إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بداية الغيبة الكبرى للامام المهدي عج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بداية الغيبة الكبرى للامام المهدي عج

    هي الزمان الذي يبدأ بانتهاء الغيبة الصغرى ، بالإعلان الذي أعلنه الإمام المهدي عليه السلام ،4 – شوال - عام 329للهجرة على رواية - بانتهاء السفارة وبدء الغيبة التامة وأنه لا ظهور إلا بإذن الله عز وجل وما بعدها
    وهو الذي ينتهي بيوم الظهور الموعود الذي يبزغ فيه نور الإمام المهدي عليه السلام ، وتسعد البشرية بلقائه ليخرجها من الظلمات إلى النور ، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً .
    ومعه نكون الآن معاصرين لهذه الفترة التي نؤرخها ،وسبقى الناس معاصرين ، لها ، حتى يأذن الله تعالى بالفرج.


    وبالمقدار الذي تكتسبه الغيبة الكبرى من أهمية وصعوبة وعمق في المدى البعيد ... يكون التركيز عليها في الأخبار. فبينما يكون التركيز على الغيبة الصغرى قليلاً . كالحديث الذي أخرجه الصدوق عن أبي عبدالله الصادق (ع) أنه قال* في المهدي (ع) - يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته0 - أن حرمة التسمية خاصة بعصر الغيبة الصغرى - .
    احاديث في الغيبة الكبرى:
    أخرج النعماني عن أبي عبدالله (ع) في حديث ، قال فيه : والله ليغيبن سبتاً من الدهر ، وليخملن حتى يقال : مات أو هلك ، بأي وادي سلك . ولتفيضن عليه أعين المؤمنين . ليكفأن كتكفئ السفينة في أمواج البحر ، حتى لا ينجو إلا من أخذ الله ميثاقه ، وكتب الإيمان في قلبه وأيده بروح منه ... الخ الحديث. وذكر له عدة أسانيد .
    الغيبة ، . والسبت يأتي لغة بمعنى الدهر والبرهة من الزمن .
    وأخرج أيضاً عن موسى بن جعفر عليه السلام ، أنه قال : إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في أديانكم ، لا يزيلنكم عنها . فأنه لا بد لصاحب هذا الأمر من غيبة ، حتى يرجع عن هذا الأمر من كان يقول به . إنما هي محنة من الله يمتحن الله بها خلقه ... الحديث . الغيبة ،.
    افضل الاعمال انتظار الفرج
    «وَأَمّا ظُهُورُ الْفَرَجِ، فَإِنَّهُ إلَى اللّهِ وَكَذِبَ الْوَقّاتُونَ»«احتجاج»، ج 2، «بحارالانوار»، ج 53،
    عن ابن أسباط، عن الحسن بن الجهم قال: سألت أبالحسن عليه السلام عن شئ من الفرج فقال أو لست تعلم أن انتظار الفرج من الفرج، قلت: لا أدري إلا أن تعلمني، فقال: نعم انتظار الفرج من الفرج0
    غيبة الطوسى:
    الكافي: عن مولانا الباقر(عليه السلام) في حديث: واعلموا أنّ المنتظر لهذا الأمر له مثل أجر الصّائم القائم ـ الخبر0كمباني ج 15
    عن الثمالي، عن أبي خالد الكابلي، عن مولانا الإمام السجّاد(عليه السلام)قال: تمتدّ الغيبة بوليّ الله الثاني عشر من أوصياء رسول الله(صلى الله عليه وآله) والأئمّة بعده. ياأبا خالد إنّ أهل زمان غيبته القائلون بإمامته المنتظرون لظهوره أفضل أهل كلّ زمان لأنّ الله تعالى ذكره أعطاهم من العقول والأفهام والمعرفة ماصارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة وجعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالسيف ـ الخ كمباني


    في الغيبة الكبرى سد الامام كل الابواب إلا باب واحد وجعل الامة مرتبطة بهذا الباب وهو ربط الامة بالعلماء الفقهاء0
    واما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة احاديثنا، فانهم حجتى عليكم وانا حجة الله عليهم. بحار الانوار 53: ، احتجاج 2: ، .
    (( فاما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه ، حافظا لدينه مخالفا لهواه ، مطيعا لامر مولاه فللعوام ان يقلدوه
    والمراد برواة الحديث الفقهاء الذين يفقهون الحديث ويعلمون خاصه وعامه ومحكمه ومتشابهه، ويعرفون صحيحة من سقيمه، وحسنه من مختلقه، والذين لهم قوة التفكيك بين الصريح منه والدخيل وتمييز الاصيل من المزيف المتقول.
    لاالذين يقرؤون الكتب المعروفة ويحفظون ظاهرا من ألفاظه ولايفهمون معناه وليس لهم منة الاستنباط وان زعموا أنهم حملة الحديث0


    ورعاية الإمام المهدي عليه السّلام لشيعته في عصر الغيبة لا تعني غيبة الإمام المهدي عليه السّلام أنسحابه عليه السّلام عن دور القيادة والتوجيه للمجتمع الإسلامي، إذ أن نظام الإمامة ممتد متّصل ما اتّصل الليل والنهار، لأنّه نظام إلهيّ قائم على أساس العناية واللطف بالعباد، وقد سئل النبيّ صلّى الله عليه وآله عن انتفاع الناس بالإمام المنتظر عليه السّلام في غيبته، فأجاب صلّى الله عليه وآله: « إي والذي بعثني بالنبوّة، إنّهم لَينتَفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته، كانتفاع الناس بالشمس وإن جَلّلها السحاب »


  • #2
    شكرا لكم اختنا الفاضله خادمة الحوراءزينب
    بارك الله فيكم
    جعلكم الله من انصار الحجه ع

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X