السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله أجورنا وأجوركم بستشهاد ومصاب سيدي ومولاي الأمام الهادي(ع)
رزقنا الله وأياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الأخرة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قال الأمام الهادي(ع) إنَّ اَكْلِ البطيخِ يورثُ الجُذامَ فقيلَ له : اَليسَ قدْ اَمِنَ المؤمنُ إذا اَتى عليهِ اَربعون سنة من الجنون والجذامِ والبرصَ ؟ قالَ (ع) نَعَمْ ولكن إذا خالفَ المؤمن ما اُمِرَ بهِ ممَّنْ آمنهُ لَمْ يامنْ اَنْ تُصيبهُ عقُوبةُ الخلاف .
وقالَ (ع)الشاكرُ اَسعدُ بالشكرِ منهُ بالنعمةِ التي اَوجبتِ الشُّكْرَ لانَّ النِّعَمَ مَتاعٌ ، والشُكرَ نِعَمٌ وعقبى
وقالَ (ع) : إنَّ اللهَ جعلَ الدنيا دارَ بلوى والآخرةَ دارَ عُقبى وجعلَ بلوى الدُّنيا لِثواب الآخرة سبباً وثوابَ الآخرة منْ بلوى الدنيا عِوَضاً .
وقالَ (ع) : إنّ الظالمَ الحالِمَ يكادُ اَنْ يُعفى على ظُلْمِهِ بِحلمِهِ وإنَّ المُحِقَّ السفيهَ يكاد اَنْ يُطفيءَ نور حَقِّهِ بسفْهِهِ.
وقال(ع) : منْ جمع لمَ وُدَّهُ ورأيهُ فأجمع لهُ طاعتكَ.
وقالَ (ع): منْهانت عليهِ نَفسهُ فلا تأمنْ شَرَّهُ .
وقالَ(ع): الدُّنيا سُوقٌ ، ربحَ فيها قومٌ وخسِرَ آخرونَ.
وقالَ(ع):لا تعْدُ ولاتجعلْ للاياّمِ صُنْعاً في حُكْمِ الله.(تحف العقول ص 483)
وقالَ(ع):لوْ قُلْتُ إنَّ تاركَ التقيَّة كتاركِ الصلاة لَكُنْتُ صادقاً . (تحف العقول ص 483)
وقالَ(ع):الحَسَدُ ماحقُ الحسنات ، والزَّهوُ جالبُ المَقْتِ ، والعُجْبُ صارفٌ عن طلبِ العلمِ داعٌ الي الغمْطِ والبُخْلِ اَذَمُّ الاخلاق والطمَعُ سَجيةٌ سيِّئة.( مسند الامام الهادي ص302 )
وقالَ(ع) لرجلٍ وقداكثر من افراط الثناء عليهِ : إقْبِلْ على شأنكَ ، فإنّ كثرة المَلَقِ يهجُمُ على الظِّنةِ وإذا حَللتَ منْ اخيكَ في محلِّ الثقةِ ، فاعدلْ عَنِ الملقِ إلى حُسْنِ النِّيَّةِ .(مسند الامام الهادي ص 302)
وقالَ(ع):إذا كان زمانُ العدلِ فيهِ اَغلبَ منَ الجَوْرِ فحرامٌ اَنْ يظُنَّ باَحدٍ سُوءٍ حتى يعلَمَ ذلك منه ، وإذا كانَ الجوْرُ اَغلبَ فيهِ منَ العدلِ فليسَ لاَحدٍ اَنْ يظُنَّ باَحدٍ خيراً ما لم يعْلَمْ ذلكَ منهُ .( مسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع): خيرٌ من الخيرِ فاعلهُ ، واَجملُ من الجميلِ قائلهُ ، واَرجحُ منَ العِلْمِ حاملهُ وَشرٌ من الشرِّ جالِبُهُ وَاَهولُ منَ الهَوْلِ راكبُهُ.(مسندالامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):لاتطلُبِ الصَّفا ممَّنْ كَدَرْتَ عليهِ ، ولا الفاُ لِمنْ غدَرْتَ بهِ ، ولا النُّصْحَ ممَّنْ صرَفْتَ سُوءَ ظَنِّكِ إليهِ ، فإنَّما قلْبُ غَيْرِكَ كقًلْبِكَ لهُ.( مسند الامام الهادي ص305)
وقالَ(ع):اَلْقوا النِّعَمَ بِحُسْنِ مُجاوَرَتِها والتمسوا الزيادة فيها بالشُكرِ عليها ، واعلموا اَنَّ النَّفسَ اَقْبَلُ شيءٍ لِما اَعْطَيْتَ وَاَمنَعُ شيءٍ لِما مَنَعْتَ . ( مسند الامام الهادي ص305
وقالَ(ع):الغَضَبُ على مَنْ تَملِكُ لؤمٌ .(مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):العقوقُ ثَكْلُ منْ لَمْ يَثْكَلْ.(مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):إنَّ الرَّجُلَ لَيَكونَ قدْ بَقيَ منْ اَجَلِهِ ثلاثون سنةً فيكونُ وُصُولاً لِقرابتهِ وُصُولاً لِرَحِمِهِ ، فيجعَلُها اللهُ ثلاثةً وثلاثينَ سنةً ، وَإنَّهُ ليكونَ قدْ بقيَ منْاَجَلِهِ ثلاثٌ وثلاثون سنة فيكونُ عاقّاً لِقرابتهِ قاطِعاً لِرَحِمِهِ ، فيجْعَلُها اللهُ ثلاثَ سِنينَ.(مُسند الامام الهادي ص303)
وقالَ(ع):العقوقُ يُعَقِّبُ القِلَّةَ ويؤدي إلى الذِّلَّةِ .(مسند الامام الهادي ص303)
وقالَ(ع):اَلمُصيبةُ للصّابرواحدةٌ وللجازعِِ إثنان.( مُسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):الناسُ في الدنيا بالاموال وفي الآخرةِ بالاعمال. (مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):الهَزْلُ فَكاهةُ السُّفهاءِ وصَناعةُ الجُهّالِ. (مسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):اُذكُرْ مصْرَعَكَ بينَ يديْ اَهلِكَ ، ولا طبيبٌ يمنَعُكَ ولا حبيبٌ ينفعكَ. (مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):اَلْمِراءُ يُفْسِدُ الصِّداقةَ القديمةَ ويُحلِّلُ العُقْدَةَ الوثيقةَ وَاَقلُّ مافيهِ اَنْ تكونَ فيهِ المُغالبةُ اُسُّ اَسبابِ القطيعة.(مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):اَلْحِكمةُ لا تنجعُ في الطِّباعِ الفاسدة. (مستد الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):اَلسَّهَرُ اَلَذُّ للمَنامِ والجوعُ يَزيدُ في طيبِ الطعام .( مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):راكبُ اُلحَرونِ اَسيرُ نَفسهِ ، والجاهلُ اَسيرُ لِسانهِ .( مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):اُذْكُرْ حَسَراتِ التَّفريطِ بِاَخْذِ تقديمِ الحَزْمِ.( مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):العِتابُ مِفتاحُ الثِّقالِ ، والعتابُ خيرٌ منَ الحقدِ.( مسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):المقاديرُ تريكَ ما لا يخطُرُ ببالِكَ.( مسند الامام الهادي ص 303)
وقالَ(ع):منْ رَضِيَ عنْ نَفْسِهِ كَثُرَ السّاخِطون عليهِ.( مسند الامام الهادي ص 303)
وقالَ(ع):الفَقْرُ شُرَّهُ النَّفسِ وشِدةُ القنوط.( بحار ج 78ص368)
وقالَ(ع):لوْ سلكَ النّسُ وادياً شُعَباً لَسَلَكْتُ واديَ رجُلٍ عَبَدَ اللهَ وحدَهُ خالِصاً.(بحار ج78ص245)
وقالَ(ع):منْ تركَ اللّحْمَ اَربعينَ صباحاً ساءَ خُلْقُهُ ومن اكل اللحمَ اَربعينَ صباحاً ساءَ خُلْقُهُ.( بحار ج 56ص326)
وقالَ(ع):لم يَزَلِ اللهُ وَحْدَهُ لا شيءٌ معهُ ، ثُمَّ خَلَقَ الاشياءَ بَديعاً واختارَ لِنَفْسِهِ اَحسنَ الاسماء.(بحارج57 ص83)
عظم الله أجورنا وأجوركم بستشهاد ومصاب سيدي ومولاي الأمام الهادي(ع)
رزقنا الله وأياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الأخرة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قال الأمام الهادي(ع) إنَّ اَكْلِ البطيخِ يورثُ الجُذامَ فقيلَ له : اَليسَ قدْ اَمِنَ المؤمنُ إذا اَتى عليهِ اَربعون سنة من الجنون والجذامِ والبرصَ ؟ قالَ (ع) نَعَمْ ولكن إذا خالفَ المؤمن ما اُمِرَ بهِ ممَّنْ آمنهُ لَمْ يامنْ اَنْ تُصيبهُ عقُوبةُ الخلاف .
وقالَ (ع)الشاكرُ اَسعدُ بالشكرِ منهُ بالنعمةِ التي اَوجبتِ الشُّكْرَ لانَّ النِّعَمَ مَتاعٌ ، والشُكرَ نِعَمٌ وعقبى
وقالَ (ع) : إنَّ اللهَ جعلَ الدنيا دارَ بلوى والآخرةَ دارَ عُقبى وجعلَ بلوى الدُّنيا لِثواب الآخرة سبباً وثوابَ الآخرة منْ بلوى الدنيا عِوَضاً .
وقالَ (ع) : إنّ الظالمَ الحالِمَ يكادُ اَنْ يُعفى على ظُلْمِهِ بِحلمِهِ وإنَّ المُحِقَّ السفيهَ يكاد اَنْ يُطفيءَ نور حَقِّهِ بسفْهِهِ.
وقال(ع) : منْ جمع لمَ وُدَّهُ ورأيهُ فأجمع لهُ طاعتكَ.
وقالَ (ع): منْهانت عليهِ نَفسهُ فلا تأمنْ شَرَّهُ .
وقالَ(ع): الدُّنيا سُوقٌ ، ربحَ فيها قومٌ وخسِرَ آخرونَ.
وقالَ(ع):لا تعْدُ ولاتجعلْ للاياّمِ صُنْعاً في حُكْمِ الله.(تحف العقول ص 483)
وقالَ(ع):لوْ قُلْتُ إنَّ تاركَ التقيَّة كتاركِ الصلاة لَكُنْتُ صادقاً . (تحف العقول ص 483)
وقالَ(ع):الحَسَدُ ماحقُ الحسنات ، والزَّهوُ جالبُ المَقْتِ ، والعُجْبُ صارفٌ عن طلبِ العلمِ داعٌ الي الغمْطِ والبُخْلِ اَذَمُّ الاخلاق والطمَعُ سَجيةٌ سيِّئة.( مسند الامام الهادي ص302 )
وقالَ(ع) لرجلٍ وقداكثر من افراط الثناء عليهِ : إقْبِلْ على شأنكَ ، فإنّ كثرة المَلَقِ يهجُمُ على الظِّنةِ وإذا حَللتَ منْ اخيكَ في محلِّ الثقةِ ، فاعدلْ عَنِ الملقِ إلى حُسْنِ النِّيَّةِ .(مسند الامام الهادي ص 302)
وقالَ(ع):إذا كان زمانُ العدلِ فيهِ اَغلبَ منَ الجَوْرِ فحرامٌ اَنْ يظُنَّ باَحدٍ سُوءٍ حتى يعلَمَ ذلك منه ، وإذا كانَ الجوْرُ اَغلبَ فيهِ منَ العدلِ فليسَ لاَحدٍ اَنْ يظُنَّ باَحدٍ خيراً ما لم يعْلَمْ ذلكَ منهُ .( مسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع): خيرٌ من الخيرِ فاعلهُ ، واَجملُ من الجميلِ قائلهُ ، واَرجحُ منَ العِلْمِ حاملهُ وَشرٌ من الشرِّ جالِبُهُ وَاَهولُ منَ الهَوْلِ راكبُهُ.(مسندالامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):لاتطلُبِ الصَّفا ممَّنْ كَدَرْتَ عليهِ ، ولا الفاُ لِمنْ غدَرْتَ بهِ ، ولا النُّصْحَ ممَّنْ صرَفْتَ سُوءَ ظَنِّكِ إليهِ ، فإنَّما قلْبُ غَيْرِكَ كقًلْبِكَ لهُ.( مسند الامام الهادي ص305)
وقالَ(ع):اَلْقوا النِّعَمَ بِحُسْنِ مُجاوَرَتِها والتمسوا الزيادة فيها بالشُكرِ عليها ، واعلموا اَنَّ النَّفسَ اَقْبَلُ شيءٍ لِما اَعْطَيْتَ وَاَمنَعُ شيءٍ لِما مَنَعْتَ . ( مسند الامام الهادي ص305
وقالَ(ع):الغَضَبُ على مَنْ تَملِكُ لؤمٌ .(مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):العقوقُ ثَكْلُ منْ لَمْ يَثْكَلْ.(مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):إنَّ الرَّجُلَ لَيَكونَ قدْ بَقيَ منْ اَجَلِهِ ثلاثون سنةً فيكونُ وُصُولاً لِقرابتهِ وُصُولاً لِرَحِمِهِ ، فيجعَلُها اللهُ ثلاثةً وثلاثينَ سنةً ، وَإنَّهُ ليكونَ قدْ بقيَ منْاَجَلِهِ ثلاثٌ وثلاثون سنة فيكونُ عاقّاً لِقرابتهِ قاطِعاً لِرَحِمِهِ ، فيجْعَلُها اللهُ ثلاثَ سِنينَ.(مُسند الامام الهادي ص303)
وقالَ(ع):العقوقُ يُعَقِّبُ القِلَّةَ ويؤدي إلى الذِّلَّةِ .(مسند الامام الهادي ص303)
وقالَ(ع):اَلمُصيبةُ للصّابرواحدةٌ وللجازعِِ إثنان.( مُسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):الناسُ في الدنيا بالاموال وفي الآخرةِ بالاعمال. (مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):الهَزْلُ فَكاهةُ السُّفهاءِ وصَناعةُ الجُهّالِ. (مسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):اُذكُرْ مصْرَعَكَ بينَ يديْ اَهلِكَ ، ولا طبيبٌ يمنَعُكَ ولا حبيبٌ ينفعكَ. (مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):اَلْمِراءُ يُفْسِدُ الصِّداقةَ القديمةَ ويُحلِّلُ العُقْدَةَ الوثيقةَ وَاَقلُّ مافيهِ اَنْ تكونَ فيهِ المُغالبةُ اُسُّ اَسبابِ القطيعة.(مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):اَلْحِكمةُ لا تنجعُ في الطِّباعِ الفاسدة. (مستد الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):اَلسَّهَرُ اَلَذُّ للمَنامِ والجوعُ يَزيدُ في طيبِ الطعام .( مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):راكبُ اُلحَرونِ اَسيرُ نَفسهِ ، والجاهلُ اَسيرُ لِسانهِ .( مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):اُذْكُرْ حَسَراتِ التَّفريطِ بِاَخْذِ تقديمِ الحَزْمِ.( مسند الامام الهادي ص 304)
وقالَ(ع):العِتابُ مِفتاحُ الثِّقالِ ، والعتابُ خيرٌ منَ الحقدِ.( مسند الامام الهادي ص304)
وقالَ(ع):المقاديرُ تريكَ ما لا يخطُرُ ببالِكَ.( مسند الامام الهادي ص 303)
وقالَ(ع):منْ رَضِيَ عنْ نَفْسِهِ كَثُرَ السّاخِطون عليهِ.( مسند الامام الهادي ص 303)
وقالَ(ع):الفَقْرُ شُرَّهُ النَّفسِ وشِدةُ القنوط.( بحار ج 78ص368)
وقالَ(ع):لوْ سلكَ النّسُ وادياً شُعَباً لَسَلَكْتُ واديَ رجُلٍ عَبَدَ اللهَ وحدَهُ خالِصاً.(بحار ج78ص245)
وقالَ(ع):منْ تركَ اللّحْمَ اَربعينَ صباحاً ساءَ خُلْقُهُ ومن اكل اللحمَ اَربعينَ صباحاً ساءَ خُلْقُهُ.( بحار ج 56ص326)
وقالَ(ع):لم يَزَلِ اللهُ وَحْدَهُ لا شيءٌ معهُ ، ثُمَّ خَلَقَ الاشياءَ بَديعاً واختارَ لِنَفْسِهِ اَحسنَ الاسماء.(بحارج57 ص83)
تعليق