إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المحموس بالدجاج «بحريني»

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المحموس بالدجاج «بحريني»

    طبق تقليدي يتكون من الأرز والدجاج واللحم والسمك تتخصص الطائفة الشيعية في البحرين بتحضير هذا الصنف اللذيذ ويقدم في المناسبات الدينية وحفلات الزواج والأعياد ويتميز المحموس بلون الأرز البني المحمر الجذاب المتحصل عليه من قلي البصل حتى يحمر.الوصفة التالية هي المحموس بالدجاج، أما المحموس بالسمك فهو اقرب ما يكون للصيادية اللبنانية ولكن بالنكهة الخليجية.دجاجة زنة 900 جم - 1000 جم منظفة ومجففة بورق المطبخملعقة أكل بهارات خليجيةفص ثوم كبيربضع قطرات من عصير الليمون4 اكواب بصل مفروم4/3 -1 كوب زيت نباتي2/1 7 كوب ماءملح حسب الذوقليمونتان سوداوان مثقبتان (ليمون مجفف)عودا دارسين (قرفة)4 حبات هيل مفتوحة جزئياً4 أكواب أرز بسمتي مغسول ومصفى1/8 ملعقة مسحوق زعفران (اختياري) منقوع في 3 ملاعق أكل ماء وردللتزيين:بصلة مقطعة جوانح (شرائح طولية)3 ملاعق أكل لوز مسلوق مقشر ومحمر (إختياري)(يكفي المقدار 6 أشخاص)


    1-في هاون صغير يدق الثوم مع البهارات وعصير الليمون.2- تدعك الدجاجة من الداخل والخارج بخليط البهارات والثوم وتترك جانباً.3- في قدر ثقيل يحمى 1/4 كوب زيت ويقلب فيه البصل حتى يصبح بنياً غامقاً. ينشل البصل ويترك على صحن مبطن بورق مطبخ للتخلص من الزيت الزائد.4- يمسح القدر بحذر ثم تضاف 4-5 ملاعق أكل زيت ويحمى. تحمر الدجاجة على جميع الجوانب مع مراعاة عدم حرق الجلد، عليه يفضل وضع شوكة كبيرة في تجويف الدجاجة ليسهل تقليبها.5- يضاف ماء بحيث يكاد يغطى الدجاج (حوالي 7 أكواب). وتترك على نار متوسطة حتى يغلي الماء. يرفع الريم (الزبد) المتكون تخفف النار ويضاف البصل المقلي والبهارات الصحيحة ويغطى القدر ويترك حتى تنضج الدجاجة، يضاف الملح حسب الذوق. تطهى الدجاجة لبضع دقائق اضافية. تصفى الدجاجة ويحتفظ بمرقها.6- في قدر مناسب تحمى 2- 3 ملاعق أكل زيت ويقلب فيه الأرز حتى تتغلف حباته.7- تضاف 6 أكواب من المرق المملح المصفى واللومي الأسود وأعواد الدارسين والهيل ويحرك بضع مرات ويترك حتى يغلي يضاف الملح حسب الذوق إذا لزم. تخفف النار وتوضع قطعة معدنية أسفل القدر ويترك ليتهدر لمدة 30 دقيقة على الأقل.8- توضع الدجاجة فوق الأرز وترش بماء الورد والزعفران تغطى وتترك على نار هادئة جداً لمدة 15 دقيقة اضافية.9- يحمر البصل المقطع جوانح حتى يحمر ويتقرمش. ويوضع على ورق مطبخ للتخلص من الزيت الزائد.10- للتقديم، ترفع الدجاجة برفق وتوضع جانباً، تفكك حبات الأرز باستخدام شوكة كبيرة ويسكب في صحن تقديم مناسب توضع الدجاجة وسط صحن التقديم، ينثر البصل المقلي على السطح ويزين باللوز.ملاحظات لتحضير المحموس بالسمك:- عند تحضير المحموس بالسمك يضاف 3 سم3 زنجبيل وفلفلة حارة للمكونات في الهاون في خطوة 1.- في خطوة 5، يجب تفادي طهي السمك أكثر من اللازم حتى لا ينفصل السمك عن العظم.- البعض يضيف اعواد مسمار (قرنفل) للبهارات الصحيحة ونصف ملعقة صغيرة مسحوق دارسين (قرفة) تضاف للبهارات المطحونة في خطوة 1.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X