إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طرق مختلفة لتخطي عناد الطفل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طرق مختلفة لتخطي عناد الطفل

    1- تحول الأوامر الى تحدٍّ مرح:
    في حال قام الطفل بعرض كل ألعابه ونشرها على الارض، ولم يُعدها الى مكانها، عوض أن يسعى الوالدان الى حمله على ترتيبها، عبر إصدار الاوامر، يمكنهما جعل المسألة تحدياً بالنسبة اليه، عبر دعوته لترتيبها خلال خمس دقائق فقط مثلاً. عندها سيحاول ترتيبها بأسرع ما يمكن بما أنه يجد في الامر لعبة عليه أن يربح فيها، وخصوصاً ما إذا أعلمه والداه بأنه سيحصل على مكافأة ما في حال أنهى الترتيب.
    2- دعوة الطفل للمساعدة:
    بدل أن تأمر الأم ولدها العنيد بأن يرتّب المائدة، في امكانها استعمال طريقة أسهل تجعل منه مُقدِماً على المساعدة، عبر توجهها له بالقول: "أنت جيد جداً في ترتيب المائدة ووضع الصحون في مكانها الصحيح، هل يمكنك مساعدتي فتكون بطلي اليوم؟". هذه الطريقة تنفع أكثر بكثير من أن نناديه بالقول: "قُم بترتيب المائدة!".
    3- التخلي عن التهديد:
    على الاهل التخلي عن تهديد طفلهم، فالتهديد يزيد عناده. لذا يجب اعتماد الايجابية في الحديث معه. "لا يمكنك استعمال دراجتك إلا بعد توضيب غرفتك"، هي عبارة تهديد، على عكس الايجابية في القول: "بعد توضيبك غرفتك، يمكنك استعمال الدراجة". الفارق بسيط في العبارتين ولكن تأثيره كبير على الطفل.
    4- لعبة الـ"نعم":
    يمكن للأهل "كسر الجليد" وتخطي عناد طفلهم عبر جعله يلفظ كلمة نعم أكثر من مرة، ففيها ارتياح وتجاوب منه معهم. لهذا، قبل دعوته الى القيام بأمر ما، يمكن للوالدين التوجه اليه بالاسئلة التي يُفترض أنه سيجيب عليها بـ"نعم". "هل استمتعت في وقتك في الحديقة؟"، "نعم"، هل تحب هذه اللعبة، أو هذه الدمية؟"، "نعم". "أتريد أن أعدّ لك قالب حلوى قريباً؟"، "نعم"...
    5- تشجيع الطفل:
    عندما يلعب في الحديقة، أو بلعبة إلكترونية، أو يشاهد برنامجاً ما، يحب الولد أن يعبّر والداه عن تشجيعهما إياه وإعجابهما به. فإذا قال الوالد لطفله العنيد: "أنت مذهل في لعب كرة القدم، تبدو فرحاً عندما تلعب ويبدو أن لديك طاقة مهمة"، يزيد احتمال إصغاء ولده له بعد اللعب، وسيمتثل له من دون عناد، بما أن والده أبدى تقديره له.




المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X