المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام المهدي في القرآن الكريم



نور اليقين
22-02-2010, 08:25 PM
الإمام المهدي في القرآن الكريم
القرآن الكريم، كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. فيه تبيان كلَّ شيء. أترى القرآن يسكت عن هذا الحادث الجلل الذي يعتبر تبدلاً عظيماً في الحياة؟
القرآن الذي أخبر عن يأجوج و مأجوج و مصيرهما في المستقبل.
القرآن الذي أخبر عن إمكانية غزو الفضاء بقوله تعالى (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ و الإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ و الأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ). أترى القرآن لا يخبر عن ظهور الإمام المهدي و استيلائه على الحكُم؟ كلا، ان القرآن الحكيم أخبر عن الإمام المهدي عليه السلام و قيام حكومته في مواضع عديدة و آيات متعددة. و هذه مؤولة بالإمام المهدي و ظهوره كما صرح بذلك أئمة أهل البيت عليهم السلام الذين أنزل القرآن في بيوتهم، و أهل البيت أدرى بما في البيت. و إليك بعض تلك الآيات.
1ـ (وَ نُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَ نُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَ نُرِي فِرْعَوْنَ وَ هَامَانَ وَ جُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ).
و في نهج البلاغة ج3 قال علي عليه السلام لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها عطف الضروس على ولدها، و تلا عليه السلام عقيب ذلك قوله تعالى و نريد أن نمن الخ. ..
2ـ (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَ لَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَ مَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ).
هذه الآية من جملة الآيات المؤولة بالإمام المهدي، إن الله تعالى وعد المؤمنين الصالحين من هذه الأمة بمجتمع طاهر من كل رجس، و حياة طيبة مقدسة فاضلة و قد ذكروا أئمة أهل البيت عليهم السلام في تأويل هذه الآية الكريمة ان الوعد الإلهي يتحقق عند ظهور الإمام المهدي عليه السلام.
3ـ (وَ لَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ).
و أما التأويل ـ ان عباد الله الصالحين يحكمون الأرض كلها، و قد روي الشيخ الطوسي عليه الرحمة في التبيان في تفسير الآية عن الإمام الباقر عليه السلام: ان ذلك وعد الله للمؤمنين بأنهم يرثون جميع الأرض. أقول نكتفي بهذا المقدار من الآيات البينات المؤولة بالإمام المهدي و من اللازم أن أقول : بأن لم أذكر من الآيات إلا القليل الأقل، فإن الآيات المؤولة بالإمام المهدي كثيرة جداً.



البشائر في الأحاديث النبوية بالإمام المهدي عليه السلام
ان الاحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم حول الإمام المهدي عليه السلام تشكل أكبر طائفة و أكثر كمية من مجموع الأحاديث و البشائر بالإمام المهدي، و من العجيب ان أكثر الاحاديث الموجودة في كتب أبناء العامة حول الإمام المهدي عليه السلام مروية عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بأسانيد متعددة و مضامين متنوعة. فتارة يبشر رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم المسلمين بالإمام المهدي عليه السلام في ضمن الأئمة الإثني عشر، و أنه هو الثاني عشر، و تارة أخرى يخبر عنه أنه من ولد فاطمة الزهراء عليها السلام و أنه من صلب الحسين، و إنه الإمام التاسع من ولد الحسين عليه السلام ـ و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على تواتر حديث المهدي عليه السلام، و ان الرسول الاعظم صلى الله عليه و آله و سلم كان يبشر الامه الإسلامية بظهوره في كل زمان و مكان. فالاحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم حول الإمام المهدي كثيرة جداً، و نقتطف بعضها رعاية لأسلوب المقالة:
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لا تذهب الأيام و الليالي حتى يملك رجل من أهل بيتي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا.
2ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
3ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: تملأ الأرض ظلما و جوراً ثم يخرج رجل من عترتي يملك سبعاً أو تسعاً فيملأ الأرض قسطاً و عدلا.

4ـ عن ابن عباس (رض) قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم المهدي طاووس أهل الجنة. نكتفي بهذا المقدار من الاحاديث النبوية.



مولى الموحدين علي بن أبي طالب يبشر بظهور المهدي (ع)

عن أمير المؤمنين عليه السلام في النص على الإمام المهدي عليه السلام و ذكر ولادته و غيبته و ظهوره و جملة حواله. كما اشار إليه عليه السلام في نهج البلاغة في خطب متعددة. و مواضع كثيرة نذكر منهما:
1ـ قال علي عليه السلام أما و الله لاقتلن أنا و ابناي هذان و ليبعث الله رجلا من ولدي في آخر الزمان يطالب بدمائنا و ليغيبن عنهم تمييزا لأهل الضلالة حتى يقول الجاهل: مالله في آل محمد حاجة.
2ـ من خطبه عليه السلام في البصرة قال: انا ابو المهدي القائم في آخر الزمان.
3ـ قال عليه السلام: المهدي من ذريتي يظهر بين الركن و المقام. هذه بعض أقوال الإمام امير المؤمنين عليه السلام في الإمام المهدي عليه السلام.



الأئمة عليهم السلام يبشرون بالمهدي (ع)

1ـ قال الصادق عليه السلام : الخلف الصالح من ولدي و هو المهدي. اسمه محمد و كنيته أبو القاسم. يخرج في آخر الزمان.
2ـ قال الإمام الحسين عليه السلام: منا أثنا عشر مهديا: أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام و أخرهم التاسع من ولدي، و هو الإمام القائم بالحق، يحيي الله به الأرض بعد موتها و يظهر به دين الحق على الدين كله و لو كره المشركون له غيبة يرتد فيها أقوام، و يثبت على الدين فيها آخرون، فيؤذون، و يقال لهم: متى هذا الوعد ان كنتم صادقين ما ان الصابر في غيبته على الاذى و التكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم.
3ـ عن أبي الجارود عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: قال لي: يا أبا الجارود اذا دار الفلك و قال الناس: مات القائم أو هلك، بأي وادٍ سلك، و قال الطالب: أنى يكون ذلك و قد بُليت عظامه فعند ذلك فأرجوه، فإذا سمعتم به فاتوه و لو حبواً على الثلج ـ الحبو يعني المشي على اليدين و الرجلين ـ
4ـ قال الإمام زين العابدين عليه السلام: القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا: لم يُولد بعد، ليخرج حين يخرج و ليس الأحد في عنقه بيعة.
5ـ بسنده عن أحمد بن أسحاق قال: سمعت أبا محمد الحسن بن علي العسكري عليه السلام يقول: الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيا حتى أراني الخلق من بعدي، أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه و آله و سلم خلقاً و خُلق، يحفظه الله تبارك و تعالى في غيبته، ثم بظهوره فيملأ الأرض عدلاً و قسطاً كما ملئت جوراً و ظلماً.

بعض أدعية الإمام المهدي (ع)

و الدعاء من خصائص أئمه أهل البيت عليهم السلام فقد أوثر عنهم من الادعيه و الاوراد ما لم يؤثر عن غيرهم. قال الاستاذ سيد الاهل: و لم يكن أحد أقدر على هذه الضاعة ضاعة الدعاء ـ من أهل البيت. و هذه الادعية تحمل كنوزا من المعرفة، و الاداب و الكمال و العلوم و قد سجلنا في هذه الصفحات بعض ما أوثر عن قائم آل البيت عليه السلام من الأدعية و الاذكار:
1ـ (يا نور النور، يامدبر الامور يا باعث من في القبور. صل على محمد و آل محمد و أجعل لي و لشيعتي من الضيق فرجا و من الهم مخرجا و اوسع لنا المنهج و اطلق لنا من عندك ما يفرج و أفعل بنا ما أنت أهله يا كريم ياارحم الراحمين).
2ـ و من أدعيته: الهي بحق من ناجاك و بحق من دعاك في البر والبحر صل على محمد و آله و تفضل على فقراء المؤمنين و المؤمنات بالغناء و الثروة و على مرضى المؤمنين و المؤمنات بالشفاء و الصحة، و على أحياء المؤمنين و المؤمنات باللطف و الكرم و على أموات المؤمنين و المؤمنات بالمغفرة و الرحمة و على غرباء المؤمنين و المؤمنات بالرد إلى أوطانهم سالمين غانمين بمحمد و آله أجمعين.
3ـ و من أدعيته: إلهي عظم البلاء و برح الخفاء و انكشف الغطاء و انقطع الرجاء و ضاقت الأرض و منعت السماء، و انت المستعان و إليك المشتكى، و عليك المعول في الشدة و الرخاء، اللهم صل على محمد و آل محمد أولى الأمر الذين فرضت علينا طاعتهم، و عرفتنا بذلك منزلتهم، ففرج عنا بحقهم فرجاً عاجلاً قريباً كلمح البصر أو هو أقرب يا محمد يا علي يا علي يا محمد أكفياني فانكما كافيان، و انصراني فإنكما ناصران، يامولانا يا صاحب الزمان الغوث الغوث الغوث أدركني أدركني أدركني الساعة الساعة الساعة العجل العجل العجل يا أرحم الراحمين بحق محمد و آله الطاهرين.

هذه بعض أدعيته و إذا أردنا أن نكتبها فلا يسع المجال لانه يحتاج إلى كتاب كامل فلذلك اختصرنا على هذه الادعية.



الإمام المهدي (ع) في الصحاح الستة
معاجم الحديث مشحونة باحاديث الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم في الإمام المهدي عليه السلام. و ذكر غيبته و علائم ظهوره، و خروجه، و جيوشه، و دولته، إلى غير ذلك. و قد أخرج هذه الاحاديث جمهور علماء العامة باسانيد صحيحة و معتبرة عن كبار الصحابة و التابعين.
و بين يديك الآن ستة احاديث اخذناها من الصحاح الستة مقتصرين على حديث واحد من كل صحيح:
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: كيف انتم إذا نزل ابن مريم فيكم و امامكم منكم(1).
2ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا لايعده عداً(2).
3ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: المهدي من عترتي من ولد فاطمة(3).
4ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي(4).
5ـ قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار عصابة تغزو الهند و عصابة تكون مع عيسى بن مريم عليهما السلام(5).
__________________

المفيد
23-02-2010, 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


بوركتك أختي الكريمة (نور اليقين) وجعلك الله من أنصار الحجة عجّل الله تعالى فرجه الشريف ...


(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

نور اليقين
23-02-2010, 03:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

جزاك الله الف خير وجعلك الله من انصار الامام المهدي عجل الله فرجة الشريف