إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

توضيح دقيق حول حديث خاصف النعل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • توضيح دقيق حول حديث خاصف النعل


    وهنا اُشير إلى نقطتين حول هذا الحديث المروي عن اُمّ المؤمنين اُمّ سلمة التي كانت بعد اُمّ المؤمنين خديجة في الفضل :
    أوّلاً : جواب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّي قد أرى مكانه ولو فعلت لتفرّقتم عنه وهذا يعني أنّ المقصود هو رجل ثالث غير أبي بكر وعمر وهو عليّ(عليه السلام) بدليل خطابه لهما (لتفرّقتم) فهما من جملة المتفرّقين عن هذا الخليفة . وعليه تكون النتيجة : أنّهما لم يكونا خلفاء رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ، بل هما من جملة مَن سيفترق عن الخليفة الشرعي .
    وقد شبّه هذا التفرّق بتفرّق بني إسرائيل عن هارون ، وقد تقدّم منّا الإشارة إلى حديث المنزلة في هذا الكتاب وفي كتاب ليالي بيشاور عندما قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي . فاعتبره وصيّه وخليفته كما كان هارون كذلك لموسى(عليهم السلام) .
    سؤال أحد الحاضرين : يبدو لي أنّ صدر الحديث لا يتّفق مع ذيله فإنّ صدره في إثبات الخلافة لعليّ من باب التشبيه بهارون ولكن ذيله عبارة عن نفي لأيّ نبوّة بعده ، فأرجو أن توضّح لنا هذا التعارض؟
    الجواب : لمّا شُبّه عليّ بهارون في صدر هذا الحديث علينا أن نعرف منازل هارون حتّى يتّضح لكم ذيل الحديث أيضاً .
    أمّا منازل هارون كما جاء في القرآن والعهد القديم والأخبار فهي :
    1 ـ منزلة الأخوّة فهارون شقيق موسى .
    2 ـ منزلة النبوّة فهارون كان نبيّاً ، إلاّ أنّ المرسل هو موسى والحجّية له .
    3 ـ منزلة الوزارة والخلافة مضافاً إلى كونه نبيّاً .
    وعندما أطلق النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) قوله : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى فهو يعني هذه المنازل الثلاث فأنت أخي وأنت خليفتي ووزيري إلاّ أنّك لستَ بنبيّ إذ لا نبوّة بعدي ، ولا يخفى أنّ أخوّته الإيمانية لا كونه شقيقاً أو أخاً على نحو الحقيقة ، فيبقى منزل الخلافة ثابتاً وهو المقصود من حديث المنزلة ، وتجسّدت خلافة هارون حينما عزم موسى على الذهاب إلى ميقات ربّه مع سبعين رجلاً من صفوة بني إسرائيل فخلّف هارون في بني إسرائيل ليقوم مقامه ، ولكن بعد مدّة قليلة أضلّهم السامري وخدعهم بشبهته ، فوقف هارون أمام هذا الانحراف وحذّر السامري من مغبّة هذا الضلال ، إلاّ انّه تمادى في غيّه حتّى حاول مع الجهلة الذين كانوا معه أن يقتلوا هارون ، إلاّ أنّه تصرّف معهم بكلّ حنكة وحكمة فحفظ نفسه ومَن آمن معه من شرّ الغوغاء إلى أن عاد موسى .
    وهذا ما قصده النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) : أي انّك يا عليّ بعدي ستمرّ بما مرّ به هارون فسوف تفترق الاُمّة عنك وتُهدّد بالقتل كما حصل لهارون .
    والآن بعد هذا الموجز لا يبقى أيّ تناقض بين صدر الحديث وذيله كما تصوّرتم .
    ولهذا السبب قال النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) : لو فعلتُ لتفرّقتم عنه ، تماماً كما تفرّق بنو إسرائيل واتّبعوا السامري وعبدوا العجل وهدّدوا هارون بالقتل .
    وقد ذكر ابن قتيبة أنّ القوم بعدما تمّت البيعة لهم جاءوا بعليّ(عليه السلام) مكرهاً إلى المسجد فقال له عمر : بايع فقال علي : فإن لم أفعل؟ فقال عمر : نقتلك إذن ، فقال عليّ : أتقتلون عبد الله وأخا رسوله؟ فقال عمر : أمّا عبد الله فنعم ، وأمّا أخو رسول الله فلا ، بينما التزم أبو بكر بالسكوت بعدها توجّه أمير المؤمنين علي(عليه السلام)إلى قبر النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) وقال ما قاله هارون : يابن أُمّ إنّ القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني(1) .
    ولذلك لو دقّق المنصفون في هذه الحوادث الواقعة وطابقوها مع حوادث بني إسرائيل وبالذات ما حصل مع هارون لوجدوا الحال واحدة .
    ثانياً : وفي ذيل حديث خاصف النعل نجد أنّ أُمّ سلمة تستفسر ـ من بعدما رأت عليّاً(عليه السلام) ـ من النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) انّها لم تشاهد سوى عليّاً فقال لها : هو ذاك وفيه من الدلالة الواضحة على المطلوب .
    هذا وقد ذُكر حديث خاصف النعل بعدّة طرق مختلفة وكثيرة(2) ، إلاّ أنّها متّحدة المعنى، فمنها ما روي عن منصور بن الربعي بن حرّاش قال : عندما كنّا مع عليّ في الرحبة قال(عليه السلام) : لمّا كان يوم الحديبيّة خرج إلينا ناس من المشركين فيهم سهيل بن عمرو وأناس من رؤساء المشركين فقالوا : يارسول الله خرج إليك ناس من أبنائنا وإخواننا وأرقائنا وليس بهم فقه في الدين وإنّما خرجوا فراراً من أموالنا وضياعنا فارددهم إلينا ، فقال النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) : فإن لم يكن لهم فقه في الدين سنفقّههم ، ثم قال النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) : يا معشر قريش لتنتهن أو ليبعثن الله عليكم من يضرب رقابكم بالسيف على الدين قد امتحن الله عزّوجلّ قلبه على الإيمان ، قالوا : مَن هو يارسول الله؟ قال له أبو بكر : مَنْ هو يارسول الله؟ فقال عمر : مَن هو يارسول الله؟ قال : هو خاصف النعل ، وكان أعطى نعله عليّاً ليخصفها ، قال : ثمّ التفت إلينا عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) فقال : إنّ رسول الله قال : من كذب عليَّ متعمّداً فليتبوأ مقعده من النار(3) .
    وقد نقله جمع من المحدّثين بهذا الشكل عن أبي سعيد الخدري أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلتُ على تنزيله قال أبو بكر : أنا هو يارسول الله؟ قال : لا ، قال عمر : أنا يارسول الله؟ قال : لا ، ولكنّه خاصف النعل وكان أعطى عليّاً نعله يخصفها(4) .

    (1) الإمامة والسياسة ج1 ص11 ، مؤسسة الوفاء، بيروت، أوفست على طبعة شركة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر.

    (2) جامع الأصول لابن الأثير، ج8 ص648، فضائل علي(عليه السلام)، ط: المكتبة التجارية، مكة المكرمة 1983، وينابيع المودة للقندوزي ج1 ص70، الأعلمي، وتذكرة الخواص ، ص45، ط 1418 هـ .

    (3) كفاية الطالب باب 13 ص96 .

    (4) ذخائر العقبى ص139 ط مكتبة الصحابة بجدّة تحقيق أكرم البوشي ، والرياض النضرة ص135، دار المعرفة، بيروت 1997م، والحاكم في المستدرك، ج4 ص90، رقم 4679، دار المعرفة، بيروت 1998م، وينابيع المودّة ج1 ص70، الأعلمي 1997م، والبيان الجلي في أفضلية مولى المؤمنين علي، لابن رويش الأندلسي ص66، ط 1419 هـ ، والنسائي في الخصائص ص219، ط: دار الثقلين، تحقيق جعفر الحسيني

    قاسوك ابا حسن بسواك
    وهل بالطود يقاس الذر أنىّ ساووك بمن ناووك وهل ساووا نعلي قنبر

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    أحسنتم أخينا الكريم ( ذاكر علي ) على الملاحظة و بوركتم

    ووفقكم الله لخدمة محمد و آل محمد

    دمتم بحفظ الملك العلام

    السلام عليكم

    تعليق


    • #3
      أحسنتم النشر وفقكم الله لكل خير
      في ميزان اعمالكم ان شاء الله

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X