إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صاحب الحسرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صاحب الحسرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    -------------------------------
    عبيد الله بن الحرّ الجعفيّ
    كان عبيد الله من أشراف الكوفة وشجعانها ومن الشعراء المعروفين فيها وكان من التابعين لعثمان ترك الكوفة بعد مقتل عثمان وقصد الشام واستقرّ إلى جانب معاوية وشارك معه في معركة صفّين وبعد استشهاد الإمام عليّ عليه السلام رجع إلى الكوفة.
    التقى ابن الحرّ بقافلة الإمام الحسين عليه السلام في منزل بني مقاتل فبعث إليه الإمام (عليه السلام) الحجّاج بن مسروق للالتحاق به ونصرته إلّا أنّ عبيد الله بن الحرّ أجاب رسول الإمام (عليه السلام) بالردّ وقال له:والله ما خرجت من الكوفة إلّا كراهة أن يدخلها الحسين بن عليّ وأنا فيها فلا أنصره لأنّه ليس في الكوفة شيعة ولا أنصار إلّا وقد مالوا إلى الدنيا إلّا من عصم الله منهم... وأنا لا طاقة لي على نصرته والله ما أريد أن أراه ولا يراني. وبعد رجوع حجّاج بيت الله الحرام من مكّة من مكّة ذهب الإمام الحسين (عليه السلام) بنفسه ومعه عدد من أصحابه إلى عبيد الله بن الحرّ وبعد كلام قال له:يا ابن الحرّ فإنّ مصركم هذا كتبوا إليّ وأخبروني أنّهم مجتمعون على نصرتي وأن يقوموا دوني ويقاتلوا عدوّي وأنّهم سألوني القدوم عليهم فقدمت ولست أدري القوم على ما زعموا... وأنت يا ابن الحرّ فاعلم أنّ الله عزَّ وجلَّ مؤاخذك بما كسبت وأسلفت من الذنوب في الأيّام الخالية وأنا أدعوك في وقتي هذا إلى توبة تغسل بها ما عليك من الذنوب.
    فاستفسر ابن الحرّ من الإمام عليه السلام عن ذلك، فقال له (عليه السلام)تنصر ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقاتل في ركابه.
    فقال ابن الحرّ:والله يا ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )لو كان لك بالكوفة أعوان يقاتلون معك لكنت أنا أشدّهم على عدوّك ولكنّي رأيت شيعتك بالكوفة قد لزموا منازلهم خوفاً من بني أميّة ومن سيوفهم وهذه فرسي المحلِّقة والله ما طلبت عليها شيئاً إلّا أذقته حياض الموت ولا طُلبت وأنا عليها فلُحقت وخذ سيفي هذا فوالله ما ضربت به إلّا قطعت.
    فرد الإمام (عليه السلام )على كلام ابن الحرّ غير المرضي والّلامعقول بقوله له:يا ابن الحرّ ما جئناك لفرسك ولا لسيفك إنّما أتيناك لنسألك النصرة فإن كنت قد بخلت علينا بنفسك فلا حاجة لنا في شيء من مالك ولم أكن بالذي اتخذ المضلّين عضداً وإنّي أنصحك كما نصحتني:إن استطعت أن لا تسمع صراخنا ولا تشهد وقعتنا فافعل فوالله لا يسمع واعيتنا أحد ولا ينصرنا إلّا أكبّه الله في نار جهنّم.
    وعلى الرغم من أنّ عبيد الله بن الحرّ قد ترك الإمام الحسين عليه السلام في منزل بني مقاتل إلّا أنّ الحسرة والندم الدائم كان يظلّله بقيّة عمره وجعلت حياته مقرونة بالتأسّف والأحزان حتّى برز ذلك في أشعاره حيث يقول نادماً:
    تَرَدَّدُ بَيْنَ صَدْرِي وَالتَرَاقِي
    عَلَى أَهْلِ الضَّلالَةِ وَالنِّفَاقِ
    َلنِلْتُ كَرَامَةً يَوْمَ التَّلاقي
    فَيَا لَكِ حَسْرَةً مَا دُمْتُ حَيّاً
    حُسَيْنٌ حِينَ يَطْلُبُ بَذْلَ نُصْرِي
    وَلَوْ أَنِّي أُوَاسِيهِ بِنَفْسِي
    المصادر:
    -خزانة الأدب، ج2، ص158؛ الأخبار الطوال، ص250.
    جمهرة أنساب العرب، ص385؛ تاريخ الأمم والملوك، ج5، ص128.
    الإرشاد، ج2، ص81؛ الكامل في التاريخ، ج4، ص50؛ الخوارزميّ، مقتل الحسين، ج1، ص26.
    جواد شبّر، أدب الطفّ، ج1، ص96 و97.(*)ذكرها ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق، ج37، ص420 (المترجم)




  • #2
    بارك الله فيك على الطرح الرائع












    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X