إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حق المراة على الزوج في الاسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حق المراة على الزوج في الاسلام

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    حق المراة على الزوج في الاسلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثلاثون .

    عن ابى جعفر عليهما السلام قال كان لأبى عبد الله عليه السلام امرأة وكانت تؤذيه فكان يغفر لها عن الامام محمد بن علي الباقر علهما السلام قال من كانت عنده امرأة فلم يكسيها ما يواري عورتها ويطعمها يقيم صلبها كان على الامام ان يفرق بينهما .
    عن ابى عبد الله عليه السلام في قوله تعالى ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما اتاه الله قال ان انفق عليهما ما يقيم ظهرهما من كسوة والافرق بينهما وعنه عليه السلام قال لما انزلت هذه الاية ياايها امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا جلس رجل من المسلمين يبكي وقال انا قد عجزت عن نفسي كلفت اهلي فقال رسول الله صلى الله عليه واله حسبك ان تأمرهم بما تأمر به نفسك وتنهاهم عما تنهى عنه نفسك ، وعنه عليه السلام قال رحم الله عبدا احسن فيما بينه وبين زوجته فان الله عز وجل قد ملكه ناصيتها وجعله القيم عليها وقال النبي صلى الله عليه واله عيال الرجل اسرؤه واحب العباد الى الله تعالى احسنهم صنيعة الى اسرائه .
    عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام ان عيال الرجل اسراؤه فمن انعم الله عليه فليوسع على اسرائه فان لم يفعل اوشك ان تزول تلك النعمة .

    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لمحمد بن الحنفية يابني اذا قويت فاقو على طاعة الله تعالى وان ضعفت فاضعف عن معصية الله وان استطعت ان لا تملك المرأة من امرها ما جاوز نفسها فافعل فانه ادوم لجمالها وارخى لها واحسن لحالها فان المرأة ريحانة ولسيت بقهرمانة فدارها على كل حال واحسن الصحبة لها فيصفو عيشك .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اتقوا الله في الضعيفين يعني اليتيم والنساء ويجب على الزوج ان يعلم زوجته ما تصح عبادتها ويحاسبها كالخدام .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله من ظلم امراته مهرها فهي عند الله زان يقول الله يوم القيامة عبدي زوجتك امتي على عهدي فلم توف بعهدي وظلمت امتي فيؤخذ من حسناته فيدفع اليها بقدر حقها واذا لم يبق له حسنة امر به الى النار نكثة العهد .

    عن الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام قال حق الزوجة فان تعلم ان الله جعلها لك سكنا وانسا فتعلم ان ذلك نعمة من الله عليك احمها فتكرمها وترفق بها وان كان حقك عليها اوجب فان لها عليك ان ترحمها لانها ليسيرك وتطعمها وتكسوها واذا جهلت عفوت عنها .

    عن امير المؤمنين عليه السلام قال دخل علينا رسول الله صلى الله عليه واله وفاطمة عليها السلام جالسة عند القدر وانا انقي العدس فقال صلى الله عليه واله ياعلي اسمع مني ما اقول الا من امر ربي ما من رجل يعين امراته في بيتها الا كان بكل شعرة على بدنه عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها واعطاه الله من الثواب مثل ما اعطاه الله داود ويعقوب وعيسى عليهم السلام ياعلي من كان في خدمة العيال ولم يانف كتب الله اسمه في ديوان الشهداء وكتب بكل يوم وليلة ثواب الف شهيد وكتب له بكل قدم ثواب حجة وعمرة واعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة ياعلي ساعة في خدمة العيال في البيت خير من عبادة الف سنة والف حجة والف عمرة وخير من عتق الف رقبة والف غزوة والف مريض عاده والف جنازة والف جايع يشبعهم والف عار يكسوهم والف فرس يوجه في سبيل الله وخير من الف دينار يتصدق على المساكين وخير من ان يقرا التورية والانجيل والزبور والفرقان ولايخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة ياعلي من لم يأنف من خدمة العيال دخل الجنة بغير حساب ياعلي خدمة العيال كفارة الكباير ويطفى غضب الرب.

    عن النبي صلى الله عليه واله قال من اطاع امراته في النايحات الباطلة والعرسات الباطلة مثلا كانت في تلك المحافل والأمكنة الات اللهو واللعب والطرب الغير المحللة كما هو المعتاد في هذه الاعصار اكبة الله على منخريه في النار .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X