إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لوزة الدماغ مصدر القلق!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لوزة الدماغ مصدر القلق!!

    لوزة الدماغ مصدر القلق!!





    تتألف لوزة الدماغ (أميغدالا) من مجموعة خلايا عصبية في الدماغ على شكل لوزة. وهي متصلة دائماً بقرن آمون وتمثل الاستجابات العاطفية للذكريات. يتسائل العلماء اليوم حول المسارات التي تقطعها الحوافز والأفكار داخل الدماغ. ان مراقبة وتحليل هذه المسارات-الجسور، التي تنقطع في بعض الأحيان مسببة بالتالي بعض الاضطرابات، تعتبر الأفق البحثي الجديد في علم طب الأعصاب. اعتماداً على آخر دراسة، أنجزها الباحثون في "ستانفورد يونيفيرسيتي سكول أوف ميدسين"، يبدو أن اضطراب القلق العام (GAD) مصدره تشوه في الاتصالات بين منطقتين في لوزة الدماغ، التي تتحكم بالمشاعر والعواطف.

    بفضل تقنية المسح الدماغي بواسطة الرنين المغناطيسي، التي ترصد وظائف جميع مناطق الدماغ استناداً على كمية تدفق الدم اليه، نجح الباحثون في تمييز تشوه في الاتصالات بين منطقة لوزة الدماغ القاعدية (Basolateral) وأخرى موجودة على طرفها (Centromedia). يذكر أن المنطقة القاعدية مسؤولة عن حفز تلك المناطق الضالعة في آليات ادراكية. أما المنطقة الثانية فهي تتواصل مع قرن آمون وتقوم بحقز المناطق التي تدير آليات الانتباه والتنفس ونبضات القلب.

    بالاضافة الى ذلك، فان هاتين المنطقتين، لدى مرضى اضطراب القلق العام، لا يتواصلان بينهما. كما أن قوة الحفز المنطلقة منهما لا تصل هدفها وكأننا أمام مكالمة هاتفية تستهدف الرقم الصحيح انما المتحدث الخاطيء! وقد يكون لهذا الاكتشاف تطبيقات وتفسيرات هامة تتعلق بأنواع اخرى من الاضطرابات النفسية.

  • #2
    اشكر طرحكم المفيد اخي الكريم
    لا تحرمنا من مشاركاتك النافعة
    وفقك الله لمرضاته واعطاك ماتحب وتتمنى

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X