المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي نتائج تقاعس الانسان عن تحمل المسؤولية ؟هل لنا شواهد قرآنية .....



المحقق
25-03-2010, 10:20 AM
ماهي نتائج تقاعس الانسان عن تحمل المسؤولية ؟هل لنا شواهد قرآنية .....

المفيد
25-03-2010, 12:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


إعلم أخي الكريم إنّما خلق الانسان إلا ليعمل ويكد ويكدح ويسخر طاقاته في سبيل إصلاح هذه الأرض والاستفادة مما خلق الله فيها ويجب أن يكون عمله في صالح المجتمع ، وكلما زاد الانسان في عمله ظهرت كفاءته ((يَاأَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ)) .

فكل إنسان مسؤول عن عمله وسيحاسبه الله عليه إن كان خيرا فخير وإن كان شراً فشر فهو الخليفة في الأرض فلينظر كيف تكون خلافته وهل باستطاعته حمل الأمانة التي عهدها على نفسه .

لكننا نرى مع الأسف بأن البعض يتهرب من تحمل المسؤولية ويحمّل الغير مسؤولية أخطائه وسلبياته . والمسؤولية تكون كل بقدره فقد قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ((كلّكم راع وكلّكم مسوَول عن رعيته)) .

ومن أهم القضايا التي يجب على المسلم تحملها هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهي من الأعمال التي يجب على الانسان أن يعمل بها ، ولايقول أحد بأنه غير مسؤول عن ذلك ويتجنب ذلك ، فان صلاح المجتمع هو باشاعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)) .



(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))