روى الشيخ الصدوق رض
كان ابليس لعنه الله يخترق السماوات السبع، فلما ولد عيسى حجب عن ثلاث سماوات كان يخترق اربع سماوات، فلما ولد رسول الله حجب عن السبع كلها، ورميت الشياطين بالنجوم وقالت قريش: هذا قيام الساعة الذي كنا نسمع أهل الكتب يذكرونه وقال عمرو بن أمية ـ وكان من ازجر أهل الجاهلية ـ انظروا هذه النجوم التي يهتدى بها ويعرف بها أزمان الشتاء والصيف، فان كان رمي بها فهو هلاك كل شيء، وان كانت ثبتت ورمي بغيرها فهو أمر حدث، واصبحت الاصنام كلها صبيحة ولد النبي ليس منها صنم الا وهو منكب على وجهه، وارتج في تلك الليلة أيوان كسرى. (1)
وربما هذا الحديث له علاقة بفرار الشيطان إذا ما سمع بذكر الصلاة على محمّد وآل محمّد.
هل كان أهل الجاهلية جهلة بالعلوم والآداب والمعارف؟؟
ليس الأمر هكذا.
كانت لهم معرفة كبيرة بعلم النجوم وعلاماتها كما يعبّر القرآن عنهم.
وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16) النحل
(قامت في أطراف الجنوب العربي من الجزيرة العربية حضارات سابقة مثل السبأيون والمعينييون والقتبانيون قبل ولادة السيّد المسيح بألف عام. كما ذكر الباحث المحقق صالح الطائي في كتابه (جزئيات من السيرة النبوية) وفي الحجاز قامت دولة الجرهمين، كما قامت دولة طسم وجديس في اليمامة). (3)
وذكر القرآن صريحاً عن عظمة دولة او مملكة سبأ.
(إِنِّي وَجَدتُّ ٱمْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } * { وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ}. النمل
ودولة ثمود التي قال فيها القرآن الكريم: (وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ..).9 (الفجر).
وهي دول قامت في الحجاز وبعضها في اليمن. واليمن هي حدود محاذية قريبة من الجزيرة.
كانت أهل الجاهليّة من اعلم الأجيال باللغة العربية قواعدها واعرابها.
وفي أطراف الجزيرة نزلت أهم وأكبر الأديان بعد الإسلام مثل اليهودية والمسيحية.
بعد آية: (وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ..).9
يعني منطقة الجزيرة عاشرت وجاورت رسالات سماوية كبرى، وحضارات كبيرة متقدمة ومتطورة ذكرها القرآن الكريم، كما بينا.
اقل شخص في ذاك الزمن هو أعلم باللغة العربية من كثير من مثقفي وأدباء هذا الزمن الحاضر في العربية.
كم شخص من الحاليين يعلم قواعد اللغة العربية وأسرارها وبليغها وبديعها.
أكثر المسلمين لا يعلمون قواعد لغة قرآنهم، حتى المقدّمات الإعرابية لا يعلمها الكثير منّا.
كانت الحجّة القرآنية العظيمة لأنها نزلت في قوم هم أعلم الناس باللغة العربية، وتمّكن القرآن من الإنتصار عليهم حين تحداهم ونجح التحدي، ولو كان التحدي تجاه الناس جهال لما كان من قيمة للنصر، فانتصارك على الجاهل ليس مفخرة، بل تفتخر اذا تمكنت من التفوق على عالم مقتدر.
(محمد مهدي الجواهري):
ربما بسبب قربه من اللغة العربية القديمة حاز الشاعر الراحل الجواهري على لقب شاعر العرب.
سبب تسمية الجاهلية بسبب ابتعادهم عن احكم الله تعالى، واعتمادهم على آلهة صنعوها بأنفسهم وهي العبادة الوثنية.
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ). (50). المائدة
في تفسير هذه الآية الكريمة في الكافى عن أبي عبد الله (الصادق) عليه السلام قال: الحكم حكمان حكم الله وحكم الجاهلية، فمن اخطأ حكم الله حكم بحكم الجاهلية. (3)
لذلك من الممكن أن نطلق على أي أمة تبتعد ع اخلاق الدين واحكامه لقب (الجاهلية).
وقيل أهل جاهلية لأنهم كانوا لا يملكون حلماً تجاه غضبهم، وقيل لأنّهم تركوا أحكام الديانات السابقة التي نشأت في الجزيرة. كما يذكر الباحث الطائي في كتابه القيّم (جزئيات من السيرة النبوية) .
والحقيقة أن اهل الجزيرة بعد ان تركوا الرسالات السماوية السابقة والحضارات البائدة، صاروا على حال سيئة ومتخلفة إلى حدود بعيدة.
حتى قالت لهم مولاتنا سيّدة النساء. فاطمة الزهراء. (عليها السلام):
(وكنتم على شفا حفرة من النار مذقة الشارب، ونهزة الطامع، وقبسة العجلان، وموطئ الأقدام، تشربون الطرق، وتفتاتون الورق، أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم، فأنقذكم الله تبارك وتعالى بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم بعد اللتيا والتي. (4).
جائت حضارة الإسلام فرفعت الأمة العربية في الجزيرة إلى أعلى مستوى لهم في تأريخهم.
وجعلتهم حكاماً على رقاب العالمين.
الأطفال والشباب في جمعية الوحدة.
رأيت في هذه الجمعية الأطفال يجلسون ويستمعون باهتمام، ربما نرى الأطفال في بعض المراكز يركضون ويتحركون، وهذه حالة طبيعية وليست خطاً، لأنّ الطفل يمتلك طاقات بدنية ونشاطاً في داخله يحتاج أن يظهره، كما إنّ الطفل وحتى الشاب ربّما لايفقه كثيراً ممّا يقول الخطيب بسبب ضعف اللغة العربية وبسبب اختلاف الوضع الثقافي الذي يعيش فيه في السويد.
ولكن الأطفال في جمعية الوحدة الإسلامية ينتبهون بتركيز واضح.
أعتقد أن الأسباب هي:
يشاركون في الأناشيد.
والمسرحيات.
والأهازيج الشعبية الجنوبية العراقية.
فهم يشعرون بروح المسؤولية.
علماً أنّ الأهازيج والهوسات. جزء من تراثنا وثقافتنا. وتعمل على إرتباط الأبناء بتأريخ الآباء والأجداد.
وهذا أمر مهم خاصة في ديار الغربة. الأمم المتحضرة تهتم بتأريخها وتعمل على الحفاظ عليه لأنّه جزء من هويتها.
الأطفال هنا يشاركون في مسرح الجمعية.
المسرح وأهميته.
المسرحي والفنان باحث في تاريخ وبحثه بشكل أهم وأدق وأوسع من الخطيب والمحاضر لماذا؟
الخطيب يتكلم بلسانه ويقرأ بعينه، ولكن المسرحي والمخرج والفنّان يقرأ بعينه ويتكلم بلسانه، وإضافة إلى هذا الأمر يقوم بتمثيل ما قرأه بكل حواسه واحاسيسه ويتقمص شخصيات التأريخ بروحه وحركاته لينقله إلى الحاضر.
مسؤوليتنا أمام الله تجاه أبنائنا.
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم
نحن راحلون من هذه الدنيا أما إلى بلاد أخرى، أو إلى الدار الآخرة، ولكن الجيل القادم هو الذي سيستلم الراية منّا.
علينا بكل جهدنا أن نجعلهم أهلاً للمسؤولية قبل رحيلنا.
البعض يتصّور أنّه يكفي مجئ الخطيب والمحاضر.
المحاضرة والمجلس مهمة وعظيمة، ولكن هذا وحده لا يكفي.
الشباب يجب أن يأخذوا دورهم في ادارة المناسبات الإسلامية.
الناشئ عباس الجوراني يلقي ردّات وهوسات على منصة الإحتفال.
----------------------------------------------------------------
إنّ إعطاء الطفل الشاب أهميته وجعله يشارك في وظيفة ما، تجعله يقوم مثلا:
بوظيفة عريف الحفل، نعلمه اللغة العربية الصحيحة ولو بالحد الأدنى، ندرِّبه على المجلس الحسيني، الردّة الحسينية، المسرح، النشرات، .الصحيفة.
نحن لانمتلك صحيفة مطبوعة.
منذ أن توقفت الصحف التي كنت أنشرهما شخصياً من العام 1998 إلى العام 2001 بعد تواصل دام ثلاث سنين وهما رسالة الزهراء (ع) وصحيفة العدل المنتظر(عج).
لم يتصدى أحد إلى هذه المسؤولية. أماّ بسبب عدم القدرة التقنية (لأكترونية)، أو الفكرية، أو الثقافية. أو اللغة العربية.
أوبسبب عدم وجود الوعي الصحيح بأهمية النشرات والصحف المطبوعة.
الأموال لدى بعض المراكز الاسلامية موجودة، ولكنها تصرف بشكل غير صحيح أحياناً.
السيد القطبي بين الحاج ابو عباس والسيد الحاج العوادي.
--------------------------------------------------------------
حديث نبوي لن نقدر عليه.
حديث للرسول الأعظم. حديث صعب مستصعب نقرأه بسهولة، ولكن العمل به تطبيقه قد يكون المستحيل للغالبية من البشر.
الحديث يقول: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. (5).
كان الموالون المخلصون يطلبون الإذن من الأئمة المعصومين القيام بالثورة وكان جواب الأئمة (ع) قريب من هذا المعنى:
إن أمرنا صعب مستصعب لا يتحمله إلا نبي أو وصي نبي أو ملك مقرب.
هل تمكن أحد منّا تطبيق الحد الأدنى من الأحكام الإسلامية.
ظهور صاحب الأمر المهدي بن الحسن ضرورة اسلامية وكونية وسياسية لأنه المؤيد من الله تعالى في أجراء الإسلام الحقيقي وأحكام الله على الأرض وواجبنا في زمن الغيبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتربية النفس وترويضها على طاعة الله .
اللهم عجل في فرج مولانا صاحب العصر والزمان.
علي آل قطب الموسوي
-----------------------------------------------------
1- الشيخ الباحث محمد محمدي الأشتهاردي، منتقى الدرر في سيرة المعصومين الربعة عشر ، ج 1 ، ص 35.
2- صالح الطائي جزئيات في السيرة النبوية. ص 35 نقلاً عن المجتع العربي والإسلامي، د. عبد الحميد بخيت ص 64-65. وهو كتاب تفضل مؤلّفه القدير بارساله لنا مشكوراً هدية من محافظة واسط / العراق.
3- الشيخ عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي (رض)، تفسير نور الثقلين، سورة المائدة، الآية 50.
4- السيد محمد باقر الصدر، (رض) فدك في التاريخ - ص 125.
5- الحديث مشهور موجود أصله في مجلّد بحار الأنوار، وميزان الحكمة من المصادر الشيعية قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )، من المدرسة السنية موجود متن الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه البخاري ومسلم.
علي القطبي الحسيني
كان ابليس لعنه الله يخترق السماوات السبع، فلما ولد عيسى حجب عن ثلاث سماوات كان يخترق اربع سماوات، فلما ولد رسول الله حجب عن السبع كلها، ورميت الشياطين بالنجوم وقالت قريش: هذا قيام الساعة الذي كنا نسمع أهل الكتب يذكرونه وقال عمرو بن أمية ـ وكان من ازجر أهل الجاهلية ـ انظروا هذه النجوم التي يهتدى بها ويعرف بها أزمان الشتاء والصيف، فان كان رمي بها فهو هلاك كل شيء، وان كانت ثبتت ورمي بغيرها فهو أمر حدث، واصبحت الاصنام كلها صبيحة ولد النبي ليس منها صنم الا وهو منكب على وجهه، وارتج في تلك الليلة أيوان كسرى. (1)
وربما هذا الحديث له علاقة بفرار الشيطان إذا ما سمع بذكر الصلاة على محمّد وآل محمّد.
هل كان أهل الجاهلية جهلة بالعلوم والآداب والمعارف؟؟
ليس الأمر هكذا.
كانت لهم معرفة كبيرة بعلم النجوم وعلاماتها كما يعبّر القرآن عنهم.
وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16) النحل
(قامت في أطراف الجنوب العربي من الجزيرة العربية حضارات سابقة مثل السبأيون والمعينييون والقتبانيون قبل ولادة السيّد المسيح بألف عام. كما ذكر الباحث المحقق صالح الطائي في كتابه (جزئيات من السيرة النبوية) وفي الحجاز قامت دولة الجرهمين، كما قامت دولة طسم وجديس في اليمامة). (3)
وذكر القرآن صريحاً عن عظمة دولة او مملكة سبأ.
(إِنِّي وَجَدتُّ ٱمْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } * { وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ}. النمل
ودولة ثمود التي قال فيها القرآن الكريم: (وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ..).9 (الفجر).
وهي دول قامت في الحجاز وبعضها في اليمن. واليمن هي حدود محاذية قريبة من الجزيرة.
كانت أهل الجاهليّة من اعلم الأجيال باللغة العربية قواعدها واعرابها.
وفي أطراف الجزيرة نزلت أهم وأكبر الأديان بعد الإسلام مثل اليهودية والمسيحية.
بعد آية: (وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ..).9
يعني منطقة الجزيرة عاشرت وجاورت رسالات سماوية كبرى، وحضارات كبيرة متقدمة ومتطورة ذكرها القرآن الكريم، كما بينا.
اقل شخص في ذاك الزمن هو أعلم باللغة العربية من كثير من مثقفي وأدباء هذا الزمن الحاضر في العربية.
كم شخص من الحاليين يعلم قواعد اللغة العربية وأسرارها وبليغها وبديعها.
أكثر المسلمين لا يعلمون قواعد لغة قرآنهم، حتى المقدّمات الإعرابية لا يعلمها الكثير منّا.
كانت الحجّة القرآنية العظيمة لأنها نزلت في قوم هم أعلم الناس باللغة العربية، وتمّكن القرآن من الإنتصار عليهم حين تحداهم ونجح التحدي، ولو كان التحدي تجاه الناس جهال لما كان من قيمة للنصر، فانتصارك على الجاهل ليس مفخرة، بل تفتخر اذا تمكنت من التفوق على عالم مقتدر.
(محمد مهدي الجواهري):
ربما بسبب قربه من اللغة العربية القديمة حاز الشاعر الراحل الجواهري على لقب شاعر العرب.
سبب تسمية الجاهلية بسبب ابتعادهم عن احكم الله تعالى، واعتمادهم على آلهة صنعوها بأنفسهم وهي العبادة الوثنية.
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ). (50). المائدة
في تفسير هذه الآية الكريمة في الكافى عن أبي عبد الله (الصادق) عليه السلام قال: الحكم حكمان حكم الله وحكم الجاهلية، فمن اخطأ حكم الله حكم بحكم الجاهلية. (3)
لذلك من الممكن أن نطلق على أي أمة تبتعد ع اخلاق الدين واحكامه لقب (الجاهلية).
وقيل أهل جاهلية لأنهم كانوا لا يملكون حلماً تجاه غضبهم، وقيل لأنّهم تركوا أحكام الديانات السابقة التي نشأت في الجزيرة. كما يذكر الباحث الطائي في كتابه القيّم (جزئيات من السيرة النبوية) .
والحقيقة أن اهل الجزيرة بعد ان تركوا الرسالات السماوية السابقة والحضارات البائدة، صاروا على حال سيئة ومتخلفة إلى حدود بعيدة.
حتى قالت لهم مولاتنا سيّدة النساء. فاطمة الزهراء. (عليها السلام):
(وكنتم على شفا حفرة من النار مذقة الشارب، ونهزة الطامع، وقبسة العجلان، وموطئ الأقدام، تشربون الطرق، وتفتاتون الورق، أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم، فأنقذكم الله تبارك وتعالى بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم بعد اللتيا والتي. (4).
جائت حضارة الإسلام فرفعت الأمة العربية في الجزيرة إلى أعلى مستوى لهم في تأريخهم.
وجعلتهم حكاماً على رقاب العالمين.
الأطفال والشباب في جمعية الوحدة.
رأيت في هذه الجمعية الأطفال يجلسون ويستمعون باهتمام، ربما نرى الأطفال في بعض المراكز يركضون ويتحركون، وهذه حالة طبيعية وليست خطاً، لأنّ الطفل يمتلك طاقات بدنية ونشاطاً في داخله يحتاج أن يظهره، كما إنّ الطفل وحتى الشاب ربّما لايفقه كثيراً ممّا يقول الخطيب بسبب ضعف اللغة العربية وبسبب اختلاف الوضع الثقافي الذي يعيش فيه في السويد.
ولكن الأطفال في جمعية الوحدة الإسلامية ينتبهون بتركيز واضح.
أعتقد أن الأسباب هي:
يشاركون في الأناشيد.
والمسرحيات.
والأهازيج الشعبية الجنوبية العراقية.
فهم يشعرون بروح المسؤولية.
علماً أنّ الأهازيج والهوسات. جزء من تراثنا وثقافتنا. وتعمل على إرتباط الأبناء بتأريخ الآباء والأجداد.
وهذا أمر مهم خاصة في ديار الغربة. الأمم المتحضرة تهتم بتأريخها وتعمل على الحفاظ عليه لأنّه جزء من هويتها.
الأطفال هنا يشاركون في مسرح الجمعية.
المسرح وأهميته.
المسرحي والفنان باحث في تاريخ وبحثه بشكل أهم وأدق وأوسع من الخطيب والمحاضر لماذا؟
الخطيب يتكلم بلسانه ويقرأ بعينه، ولكن المسرحي والمخرج والفنّان يقرأ بعينه ويتكلم بلسانه، وإضافة إلى هذا الأمر يقوم بتمثيل ما قرأه بكل حواسه واحاسيسه ويتقمص شخصيات التأريخ بروحه وحركاته لينقله إلى الحاضر.
مسؤوليتنا أمام الله تجاه أبنائنا.
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم
نحن راحلون من هذه الدنيا أما إلى بلاد أخرى، أو إلى الدار الآخرة، ولكن الجيل القادم هو الذي سيستلم الراية منّا.
علينا بكل جهدنا أن نجعلهم أهلاً للمسؤولية قبل رحيلنا.
البعض يتصّور أنّه يكفي مجئ الخطيب والمحاضر.
المحاضرة والمجلس مهمة وعظيمة، ولكن هذا وحده لا يكفي.
الشباب يجب أن يأخذوا دورهم في ادارة المناسبات الإسلامية.
الناشئ عباس الجوراني يلقي ردّات وهوسات على منصة الإحتفال.
----------------------------------------------------------------
إنّ إعطاء الطفل الشاب أهميته وجعله يشارك في وظيفة ما، تجعله يقوم مثلا:
بوظيفة عريف الحفل، نعلمه اللغة العربية الصحيحة ولو بالحد الأدنى، ندرِّبه على المجلس الحسيني، الردّة الحسينية، المسرح، النشرات، .الصحيفة.
نحن لانمتلك صحيفة مطبوعة.
منذ أن توقفت الصحف التي كنت أنشرهما شخصياً من العام 1998 إلى العام 2001 بعد تواصل دام ثلاث سنين وهما رسالة الزهراء (ع) وصحيفة العدل المنتظر(عج).
لم يتصدى أحد إلى هذه المسؤولية. أماّ بسبب عدم القدرة التقنية (لأكترونية)، أو الفكرية، أو الثقافية. أو اللغة العربية.
أوبسبب عدم وجود الوعي الصحيح بأهمية النشرات والصحف المطبوعة.
الأموال لدى بعض المراكز الاسلامية موجودة، ولكنها تصرف بشكل غير صحيح أحياناً.
السيد القطبي بين الحاج ابو عباس والسيد الحاج العوادي.
--------------------------------------------------------------
حديث نبوي لن نقدر عليه.
حديث للرسول الأعظم. حديث صعب مستصعب نقرأه بسهولة، ولكن العمل به تطبيقه قد يكون المستحيل للغالبية من البشر.
الحديث يقول: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. (5).
كان الموالون المخلصون يطلبون الإذن من الأئمة المعصومين القيام بالثورة وكان جواب الأئمة (ع) قريب من هذا المعنى:
إن أمرنا صعب مستصعب لا يتحمله إلا نبي أو وصي نبي أو ملك مقرب.
هل تمكن أحد منّا تطبيق الحد الأدنى من الأحكام الإسلامية.
ظهور صاحب الأمر المهدي بن الحسن ضرورة اسلامية وكونية وسياسية لأنه المؤيد من الله تعالى في أجراء الإسلام الحقيقي وأحكام الله على الأرض وواجبنا في زمن الغيبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتربية النفس وترويضها على طاعة الله .
اللهم عجل في فرج مولانا صاحب العصر والزمان.
علي آل قطب الموسوي
-----------------------------------------------------
1- الشيخ الباحث محمد محمدي الأشتهاردي، منتقى الدرر في سيرة المعصومين الربعة عشر ، ج 1 ، ص 35.
2- صالح الطائي جزئيات في السيرة النبوية. ص 35 نقلاً عن المجتع العربي والإسلامي، د. عبد الحميد بخيت ص 64-65. وهو كتاب تفضل مؤلّفه القدير بارساله لنا مشكوراً هدية من محافظة واسط / العراق.
3- الشيخ عبد علي بن جمعة العروسي الحويزي (رض)، تفسير نور الثقلين، سورة المائدة، الآية 50.
4- السيد محمد باقر الصدر، (رض) فدك في التاريخ - ص 125.
5- الحديث مشهور موجود أصله في مجلّد بحار الأنوار، وميزان الحكمة من المصادر الشيعية قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )، من المدرسة السنية موجود متن الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه البخاري ومسلم.
علي القطبي الحسيني
تعليق