المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فقه المسائل الطبيه _ الحمل وموانع الحمل



م.القريشي
08-04-2015, 12:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

إن شريعة الإسلام ليست معزولة عن واقع ما يعيشه المسلم، بل إن كل متخصص في أي علم من العلوم يجد في الإسلام ما يعينه على معرفة حكم الشريعة في تخصصه.
ونحن قد جمعنا في هذا الموضوع المسائل الشرعية المرتبطة بالطب والطبيب، والتي وجهت الى مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الوارف.

الحمل
وموانع الحمل


السؤال: هل يجوز للمرأة استعمال اللولب المانع من الحمل ؟
الجواب: يجوز للمرأة استعمال اللولب المانع من الحمل ونحوه من الموانع بالشرط المتقدّم ، ولكن إذا توقف وضعه في الرحم على ان يباشر ذلك غير الزوج كالطبيبة وتنظر أو تلمس من دون حائل ما يحرم كشفه لها اختياراً كالعورة لزم الاقتصار في ذلك على مورد الضرورة كما إذا كان الحمل مضراً بالمرأة أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمّل عادة ولم يكن يتيسّر لها المنع منه ببعض طرقه الاخرى أو كانت ضررية أو حرجية عليها كذلك.
هذا إذا لم يثبت لها أنّ استعمال اللولب يستتبع تلف البويضة بعد تخصيبها ، وإلاّ فالأحوط لزوماً الاجتناب عنه مطلقاً .
٢ (http://www.sistani.org/arabic/qa/2972/)السؤال: هل يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل ؟
الجواب: يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل من العقاقير المعدّة لذلك بشرط أن لا يلحق بها ضرراً بليغاً ، ولا فرق في ذلك بين رضا الزوج به وعدمه ما لم يناف شيئاً من حقوقه الشرعية.
٣ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3152/)السؤال: ما هو حكم تناول المنشطات للحمل بالتوائم ؟
الجواب: يجوز .
٤ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3458/)السؤال: هل يجوز تحديد جنس الجنين؟
الجواب: لا مانع منه في نفسه.
٥ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3459/)السؤال: هل يجوز للزوجة ان تترك ما يمنع الحمل لتحمل دون علم زوجها ورضاه؟
الجواب: يجوز.
٦ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3460/)السؤال: هل يجوز للمرأة أن تتناول حبوب منع الحمل دون إذن زوجها مع أنه يريد منها الأنجاب؟
الجواب: يجوز.
٧ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3462/)السؤال: هل يجوز اللجوء لطبيب ليقوم بعملية التوليد للمرأة الحامل في ظلّ وجود طبيبة ولكنها ليست ماهرة مما يخشى علي سلامة المولود في حال قيامها بالتوليد؟
الجواب: يجوز بل يجب.
٨ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3463/)السؤال: متزوج ولدي ولد لكني لا أرغب في ان يكون لدي طفل آخر. فهل يجوز لي أن أعمل عملية قطع الانجاب نهائياً؟
الجواب: يجوز للمرأة ان تجري عملية جراحية لغلق القناة التناسلية (النفير) وان كان يؤدي الى قطع نسلها بحيث لا تحمل أبداً، ولكن اذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر اليه أو للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف الا في حال الضرورة ولا يجوز للمرأة أن تجري عملية جراحية لقطع الرحم أو نزع المبيضين ونحو ذلك مما يؤدي الى قطع نسلها ولكن يستلزم ضرراً بليغاً بها الا اذا اقتضته ضرورة مرضية، ونظير هذا الكلام كله يجري في الرجل ايضاً.
٩ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3464/)السؤال: إمرأة لديها من الأبناء ٦ وتريد الاكتفاء من الإنجاب مع العلم زوجها موافق على إجراء الربط هل يجوز إجراء هذه العملية؟
الجواب: يجوز ولكن إذا توقف على كشف ما يحرم كشفه للنظر اليه او لمسه من غير حائل لم يجز إلا في حال الضرورة كما لو كانت تقع في حرج شديد من الانجاب لا يتحمل عادة ولم يكن يتيسر المنع منه ببعض طرقه الاخرى او كانت ضررية او حرجية.
١٠ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3465/)السؤال: هل يجوز منع الحمل باستخدام اللولب ؟
الجواب: يجوز إن لم يستلزم النظر واللّمس المحرّمين ولم يوجب إتلاف النطفة بعد إنعقادها وإلا فلا يجوز إلا اذا كان في تركه الحرج الشديد الذي لا يتحمّل عادة .
السؤال: ما حكم المرأة التي تأخذ منشطاً للبويضة وذلك لهدف الحصول على توأم ؟
الجواب: لا مانع منه في نفسه .
١٢ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3467/)السؤال: ما حكم استخدام المانع أو العازل الذي يستخدمه الرجال في الممارسة الجنسية؟
الجواب: لا مانع منه وفي استخدام العازل ونحوه يحتاج الي رضا الزوجة.
١٣ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3731/)السؤال: بعض النساء يستعملن حبوب منع الخمل لتأخير العادة الشهرية لاداء الاعمال في الاماكن التالية:
أ ـ الذهاب الى الحج والعمرة.
ب ـ صيام شهر رمضان المبارك.
ج ـ زيارة العتبات المقدسة في العراق الخ.
ما هو الحكم في ذلك اذا كان المقصود منه تأخير العادة الشهرية لاحد الاغراض المذكورة اعلاه؟
الجواب: لاباس بذلك ما لم يستتبع ضرراً فادحاً.
١٤ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3732/)السؤال: ان وضع اللولب في الرحم بصورة صحيحة وخالية عن المخاطر الصحية يستدعي ان يكون المباشر له من اختصاصي النسائية والتوليد، هذا من جهة ومن جهة اخري انه لا يتسني ـ عادة ـ للطبيبة القيام بوضع اللولب في الرحم الا بالنظر الي فتحة المهبل، واما للمس فيمكنها تجنبه باستخدام القفاز الطبي وحينئذٍ يتسائل :
١ ـ هل يجوز للمراة التكشف امام الطبيبة لمجرد الرغبة في المنع من الانجاب عن طريق وضع اللولب في رحمها؟
٢ ـ واذا لم يجز لها ذلك في حال الاختيار فهل يجوز في حال الاضطرار ومتي تعدّ مضطرة في نظر الشارع المقدس؟
٣ ـ هل تأثم الطبيبة اذا نظرت الي عورة المراجعة لغرض وضع اللولب في رحمها؟
٤ ـ وهل تأثم بالنظر الي عورتها اذا استدعت منها الفحص الداخلي لكونها تشتكي اعراضا ً مرضية نتيجة لوجود اللولب او لغرض التأكد من وجوده في مكانه الصحيح وعدم تسببه في حدوث التهابات رحمية او اعراض اخري؟
٥ ـ وهل تأثم بالنظرالي عورتها لغرض رفع اللولب فيما اذا كان وجوده يتسبب لها في مضاعفات صحية او مع انتهاء مدة استخدامه او لكونها ترغب في الانجاب مرة اخري؟
الجواب: ١ ـ لايجوز لها ذلك.
٢ ـ اذا كان الانجاب مضراً بصحتها او موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة ولم يكن يتيسر لها استخدام الطرق المشروعة للمنع من الحمل او كانت مضرة بصحتها او حرجية عليها كذلك جاز لها التكشف امام الطبيبة لغرض وضع اللولب.
٣ ـ نعم تأثم بذلك الا اذا كانت المراجعة مضطرة الي استخدام اللولب، فانه لاحرج ـ عندئذ ـ علي الطبيبة في النظر بمقدار ما يقتضيه ضرورة الفحص.
٤ ـ لا حرج عليها في ذلك بمقدار ما تقتضيه ضرورة الفحص.
٥ ـ يجوز في الحالتين الاولي والثانية، واما في الحالة الاخيرة (العود الي الانجاب) فيشكل الحكم بالجواز الا اذا كانت مضطرة الي العود اليه.
١٥ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3733/)السؤال: هل يجوز للمراة او الرجل تعقيم نفسيهما بحيث لا يتمكنان بعد ذلك من الانجاب مطلقا ً او موقتا ً وهل يجوز لهما كشف العورة للمماثل في حالة استلزم الحرج من الموانع الاخري المتعارفة مع كون تعدد الاولاد في حدّ ذاته حرجياً لهما من الناحيةالمادية والتربوية والصحية مما يجعلهما قد يقطعان في ظل الظروف الحالية انحراف الابناء كما هو الواقع المعاش؟
الجواب: ١ ـ المانع الدائم من الانجاب علي قسمين:
أ ـ ما يلحق ضرراً بليغاً بالرجل او المراة ومنه قطع بعض الاعضاء التناسلية.
ب ـ ما لا يلحق ضرراً بليغاً بهما كعقد قناة الفالوب لدي المراة او عقد القنوات الناقلة للحيوانات المنوية عند الرجل، والقسم الاول غير جائز في حدّ ذاته نعم اذا كانت هناك حالة مرضية تحتم قطع بعض الاعضاء التناسلية كالرحم جاز لذلك لا لمجرد المنع من الانجاب.
واما القسم الثاني فهو جائز في حدّ ذاته ولكنه يتوقف عادة علي كشف مواضع من البدن للطبيب او الطبيبة مما لايجوز كشفه في حال الاختيار ـ كالعورة ـ فيحرم من هذه الجهة، والحرج المترتب علي تعدد الاولاد اذا لم يكن شديداً بحد لا يتحمل عاده لا يكون مسوغاً لارتكاب المحرم المذكور.
و اما المانع الموقت فلاباس باستخدامه اذا كان مانعاً من تكوّن البويضة المخصبة فتسقط وتموت ـ كما يقال ذلك بشان اللولب ـ فالاحوط لزوماً الاجتناب عنه.
٢ـ اذا كان استخدام الزوجة للمانع من الحمل يؤثراً علي استمتاع الزوج بالجماع لم يجز لها استعماله الا بموافقته وفي غير هذه الحالة لا تعتبر موافقة الزوج في استعمالها المانع، كما ان استخدام الزوج العازل الطبي عند المقاربة لابد ـ علي الاحوط ـ ان يحظي بموافقة الزوجة باعتبار استلزامه ادخال جسم غريب في مهبلها، ولا يعتبر موافقة الزوجة في سائر ما يستخدمه الزوج للمنع من الحمل.
١٦ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3734/)السؤال: هل يجوز سدّ الانابيب للمراة كعملية لوقف انجاب الاطفال لعدم قدرة المراة جسدياً او كونه حرجياً عليها؟
الجواب: الظاهر جوازه فيما اذا لم يوجب ضرراً بليغاً ولم يستلزم النظر او اللمس واما اذا استلزم ذلك فيخص جوازه بما اذا لم يكن بمقدورها الانجاب او كان فيه ضرر بليغ او مشقة لا تتحمل عادة وانحصر طريق التخلص منه بالعملية المذكورة.
١٧ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3735/)السؤال: هل يجوز قذف ماء الرجل خارج رحم المراة زوجته ليمنع الانجاب بذلك لفترة معينة؟
الجواب: نعم يجوز العزل.
١٨ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3736/)السؤال: تنظيم النسل بداعي قسوة الظروف المعيشية التي تمنع بدورها من توفير الحياة الحرة الكريمة لهذا الجنين، هل تتعارض مع مقتضيات الشريعة؟
الجواب: لا يتعارض اذا كان علي سبيل منع الحمل ـ بطرقه المشروعة ـ لا بنحو الاجهاض.
١٩ (http://www.sistani.org/arabic/qa/3737/)السؤال: هل يجب علي المراة ان تستأذن زوجها في تناول حبوب منع الحمل مع العلم بان الزوج يريد الاولاد؟
الجواب: لا يجب.
٢٠ (http://www.sistani.org/arabic/qa/9197/)السؤال: اني امراة متزوجة ورزقت قبل ثلاثة اشهر بطفلة واريد الحمل الثاني ان اسير علي طريقة تحديد النسل فهل طريقة تحديد النسل حرام ام حلال ؟
الجواب: يجوز تحديد النسل بابتلاع الحبوب او ربط الانبوب ونحو ذلك هناك بعض الوسائل لا تخلو من اشكال كاللولب فان قسماً منه يوجب تلف النطفة بعد انعقادها وهذا لايجوز علي الاحوط ويجوز القسم الذي يمنع من انعقاد النطفة ولكنه حيث يستلزم كشف العورة فلا يجوز الا في حال الضرورة وعدم وجود البديل.
السؤال: ما حكم استعمال موانع الحمل وهل مقيد برضا الزوج ؟
الجواب: يجوز استعمال الحبوب ونحوها ويجوز ربط الفالوب اذا لم يستلزم كشف العورة ويجوز وضع اللولب الذي يمنع من انعقاد النطفة لا التي يتلفها بعد الانعقاد فانه لا يجوز علي الاحوط وهذا ايضاً حيث يستلزم كشف العورة فلا يجوز الا في حال الضرورة وعدم التمكن من استخدام البديل وعلي كل حال فلا يجب تحصيل رضا الزوج في ذلك.
٢٢ (http://www.sistani.org/arabic/qa/11166/)السؤال: استخدام المانع الذكري (فلاش) كمنع للحمل؟
الجواب: لا مانع من استعمال الرجل اوالمرأة موانع الحمل الا اذا كان مما يتلف النطفة بعد انعقادها و تلقيحها.
٢٣ (http://www.sistani.org/arabic/qa/11650/)السؤال: ما حكم استخدام وسيلة تنظيم الحمل (اللولب)؟
الجواب: يجوز في حد ذاته ولكن الاحوط استخدام النوع الذي لايوجب تلف النطفة بعد انعقادها واذا استلزم كشف العورة فلا يجوز الا مع الضرورة او الحرج من الانجاب مع عدم التمكن مع المنع بوسائل اخري.
٢٤ (http://www.sistani.org/arabic/qa/20094/)السؤال: هل يجوز تحديد نوع جنس الجنين قبل الحمل وتحديد عدد الاطفال . ما حكم الشرعي من عملية تحديد نوع جنس الجنين وعددهم ؟
الجواب: لا بأس به في حد ذاته في مفروض السؤال .
٢٥ (http://www.sistani.org/arabic/qa/20230/)السؤال: ما هو رايكم في عقد القناة المنوية لمنع الحمل ؟
الجواب: عقد القناة المنوية جائز في نفسه ولكن اذا توقف على تمكين الطبيب من النظر واللمس المحرمين لم يجز الا في صورة الاضطرار اليه بعدم تيسر طرق المنع من الحمل وكون الانجاب حرجيا بحد لا يتحمل عادة .
٢٦ (http://www.sistani.org/arabic/qa/20784/)السؤال: هل بالامكان استأجار رحم امرأة لتحمل بيضة مخصبة من امرأة اخري علما بأن ذلك يكون برضاها ولكون المرأة صاحبة البيضة الاصلية لديها علة طبية تمنعها من الانجاب وقد نصحها الاطباء بهذا الشيء؟
الجواب: لا بأس بذلك وان كان الاحوط استحباباً الاجتناب عنه كما لا بأس بأخذ المال بأزاء ذلك.
٢٧ (http://www.sistani.org/arabic/qa/21213/)السؤال: استعمال وسائل منع الحمل شائع هذه الاَيّام، فلو لزم الضرر أو الحرج من استعمال العقاقير وامثالها، وتوقف الاَمر على وسائل لابدّ معها من اجراء الكشف الموضعي لدى الطبيب أو الطبيبة، فهل يسوغ ذلك للمرأة، علماً أن الحمل يسبب لها ضرراً أو حرجاً؟
الجواب: يجوز، مادامت تواجه في كلّ من الحمل واستعمال الطرق الاُخرى للمنع عنه ضرراً أو حرجاً لا يتحمل عادة، ولكن اذا كان ذلك يستدعي بالاضافة الى كشف الجهاز التناسلي كشف بعض المواضع الاُخرى من بدنها كاطراف الجهاز التناسلي فعليها ان تراجع الطبيبة، فان لم تتمكن من ذلك تراجع الطبيب.
٢٨ (http://www.sistani.org/arabic/qa/21215/)السؤال: هل للزوج أن يجبر زوجته على عدم الانجاب وهي تريده؟ يجبرها على اخذ الحبوب أو زرق الابرة أو استعمال اللولب؟
الجواب: لا يحق له ذلك.
٢٩ (http://www.sistani.org/arabic/qa/23170/)السؤال: هل يجوز للمرأة الحامل مراجعة طبيب رجل لمتابعة الحمل والولادة؟
الجواب: اذا كانت متابعة الطبيب الاجنبي تستلزم النظر او اللمس او غيرهما من الامور المحرمة فلا تجوز مراجعته إلا بمسوغ شرعي كضرورة واضطرار لمراجعته كونه ارفق بالعلاج مع الاقتصار علي النظر او اللمس بالمقدار الذي ترتقع به الضرورة بتوضيح مذكور في منهاج الصالحين ج ٣ م ٢١ ـ ٢٢.
٣٠ (http://www.sistani.org/arabic/qa/23264/)السؤال: طريقة عمل اللولب هو تحرير ايونات النحاس التي تبطيء حركة الحيامن وتقلل قدرتها علي تخصيب البيضة ولكن كجسم غريب في داخل الرحم سوف يؤدي الي التهاب غشاء الرحم وبالتالي يمنع انغراس البيضة المخصبة في الرحم في حال حدوث الاخصاب هل هذا اللولب حرام ولو كانت المرأة واضعته تزيله فوراً؟
الجواب: في طريقة عمل اللولب اختلاف بين الاطباء، فعلي القول بأن نتيجته قتل الحيامن قبل التخصيب لا اشكال في استخدامه، واما اذا كان نتيجته قتلها بعد التخصيب فالاحوط وجوباً الاجتناب عنه ويمكن الرجوع في ذلك الي فقيه آخر مع مراعاة الاعلم فالاعلم.
السؤال: ما هو رأي سماحة السيد (حفظه الله) بعملية عقد الأنابيب للمرأة (علما أن لا يوجد تأثير للحمل علي صحتها و سلامتها) و لكن لديها عدد كافي من الأطفال و لا تنفع الطرق الأخري معها كالحبوب و الحقن، و العملية تجري بموافقة زوجها و أهلها؟
الجواب: لا بأس بهذه العملية في حد ذاتها. نعم يجب اجتناب النظر و اللمس المحرمين إلا مع وجود الضرورة كما اذا كان الحمل مضراً بالمرأة او موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة و لم يكن يتيسر لها المنع منه ببعض الطرق الاخري المشروعة او كانت ضرورية او حرجية عليها كذلك