إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للمجاهدين.. قصة أبكتني كثيراً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للمجاهدين.. قصة أبكتني كثيراً

    للمجاهدين.. قصة أبكتني كثيراً



    كان من المتعارف في زمن الرسول الأعظم محمد (صلّى الله عليه وآله)، انهم حينما يريدون الخروج إلى الجهاد، يعقدون بين كلّ رجلين عقد أُخوّة، لكي يهتم أحدهما بعد ذهاب الاخر إلى الجهاد بشؤون عائلته وداره.
    وفي غزوة تبوك عقد رسول الله (صلّى الله عليه وآله) عقد أُخوّة بين سعيد بن عبد الرحمن وثعلبة الأنصاري؛ وسار سعيد إلى الجهاد بصحبة الرسول، وبقي ثعلبة في المدينة لقضاء حاجات عائلته؛ فكان يأتي كلّ يوم ويجلب لهم الماء والحطب وما شابه ذلك.
    وفي أحد الايام كلمته زوجة سعيد من وراء حجاب عن بعض متطلبات البيت، فوسوست له نفسه بالنظر اليها ورؤيتها، فأزاح الحجاب ونظر اليها فرآها جميلة، وقد علت محياها أمارات الخجل والحياء.. فغلبه هواه وسولت له نفسه بالدنو منها ليضمّها اليه، ولكنها صرخت به: ويحك يا ثعلبة!.. زوجي يجاهد مع رسول الله، وانت هنا تتطاول على عرضه؟!..
    فنزل هذا الكلام كالصاعقة على راس ثعلبة، فهرب صوب الصحاري والجبال، وصار يبكي وينوح ويولول هناك ليلاً ونهاراً، ويقول: الهي!.. انت معروف بالمغفرة، وانا موصوف بالذنب.
    وبقي على هذا الحال مدة طويلة وهو يستغفر ربّه إلى ان عاد الرسول من الجهاد. ولما وصل سعيد إلى داره سأل أول ما سأل عن ثعلبة، فقصت عليه زوجته القصة، وقالت: انّه لازال في البراري يبكي وينوح.
    خرج سعيد من داره ليبحث عن ثعلبة، إلى ان وجده اخيراً جالساً خلف صخرة ويده على رأسه وينادي: واندمتاه!.. واخجلتاه!.. وافضيحتاه يوم القيامة!.. فدنا منه سعيد وقال: انهض يا اخي!.. لنذهب إلى رسول الله، لعله يجد لك من هذا الموقف مخرجاً.
    فقال ثعلبة: ان كان لا بد من الذهاب إلى الرسول فاربط يديًّ ورقبتي وخذني اليه كالعبد الآبق.. فاضطر سعيد إلى ربط يديه ورقبته بالحبل وسار به إلى المدينة. وكانت لثعلبة بنت تدعى (حمصانة) لما سمعت بقدوم ابيها ركضت اليه، ولما رأته على هذا الحال ترقرقت الدموع في عينيها وقالت: ما هذا الذي اراك فيه يا ابة؟!.. قال لها: يا بنيّتي!.. هذا حال المذنبين في الدنيا، فما بالك بهم في الآخرة.. ومرّوا على باب احد الصحابة فخرج من داره، ولما علم بالخبر طرد ثعلبة وقال: اذهب فاني اخشى ان أحترق بنار معصيتك.
    وكان كّل من يلقاه يطرده خشية ان يٌصاب بعذاب معصيته، إلى ان جاء إلى امير المؤمنين عليه السلام، فقال له: ويحك يا ثعلبة!.. الا تعلم ان رأفة الله بمن جاهد في سبيله اكثر من غيره؟.. وهذا العمل ليس له الاّ رسول الله صلّى الله عليه وآله.
    جاء ثعلبة على هذا الحال ووقف على باب دار الرسول صلّى الله عليه وآله وصاح: " المذنب المذنب "، فأذن الرسول بدخوله، وسأله: ما هذا يا ثعلبة؟.. فقصَّ عليه ثعلبة القصة، فقال له الرسول: لقد أتيت امراً عظيما، فاذهب واستغفر ربك وادعوه لنرى بماذا يأمر.
    خرج ثعلبة من دار الرسول واتجه الى الصحراء، فجاءته ابنته وقالت: يا أبتي لقد رق لك قلبي، وكنت ارغب في المسير معك اينما ذهبت، ولكن بما ان الرسول قد طردك فاني لا ارغب في اللحاق بك.
    هام ثعلبة في الصحراء يبكي ويتمرغ على الرمضاء وينادي: الهي!.. لقد طردني الجميع، يا مؤنس من لا أنيس له!.. ان لم تأخذ بيدي، فمن ذا الذي يأخذ بيدي؟.. وان لم تقبل عذري، فمن ذا الذي يقبل عذري؟..
    ومرت به أيام وهو على هذا الحال من البكاء والنياح، وقضى الليالي وهو يتضرع إلى ربه.. وفي ختام المطاف نزل الوحي على رسول الله عند صلاة العصر وقرأ عليه الآية الشريفة:
    {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الاّ الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون}. (آل عمران: 135)
    وقال الأمين جبرائيل لرسول الله صلّى الله عليه وآله: ان الله يأمرك ان تستغفر لثعلبة.
    ارسل رسول الله علياً عليه السلام، وسلمان رضوان الله عليه للبحث عن ثعلبة.. وفي الطريق لقيا راعياً فسألاه عنه فقال: في الليل يأتي رجل ويبكي تحت هذه الشجرة. فانتظراه إلى الليل، فجاء ثعلبة وبدأ بالدعاء والإستغفار قائلاَ: إلهي!.. لا ملاذ لي غيرك، فان طردتني فبمن اعوذ ولمن التجئ؟..
    فبكى امير المؤمنين ودنا منه وقال: ابشر يا ثعلبة ان الله قد غفر لك، وان رسول الله يدعوك، وقرأ عليه الآية الشريفة التي نزلت في توبته، فنهض ثعلبة وسار برفقته إلى رسول الله، ودخلوا عليه المسجد فوجدوه يصلي وصلّوا خلفه، وقرأ الرسول في الصلاة بعد سورة الحمد سورة التكاثر.
    وما إن قرأ الآية الاولى {الهاكم التكاثر} حتى صرخ ثعلبة، ولما قرأ الآية الثانية {حتى زرتم المقابر} صرخ مرة اخرى. ولما قرا الآية الثالثة {كلا سوف تعلمون} صرخ وخر على الارض.. وبعد ان فرغوا من الصلاة، امر الرسول فنضحوا الماء على وجهه، لكنه لم يفق وظل مطروحاً على الارض كالخشبة اليابسة، وادركوا ان ثعلبة قد اسلم روحه لله.
    تألم الرسول والصحابة لهذه الحادثة وبكوا.. وسمعت حمصانة بنته بالخبر فجاءت إلى المسجد باكية مولولة وقالت: يا رسول الله!.. انك لما طردت ابي أعرضتُ عنه وجعلت لقاءه رهناً برضاك عنه.. واني الآن مسرورة لما غفر من ذنوبه، وانّه مات وانت عنه راضٍ.
    عزّاها الرسول (صلّى الله عليه وآله) بوفاة والدها وشارك في تكفينه وتشييعه ودفنه.

    قال الشاعر:
    يا ذا الذي اتّخذ الزمان مطيةً *** وخطى الزمان كثيرة العثراتِ
    ماذا تقول وليس عندك حجة *** لو قد أتاك مهدّم اللذاتِ
    أو ما تقول إذا سُئلت فلم تجب *** وإذا دُعيت وأنت في الغمراتِ
    ديوان أبي العتاهية: ص76
    وقال آخر:
    ما إن دعاني الهوى لفاحشة *** إلا نهاني الحياء والكرمُ
    ولا إلى محرّم مددت يدي *** ولا مشت بي لريبة قدمُ
    سنابل الحكمة: ص200

    (من كتاب: هكذا تاب التائبون، شبكة السراج الإسلامية)

    تقبلوا خالص شكري لكم على عناء قراءتكم وطويل صبركم..
    منير الحـزامي
    كربلاء المقدسة

    sigpic

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    أحسنتم واجدتم اخي الفاضل منير الخفاجي

    قصة فيها من المعاني الكثير في الامانة في الصبر في الخوف من الله في التوبة في التسليم

    نسأل الله لكم ولنا التوفيق لطاعته واجتناب معصيته والحشر في رحال النبي وآله .


    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق


    • #3
      هذهِ القصة هي مثال لعبد اذنب وندم على ذنبه فتاب توبة نصوحة
      فأكرمه الله بالمغفرة

      أحسنتم اخي منير الخفاجي لنشر هذهِ القصة ذات موعظة بليغة.
      اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


      تعليق


      • #4
        شكراً لكِ أختي الفاضلة
        رحيق الزكية
        على مروركِ الكريم
        نسأل الله لنا جميعاً التوفيق لمراضيه وأن يجنبنا معاصيه
        بحق محمد وآل محمد
        تقبلي تحياتي وتقديري

        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X