إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في فضل صلاة الجماعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في فضل صلاة الجماعة

    قال الله تعالى في سورة البقرة :(وأركعوا مع الراكعين)
    وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « إن صفوف أمتي كصفوف الملائكة في السماء ، والركعة في الجماعة أربع وعشرون ركعة ، كل ركعة أحب إلى الله عن عبادة أربعين سنة » . وعن أبي سلمة ، عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلّى الله عليه وآله) قال : « أتاني جبرائيل (عليه السّلام) مع سبعين ألف ملك بعد صلاة الظهر وقال : يا محمد ، ان الله جل جلاله يقرؤك السلام وأهدى إليك هديتين لم يهدهما إلى نبي قبلك ، قال : يا جبرائيل ، وما الهديتان ؟ قال : الصلوات الخمس في الجماعة ، قلت : يا جبرائيل ، وما لأمتي في الجماعة ؟ قال : يا محمد ، إذا كانا اثنين ، كتب الله تعالى لكل واحد بكل ركعة مائة وخمسين صلاة . وإذا كانوا ثلاثة كتب الله تعالى لكل واحد بكل ركعة مائتين وخمسين صلاة. وإذا كانوا أربعة كتب الله تعالى لكل واحد بكل ركعة ألفاً ومائتي صلاة . وإذا كانوا خمسة كتب الله تعالى لكل واحد بكل ركعة ألفاً وثلاثمائة صلاة . وإذا كانوا ستة كتب الله تعالى لكل واحد بكل ركعة الفين وأربعمائة صلاة . وإذا كانوا سبعة كتب الله تعالى لكل واحد بكل ركعة أربعة آلاف وثمانمائة صلاة. وإذا كانوا ثمانية كتب الله لكل واحد بكل ركعة تسعة آلاف وستمائة صلاة . وإذا كانوا تسعة كتب الله لكل واحد بكل ركعة تسعة عشر ألف صلاة. وإذا كانوا عشرة كتب الله لكل واحد بكل ركعة سبعين ألفاً وألفين وثمانمائة صلاة . جامع الأخبار - (ج 10 / ص 8) وإذا زاد على العشرة ، فلو صارت بحار السماوات والأرض كلها مداداً والأشجار أقلاماً والثقلان والملائكة كتّاباً لم يقدروا أن يكتبوا ثواب ركعة واحدة . يا محمد ، تكبيريدركه المؤمن مع الإمام خيرمن سبعين حجة وألف عمرة سوى الفريضة . يا محمد ، ركعة يصليها المؤمن مع الإمام خير له من أن يتصدق بمائة ألف دينار على المساكين ، وسجدة يسجدها مع الإمام خير له من عبادة سنة ، وركعة يركعها المؤمن مع الإمام خيرله من مائتي رقبة يعتقها في سبيل الله تعالى ، وليس على من مات على السنة والجماعة عذاب القبر ولا شدة يوم القيامة . يا محمد ، من أحب الجماعة أحبه الله والملائكة أجمعون » .
    روي عن ابن عباس : صل هذه الصلاة في الجماعة ، فإن فاتك الفجر في جماعة فصم يومك ، وإن فاتك الظهر في الجماعة فصل بين الظهر والعصر ، فإن فاتك العصر في جماعة فاذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس ، فإن فاتك المغرب في الجماعة فصل بين العشاءين ، فإن فاتك العشاء في الجماعة فاحي ليلتك لعلك تدرك ما أدرك أهل الجماعة .عن النبي المختار(صلّى الله عليه وآله) : « التكبيرة الأولى مع الإمام خير من الدنيا وما فيها » . وعن عبد الله بن مسعود (رحمه الله) : أنه فاتته تكبيرة الافتتاح يوماً فاعتق رقبة وجاء إلىِ النبي (صلّى الله عليه وآله) فقال : يا رسول الله ، فاتتني تكبيرة الافتتاح يوماَ فاعتقت رقبة ، هل كنت مدركاً فضلها ؟ فقال: « لا » فقال ابن مسعود : ثم اعتق أخرى ، هلِ كنت مدركاً فضلها ؟ فقال : « لا يا ابن مسعود ، ولو انفقت ما في الأرض جميعاَ لم تكن مدركاً فضلها » .
    وعن أنس بن مالك ، عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « صلاة الرجل في جماعة خيرمن صلاته في بيته أربعين سنة » قيل : يا رسول الله : صلاة يوم ؟ فقال: « صلاة واحدة » ثم قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « إذا كان العبد خلف الإمام كتب الله تعالى له مائة ألف ألف وعشرين درجة » .
    نسالكم الدعاء
    هاشم الحلي
    sigpic

  • #2
    شكرا لاخي الفاضل هاشم الحلي زادكم الله تقوى وفقها
    احسنتم كثيرا

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله بكم اخي العزيز على تعليقكم ودعواتكم الكريمة واعطاكم الله خيرا من ذلك.
      sigpic

      تعليق


      • #4
        احسنت وبارك الله فيك اخي ...

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X