إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لو سئل الطفل أباه يقول له لماذا لا نرى الله ؟ كيف وجد الله؟ ماذا نجيب عليه ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لو سئل الطفل أباه يقول له لماذا لا نرى الله ؟ كيف وجد الله؟ ماذا نجيب عليه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك

    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    جواب الطفل يختلف عن جواب الشخص الكبير إذ لا يتمكّن الطفل من إدراك الاستدلال العقلي فلابدّ من تقريب المطلب إليه بالأمثلة فالجواب المقنع للطفل هو انّ ليس كلّ موجود يمكن رؤيته ، مثلاً إذا ضربك أحد فأنت تشعر بالألم الشديد فيكون الألم موجوداً لكن لا تراه ولا يمكن رؤيته ، خصوصاً إذا لم يكن هناك أثر في البدن كوجع الرأس ، وكذلك الحيوان عندما يكون حيّاً يكون فيه الروح به يدرك ويشعر ويحسّ ويتحرّك ، لكن إذا مات ليس له الروح فالروح كان موجوداً لكن لا تراه لا قبل الموت ولا بعده وهكذا العقل والجوع والعطش ونحو ذلك.

    الله تعالى هو معطي الوجود للأشياء فلا يمكن أن يكون وجوده مسبوقاً بالعدم كي يقال : كيف وجد الله تعالى ، وإلا لزم ان لا يكون هو الخالق والموجود بل الخالق هو من أعطاه الوجود. وبعبارة اُخرى الوجود ، ذاتي لله تعالى وليس عرضاً عارضاً عليه كي يتصوّر انّه لم يوجد ثمّ وجد فكيف وجد ؟ ويمكن التمثيل للطفل بالرسم فإنّ دسومة اليد بما انّها عارضة على اليد فيمكن السؤال كيف وجدت دسومة اليد ؟ ومن أين جاءت ؟ فيجاب بأنّ هذه الدسومة جاءت من قبل الطعام وبما انّ دسومة الطعام أيضاً عارض على الطعام فيمكن السؤال من أين جاءت دسومة الطعام فيجاب من أجل الدهن وهنا ينقطع السؤال ولا يعقل أن نسأل كيف وجدت دسومة الدهن ، فانّ الدسومة ذاتيّة للدّهن بل الدّهن نفس الدسومة وليس شيئاً مغايراً للدسومة. نعم يمكن أن يسأل كيف وجد الدهن فنقول الله تعالى أوجد الدهن ، لكن لا يصحّ ان يسأل كيف صار الدهن دسماً فانّه عين الدسومة ، وقد قال الحكماء :
    « ما جعل الله المشمشة ، مشمشة وانما أوجدها ».

  • #2
    موضوع قيم اختنا الفاضلة والمتواصلة كعادتك في طرح المواضيع المثمرة ..

    التربية العقائدية وكيفية إفهام الطفل عن وجود الخالق وإحاطته سبحانه بالكون وكيف يمكن أن نفهم الطفل أن الخالق لاتناله الحواس الخمس وانه سبحانه ندرك وجوده من خلال أثاره جل وعلا ..
    من أجمل الاستدلالات التي أود إضافتها هو ما ذكره الامام علي لولده الامام الحسن صلوات الله عليهما وقبل ذلك اود الاشارة الى فكرة تعد مقدمة في تنمية ذهن الطفل فكريا من خلال الالعاب الفكرية التي تنمي التفكير والحدس
    قد يستغرب البعض من ذالك ؟!
    نعم إن الالعاب ينبغي ان تكون هادفة وممهدة لانضاج الفكر :
    لعبة " البحث عن الاخر " كنا نسميها ب " أحمد أين ؟.... فيجيبه أحمد : أنا هنا / ويكون ذالك الباحث عن أحمد معصب العينين ويبحث عن أحمد في مكان محصور كالغرفة او حديقة صغيرة مع مجموعة أطفال فهو من خلال الصوت يتلمس الموجودين لينال من أحمد بيده لينتقل التعصيب للعينين لاحمد وهكذا "
    واللعبة الاخرى : لعبة الاختباء
    حيث سيحسب الباحث وهو مغمض العين للعشرة بينما يهرول الاطفال الاخرون للاختباء بإمكان ليست بعيده .. ومن ثم يقوم بالبحث عنهم

    وكلا اللعبتين يثيران ويحفزان القابلية على التفكير والتوقعات والاحتمالات عبر التخيل والتخمين وهي تصقل عقل الطفل لتجعله واسع المخيلة رحب الافق ..
    فحينما يُعلم الامام علي سلام الله عليه ولده طريق الاستدلال عن اثبات وجود الله تعالى ووحدانيته
    يقول له :
    لو كان اله غير الله لاتتنا رسله
    ولكن لارسل سوى الذين قالوا لنا لا اله الا الله فيثبت ان لا اله الاالله

    وهنا نرجع للعبة فلعبة احمد اين؟ توحي الى توارد اصوات مختلفة وعليك ان تميز صوت احمد من بينها !
    واختباء الاصدقاء يحتم عليك البحث عنهم في اماكن محتملة ... والاحتمال نظام عقلائي يحفز الفرد على مطالعة اثار الشيء الذي نريد الوصول اليه بعينه
    فلو كان لربك شريك لاتتك رسله
    ولو كان ثم رب اخر غير الله فنظام الاحتمال يفرض مطالعة اثاره ومن جملتها ارسال الرسل
    فاين هم الرسل لذلك الشريك ؟ النتيجة =صفر فلا شريك مع الخالق سبحانه

    احسنتم اختنا الفاضلة على ما تثيرونه من مواضيع طيبة


    شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X