إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدن عاشورائية ( أوكرانيا )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مدن عاشورائية ( أوكرانيا )

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
    بسم الله الرحمن الرحي
    جمهورية أوكرانيا
    جمهورية أوكرانيا، ثاني اكبر الدول في أوروبا الشرقية، ونظراً لموقعها الجغرافي المتميز تعرضت أوكرانيا للاحتلال من قبل الكثير من الدول، التي سعت للاستفادة من موقعها وثرواتها، وعلى الرغم من تعرضها للاحتلال أكثر من مرة إلا أن أوكرانيا مازالت تحتفظ بهويتها وثقافتها وسحرها، فتتمتع بالعديد من المعالم الأثرية والطبيعية والتي تشكل عامل جذب هام للعديد من السياح.






    الموقع




    تقع أوكرانيا بأوروبا الشرقية يحدها من الجنوب البحر الأسود وبحر أزوف، وتحدها روسيا من الشرق، ومن الشمال روسيا البيضاء، أما حدودها الغربية فتشترك فيها مع كل من المجر وسلوفاكيا، وبولندا، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا.






    تاريخ الأسلام و المسلمين في أوكرانيا:


    دخول الإسلام إلى أوكرانيا وتعرف الشعب الأوكراني على الإسلام يرجع إلى النصف الأول من القرن العاشر الميلادي عن طريق الرحالة والتجار المسلمين الذين كانوا يتوافدون إلى مدينة كييف عاصمة دولة ( كييف – روس ) محملين بالبضائع المختلفة، وهذا ما أثبتته المراجع والعملات النقدية التي عثر عليها مصكوكة بأحرف عربية يرجع تاريخها إلى القرن العاشر الميلادي.
    وقد دون المؤرخون الأوكران فترة توافد المسلمين إلى أوكرانيا في القرن الحادي عشر وخاصة عندما كان يعمل كثير من أبناء الجاليات المسلمة في إمارة كييف في ذلك الوقت.


    وقد كان دخول الإسلام إلى أوكرانيا عن طريقين أولهما الطريق الجنوبي..من خلال تركيا والدول العربية والثاني هو الطريق الشرقي من بلاد الفولجا والقوقاز.
    أوكرانيا




    امــاكن تواجــدهــم : العاصمة (كييف) وسواحل البحر الأسود
    إن انتشار التشيع في أوكرانيا يعود غالباً للمبلغين التابعين للدويلات الإسلامية الشيعية في ايران وغيرها ، والذين كانوا يهاجرون ويجاهدون لنشر الدعوة في شمال البلاد الإسلامية، كذلك فإن عمليات النفي القسري للمسلمين (وبالخصوص الشيعة) من القوقاز وآسيا الوسطى في العهدين القيصري والشيوعي ساهمت في انتشار الإسلام في أوكرانيا،ورب ضارة نافعة!!!
    وينتمي أغلب الشيعة الأوكرانيين إلى العرق المغولي والمعروفون باسم (القوزاق) الذين أتوا من أو**كستان وكازاخستان مع وجود عدد من سكان البلاد الأصليين المتشيعين نتيجة تأثرهم بالفكر الجهادي لمذهب الإئمة الأطهار عليهم السلام.
    في أوكرانيا أيضاً، يجري إحياء ذكرى سيد الشهداء (ع)... وقد وفق الله محبي الحسين (ع) إلى إقامة مجالس عاشوراء منذ سنوات عديدة، علماً أنه في مكان سكني / مدينة خاركوف، يتولى هذا الأمر الأخوة المغتربين من لبنان بشكل أساسي..علماً أن المغتربين هنا هم بغالبيتهم من الطلاب الذين قدموا للدراسة، بحيث تتراوح فترات إقامتهم من 4 - 5 سنوات إلى 12 سنة أو أكثر.. ولذلك كانت راية الحسين تنتقل من جيل إلى جيل، وبعون الله كانت مستوى تنظيم هذه المجالس يرتفع مع كل جيل جديد...فمن إحياء المجالس ضمن تجمعات عدة في بعض بيوت الطلاب ، تتطور التنظيم إلى مجالس تقام في قاعات عامة تتسع لعدد كبير من الحضور، ومن الإستماع إلى شرائط صوتية، إلى مشاهدة المجالس على أشرطة فيديو... علماً أنه كان يتوفر أحياناً قرّاء عزاء بين الطلاب فيتولون قراءة مجالس العزاء...


    وقد كان لهذه المجالس الفضل في استبصار بعض الأخوة السنة إلى المذهب الشيعي، علماً أن الجميع هنا على مستوى عال من الثقافة والعلم، ومن أهم المستبصرين، رئيس الجالية السورية في أوكرانيا، والذي كان له الفضل في استبصار آخرين من أصحابه ومعارفه، وبات ملماً بعلوم مذهب أهل البيت (ع) بشكل واسع...

  • #2
    سلمت الايادي على الطرح المميز
    وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله
    سنكون معكم في هذه الفقرة
    يوم الاثنين ان شاء الله
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X