إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذالم يشرب العباس.ع. الماء وماهو السر في ذلك ؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذالم يشرب العباس.ع. الماء وماهو السر في ذلك ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة والاخوات
    لماذا لم يشرب ابي الفضل العباس عليه السلام الماء ولماذا القى به ؟
    قد يخطر في البال انه لو شرب الماء لتقوى على الاعداء ومن ثم نصر الحسين عليه السلام . ومن ثم نصر الدين اساسا ؟!!
    الا انه ينبغي ان يكون الجواب يا سادة ياكرام واضحا بعد كل الذي سبق من المواضيع ضمن سلسة الاسئلة الافتراضية والتي بدئتها بموضوع التقية وتعرض الامام للمذلة في واقعة الطف ، ولكن لاباس في الاجابة على ذلك ويكون الجواب على عدة مستويات :
    المستوى الاول : لم يجد أي سبب في ذلك الحين مما يؤدي الى نجاة الحسين عليه السلام من القتل ، فحتى لو شرب العباس الماء بالمقدار الذي يحتاجه جسمه او اكثر وتشجع بذلك وقاتل اكثر مما قاتل فانه لم يكن بالممكن ان ينجو هو ولا اخوه الحسين عليه السلام من القتل ، بل السبب لقتلهم موجود ومتحكم لامحالة .
    المستوى الثاني : انه وجد من الخيانة لاخيه وذريته ان يكون ريانا بالماء وهم عطاشا وهذا ما يصرح به التاريخ وقد نطفق به الشعر الذي نقل عن العباس عليه السلام ز
    المستوى الثالث : انه شعر بتكليفه في ذلك الحين وجوب الاعراض عن شرب الماء واطاع تكليفه ذاك وهذا الشعور يكون باحد الاساليب اما بالالهام او بالرواية عن جده صلى الله عليه اله او عن فاطمة روحي لها الفداء كما نقل في بعض الورايات .
    المستوى الرابع : انه عليه السلام اراد ان يموت عطشانا عمدا امام الله سبحانه لان ذلك اكثر اجرا واعلى مقاما ،وينبغى الالتفات ان المستوى الاول هو الاهم فقهيا وهو الذي فتح الباب للعباس عليه السلام الى احد المستويات الثلاثة الاخرى لوضوح ان شرب الماء لو كان سبب للنجاة كان واجبا ولا تقوم امامه المستويات الاخرى اطلاقا .
    هل ارتوى علي الاكبر عندما وضع لسانه على لسان ابيه وما هي الفلسفة في ذلك ؟ ياتي ان شاء الله ونسالكم الدعاء

  • #2
    الأمام العباس عليه السلام لو شرب الماء هل كان بستطاعتة سحق جيش الكفار

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      الأمام العباس عليه السلام لو شرب الماء هل كان بستطاعتة سحق جيش الكفار
      أخي الضيف الكريم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . سواء شرب الامام العباس (عليه السلام) من الماء أو لم يشرب وسواء سحق الكثير من جيش الكفار أم لم يسحق فان مصيره الاستشهاد والقتل في سبيل الله على رمضاء كربلاء وهذه مشيئة الله سبحانه وتعالى وقد أشار الامام الحسين (عليه السلام) الى ذلك بقوله : ( هذا موضع كرب وبلاء إنزلوا هاهنا محط رحالنا ومسفك دمائنا وهنا محل قبورنا بهذا حدثني جدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فنزلوا جميعا ) . اللهوف في قتلى الطفوف / السيد ابن طاووس / الصفحة 49 .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X