إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قرائة انطباعية في كتاب الغيبة للشيخ الجياشي ( بقلم الأستاذ الأديب علي الخباز )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قرائة انطباعية في كتاب الغيبة للشيخ الجياشي ( بقلم الأستاذ الأديب علي الخباز )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتب الأخ الأستاذ الأديب ابو حيدر ( علي الخباز ) في صدى الروضتين العدد 197 / ذي القعدة 1433 هـ
    عن كتابي الغيبة ما نصه
    قرائة انطباعية في كتاب ...
    (الغيبة)
    البحث في الشأن الاخلاقي يماثل الى حد كبير أدب المقاومة من حيث الالتزام بالمسؤولية وتحدي واقع زخر بأبشع صور التجاوز بسبب غياب الكثير من قيم المنظومة الأخلاقية فجاء كتاب (الغيبة) – الصادر ضمن سلسلة المناهل الأخلاقية للكاتب الشيخ عبد العباس الجياشي وهو من إصدارات قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة /شعبة الاعلام – يستلهم الموروث القرآني والنوبي والامامي أقوال وحكم أئمة أهل البيت عليهم السلام حيث يبدأ بتعريف (الغيبة) ليكون أقدر على الكشف والاحتواء فيورد تعريفاً لها بعنوان (آفة) وهي من أقبح القبائح وأكثرها انتشاراً ويحدد عمق المأساة من خلال عدها – فاكهة المجالس في هذا الزمان – بانتقاء مرجعي مباشر يدخلنا في قلب الموضوع القرىني غذ شبه الاغتياب بنهش لحم الإنسان ويرى الباحث أن عاقبة الغيبة هي الخروج من ولاية الله تعالى الى ولاية الشيطان فيطرح التعبير التعريفي بأنها تعني ذكر الانسان بما فيه مما يكرهه وهي غيبة محرمة ويواصل النص البحثي تقديم الغيبة بمفهومها الإنساني حسب تشخيص النبي محمد (ص) (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وان لم يكن فيه فهذا هو البهتان).
    إن تكرار وتعدد الاستشهادات يحقق تواشج التعبير الدلالي التوكيدي ليمنحنا:
    أولاً: سعة مساحة رفض الثيمة المريضة
    ثانياً: سعي إفهامي لخطورة الجملة المرفوضة إنسانياً
    ثالثاً: يترك أثراً توكيدياً للرفض وبين لنا الكاتب أقبح امور الغيبة وهي انتقاص واحتقار واهانة والنيل من عرض المسلم ومن كرامته وهكذا نجد أن النص البحثي اعتمد على تداخل مستويات العرض كمفهوم المسلم من من سلم المسلمون من لسانه ويده معنى أعطانا فاعلية التشخيص مثل جملة (المؤمن أخو المؤمن) ومثلهم بالجسد الواحد ويواصل استشهاده بالمرجع الإمامي لإثراء التوكيدية
    كتشخيصات الامام الصادق عليه السلام لما للمؤمن على المؤمن من حق لخصها بالمحبة والمودة والرعاية والوفاء والمشاركة بجميع انواعها وقد عد أه البيت عليه السلام أداء حق المؤمن من أفضل العبادات وقد البحث صياغات توكيدية ركزت لنا مفهوم العرض المقاوم لوجود الصراع الأخلاقي العام تضافر مجموعة الاستشهادات المرجعية لمعنى وصية النبي (ص) للإمام علي عليه السلام (ياعلي أوثق عرى الايمان الحب في الله والبغض في الله ) وتقديم حرمة الغيبة كونها من ضروريات الاسلام قال تعالى (ويل لكل همزة لمزة).الهمز الطعن بالغيبة واللمز الطعن حضوراً وتظهر هيمنة الترابط العلاقاتي بين مجموعة من الأحاديث الشريفة وهذا يدل على سيادة التوكيد قال رسول الله (ص) (من اغتاب مسلماً أو مسلمة لم يقبل الله صلاته ولا صيامه أربعين يوماً وليلة إلا ان يغفر له صاحبه). والدخول الى عمق المعنى سيعطينا فكرة تدعيم التوقير الالهي للإنسان فهو جل شأنه يعطيه منزلة القدرة على العفو ليدل على ان العقوبة وضعت لصون كرامة الانسان من أي خدش أخلاقي .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X