إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناقشة حديث عرض اعمال الامة على رسول الله والائمة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناقشة حديث عرض اعمال الامة على رسول الله والائمة


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم يا كريم والعن اعدائهم من الأولين والآخرين آمين يا رب العالمين ،،،،
    يقول الباري عزي وجل في كتابه : قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون . صدق الله العلي العظيم ....
    ما من دابة في صخرة ظلماء الا ويعلم الله بحالها وما تفعل هذا الامر يعتقد به كل مسلم لا اريد ان اشبك الموضوع بعلم الغيب حتى لا تتداخل الافكار مع بعضها
    الاية المباركة دليل واضح على علم الرسول و المؤمنون بما يفعل كل انسان وله شاهد بحديث نبوي ورد في كتب السنة والشيعة وصححه طائفة من علماء العامة سوف اتطرق اليه في نهاية الموضوع لغاية سوف تتضح لما استشهد بها الآن سوف اورد ما صح في مصادرنا الشريفة بخصوص عرض الاعمال على رسول الله صلى الله عليه و آله والائمة :

    بصائر الدرجات في فضائل آل محمد للصفار : 4- باب الأعمال تعرض على رسول الله ص و الأئمة ص
    1- حدثنا أحمد بن محمد و يعقوب بن يزيد عن الحسن بن علي بن فضال عن أبي جميلة عن محمد الحلبي عن أبي عبد الله ع قال إن الأعمال تعرض علي في كل خميس فإذا كان الهلال أكملت فإذا كان النصف من شعبان عرضت على رسول الله ص و على علي ثم ينسخ في الذكر الحكيم.

    ( صحيحة )
    2- حدثنا يعقوب بن يزيد عن الحسن بن علي الوشاء عن أحمد بن عمير عن أبي الحسن ع قال سئل عن قول الله عز و جل اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ قال إن أعمال العباد تعرض على رسول الله ص كل صباح أبرارها و فجارها فاحذروا.
    3- حدثنا محمد بن عبد الحميد عن المفضل بن صالح عن زيد الشحام قال سألته عن أعمال هذه الأمة قال ما من صباح يمضي إلا و هي تعرض على نبي الله أعمال هذه الأمة حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم بن محمد عن علي عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال قلت له إن أبا الخطاب كان يقول إن رسول الله ص تعرض عليه أعمال أمته كل خميس فقال أبو عبد الله ع ليس هو هكذا و لكن رسول الله تعرض عليه أعمال هذه الأمة كل صباح أبرارها و فجارها فاحذروا و هو قول الله عز و جل اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ.
    5- حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار عن أبي بصير عن أبي جعفر ع قال الأعمال تعرض كل خميس على رسول الله
    [ص : 425]
    ص و على أمير المؤمنين ص.
    6- حدثنا عباد بن سليمان عن سعد بن سعد عن محمد بن الفضيل قال سألت أبا عبد الله عن قوله تعالى فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ فقال إن رسول الله ص تعرض عليه أعمال أمته كل صباح أبرارها و فجارها فاحذروا.
    7- حدثنا أحمد بن محمد عن الحسن بن علي الوشاء قال سمعت الرضا ع يقول إن الأعمال تعرض على رسول الله ص أبرارها و فجارها.
    8- حدثنا الحسن بن علي النعمان عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن محمد بن فضيل عن مسلم قال سألته عن قول الله عز و جل اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ قال أعمال العباد تعرض على رسول الله ص برها و فاجرها.
    9- حدثنا محمد بن إسماعيل عن حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار عن أبي بصير عن أبي جعفر ع قال الأعمال تعرض كل خميس على رسول الله ص.
    (صحيحة )
    10- حدثنا موسى عن علي بن إسماعيل عن صفوان عن العلاء بن رزين عن محمد بن مسلم قال سألته عن الأعمال هل تعرض على النبي قال ما فيه شك قلت له أ رأيت قول الله تعالى اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ قال إنهم شهود الله في أرضه.
    11- حدثنا أحمد بن محمد عن الحسن بن علي الوشاء قال سمعت أبا الحسن الرضا ع يقول إن الأعمال تعرض على رسول الله ص أبرارها و فجارها.
    12- حدثنا عبد الله بن جعفر عن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن جعفر و فضالة عن سعيد عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع قال إن أعمال أمة محمد ص تعرض على رسول الله ص في كل خميس فيستحيي أحدكم من رسول الله أن تعرض عليه القبيح.
    13- حدثنا عبد الله بن جعفر عن محمد بن عيسى عن محمد بن الفضيل
    [ص : 426]
    عن صاحبه قال إن أعمال هذه الأمة تعرض على رسول الله ص في كل خميس أبرارها و فجارها.
    14- حدثنا أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن داود بن النعمان عن أبي أيوب عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع قال إن أعمال العباد تعرض على نبيكم كل عشية الخميس فليستحيي أحدكم أن تعرض على نبيه العمل القبيح.
    15- حدثنا أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن منصور البزرج عن سليمان بن خالد عن أبي عبد الله ع قال سمعته يقول إن أعمال العباد تعرض كل خميس على رسول الله ص فإذا كان يوم عرفة هبط الرب تبارك و تعالى و هو قول الله تبارك و تعالى وَ قَدِمْنا إِلى ما عَمِلُوا مِنْ عَمَل فَجَعَلْناهُ هَباءً مَنْثُوراً فقلت جعلت فداك أعمال من هذه قال أعمال مبغضينا و مبغضي شيعتنا.
    16- حدثنا أحمد بن موسى عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن حفص بن البختري عنه ع قال تعرض الأعمال يوم الخميس على رسول الله ص و على الأئمة ع.
    (صحيحة )
    17- حدثنا إبراهيم بن هاشم عن عثمان بن عيسى عن سماعة عن أبي عبد الله ع قال سمعته يقول ما لكم تسيئون إلى رسول الله ص فقال له رجل جعلت فداك و كيف يسيئون فقال أ ما تعلمون أن أعمالكم تعرض عليه فإذا رأى فيها معصية الله ساءه فلا تسوءوا رسول الله ص و سروه.


    الكتب/1683_موسوعة-أحاديث-أهل-البيت-ع-الشيخ-هادي-النجفي-ج-ظ الصفحة_136موسوعة احاديث اهلالبيت للشيخ هادي النجفي ج7 ص 137 : الكليني،عن العدة، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر ابن سويد، عن يحيى الحلبي، عن عبد الحميد الطائي، عن يعقوب بن شعيب قال: سألت أبا عبد الله (عليهالسلام) عن قول الله عز وجل: ï´؟اعملوا فسيرى الله عملكم ورسولهوالمؤمنونï´¾ (1) قال: هم الأئمة (2). الكافي: / ...... الرواية صحيحة الإسناد

    من اقوال العلماء رضوان الله عليهم :

    جامع احاديث الشيعة للسيد البروجردي ج 13 ص 303 : 390 ج 11 علي بن موسى بن طاووس في رسالة محاسبة النفس قال رأيت ورويت في عدة روايات متفقات أن يوم الاثنين ويوم الخميس تعرض فيهما الاعمال على الله وعلى رسوله وعلى الأئمة عليهم السلام ثم إنه روى في ذلك أحاديث كثيرة من كتاب التبيانللشيخ ومن كتاب ابن عقدة ومن كتاب الدلائل لعبد الله بن جعفر الحميري ومن كتاب محمد بن العباس بن مروان فيما نزل من القرآن في النبي والأئمة عليهم السلام ومن كتاب محمد بن عمران المرزباني


    وقد سبق في موضوع آخر اثبات علم النبي بحال الامة وما يفعلون من الاعمال سواء حسنة او غيرها بحديث الاستغفار لهم

    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد » كتاب علامات النبوة » باب ما يحصل لأمته صلى الله عليه وسلم من استغفاره بعد وفاته : عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن لله ملائكة سياحين ، يبلغون عن أمتي السلام " . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم " . رواه البزار ، ورجاله رجال الصحيح .


    قد يقول حاقد ناصبي على اهل البيت هذه فقط خاصية للنبي ان الاعمال تعرض عليه ولم يقول الائمة مع ان الاية الكريم تقول والمؤمنون ؟ هل من احد يستطيع ان يثبت الايمان الا في اهل البيت بل حبهم فرض من الله وقد امتحن الله قلب الامام علب للايمان كما في الحديث :

    الكتاب : كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
    المؤلف : علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ)
    المحقق : بكري حياني - صفوة السقا
    الناشر : مؤسسة الرسالة
    الطبعة : الطبعة الخامسة ،1401هـ/1981م
    مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية
    36402- عن علي قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم أناس من قريش فقالوا: يا محمد! إنا جيرانك وحلفاؤك وإن ناسا من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه، إنما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا، فقال لأبي بكر: ما تقول: قال: صدقوا، إنهم لجيرانك وأحلافك، فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال لعمر: ما تقول؟ قال: صدقوا إنهم لجيرانك وحلفاؤك، فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا معشر قريش! والله ليبعثن الله عليكم رجلا قد امتحن الله قلبه بالإيمان فيضربكم على الدين أو يضرب بعضكم، فقال أبو بكر: أنا يا رسول الله! قال: لا، قال عمر: أنا يا رسول الله؟ قال: لا، ولكنه الذي يخصف النعل وكان أعطى عليا نعلا يخصفها. "حم" وابن جرير، وصححه، "ص





    هذا وصلى الله على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين ،،،
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 04-01-2015, 11:24 AM.

  • #2
    احسنتم بارك الله بكم اخي عيسى



    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد ،،،
      احسن الله لكم (تقوى القلوب )

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X