إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل كل رجال البخاري ومسلم ثقات؟؟!! // للمحامي رامي احمد الغالبي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل كل رجال البخاري ومسلم ثقات؟؟!! // للمحامي رامي احمد الغالبي

    هل كل رجال البخاري ومسلم ثقات ؟؟!!

    للمحامي رامي احمد الغالبي


    ________________________________

    (
    أ )
    ( 1 ) - أحمد بن بشير أبو بكر الكوفي مولى عمرو بن حريث ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/153 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 ).
    - وقال الدارقطني : ( ضعيف يعتبر بحديثه ) ( ميزان الاعتدال 1/85 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 )
    - وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/15 )



    ( 2 ) - أحمد بن صالح المصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - وهو ممن ( إتصف بالكبر وشراسة الخلق ) ( تاريخ بغداد 4/200 ، المنتظم لابن الجوزي 12/9 ، سير أعلام النبلاء 12/168 ، طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ) .
    - وقال النسائي عنه : ( ليس بثقة ولا مأمون ) ( طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ، سير أعلام النبلاء 12/166 ، تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30 ) .
    - وقال عنه يحيى بن معين : ( أحمد بن صالح كذاب يتفلسف ) ( تهذيب التهذيب 1/30 ، سير أعلام النبلاء 12/165 ، ميزان الاعتدال 1/242 ، تهذيب الكمال 1/47 ، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797 ) .



    ( 3 ) - أحمد بن عيسى بن حسّان المصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - كان إبن معين ( يحلف بالله الذي لا إله إلاّ هو أنّه كذاب ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، معجم البلدان 2/31 ، الضعفاء والمتروكين 1/82 ، تهذيب الكمال 1/64 )
    - وقال أبو حاتم : ( تكلم الناس فيه ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تهذيب الكمال 1/64 ) .
    - وأنكر أبو زرعة على مسلم روايته عنه في الصحيح وقال : ( ما رأيت أهل مصر يشـكّون في أنّه – وأشار إلى لسانه – كأنه يقول الكذب ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، سير أعلام النبلاء 12/70 ، خلاصة تهذيب التهذيب 1/11 ، ميزان الاعتدال 1/269 ، تهذيب الكمال 1/64 ) .



    ( 4 ) - أحمد بن عبد الرّحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه إبن عدي : ( رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين على ضعفه ) ( تهذيب الكمال 1/57 ، الكامل في ضعفاء الرجال 1/184 ، تهذيب التهذيب 1/47 ، الكاشف 1/198 ) .
    - وقال أبو سعيد بن يونس : ( لا تقوم بحديثه حجة ) ( تهذيب الكمال 1/57 )



    ( 5 ) - إبراهيم بن طهمان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه الدار قطني : ( لا يحتج به ) ( جزء من تكلم فيه الدار قطني من الضعفاء والمتروكين والمجهولين لابن رزين الحنبلي ، وهو جزء من ثلاثة أجزاء مجموعة في كراس واحد بعنوان ثلاث رسائل في علم الجرح والتعديل صفحة 175 ، تقديم وتحقيق الدكتور عامر حسن صبري )
    لكنني وجدت في بعض المصادر ينقلون أن الدار قطني وثقة !
    - وقال الدار قطني : ( قال النيسابوري : قلت لمحمد بن يحيى بن إبراهيم : إبن طهمان يحتج بحديثه ؟ قال : لا ) ( المصدر السابق ) .



    ( 6 ) - إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي يكتب حديثه ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ) .
    - وقال يحيى القطان : ( كان شعبة يضعفه ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ) .
    - وقال أحمد بن حنبل : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/121 ، تهذيب التهذيب 1/121 ) .



    ( 7 ) - إبراهيم بن مهاجر بن جابر البخلي أبو إسحاق الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحـه .

    - قال عنـه يحيى القطان : ( لم يكن بقـوي ) ( تهذيب الكمال 1/140 ، تهذيب التهذيب 1/146 )
    - وقال يـحيى بـن معيـن : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/140 ، المجروحين 1/102 ، تهذيب التهذيب 1/146 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي في الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/140 ، تهذيب التهذيب 1/146 ) ، نعم قال في موضع آخر : ( ليس به بأس ).
    - وقال إبن عدي : ( هو عندي أصلح من إبراهيم الهجري وحديثه يكتب في الضعفاء ) ( تهذيب الكمال 1/140 ، الكامل في الضعفاء 1/215 ) .
    وغمزه شبعة (تهذيب التهذيب 1/146 ) .
    - وقال يعقوب بن سفيان : ( له شرف وفي حديثه لين ) ( تهذيب التهذيب 1/146 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بالقوي هو وحصين وعطاء بنالسائب قريب بعضهم من بعض ومحلهم عندنا محل الصدق يكتب حديثهم ولا يحتج به ) ( تهذيب التهذيب 1/146 ) .



    ( 8 ) - إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي الكوفي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب الكمال 1/148 ، تهذيب التهذيب 1/160 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/148 ، التعديل والتجريح 1/360 ، تهذيب التهذيب 1/160 ، الضعفاء للنسائي
    صفحة 13 ) .
    - وقال إبراهيم بن يعقوب : ( ضعيف الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/148 ، تهذيب التهذيب 1/160 ) .
    - وقال أبو داود : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/160 ) .
    - وقال إبن المديني : ( ليس كأقوى ما يكون ) ( تهذيب التهذيب 1/160 ) .
    - وقال الذهبي : ( فيه لين ) ( الكاشف 1/227 ) .



    ( 9 ) - أُبيّ بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه أبو بشر الدولابي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ) .
    - ومثله قال النسائي ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، التعديل والتجريح 1/339 ، تهذيب التهذيب 1/163 ، الضعفاء للنسائي صفحة 15 ) .
    - وقال أحمد بن حنبل : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ) .
    - وقال يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/151 ، تهذيب التهذيب 1/163 ) .



    ( 10 ) - أسباط بن نصر أبو يوسف الهمداني ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال حرب : ( قلت لأحمد كيف حديثه ، قال ما أدري وكأنّه يضعفه ) ( تهذيب التهذيب 1/185 ، تهذيب الكمال 1/171، الجرح والتعديل 2/332 ).
    - وضعفه أبو نُعيْم وقال : ( أحاديثه عامية سقط مقلوب الأسانيد ) ( تهذيب التهذيب 1/185 ، تهذيب الكمال 1/171 ، الجرح والتعديل 2/332 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 1/185 ، تهذيب الكمال 1/171 ) .
    - ( وأنكر ) أبو زرعة على مسلم إخراجه لحديث أسباط ( تهذيب التهذيب 1/185 ) .
    - وقال إبن معين: ( ليس بشي ) ونقلوا أنّه وثقه أيضا ( تهذيب التهذيب 1/185 ) .



    ( 11 ) - إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - وقد ( وهاه ) أبو داود جداً ( تهذيب التهذيب 1/159 ، الكاشف 1/238 ، ميزان الاعتدال 1/351 )
    - وقال النسائي : ( متروك ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ) ، وقال مرة : ( ضعيف ليس بثقة ) ( التعديل والتجريح 1/377 وفي ميزان الاعتدال 1/ 351( ليس بثقة دون لفظة ضعيف ) .
    - وقال الدارقطني ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ميزان الاعتدال 1/351 ) .
    - وقال العقيلي : ( جاء عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ، ضعفاء العقيلي 1/106 ، ميزان الاعتدال 1/351 )
    - وقال الحاكم : ( عيب على محمد إخراج حديثه وقد غمزوه ) ( تهذيب التهذيب 1/159 ) .



    ( 12 ) - إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه علي بـن المديني ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/209 ، تهذيب التهذيب 1/230 ) .
    - وقال إبن سـعد : ( كان ثقة وحدث عنه الناس حديثاً كثيراً ومنهم من يستضعفه ) ( تهذيب التهذيب 1/230 ، طبقات إبن سعد 6/374 ) .



    ( 13 ) - إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - ( ضعفه ) إبن معين ( تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241 ، الكامل في الضعفاء 1/277 ) .
    - وقال الجوزجاني : ( هو كذاب شتام ) ( تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241 ) .
    - وقال أبو زرعة : ( لين ) ( تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب التهذيب 1/274 ، تهذيب الكمال 1/241 ) .
    - وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/274 ) .
    - وقال الطبري : ( لايحتج بحديثه ) ( تهذيب التهذيب 1/274 ) .



    ( 14 ) - إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس الأصبحي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه يحيى بن معين : ( أبو أويس وإبنه ضعيفان ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) ، وقال مرة: ( إبن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، الضعفاء والمتروكين 1/117 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) ، وقال : ( مخلط يكذب ليس بشيء ) (تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) ، وقال : ( إسماعيل بن أبي أويس لا يساوي فلسين ) ( تهذيب التهذيب 1/198 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، الضعفاء والمتروكين 1/117 ، سير أعلام النبلاء 9/120 ) ، وقال مرة : ( ليس بثقة ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ، سير أعلام النبلاء 9/121 ) .
    - وقال النضر بن سلمة المروزي : ( هو كذاب ) ( الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1/117 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) .
    - وقال الدار قطني : ( لا أختاره في الصحيح ) ( تهذيب التهذيب 1/198 ، سير أعلام النبلاء 9/121 ) .
    - وقال أبو القاسم اللالكائي : ( بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له ما لم يبن لغيره ، لأن كلام هـؤلاء كلـهم يؤول إلى أنّه ضـعيف ) ( تهذيب الكمال 1/240 ، تهذيب التهذيب 1/197 ) .
    - وقال إبن عـدي : ( روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابع عليها أحد ) ( تهذيب التهذيب 1/197 ، سير أعلام النبلاء 9/121 ) .
    - وذكروا أنه عترف على نفسه بأنه كان يضع الحديث فكان يقول : ( ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء بينهم ) ( تهذيب التهذيب 1/198 ، سير أعلام النبلاء 9/121 ) .



    ( 15 ) - إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني ، أخرج له البخاري في صحيحه .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 1/253 ، تهذيب التهذيب 1/285 ) .
    - وقال العجلي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ) .
    - وقال العقيلي : ( لا يتابع على حديثه ) ( الضعفاء الكبير 1/94 ، تهذيب التهذيب 1/285 ) .
    - وروى الحاكم عـن الدار قطني أنـه قال عنه : ( ليس فيه شك أنّه ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ) .
    - وقال أبو الفتح الأزدي : ( غير حجة ) ( تهذيب التهذيب 1/285 ) .

    __________________________________ ( ب ) __________________________________

    ( 16 ) - بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( الكامل في الضعفاء 2/62 ، تهذيب التهذيب 1/377 ، التعديل والتجريح 1/441 ، تهذيب الكمال 1/335 ) ، نعم نقلوا عن النسائي أنّه قال عنه أيضاً : ( ليس به بأس ) .
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بالمتين يكتب حديثه ) ( تهذيب التهذيب 1/377 ، التعديل والتجريح 1/441 ، الجرح والتعديل 2/426 ) .
    - وقال أحمد بن حنبل : ( يروي مناكير ) ( تهذيب التهذيب 1/377 ) .
    - وقال إبن عدي : ( سمعت إبن حمّاد يقول بريد بن عبد الله ليس بذاك القوي ، أظنه ذكره عن البخاري ) ( تهذيب التهذيب 1/377 ) .



    ( 17 ) - بشير بن المهاجر الغنوي الكوفي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 1/364 ، تهذيب التهذيب 1/411 ) .
    - وقال إبن عدي : ( روى ما لا يتابع عليه ، وهو ممن يكتب حديثه وإن كان فيه بعض الضعف ) ، ( تهذيب الكمال 1/364 ، تهذيب التهذيب 1/411 ) .
    - وقال الأثرم عن أحمد : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 1/411 ) .
    - وقال العقيلي : ( مرجىء متهم متكلم فيه ) ( تهذيب التهذيب 1/411 )
    - وقال الساجي : ( منكر الحديث ) ( تهذيب التهذيب 1/411 ) .
    __________________________________ ( ح ) __________________________________
    ( 18 ) - الحارث بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( يروي عنه الدّراوردي أحاديث منكرة ، ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/20 ، تهذيب التهذيب 2/128 ) .



    ( 19 ) - الحارث بن عبيد أبو قدامة البصري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أحمد بن جنبل : ( مضطرب الحديث ) ( تهذيب الكمال 2/22 ، تهذيب التهذيب 2/130 ) .
    - وقال يحيى بن معين : ( ضعيف الحديث ) ( تهذيب الكمال 2/22 ، تهذيب التهذيب 2/130 ، الجرح والتعديل 3/81 ، الكامل في
    الضعفاء 2/188 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بالقوي ، يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 2/22 ، تهذيب التهذيب 2/130 ، الجرح والتعديل 3/81 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( تهذيب الكمال 2/22 ، تهذيب التهذيب 2/130 ، الكامل في الضعفاء 2/189 ) .
    - وقال إبن حبّان : ( كان ممن كثر وهمه حتى خرج عـن جملة مـن يحتـج بهم إذا انـفردوا ) ( تهذيب التهذيب 2/130 ) .
    - وقال أبو عبد الله الذهبي : ( ليس بالقوي ) (الكاشف 1/303 ) .



    ( 20 ) - حبيب المعلم أبو محمد البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/55 ، تهذيب التهذيب 2/170 ) .
    - وذكروا أن يحيى بن معين ( لم يحدث عنه ) ( تهذيب الكمال 2/55 ، تهذيب التهذيب 2/170 ) .



    ( 21 ) - حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 2/85 ، تهذيب التهذيب 2/201 ، ميزان الاعتدال 1/472 ).
    - وقال عنه عبد الله بن محمد بن إبراهيم الفرهاذاني : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/85 ، تهذيب التهذيب 2/201 ، ميزان الاعتدال 1/472 ).



    ( 22 ) - الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، تهذيب التهذيب 2/241 ) .
    - وقال أبو حاتم الرازي : ( ضعيف الحديث ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، الجرح والتعديل 3/13 ، التعديل والتجريح 2/474 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/126 ، التعديل والتجريح 2/474 ، تهذيب التهذيب 2/241 ، الكاشف 1/323 ) .
    - وقال إبن حنبل : ( أحاديثه أباطيل ) ( التعديل والتجريح 2/474 ) .
    - وقال علي بن المديني : ( كان يحيى بن سعيد يحدث عنه ولم يكن عنده بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/474 ) .



    ( 23 ) - حسان بن إبراهيم بن عبد الله الكرماني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/95 ، تهذيب التهذيب 2/214 ، التعديل والتجريح 2/499 ، الضعفاء للنسائي صفحة 34 ، الكاشف 1/320 ) .



    ( 24 ) - حسان بن حسان البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 2/99 ، الجرح والتعديل 3/238 ، تهذيب التهذيب 2/217 ، الكاشف 1/320 ) .
    - وقال الدارقطني : ( ليس يقوي ) ( تهذيب التهذيب 2/217 ) .



    ( 25 ) - حرب بن ميمون الأنصاري البصري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه سليمان بن حرب : ( هو أكذب الخلق ) ( الضعفاء الكبير 1/294 ، المجروحين 1/261 ، التاريخ الكبير 3/65 ، سير أعلام
    النبلاء 7/147 ) .
    - وقال أبو زرعة : ( ليّن ) ( الجرح والتعديل 3/251 ، ميزان الاعتدال 1/470 ، سير أعلام النبلاء 7/147 ) .
    - وقال إبن حبان : ( يخطىء ) ( تهذيب التهذيب 2/198 ) .



    ( 26 ) - حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( سير أعلام النبلاء 9/567 ، ميزان الاعتدال 1/472 ، الكاشف 1/317 ، تهذيب 2/201 ) .
    - وقال عبد الله بن محمد الفرهاذاني : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 1/472 ، الكامل في الضعفاء 2/458 ) .

    __________________________________ ( خ ) __________________________________
    ( 27 ) - خالد بن مخلد أبو الهيثم البجلي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال أحمد : ( له مناكير ) ( ميزان الاعتدال 1/640 ، سير أعلام النبلاء 9/10 ، الكامل في الضعفاء 3/34 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 1/640 ، تهذيب التهذيب 3/101 ) .
    - وقال إبن سعد : ( منكر الحديث مفرط في التشيّع ) ( ميزان الاعتدال 1/640 ، سير أعلام النبلاء 9/10 ، تهذيب التهذيب 3/101 ) .



    ( 28 ) - خالد بن مهران الحذاء أبو المنازل البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه أبو حاتم الرازي : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 2/369 ، التعديل والتجريح 3/552 ، تهذيب التهذيب 3/104 ).

    __________________________________ ( ر ) __________________________________
    ( 29 ) - رباح بن أبي معروف بن أبي سارة المكي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/453 ، الكاشف 1/390 ، تهذيب التهذيب 3/203 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/453 ، تهذيب التهذيب 3/203 ) ، وقال عنه أيضاً : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/453 ، الضعفاء للنسائي صفحة 41 ، الكامل في الضعفاء 3/171 ، تهذيب التهذيب 2/203 ) .



    ( 30 ) - ربيعة بن عثمان بن ربيعة بن عبد الله القرشي أبو عثمان المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو زرعة : ( إلى الصدق ما هو ، وليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/471 ، الجرح والتعديل 3/476 ، تهذيب التهذيب 3/224 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( منكر الحديث يكتب حديثه ) ( تهذيب الكمال 2/471 ، الجرح والتعديل 3/476 ، تهذيب التهذيب 3/224 ) .



    ( 31 ) - روح بن عبادة بن العلاء بن حسان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تذكرة الحفاظ 1/350 ، ميزان الاعتدال 2/59 ، سير أعلام النبلاء 8/260 ) .
    - وروى الكتاني عن أبي حاتم قال : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/59 ، سير أعلام النبلاء 8/260 ) .

    __________________________________ ( ز ) __________________________________
    ( 32 ) - زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري ، أخرج له مسلم في صحيحه وقرنه البخاري بغيره .

    - قال عنه إبن المديني : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 2/91 ) .
    - وكذلك قال عنه النسائي ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 2/91 ، تهذيب التهذيب 3/324 ، تهذيب الكمال 3/53 ) ، وقال مرة : ( ليس بالقوي ) (ميزان الإعتدال 2/91 ، سير أعلام النبلاء 7/713 ، تهذيب الكمال3/53 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/91 ، سير أعلام النبلاء 7/713 ، الكاشف 1/411 ، تهذيب التهذيب 3/324 ، تهذيب الكمال 3/53 ) .
    - وقال إبن سعد : ( كان عندهم ضعيفاً وقد رووا عنه )! ( ميزان الاعتدال 2/91 ، تهذيب الكمال 3/53 ) .
    - وقال الترمذي : ( كثير المناكير ) ( سير أعلام النبلاء 7/713 ) .
    - وقال إبن معين : ( ليس حديثه بشيء ) ( المجروحين 1/307 ، تهذيب التهذيب 3/323 ، تهذيب الكمال 3/53 ) .
    - وقال إبن حبان : ( كان فاحش الخطأ كثير الوهم لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد ) ( تهذيب التهذيب 3/324 ) .

    __________________________________ ( س ) _________________________________
    ( 33 ) - سالم بن نوح البصري العطار ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( ميزان الاعتدال 2/113 ، الكامل في الضعفاء 3/346 ، الضعفاء للنسائي صفحة 46 ، تهذيب التهذيب 3/383 ، تهذيب الكمال 3/102 ) .
    - وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( ميزان الاعتدال 2/113 ، الكامل في الضعفاء 3/346 ، تهذيب التهذيب 3/383 ، تهذيب الكمال 3/101 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/113 ، الكاشف 1/424 ، تهذيب التهذيب 3/383 ، تهذيب الكمال 3/101 ، الجرح والتعديل 4/188 ) .
    - وقال الدار قطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 3/383 ) .



    ( 34 ) - سعد بن سعيد الأنصاري ، أخرج له مسلم والبخاري في صحيحيهما .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 6/255 ، ميزان الاعتدال 2/120 ، تهذيب التهذيب 3/408 ، الضعفاء للنسائي صفحة 53 ، تهذيب الكمال 3/120 ) .
    - وقال عنه إبن حنبل : ( ضعيف الحديث ) ( الكامل في الضعفاء 3/352 ، الضعفاء الكبير 2/117 ، ونقل تضعيف أحمد بن حنبل لسعد هذا المزي في تهذيب الكمال 3/120 ) .



    ( 35 ) - سلم بن زرير العطاردي أبو يونس البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/234 ، تهذيب التهذيب 4/114 ، الجرح والتعديل 4/264 ، الكامل في الضعفاء 3/327 ، التعديل والتجريح 3/1141 ، الكاشف 1/450 ) .
    - وقال أبـو داود : ( ليس بذاك ) ( تهذيب الكمال 3/234 ، تهذيب التهذيب 4/114 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكامل في الضعفاء 3/327 ، الضعفاء للنسائي صفحة 46 ، تقريب التهذيب 1/245 ، تهذيب .التهذيب 4/114 )



    ( 36 ) - سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم الأنصاري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه أبو حاتم : ( لم يكن بالثبت ، كان يقرأ من كتب الناس وهو صدوق ) ( تهذيب الكمال 3/192 ، الجرح والتعديل 4/56 ، التعديل والتجريح 3/1079 ، الكاشف 1/443 ، تهذيب التهذيب 4/66 ) .
    - وقال السعدي : ( سعيد بن عفير فيه غير لون من البدع وكان مخلطاً غير ثقة ) ( تهذيب الكمال 3/192 ، الكامل في الضعفاء 3/411 ، تهذيب التهذيب 4/66 ) .



    ( 37 ) - سعير بن الخمس التميمي أبو مالك ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 3/212 ، تهذيب التهذيب 4/93 ، الجرح والتعديل 4/323 ) .



    ( 38 ) - سليمان بن قرم بن معاذ التميمي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ) ، وقال عنه مرة : ( ليس بشيء ) (تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ) .
    - وقال أبو زرعة : ( ليس بذاك ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ، الجرح والتعديل 4/136 ، الكاشف 1/463 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بالمتين ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ، الضعفاء للنسائي صفحة 49 ) .



    ( 39 ) - سعيد بن يحيى أبو سفيان الحميري ، أخرج له البخاري في صحيحه .

    - قال عنه الدارقطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/208 ، تهذيب التهذيب 4/87 ، الكاشف 1/446 ، ميزان الاعتدال 4/531 ) .
    - وقال إبن سعد : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 4/531 ) .



    ( 40 ) - سهيل بن أبي صالح السمان المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب التهذيب 4/213 ، ميزان الاعتدال 2/243 ) .
    - وقال يحيى : ( ليس بالقوي في الحديث ) ( ميزان الاعتدال 2/243 ) .
    - وقال أيضاً : ( حديثه ليس بالحجة ) ( ميزان الاعتدال 2/243 ) .
    - وقال إبن أبي خيثمة سمعت إبن معين يقول : ( لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديثه ) ( ميزان الاعتدال 2/243 ) ، وقال مرة : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 2/244 ) ، وسئل مرة فقال : ( ليس بذاك ) ( ميزان الاعتدال 2/244 ).



    ( 41 ) - سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار أبو محمد الهروي الأنباري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه البخاري : ( حديثه منكر ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) ، ( وروى الترمذي عن البخاري أنه ضعيف جداً ، وقال مرة : ضعيف ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) ، وقال مرة : ( ليس بثقة ولا مأمون ) (تهذيب الكمال 3/338 ) .
    - وقال إبن الجوزي أن أحمد قال متروك الحديث ) (ميزان الاعتدال 2/248 )
    - وأما إبن معين ( فكذّبه وسبّه ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) .
    __________________________________ ( ش ) _________________________________
    ( 42 ) - شبابة بن سوّار الفزاري أبو عمرو المدائني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - كان داعية إلى الإرجاء وكان أحمد بن حنبل ( يحمل عليه لذلك ولا يرضاه ولم يكتب عنه ) ( تهذيب الكمال 3/358 ).
    - وقال عنه أبو حاتم : ( صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 3/358 ) .



    ( 43 ) - شجاع بن الوليد بن قيس السكوني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنـه أبو حاتم : ( هـو لين الحـديث ، شيـخ ليس بالمتين لا يحتـج به ) ( الجرح والعديل 4/378 ، التعديل والتجريح 3/1160 ، تهذيب الكمال 3/367 ، تهذيب التهذيب 4/275 ) .
    __________________________________ ( ض ) _________________________________
    ( 44 ) - الضحاك بن عثمان بن عبد الله بن خالد بن حزام القرشي الأسدي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أبو زرعة : ( ليس بقوي ) ( تهذيب الكمال 3/476 ، تهذيب التهذيب 4/392 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به وهو صدوق ) ( تهذيب الكمال 3/476 ، تهذيب التهذيب 4/392 ) .
    - وقال إبن عبد البر : ( كان كثير الخطأ ليس بحجة ) ( تهذيب التهذيب 4/392 ) .

    __________________________________ ( ط ) __________________________________
    ( 45 ) - طلحة بن نافع أبو سفيان القرشي المكي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه إبن معين : ( لاشيء ) ( الجرح والتعديل 4/475 ، التعديل والتجريح 2/602 ، تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/24 ) .
    - وقال علي بن المديني : ( يكتب حديثه وليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/4 ) .
    - وهو من المشهورين ( بالتدليس ) ( طبقات المدلسين صفحة 39 ، جامع التحصيل صفحة 202 ، أسماء المدلسين صفحة 118 ) .



    ( 46 ) - طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي القرشي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال يحيى بن سعيد القطان : ( لم يكن بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/25 ، الجرح والتعديل 4/477 ) .
    - وقال البخاري : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/25 ، الكاشف 1/515 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 60 ) .
    - وقال الساجي : ( صدوق لم يكن بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/25 ) .
    - وقال إبن حبان : ( كان يخطىء ) ( تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/25 ، الثقات 6/487 ) .



    ( 47 ) - طلحة بن يحيى بن النعمان بن أبي عياش الزرقي ، أخرج له البخاري ومسلم .

    - قال أبو حاتم الرازي : ( ليس بقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ، تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ) .
    - وقال يحيى بن سعيد : ( لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ) .
    - وقال يعقوب بن شيبة : ( شيخ ضعيف جداً ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ) ( تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ) .

    __________________________________ ( ع ) __________________________________
    ( 48 ) - عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب ، أخرج له البخاري .

    - قال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( التعديل والتجريح 3/996 ، تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ، الكامل في الضعفاء 5/234 ، ميزان الاعتدال 2/355 ) ، وقال مرة : ( كان ضعيفاً ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ) ، وقال مرة : ( ليس بثقة ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ) .



    ( 49 ) - عامر بن عبد الواحد الأحول ، أخرج له مسلم .

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء الكبير 3/310 ، تهذيب الكمال 4/36 ، تهذيب التهذيب 5/67 ) ، وقال أحمد أيضاً : ( هو ضعيف الحديث ) ( الضعفاء الكبير 3/310 ) ، وقال : ( ليس حديثـه بشيء ) ( تهذيب الكمال 4/36 ، تهذيب التهذيب 5/67 ) .
    - وقال أبـو داود : ( سمعت أحمد يضعفه ) ( تهذيب الكمال 4/36 ، تهذيب التهذيب 5/67 ) .
    - وقال النســائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/67 ) .



    ( 50 ) - عباد بن عباد بن حبيب ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/368 ، التعديل والتجريح 2/928 ، تهذيب التهذيب 5/83 ) .
    - وقال إبن سعد : ( لم يكن بالقوي في الحديث ) ( سير أعلام النبلاء 7/544 ، ميزان الاعتدال 2/368 ، تهذيب التهذيب 5/83 ، تهذيب الكمال 4/50 ) .



    ( 51 ) - عبد الأعلي بن عبد الأعلى ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه محمد بن سعد : ( لم يكن بالقوي ) ( ميزان الاعتدال 2/531 ، سير أعلام النبلاء 8/154 ، تذكرة الحفاظ 1/296 ، تهذيب التهذيب 6/87 ) .



    ( 52 ) - عبد الله بن رجاء أبو عمر الغداني البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

    - قال عنه الفلاس : ( صدوق كثير الغلط والتصحيف ليس بحجة ) ( ميزان الاعتدال 2/421 ، سير أعلام النبلاء 9/111 ، الجرح والتعديل 5/55 ، التعديل والتجريح 2/819 ، تهذيب التهذيب 5/184 ، تهذيب الكمال 4/130 ) .



    ( 53 ) - عبد الله بن أبي صالح ( ذكوان ) السمان المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه علي بن المديني : ( ليس بشيء ) ( تهذيب الكمال 4/168 ، تهذيب التهذيب 5/231 ) .
    - وقال البخاري : ( منكر الحديث ) ( الضعفاء الكبير 2/251 ، تهذيب التهذيب 5/231 ) .



    ( 54 ) - عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه إبن معين : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) ، وقال مرة : ( أبو أويس ضعيف مثل فليح ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) ، وقال أيضاً : ( أبو أويس ضعيف وفليح ضعيف ما أقربهما ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) ، وقال : ( صدوق وليس بحجة ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) ، وقال : ( ضعيف الحديث ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) .
    - وقال علي بن المديني : ( كان عند أصحابنا ضعيفاً ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) .
    - وقال عمرو بن علي : ( فيه ضعف وهو عندهم من أهل الصدق ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به وليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 4/180 ) .



    ( 55 ) - عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - وقال البخاري : ( فيه نظر ) ( تهذيب التهذيب 5/261 ) .
    - قال فيه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكامل في الضعفاء 4/167 ، الضعفاء للنسائي صفحة 61 ، تهذيب التهذيب 5/261 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بقوي ) وقال : ( لين الحديث ) ( الكاشف 1/568 ، تهذيب الكمال 4/193 الجرح والتعديل 5/96 ، تهذيب
    التهذيب 5/261 ) .



    ( 56 ) - عبد الله بن عبيدة بن نشيط ، أخرج له البخاري في صحيحه .

    - قال إبن حنبل : ( موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل بهما ) ( تهذيب التهذيب 5/270 ، التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201 .
    - وقال إبن معين عنه وعن أخيه : ( حديثهما ضعيف ) ( التعديل والتجريح 2/841 ، تهذيب الكمال 4/201 ، تهذيب التهذيب 5/270 ) .
    - وقال أبو أحمد بن عدي : ( تبين على حديثه الضعف ) ( تهذيب الكمال 4/201 ) .



    ( 57 ) - عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، أخرج له البخاري ومسلم .

    - قال فيه أبو حاتم : ( هو ضعيف الحديث ) ( التعديل والتجريح 2/847 ، تهذيب التهذيب 5/210 ، تهذيب الكمال 4/151 ) .



    ( 58 ) - عبد الله بن عطاء الطائفي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/281 ، تهذيب الكمال 4/112 ) وقال مرة : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/281 ، تهذيب الكمال 4/112 ) .



    ( 59 ) - عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس الأنصاري ، أخرج له البخاري في صحيحه .

    - قال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ، تهذيب الكمال 4/263 )
    - وقال الساجي : ( فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير ) وبنحوه قال الأزدي ( تهذيب التهذيب 5/338 )
    - وقال أبو داود : ( لا أخرج حديثه ) ( الكاشف 1/592 ، تهذيب الكمال 4/263 ، تهذيب التهذيب 5/338 )
    - وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) نعم نقلوا عن إبن معين أنه قال ( صالح ) .
    - وقال العقيلي : ( لا يتابع على أكثر حديثه ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) .
    - وقال الدارقطني : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/338 ) ونقلوا عن الدار قطني أيضا أنه قال : ( ثقة ) .


    sigpic
    فاطمة الزهراء (ع)
    أمــي وأنا ابنها المقر بالتقصير بحقها


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X