إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الايمان القلبي العقلي والإسلام القولي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الايمان القلبي العقلي والإسلام القولي

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الايمان القلبي العقلي والإسلام القولي
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَق وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة عشر والرابعة عشر .
    رهقا أي نقصا في الجزاء ولا ان يرهقه ذلة وهو في جملة النقصان والرهق والعذاب عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام قال الهدى الولاية امنا بمولانا فمن امن بولاية مولاه فلا يخاف بخسا ولا رهقا تنزيل قال لا تأويل وانا منا المسلمون ومنا القاسطون الجائرون عن طريق الحق فمن أسلم فاولئك تحروا رشدا توخوا رشدا عظيما يبلغهم الى دار الثواب.
    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام أي الذين أقروا بولايتنا عن النبي صلى الله عليه واله قال الايمان نصفان نصف صبر ونصف شكر وقال صلى الله عليه واله الايمان معرفة بالجنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان.
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه واله الايمان قول بمعقول وعرفان بالعقول واتباع الرسل وقال النبي صلى الله عليه واله في ذكر خصال الايمان أعلاها شهادة ان لا اله الا الله وادناها اماطة الأذى عن الطريق.

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال حدثني ابي عن ابائه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله الايمان معرفة بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالأركان وجاء جبرئيل الى النبي صلى الله عليه واله في صورة اعرابي والنبي صلى الله عليه واله لا يعرفه فقال يامحمد ما الايمان قال النبي صلى الله عليه واله ان تؤمن بالله واليوم الاخر والملائكة والنبيين والبعث بعد الموت قال صدقت يامحمد فما الإسلام قال ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج قال صدقت .

    عن الامام جعفر الصادق عن ابيه عليهم السلام قال الايمان أربعة اركان التوكل على الله والتفويض الى الله والتسليم لأمر الله والرضا بقضاء الله.

    عن النبي محمد صلى الله عليه واله قال أفضل ايمان المرء ان يعلم ان الله معه حيثما كان قال ابن عبد الرحمن قام رجل الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فسله عن الايمان قال عليه السلام الايمان أربعة دعائم الصبر واليقين والعدل والجهاد وقوله عز وجل وأنك لعلى خلق عظيم قال هو الايمان.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله الايمان إقرار وعمل والسلام إقرار بلا عمل عن الامام الباقر عليه السلام في قوله عز وجل والزمهم كلمة التقوى قال هو الايمان وفي قوله تعالى وانزل السكينة في قلوب المؤمنين قال السكينة الايمان وعنه عليه السلام من امن بالله لا يهان ومن اعتصم بالله لا يهزم ومن اطاع الله لا يعدم ومن عصى الله لا يسلم.
    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لابنة الحسن عليه السلام ما الايمان وما اليقين قال الايمان ما سمعناه وعقلناه بأذننا فصدقناه واليقين ما رأيناه بأعيننا فتيقناه.

    وقال رسول الله صلى الله عليه واله المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وعن ابى عبد الله عليه السلام عن الإسلام فقال دين الله اسمه الإسلام هو دين الله قبل ان تكونوا وحيث كنتم وبعد ان تكونوا فمن اقر بالدين فهو مسلم ومن عمل بما امره الله فهو مؤمن.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X