إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القائمون على أفضل نظام تعليم بالعالم يلغون المنهاج الدراسي ويستعيضون بـ"موضوعات"

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القائمون على أفضل نظام تعليم بالعالم يلغون المنهاج الدراسي ويستعيضون بـ"موضوعات"









    ينوي القائمون على التعليم في فنلندا، التي تعتبر من أفضل دول العالم في مجال التعليم، إدخال تعديلات جذرية على مراحل التعليم الأساسي، بالتخلي عن مفهوم التدريس اعتمادا على"مواد دراسية" والاستعاضة عنها بـ "موضوعات".

    وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن المشرفون على التعليم في العاصمة هلسنكييتبنون الفكرة، معربين عن ثقتهم في نشر هذا "المشروع الإصلاحي في جميع أرجاء البلاد"،ومؤكدين أن الهدف منه هو حاجة المجتمع المعاصر لنوعية مختلفة من التعليم تجهز الطلاب لبيئة العمل.


    وأوضح الداعمون للفكرة أنها ستغير هيكلة بيئة التدريس ذاتها، حيث لن يحتاج الطالب لتلقي ساعةكاملة في مادة التاريخ على سبيل المثال، ثم تليها حصة بنفس المدة لمادة الكيمياء مثلا،بل سيتم التركيز على موضوع معين من خلاله يمكن للطالب أن يحصل على مجموعة من المعلومات المرتبطة بعدة مواد في نفس الوقت.

    فإذاكان الموضوع حول كيفية تقديم الخدمة الفندقية مثلا سيتضمن معلومات عن الحساب واللغاتومهارات التواصل، وإذا كان عن الاتحاد الأوروبي سيتضمن معلومات عن التاريخ والاقتصاد والجغرافيا واللغات.

    كمايتضمن المشروع تغيير طريقة التدريس المعتادة، والتي تتضمن جلوس الطلاب في صفوف والتفاعل مع الدروس بصورة سلبية، حيث سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات أصغر عددا تعمل بشكل تعاوني على حل الأسئلة وتحصيل المعلومات وهو ما من شأنه أن يحسن مهارات الاتصال لديهم أيضا.

    ويلقى المشروع معارضة من مجموعة من المدرسين وخصوصا الذين تخصصوا في مادة دراسية واحدة طوالحياتهم المهنية، إلا أن القائمين على المشروع يرون أن النظام الجديد سيوفر الفرصة للمدرسين للتعاون مع بعضهم البعض لتحديد الموضوعات التي سيدرسونها معا، حيث سيتم تشجيعهم من خلال حوافز مادية تضاف لرواتبهم.

    الملفات المرفقة

  • #2
    السلام عليكم ..
    يقال ان الدلة ترتقي بأبنائها وبمقدار مايحصلون عليه من معلومات تساعد على رفع مستواهم الثقافي والعلمي ،ومن الجميل ان تفكر الدولة ان بالطالب والاساتذة والمناهج والمستوى المعاشي في ان واحد فهي بذلك وضعت كل الحلول والطرق والاساليب الكفيلة برفع مستوى التعليم قبل تطبيقه .
    فهل نحن وصلنا الى ربع ماوصلت اليه هذه الدول فنحن اذا ارضينا الطالب زعل المعلم والعكس صحيح والمنهاج سلام الله عليه ..
    موضوع جميل وفقكم الله ...

    تعليق


    • #3
      المناهج الدراسية إذا لم تكن خاضعة لدراسات دقيقة ، ستكون إما معرقلة لتقدم الانسان او مشوشة لحركته المعرفية
      ومعلوم إن التعليم الاساسي هو اللبنة الاولى التي ترتكز عليها البنى المعرفية ومنطلق نحو افاق المعارف والثقافات المتنوعة فيلزم ان تككون المناهج الدراسية خاضعة لسلسلة اختبارات حتى تكون منهجا رسميا ذي نتيجة واقعية مثمرة
      ومع الاسف أغلب المناهج هي تنظيرية كلاسيكية الطرح لا توجد نمو ثقافي بل نجد الكادر التدريسي يركز حرفية النص وضبط منطوقة ويجمد ذهن الطالب المتلقي عن التفكير والابداع وأطلاق الخيال في الموضوعات الدراسية
      ومن المؤسف إن التقييم التحريري في بعض الجامعات والمدراس خاضع لذلك المقياس - التزام حرفية النص - فيتخرج جيل يحفظ نصوص لا إنه مبدع ومبتكر ومخترع ... وفكرة الموضوعات فكرة ناجحة من حيثيات ولكنه قد تسبب تشويش معرفي ايضا لان المنهجه المتناسقة والقائم على التركيب والترابط مثمرا في تنظيم الذهن
      فحينما يتم تغذية ذهن الطالب بموضوعات متعددة ونحن لم نؤسس له قواعد يميز فيها ما هو صحيح وما هو غيرر صحيح قد يوقعه في خلط وتداخل
      فحينما يكون الدرس عن التأريخ وفي نفوس الوقت يتم التحدث عن جانب من التأريخ مأسوي يتحدث عن حقوق الانسان سيجد الطالب نفسه امام كم هائل من الاحداث التي تحتاج الى فرز وتقييم بينما نجد ذهنه خاليا من مقاييس مسبقة !! إلا اللهم يتم استنباط ألاسس خلال نفس الموضوع وهو امر متعذر على طلاب التعليم الاساسي
      ولكن يمكن ان نجعل السنة الدراسية لها مرحلتين مرحلة دراسية تأسيسية ومرحلة طرح المواضيع والتطبيقات .. فحينئذ سيكون لها أثر جدا مهما ونافع
      ..أرجو أني كنت موفقا في طرح بياني النقدي للموضوع مع فائق الشكر والاحترام لكم اخي على هذه المواضيع الحيوية والفعّالة
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 24-03-2015, 04:05 PM.
      شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



      تعليق


      • #4
        [quote=حمامة السلام;452766]السلام عليكم ..
        يقال ان الدلة ترتقي بأبنائها وبمقدار مايحصلون عليه من معلومات تساعد على رفع مستواهم الثقافي والعلمي ،ومن الجميل ان تفكر الدولة ان بالطالب والاساتذة والمناهج والمستوى المعاشي في ان واحد فهي بذلك وضعت كل الحلول والطرق والاساليب الكفيلة برفع مستوى التعليم قبل تطبيقه .
        فهل نحن وصلنا الى ربع ماوصلت اليه هذه الدول فنحن اذا ارضينا الطالب زعل المعلم والعكس صحيح والمنهاج سلام الله عليه ..
        موضوع جميل وفقكم الله ...[/quote]

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        نعم اختي الواعيه فلامم تتقدم بتقدم ابناءها

        واظن ان اهتمام الحكومه بالتعليم قد لا يتجاوز الـ (10%) ولو وصل الى الربع (25%) لكان الحال تغير

        شكرا لمداخلتك النيره ودعاءك واهنيك على هذا الفكر الراقي

        وفق الله الجميع لما يرضاه ويحبه

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة خادم أبي الفضل مشاهدة المشاركة
          المناهج الدراسية إذا لم تكن خاضعة لدراسات دقيقة ، ستكون إما معرقلة لتقدم الانسان او مشوشة لحركته المعرفية
          ومعلوم إن التعليم الاساسي هو اللبنة الاولى التي ترتكز عليها البنى المعرفية ومنطلق نحو افاق المعارف والثقافات المتنوعة فيلزم ان تككون المناهج الدراسية خاضعة لسلسلة اختبارات حتى تكون منهجا رسميا ذي نتيجة واقعية مثمرة
          ومع الاسف أغلب المناهج هي تنظيرية كلاسيكية الطرح لا توجد نمو ثقافي بل نجد الكادر التدريسي يركز حرفية النص وضبط منطوقة ويجمد ذهن الطالب المتلقي عن التفكير والابداع وأطلاق الخيال في الموضوعات الدراسية
          ومن المؤسف إن التقييم التحريري في بعض الجامعات والمدراس خاضع لذلك المقياس - التزام حرفية النص - فيتخرج جيل يحفظ نصوص لا إنه مبدع ومبتكر ومخترع ... وفكرة الموضوعات فكرة ناجحة من حيثيات ولكنه قد تسبب تشويش معرفي ايضا لان المنهجه المتناسقة والقائم على التركيب والترابط مثمرا في تنظيم الذهن
          فحينما يتم تغذية ذهن الطالب بموضوعات متعددة ونحن لم نؤسس له قواعد يميز فيها ما هو صحيح وما هو غيرر صحيح قد يوقعه في خلط وتداخل
          فحينما يكون الدرس عن التأريخ وفي نفوس الوقت يتم التحدث عن جانب من التأريخ مأسوي يتحدث عن حقوق الانسان سيجد الطالب نفسه امام كم هائل من الاحداث التي تحتاج الى فرز وتقييم بينما نجد ذهنه خاليا من مقاييس مسبقة !! إلا اللهم يتم استنباط ألاسس خلال نفس الموضوع وهو امر متعذر على طلاب التعليم الاساسي
          ولكن يمكن ان نجعل السنة الدراسية لها مرحلتين مرحلة دراسية تأسيسية ومرحلة طرح المواضيع والتطبيقات .. فحينئذ سيكون لها أثر جدا مهما ونافع
          ..أرجو أني كنت موفقا في طرح بياني النقدي للموضوع مع فائق الشكر والاحترام لكم اخي على هذه المواضيع الحيوية والفعّالة

          اتفق معك اخي الكريم الاستاذ المشرف

          ان طرح كم من المواضيع في آن واحد ربما يخلق نمط من الفوضى في ذهن التلاميذ بسبب خلق استفسارات عدة في آن واحد وفي مختلف العلوم قد يرى التلميذ صعوبة الاستجابة مع اجوبتها التي ربما قد تخلق لديه استفسارات جديدة وهكذا

          هذا ان وجد الاستاذ الملم بمختلف العلوم والذي يستطيع الاجابة على كل التساؤلات والاستفسارات الا فقد لا يوجد مثل هذا الاستاذ الا نادرا

          كذلك اوافقك الرأي على تقسيم الدراسة الى نظري وتطبيقي لكن ليس على مرحلتين في سنة وانما في الاسبوع فيكون النصف الاول في الاسبوع نظري والنصف الثاني عملي تطبيقي كي لا تتراكم التساؤلات خلال الاشهر الاولى دون اجابة وانما يجاب عنها تباعا خلال الاسبوع ..

          تحياتي وتقديري لشخصكم .. تشرفنا بمروكم

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X