إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حَراكُ المَرجعيّة الدينية الشريفة العُليا في مسارِ الإصلاح والتغيير الراهن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حَراكُ المَرجعيّة الدينية الشريفة العُليا في مسارِ الإصلاح والتغيير الراهن

    حَراكُ المرجعيّة الدينية الشريفة العُليا في مسارِ الإصلاح والتغيير الراهن
    ______________________________________


    أكدّتْ المرجعيَّةُ الدينيةُ الشريفةُ العُليا في النجف الأشرف , اليومَ


    الجُمعةَ 26 من ذي القعدة , 1436 هجري , الموافقُ , ل , 11 , أيلول ,2015م .


    وعلى لسانِ وكيلها الشرعي , الشيخ عبد المهدي الكربلائي خطيب وإمام الجمعة في الصحن الحُسيني الشريف .

    على أمورٍ ثلاثةٍ مهمةٍ جداً هي :


    ____________

    الأمرُ الأولُ
    ___________

    إنّ قرارَ مجلسِ الوزراءِ الأخيرِ بخفضِ رواتبِ كبارِ المسؤولين في الدولة , يُعدُ في الاتجاهِ الصحيح للإصلاح الذي يُطالبُ به الشعبُ .

    ومِن الخطواتِ المهمةِ الأولى لتحقيق درجةٍ من العدالة الاجتماعية هو إقرارُ قانونِ سُلّم الرواتب الجديد

    الذي يلغي الفوارقَ غير المنطقية بين موظفي الدولة في رواتبهم ومخصصاتهم وينصفُ الذين تُخصصُ لهم رواتب قليلة لا توفر الحد الأدنى من العيش الكريم .


    ولقد قُلنا من قبلِ ونؤكدُّ على أنّ من الخطوات الإصلاحية

    هو محاسبة الفاسدين واسترجاع الأموال التي نهبوها ,

    وتقييم أداء المسؤولين في الحكومة على أساسٍ مهني وموضوعي والقيام باستبدال مَنْ يثبتُ عدم كفاءتهم بأداء مهامهم بأشخاصٍ آخرين يُبنى اختيارهم على أساسِ الكفاءةِ والنزاهةِ والحرصِ على مصالحِ الشعب .


    وينبغي أنْ يكونَ اختيار البديل مستنداً إلى قرارٍ مُجمعٍ عليه من أهلِ الخبرةِ و الاختصاصِ في مهام الوزارات حتى لا يكون هناك مجالٌ للاتهام بالتغيير والموضوعية في الاختيار.

    ومن الواضح أنّ التغييرَ ليس مطلوباً في حد ذاته بقدرِ ما هو مطلوبٌ بالتغيير نحو الأفضل .


    ولا يكون ذلك إلاّ برعاية الضوابط المعيّنة بعيداً عن المحاصصة الحزبية أو الانتماء الطائفي و العشائري و المناطقي .


    نأملُ أن تتمّ الإجراءات الإصلاحية بوتيرة أسرع وأنْ تقومَ مُختلفُ الجهاتِ المعنية بواجباتها بهذا الصدد تحقيقاً لرضا الشعب الذي هو الأساس في جميع الأمور.


    __________

    الأمرُ الثاني

    ___________

    إنَّ الخطوةَ الأخيرةَ بإقراض البنك المركزي الحكومةَ مبلغَ ( خمسة ترليون) دينار للمصارف الزراعية والصناعية والعقارية وصندوق الإسكان ,


    تحتاجُ إلى إجراءاتٍ صارمةٍ في مراقبة هذه المبالغ وصرفها في المواضع الصحيحة وعدم السماح لرؤوس الفساد وأصحاب الجشع والطمع مِنْ أنْ تمتدَ أيديهم إليها


    كما امتدتْ إلى مئاتِ المليارات التي ذهبتْ هباءً في السنوات الماضية وفي مشاريعٍ وهمية .

    إنّ هذه الأموالَ لو صُرِفَتْ في حفظِ وخدمةِ المجتمع لأمكن لها معالجةَ قضايا البطالة وتدعيمَ القاعدة الإنتاجية لليد العاملة.

    ولا بد من اتخاذ خطواتٍ قانونية لتحقيق هذا الهدف كحماية المُنتج الوطني والذي لا يُنافس حالياَ المُنتجَ الخارجي.


    وفي ملف الخدمات الذي تكررَ الحديثُ عنه وبشأن نواقصه المتنوعة والتي تعتبرُ المعاناةَ الأزليةَ للمواطنين الكرام

    وخاصة في البصرة والتي وصلتنا شكاواهم من عدم توفر الماء الصالح للاستخدام البشري حتى للاستحمام فضلاً عن الشرب وهذا من غرائبِ الوضع في العراق .

    حيثُ تُعدُّ البصرة المصدرَ الأهم لموارد البلد المالية ولكن أهلها يُعانون من عدم توفر الماء الصالح للاستخدام .

    إنّ المتوقعَ من الحكومة المركزية أنْ تولي اهتماماً خاصاً بهذا الملف المهم و لا تتوانى عن وضعِ حلولٍ جذريةٍ لهذه المحافظة المُضحية والمُعطاءة .


    ___________

    الأمرُ الثالثُ
    __________


    مع إطلالةِ العام الدراسي الجديد المُتزامن مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق نذكرُ ما يلي :


    1 – إنّ الأرقامَ التي تنشرها المنظماتُ العالميةُ عن تزايدِ نسبةِ الأميةِ في العراق خصوصاً بين الإناثِ تؤشرُ إلى مخاطرٍ مستقبليةٍ على الإنسان العراقي علميا ونفسيا وتربويا .


    وأصبحَ لزاماً على الجهات المعنية اتخاذَ إجراءاتٍ كفيلةٍ بتطبيق قانون التعليم الإلزامي

    وحثّ الآباء والأمهات من خلال برامجٍ إعلامية مُكثفة على ضرورة إدخال أطفالهم إلى المدارس .

    ومنع تسرب الطلبة عن الدراسة لأسباب اقتصادية أو غيرها .



    2- إنّ العملية التعليمية هي عملية تكاملية تتقوم بأركانها وهي وزارة التربية والمَدرسة والكادرُ التدريسي وأولياءُ الطلبة .


    وقد تطورتْ أساليبُ التعليمِ اليومَ فالمطلوبُ من الجهات المعنية اتباعَ طرقٍ تدريسيةٍ وتعليميةٍ حديثةٍ في مدارسنا وتوفير وسائل متطورة في التعليم ليتمكن الطلبةُ من اكتسابِ مهاراتٍ علميةٍ وذهنيةٍ لها أثرها في طبيعة الفرد .


    3 – كما أنّ المطلوبَ من المعلمين مزيدٌ من الاهتمام بالجانب التربوي

    سيما والعراقُ قد تعرّضَ إلى ظروفٍ انسانيةٍ وأزماتٍ متتالية انعكستْ سلباً على بناء شخصية الكثير من أطفاله في الجوانب الوطنية و النفسية والأخلاقية.

    ونأملُ من وزارة التربية ومؤسساتها وإدارات المدارس الاهتمامَ بهذا الجانب لتحقيق البناء الأكمل والأفضل .

    إنّ عمليةَ الإصلاحِ الشاملةِ التي ندعو إليها لا بد من أنْ تشملَ العمليةَ العلمية والتربوية في المدارس والجامعات.


    ومن الضروري إجراءُ مراجعةٍ شاملةٍ لأسسِ هذه العملية وإصلاحها من خلال العناية بالرصانة والمتانة للمستوى العلمي للطالب والاهتمام بالجوانب الأخلاقية والوطنية .




    حفظَ اللهُ تعالى ونصرَ قواتنا البطلة والمتطوعين المجاهدين الغيارى ضد قوى الإرهاب .








    _________________________________________________





    تدوين – مرتضى علي الحلِّي – النجفُ الأشرف .





    التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 11-09-2015, 02:29 PM.

  • #2
    ​جزاكم الله تعالى اخي الكريم على جميل نشركم القيم ...قضى الله تعالى حوائجكم ورزقكم دوام التوفيق لخدمة محمد واهل بيته الطاهرين

    تعليق


    • #3
      تقديري لكم أختي الكريمة وموفقةٌ إن شاء الله تعالى

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X