إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة ماذا يعرف أهل السنة عن أهل البيت عليهم السلام ح3

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة ماذا يعرف أهل السنة عن أهل البيت عليهم السلام ح3



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الحلقة الثالثة من سلسلة مواضيع (ماذا يعرف اهل السنة عن اهل البيت عليهم السلام) وماهو تكليفهم تجاه اهل البيت الذي فرضه الله ورسوله على الجميع ,
    والجميع يعلم انه لاتجوز مخالفة رسول الله في اي حال من الاحوال ...
    ومن بين ماتكلم به رسول الله في حق اهل بيته الطاهرين وخصوصاً خليفته من بعده علي بن ابي طالب (عليه السلام) هذا الحديث الذي يرويه احمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي وفيه عدة حقائق قد يكون غفل عنها اهل السنة ومن خلال هذا الحديث يستطيع اي سني طالب للحقيقة ان يعرف ماهو تكليفه تجاه اهل البيت (عليهم السلام )
    الحديث كما هو في مسند احمد بن حنبل وصحيح السند .
    إنِّي لجالسٌ إلى ابنِ عباسٍ إذْ أتاهُ تسعةُ رهطٍ فقالوا : يا أبا عباسٍ إمَّا أن تقومَ معنا وإمَّا أن تخْلونا هؤلاءِ قال : فقال ابنُ عباسٍ : بلْ أقومُ معكم قال : وهوَ يومئذٍ صحيحٌ قبلَ أن يَعْمَى قال : فابتدأوا فتحدَّثوا فلا نَدري ما قالوا قال : فجاءَ يَنْفُضُ ثوبَهُ ويقولُ : أُفَّ وتَفَّ وقعوا في رجلٍ لهُ عشرٌ وقعوا في رجلٍ قال لهُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : لأبعثنَّ رجلًا لا يُخزيهِ اللهُ أبدًا يُحِبُّ اللهَ ورسولَه قال : فاستشرفَ لها من استشرفَ قال : أينَ عليٌّ قال : هو في الرَّحْلِ يطحَنُ قال : وما كان أحدُكم ليَطحَنَ قال : فجاءهُ وهو أرمدٌ لا يكادَ يُبصرُ قال : فنفثَ في عينَيهِ ثم هزَّ الرايةَ ثلاثًا فأعطاها إياهُ فجاءَ بصفيةَ بنتِ حُيَيٍّ قال : ثم بعثَ فلانًا (يعني ابا بكر)بسورةِ التوبةِ فبعثَ عليًّا خلفَهُ فأخذها منهُ قال : لا يذهبُ بها إلا رجلٌ منِّي وأنا منهُ ؟ قال : وقال لبَنِي عمِّهِ : أيُّكم يُواليني في الدنيا والآخرةِ قال : وعليٌّ معهُ جالسٌ فَأَبَوا فقال عليٌّ : أنا أُواليكَ في الدنيا والآخرةِ قال : أنتَ وليِّي في الدنيا والآخرةِ قال : فتركهُ ثم أقبلَ على رجلٍ منهم فقال : أيُّكم يُواليني في الدنيا والآخرةِ فأَبَوا قال : فقالَ عليٌّ : أنا أُواليكَ في الدنيا والآخرةِ فقال : أنتَ وليِّي في الدنيا والآخرةِ قال : وكان أولَ من أسلمَ من الناسِ بعدَ خديجةَ قال : وأخذَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه فوضعهُ على عليٍّ وفاطمةَ وحسَنٍ وحسينٍ فقالَ : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } قال : وشَرَى علِيٌّ نفسَه لبِسَ ثوبَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم نامَ مكانَهُ قال : وكان المشركونَ يرمونَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فجاءَ أبو بكرٍ وعليٌّ نائمٌ قال : وأبو بكرٍ يحسبُ أنهُ نبيُّ اللهِ قال : فقال : يا نبيَّ اللهِ قال : فقال له عليٌّ : إنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قد انطلقَ نحوَ بئرِ ميمونٍ فَأَدْرِكْهُ قال : فانطلقَ أبو بكرٍ فدخلَ معَهُ الغارَ قال : وجعلَ عليٌّ يُرمى بالحجارةِ كما كان يُرمى نبيُّ اللهِ وهو يتضوَّرُ قد لفَّ رأسَهُ في الثوبِ لا يُخرجُه حتى أصبحَ ثم كشفَ عن رأسِه فقالوا : إنكَ للئيمٌ كان صاحبُكَ نُراميهِ فلا يتضوَّرُ وأنتَ تتضوَّرُ وقد استنْكَرْنَا ذلكَ قال : وخرجَ بالناسِ في غزوةِ تبوكٍ قال : فقالَ له عليٌّ : أخرجُ معكَ قال : فقالَ لهُ نبيُّ اللهِ : لا فَبَكَى عليٌّ فقالَ لهُ : أما ترضَى أن تكونَ منِّي بمنزلةِ هارونَ من موسى إلا أنكَ لستَ بنبيٍّ إنهُ لا ينبغي أن أذهبَ إلا وأنتَ خليفتي قال : وقال لهُ رسولُ اللهِ : أنت وليِّي في كلِّ مؤمنٍ بعدي وقال : سُدُّوا أبوابَ المسجدِ غيرَ بابِ عليٍّ فقالَ : فيدخلُ المسجدَ جُنُبًا وهو طريقُهُ ليسَ لهُ طريقٌ غيرهُ قالَ : وقال مَن كنتُ مولاهُ فإنَّ مولاهُ عليٌّ قال : وأَخْبَرَنَا اللهُ عزَّ وجلَّ في القرآنِ أنهُ قد رضيَ عنهم عن أصحابِ الشجرةِ فعَلِمَ ما في قلوبِهِمْ هل حدَّثَنَا أنه سخطَ عليهم بعدُ قال : وقال نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لعمرَ حينَ قال : ائذنْ لي فلأضربَ عنقَه قال : أوكنتَ فاعلًا وما يُدريكَ لعلَّ اللهَ قد اطَّلعَ إلى أهلِ بدرٍ فقال : اعملوا ما شئتم

    الراوي: عمرو بن ميمون المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/25

    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
    اقول :هذا حديث صادر من رسول الله الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى, وفيه بيان من هو خليفة رسول الله من بعده ومن هو وصي رسول الله ومن هو وارث رسول الله ,و من هو الذي طهره الله تطهيرا ,وفيه بيان من هو ولي جميع المؤمنين بعد رسول الله (صلى الله عليه واله) وفيه الكثير .
    افلا يتدبرون اهل السنة في كلام رسول الله الصحيح في مصادرهم المعتبرة ويعرفوا تكليفهم تجاه اهل البيت ؟.


    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عـليكم


    نشكر المشرف ( الهادي) على هذه الرواية




    هذه الرواية تشير الى ( خصائص الامام علي بن ابي طالب (ع) على لسان ابن عباس )


    نسلط الضوء على هذه العبارة لابن عباس ..


    (لأبعثنَّ رجلًا لا يُخزيهِ اللهُ أبدًا يُحِبُّ اللهَ ورسولَه)


    * من خصائص الامام علي (ع) المهمة جداً هو ان الله ناصره ولا يخزيه بل يخزي أعدائهُ الباقين وتعرفون
    من هم ، هم الذين رجعوا يجبن بعضم بعضا و رجعوا مهزومين .



    * يامن تتركون علي بن ابي طالب (ع) أو تقعـون فيه ان الله لايُـخـزي خليفته الامام علي(ع)


    ابحثوا عن حق أهل البيت(ع) و اتركوا التعـصب بلا بصيرة وعـليكم بالبحث .




    والسلام عليكم

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الكف الذهبي مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عـليكم


      نشكر المشرف ( الهادي) على هذه الرواية




      هذه الرواية تشير الى ( خصائص الامام علي بن ابي طالب (ع) على لسان ابن عباس )


      نسلط الضوء على هذه العبارة لابن عباس ..


      (لأبعثنَّ رجلًا لا يُخزيهِ اللهُ أبدًا يُحِبُّ اللهَ ورسولَه)


      * من خصائص الامام علي (ع) المهمة جداً هو ان الله ناصره ولا يخزيه بل يخزي أعدائهُ الباقين وتعرفون
      من هم ، هم الذين رجعوا يجبن بعضم بعضا و رجعوا مهزومين .



      * يامن تتركون علي بن ابي طالب (ع) أو تقعـون فيه ان الله لايُـخـزي خليفته الامام علي(ع)


      ابحثوا عن حق أهل البيت(ع) و اتركوا التعـصب بلا بصيرة وعـليكم بالبحث .




      والسلام عليكم

      اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
      الاخ الفاضل ( الكف الذهبي ) حياك الله تعالى واشكرك على المرور والتعليق القيم
      في الواقع ان هؤلاء لاينظرون بعين البصيرة لان قلوبهم كالحجارة كما يقول القران الكريم { ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً }فلو اتيتهم بكثير من البينات والايات لم يعتبروا بها
      وكما قال الرازي: (وقوله: أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً إنَّما وصفها بأنها أشد قسوة لوجوه.. منها: أنَّ الحجارة ليس فيها امتناع مما يحدث فيها بأمر الله تعالى وإن كانت قاسية، بل هي منصرفة على مراد الله غير ممتنعة من تسخيره، وهؤلاء مع ما وصفنا من أحوالهم، في اتصال الآيات عندهم، وتتابع النعم من الله عليهم يمتنعون من طاعته، ولا تلين قلوبهم لمعرفة حقه.
      فهؤلاء كلما اتيناهم بالادلة الواضحة والصريحة على احقية اهل البيت دون غيرهم ومن مصادرهم فلم نرى منهم قبولاً لسسبب المتقدم ؟.

      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        السلام عليكم

        نطرح بين ايديكم بعض الايات القرانية التي تشير الى الذين( يخزيهم الله) من هم ؟

        وللاعضاء التعليق للاستفادة من استنتاجاتهم من الموضوع

        { وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (37)
        وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38)
        فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (39) }

        (سورة هود )

        { وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ (93)
        وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) }

        (سورة هود )

        { قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ (26)
        ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ }

        (سورة النحل )


        { قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (39)
        مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (40)
        إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (41) }

        (سورة الزمر )

        وكذلك في سورة( البقرة ،آل عمران،المائدة،التوبة و يونس،الحج،فصلت،الحشر، التحريم)

        والسلام عليكم

        التعديل الأخير تم بواسطة الكف الفضي; الساعة 26-07-2015, 02:18 AM.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X