إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من ثمرات شهادة مسلم (ع): تمحيص اصحاب الحسين (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من ثمرات شهادة مسلم (ع): تمحيص اصحاب الحسين (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سعى الإمام إلى تطهير قواته من عناصر الفتنة والخذلان وأصحاب الأهواء والمصالح، إدراكا منه بأن قوة الجيش لاتُقاس بعدد جنوده بل بمدى تحلّيهم بعناصر الضَّبط الذي هو أساس الجندية، ومدى درجة إيمانهم بحقانية الحرب التي سوف يخوضونها.

    ومعنى الضبط: هو إطاعة الأوامر وتنفيذها بحرص وأمانة وإخلاص وعن طيب خاطر، وهذه الأمور يفتقد إليها بعض من التحق بجيش الإمام طلبا للمنصب أو المَغْنم، فهؤلاء ـ أقصد أهل الأهواء والمطامع ـ بدأوا بالتفرُّق سرا وعلانيةً، ليلاً ونهارا بمجرّد سماعهم بشهادة مسلم بن عقيل (سلام اللّه عليه)، الذي تناهى إلى أسماعهم في منطقة زبالة.
    والحسين القائد لم يخفِ هذا الأمر الجلل عن جنده، فقد عقد مؤتمرا عاما لأهل بيته وأصحابه، وقام خطيبا فأطلعهم على ذلك الخبر المؤسف حول شهادة سفيره وعميد بيته مسلم بن عقيل (سلام اللّه عليه)، ولم يبدِ من مظاهر الحزن سوى الإكثار من الاسترجاع، وأخفى كل مشاعر حزنه في سويداء قلبه، لأن العيون لدى الشدائد شاخصة إلى قائدها، فإن بدا عليه لائحة حزن عمّ الغم وضعفت المعنويات وخارت العزائم، مع ذلك فإن ثلّة من الملتحقين به بدأوا بالتخلي عنه إيثارا للراحة وطلبا للعافية.

    يذكر الشيخ المفيد أنه لما تناهي لهم في منطقة زبالة خبر مقتل مسلم ( سلام اللّه عليه ) أخرج الإمام الحسين للناس كتابا فقرأه عليهم، وجاء فيه:
    «بسم اللّه الرحمن الرحيم، أمّا بعد فإنّه أتانا خبر فظيع؛ قتل مسلم بن عقيل، وهانئ بن عروة، وعبداللّه بن يقطر، وقد خذلنا شيعتنا، فمن أحبّ منكم الانصراف فلينصرف غير حرج، ليس عليه ذمام».
    بعدها دعا الحسين أصحابه للتفرُّق، وبيّن لهم أن طرق النجاة مفتوحة أمامهم، فتفرَّق أصحاب الأهواء والمصالح، وبقي معه خلّص أصحابه الَّذين بايعوه على الموت وأظهروا من السَّمع والطاعة لقيادته ما يصلح أن يكون نموذجا يُحتذى به. كانوا يتسابقون إلى الموت، ويقونه من السِّهام والرِّماح بأبدانهم، ويذودون عن قائدهم كما تذود اللّبوة عن أشبالها.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X