إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح قال قثم كان علي أولنا لحوقا وأشدنا به لزوقا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح قال قثم كان علي أولنا لحوقا وأشدنا به لزوقا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
    أعداهم ،
    ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
    ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
    من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين .
    وبعد أخرج الحاكم في المستدرك ج 3 ص 136 :
    عن أبى إسحاق قال سألت قثم بن العباس كيف ورث علي رسول الله صلى الله عليه وآله دونكم
    قال لأنه كان أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ثم قال الحاكم ( سمعت )
    قاضى القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي يقول سمعت أبا عمر القاضي
    يقول سمعت اسمعيل ابن إسحاق القاضي يقول وذكر له قول قثم هذا فقال إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ولا خلاف بين أهل العلم ان ابن العم لا يرث مع العم فقد ظهر
    بهذا الإجماع ان عليا ورث العلم من النبي صلى الله عليه وآله دونهم ، ( وبصحة )
    ما ذكره القاضي .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
    المعجم الكبير / 19 / 40 ،
    سنن النسائي الكبرى / 5 / 139 ،
    وفي خصائص علي / 1 / 125 ،
    تاريخ مدينة دمشق / 42 / 393 ،
    تهذيب الكمال / 8 / 152 ،
    فتح الملك العلي / 51 ،
    فلك النجاة في الإمامة والصلاة / 140 ،
    خلاصة تهذيب الكمال / 1 / 102 ،
    أقول : وأخرج الهيثمي في مجمع الزائد ومنبع الفوائد ج 8 ص 303 :
    { باب معجزته صلى الله عليه وسلم في الطعام وبركته فيه }
    عن علي قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني عبد المطلب فيهم
    رهط كلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق قال فصنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى
    شبعوا وبقي الطعام كأنه لم يمس ثم دعا بغمر فشربوا حتى شبعوا وبقي الشراب
    كأنه لم يمس ولم يشرب فقال يا ابن عبد المطلب اني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس
    بعامة وقد رأيتم من هذه الآية ما رأيتم فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي
    قال فلم يقم إليه أحد قال فقمت إليه وكنت أصغر القوم فقال اجلس ثلاث مرات
    كل ذلك أقوم إليه فيقول لي أجلس حتى إذا كان في الثالثة ضرب بيده على يدي .
    رواه أحمد ورجاله ثقات . وعن علي قال ( نزلت وأنذر عشيرتك الأقربين ) قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي اصنع رجل شاة بصاع من طعام واجمع لي بني هاشم وهم
    يومئذ أربعون رجلا أو أربعون غير رجل قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بالطعام فوضعته بينهم فأكلوا حتى شبعوا وان منهم لمن يأكل الجذعة بإدامها ثم تناول
    القدح فشربوا منه حتى رووا يعني من اللبن فقال بعضهم ما رأينا كالسحر يرون أنه
    أبو لهب الذي قال فقال يا علي اصنع رجل شاة بصاع من طعام وأعدد قعبا من لبن
    قال ففعلت فأكلوا كما أكلوا في اليوم الأول وشربوا في المرة الأولى
    وفضل كما فضل في المرد الأولى فقال ما رأينا كاليوم في السحر فقال يا علي اصنع رجل
    شاة بصاع من طعام وأعدد قعبا من لبن ففعلت فقال يا علي أجمع لي بني هاشم فجمعتهم
    فأكلوا وشربوا فبدرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أيكم يقضي عني ديني قال
    فسكت وسكت القوم فأعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنطق فقلت أنا يا رسول
    الله فقال أنت يا علي أنت يا علي . رواه البزار واللفظ له وأحمد باختصار والطبراني
    في الأوسط باختصار أيضا ورجال أحمد وأحد إسنادي البزار رجال الصحيح غير
    شريك وهو ثقة .
    أقول : رواه احمد في المسند / 1 / 159،
    وقال في فضائل الصحابة ج 2 ص 808 هو أخي وصاحبي في الجنة .
    ورواه ابن أبي الحديد في شرح نهج اللاغة ج 12 ص 310 ،
    والحافظ الكنجي الشافعي في كفاية الطالب في مناقب علي بن ابي طالب ص 205 .
    والجويني في فرائد السمطين ج 1 ص 85 ،
    والحنفي القندوزي في جمع الفوائد ج 2 ص 196 ،
    وأبو البركات الشافعي في جواهر المطالب ج 1 ص 70 ،
    ومحب الدين الطبري الرياض النضرة ج 3 ص 125 ،
    والمتقي في كنز العمال ج 13 ص 174 ،
    وابن أبي حاتم في تفسير القرآن العظيم ج 9 ص 2827 ،
    والرازي في مفاتيح الغيب ج 24 ص 173 ،

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X