إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.:: تخلص من السمنة المفرطة ::.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .:: تخلص من السمنة المفرطة ::.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ________________________________________
    صنفت منظمة الصحة العالمية في آخر تقاريرها السمنة كوباء منتشر فبالإضافة الى كونها عاملا أساسيا لمرض القلب والشرايين فإن لها علاقة مباشرة بتزايد أمراض كثيرة كالسكري والتهاب المفاصل والضغط وبعض أنواع السرطان ومشاكل في الجهاز التنفسي والعقم ..بالإضافة إلى ذلك تؤثر السمنة سلبا على حالة الشخص النفسية والاجتماعية.
    بل إن البدانة تؤثر سلبا على التفكير والوظائف الدماغية هذا ما أكدته دراسة علمية حديثة قام بإجرائها أطباء و باحثون في جامعة تورنتو الكندية. حيث أن البد ناء يعانون من بطء في التفكير ولا تتم العمليات و الوظائف الدماغية لديهم بالسرعة المطلوبة التي تتم فيها لدى الآخرين من غير البدناء من ذوي الأوزان الاعتيادية.
    أولا : ما هي السمنة؟
    هي زيادة الطبقة الدهنية المخزنة تحت الجلد، وهي تنتج من عدم توازن بين الطاقة التي تصل الى جسم الإنسان عن طريق الغذاء وبين الطاقة التي يصرفها.
    يعتمد حاليا معيار عالمي لقياس السمنة وهو ما يعرف بمؤشر السمنة أو **** Mass Index
    مؤشر السمنة = الوزن (كغ) / ( الطول x الطول (متر)
    مؤشر السمنة _____ الوضع الصحي
    أقل من 19 --------انت تحت الوزن المقبول
    20- 25 -------- وزنك سليم
    26 – 29 ----------انت تشكو من وزن زائد
    30 – 35 ----------انت سمين
    36 – 39 ---------- انت تشكو من سمنة مفرطة
    أكثر من 40 -------انت تشكو من سمنة مميته
    ثانيا :اسباب السمنة:
    1- الافراط في الاكل:
    السبب الرئيسي للسمنة هو الإفراط في الأكل مع قلة النشاط البدني.
    يقول المختصون في الغدد : إن أكثر من 95% من حالات السمنة ناتجة عن الإفراط في تناول الطعام ، وأن السمنة الناتجة عن نقص أو زيادة في إفراز الهرمونات أو الناتجة من أمراض وراثية تجدها لا تشكل الا 5% من حالات السمنة.
    2- نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة ( الخمول والكسل)
    كثرة استعمال الوسائل الميكانيكية والكهربائية في التنقل وفي الأعمال المنزلية والمكتبية جعل الشخص يدخل في حياة الكسل والخمول وقلة الحركة والنشاط. و إهمال ممارسة الرياضة يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.
    3- عوامل هرمونية:
    بعض إفرازات الهرمونات لها تأثير وفعالية كبيرة في استهلاك الدهن في الجسم ، وكل خلل في هذه الغدد يؤثر تأثيرا واضحا في استهلاك الدهن. ومن الغدد التي تلعب دورا هاما في هذا المضمار الغدة الدرقية ، حيث يؤدي نقص إفرازها إلى تراكم الدهن على جميع أجزاء الجسم. و قد وجد أن معالجة النقص الهرموني لا يمنع الحاجة إلى الضبط الذاتي لان الاضطراب الهرموني قد يكون السبب و لكن الطعام الزائد هو العامل المساعد في حدوث السمنة.
    4 – العوامل الوراثية:
    صحيح أن الإنسان يزداد وزنه إذا كان ما يتلقاه من سعرات حرارية في الطعام يفوق ما يحرقه جسمه منها و لكن للجينات التي يرثها الإنسان من أسلافه دورا هاما في هذا الشأن. رغم ذلك تضل الرياضة والاعتدال في الطعام هما المفتاح الأساسي للحفاظ على وزن صحي.
    5- العوامل النفسية:
    إن العوامل النفسية والعاطفية للأفراد يمكن أن تسبب الإفراط في تناول الطعام كنوع من التعويض. فقد يلجأ الشخص إلى تناول الطعام بشراهة هربا من واقع يعيشه ، أو في بعض الأحيان كما نقول بالعامية) يفرغ حزنه/ غضبه في الأكل) مما يؤدي في النهاية الى السمنة.
    6- الحمية المتأرجحة:
    إن التأرجح بين اكتساب أو نقص مقدار من الشحوم ولو كان زهيدا لا يتعدى 4 كغ بمعدل عشر مرات متعاقبة او اكثر لمدة بضع سنوات يسبب تغيرا في كيفية الاستقلاب مما يؤدي في النهاية الى سهولة تراكم الشحوم وصعوبة التخلص منها بعد ذلك

  • #2
    الصحه والعافيه اكبر نعمه من نعم الله سبحانه وتعالى على الأنسان
    بارك الله فيكم
    واعطاكم الصحه والعافيه الدائمه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X