصهيوني وحده 2310 كتاب في ذات العام و 4000 كتاب عام 2005 ولكن لا وجة للمقارنة بين عدد سكان الدول العربية و الكيان الصهيوني ولم أستطع الحصول على احصائيات حديثة عن الدول العربية ( الاحصائيات من موقعي اليونسكو وموسوعة ويكبيديا).

    وعن الامية فحدث ولا حرج:
    • فقد قال بيان صادر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية(8 يناير 2007 (" إن الإحصاءات تشير إلى أنّ عدد الأمّيين في ارتفاع (من 50 مليون عام 1970 إلى 70 مليون عام 2005) حتى وإن كانت نسبة الأمّيين تميل إلى الانخفاض التدريجي 73% عام 1970 إلى 48,7% عام 1990 و35,6% عام 2005 من الشريحة العمرية 15 سنة فما فوق . وتساوي النسبة الحالية ضعف نسبة الأمية على الصعيد العالمي، وهي أعلى من تلك المسجلة بالمناطق الأقل نموّا في العالم (23,4%) ، إضافة إلى أن نسبة الأميات الإناث تفوق نسبة الذكور الأمّيين في البلاد العربية (46,5% مقابل 25,1 % اما
    تقرير التنمية البشرية للعام 2005:
    ونقل تقرير التنمية البشرية ارقاماً مذهلة من تقرير صادر عن معهد الاحصاء في اليونسكو في يوليو 2002 فيشير الى نسبة الالمام بالقراءة والكتابة لمن هم فوق 15 سنة في اليمن ما نسبته للذكور 69.5 وللأناث 28.5 وبنسية اجمالية 49.0 لعام 2002 مقابل 32.7 للعام 1990 واذا استمرت اليمن على نفس التقدم فإننا نحتاج الى حوالي 32 عاماً للقضاء على امية القراءة والكتابة في اليمن رغم ظهور تعريف جديد حالياً للأمية وهو عدم الالمام بإحدى لغات الكمبيوتر وليس القراءة والكتابة فقط فماذا سيكون تعريف الامية بعد 32 سنة قادمة.
    وأشار الى نسبة اجمالية للدول العربية تقدر بـ 50.8 عام 1990 و 64.1 عام 2003 بينما هي لوسط اوربا وشرقها رابطة الدول المستقلة 98.7 عام 1990 و 99.2 عام 2003 واذا استمرت الدول العربية على نفس التقدم فإنها تحتاج الى 25.7 سنة لكي تقضي على الامية.
    اما اسرائيل فإن النسبة الممنوحة هي 91.4 للعام 1990 و 96.9 للعام 2003 لكن دولا عديدة ليس لها باع طويلة في العلم ولم نسمع بها تتمتع بنسبة عالية جدا مثل سلوفاكيا 99.6 وإستونيا 99.8 وارمينيا 99.4 لعام 2003 ودولة مثل الفلبين التي يقترن اسمها بالحرب الداخلية الدائرة هناك وبالإيدي العاملة في دول الخليج فتبلغ نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة لمن هم فوق 15 سنة 92.6 للعام 2003..
    برأيكم يا اعضاء منتدانا الكرام
    ما الذي حل بأمة “اقرأ” حتى أصبحت لا تقرأ؟
    ما هو السبب وراء كل ذلك التدهور المستمر وبصورة متزايده في المستوى العلمي والثقافي لدى العرب؟؟؟؟
    ارجوا من حضراتكم بيان الاسباب حسب رأيكم؟؟
    اختكم
    بنت الحسين


  • #2
    لدينا المنابر تعتليها الاسود زئيرها يدوي في غابات الجهل ان قولوا لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله

    تعليق


    • #3
      شكراً لكم اخي الكريم للمرور
      لكن يبقى السؤال هنا
      ما سبب وصولنا الى هذا المستوى المثير للحزن والقلق من الانحدار الثقافي والعلمي ؟؟
      و ما هي سبل النهوض بالواقع الثقافي لأمة اقرأ ؟؟
      شاركونا بأرائكم اخوتي واخواتي

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

        بالنسبةلموضوع الكتب فلا شك هناك مشكلة في التعاطي معه من قبل العرب والتعامل معها يتم بتعليم الاطفال وبالمدارس وبمتابعة الاهل على الالتزام بقراءة الكتاب على الاقل كل شهر .
        اما لعددهم فلا ننغر بالارقام الكبيرة فمعضم هذه الكتب كمحتوى لا تناسبنا كمسلمين من افكار ومواضيع
        وايظا لا نسى ان مفكرينا يتجه الى الغرب لطبع كتابه او اصداره بسب ثقافة المنع التي تمارس مع كل المفكرين والمبدعين
        التعديل الأخير تم بواسطة محبة الحسين; الساعة 06-04-2010, 12:14 AM.

        تعليق


        • #5
          بسمه تعالى
          اشكرك اختي على التفاتك لمثل هذه المواضيع المهمة ..
          واضيف اليك بان الغرب مع تكنلوجيتهم المتقدمة والانترنت لكنهم لا يهملون جانب المطالعة .. وخاصة الاطفال ..

          وطبعا منا نحن العرب انبثقت الثقافة بكافة جوانبها ، وبعض الغربيين اخذوا من علوم الامام الصادق (سلام الله عليه) ..
          ولكني اشاطر الاخ
          جلال السماوي رأيه في ان منابرنا اولعت وتفجرت بعلمها الوقاد..

          ودخلت لكل بيت .. وهذا هو الكنز الذي ورثناه من شجرة آل محمد (صلى الله عليه واله) وهو الذي ميزنا عن الغرب بانه ليس لهم مجالس الوعظ والارشاد كما عندنا.. ولذا تعود اطفالهم ومجتمعاتهم على المطالعة..

          تقبلي مروري ..

          وفقك الله تعالى لطــاعته



          تعليق


          • #6
            اشكر الجميع على مروهم وأضافاتهم القيّمة
            كل ماذكرتموه صحيح
            ولكن هناك بإعتقادي اسباب اخرى وكثيرة
            سأذكرها (إن شاء الله)في وقت لاحق
            جزاكم الله خيراً

            تعليق


            • #7
              اعتقد ان السبب يعود الى انتشار الوسائل الحديئة فكل مايريد معرفته الانسان يتوصل اليه بنقرة زر او عبر البرامج التلفازية والمحاضرات فلم يعد بحاجة الى مسك الكتاب ...

              كما وان الغرب كما يعلم الجميع وصلوا الى القمر والى اكتشافات عظيمة اساسها علم ائمتنا "ع" فليس اديسون اول من اخترع المصباح الكهربائي فقد شرح الامام علي "ع" تلك النظرية قبله بسنوات عديدة وكذلك علوم الكيمياء والرياضيات فقد كانت للمدرسة الجعفرية دورا كبيرا في نشر العلوم ...
              لكن للأسف الشديد الغرب يأخذون منا ماهو عال وغال ونحن لا نأخذ منهم سوى كفرهم والعياذ بالله من خلال تقليدهم باللبس والحركات واللغة .......الخ

              تقبلوا مروري
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

              تعليق


              • #8


                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللّهم صلّ على محمد وآل محمد


                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                في البداية أحب أن أشكرك على الاشراقة بهكذا موضوع مهم وخطير في نفس الوقت وإن دلّ على شئ

                فهو يدلّ على حرصك الشديد للرقي بامة إقرأ والمساهمة في إنتشالها من الواقع المزري ..


                لاأحب أن أطيل عليكم ولكن سأرد بعض النقاط :-


                1. إنشغال الأعم الأغلب من الناس بأمور معيشتهم اليومية .. فهي عيشة يوم بيوم .

                2. عدم إهتمام الآباء بذلك .. فلم يرسخوا في عقلية الطفل حب القراءة .

                3. عدم إعطاء المثقف القيمة الحقيقية التي يستحقها .

                4. عدم توجه الوزارات المعنية لانتشال هذا الواقع وخاصة بالنسبة للطلبة .

                5. قلة الندوات والمسابقات الثقافية وخاصة في المدارس والجامعات .

                6. عدم وجود الوعي الثقافي لدى المواطن العربي .

                7. إنشغال الدول بالأمور السياسية ونادراً ماتراها تهتم بالأمور الثقافية .

                8. إثقال كاهل المواطن بالروتين التعقيدي لكل دوائر الدولة .. فيرجع كارهاً للدنيا بما فيها .

                9. مستوى دخل المواطن المعيشي لايمكنه من شراء الكتب .



                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X