إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإختلاف بين الشيعة وأهل السنة والجماعة في تحديد يوم المبعث النبوي الشريف .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإختلاف بين الشيعة وأهل السنة والجماعة في تحديد يوم المبعث النبوي الشريف .

    الإختلاف بين الشيعة وأهل السنة والجماعة في تحديد يوم المبعث النبوي الشريف .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    نتقدم لجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات بأجمل التهاني والتبريكات بذكرى يوم المبعث النبوي الشريف ، يوم الـ (27) من شهر رجب الخير .


    السؤال : متی کان المبعث ، ومتی نزل القرآن أولا ؟
    الجواب : لقد تَعرّضَ یوم مبعث رسول الإسلام (ص) للاختلاف من حیث التعیین والتحدید فهو مثل یوم ولادته و یوم وفاته (ص)غیر مقطوع به ، من وجهة نظر المؤرخین و کُتّاب السیرة النبویّة .

    فالشیعة الإمامیة تبعاً لأئمّة أهل البیت (علیهم السلام) على أنّه (ص) بعث فی سبع وعشرین من رجب .

    روى الکلینی عن الإمام الصادق علیه السلام أنّه قال: لا تدع صیام یوم سبع وعشرین من رجب فإنّه الیوم الذی نزلت فیه النبوّة على محمّد (ص)‏ . 1
    و روى أیضاً عن الإمام الکاظم علیه السلام أنّه قال: بعث اللَّه عزّ وجلّ محمّداً رحمة للعالمین فی سبع وعشرین من رجب‏ . 2
    روى المفید عن الإمام الصادق علیه السلام قال: فی الیوم السابع و العشرین من رجب نزلت النبوّة على رسول اللَّه، إلى غیر ذلک من الروایات‏. 3
    وأمّا غیرهم فمن قائل بأنّه بعث فی سبعة عشر من شهر رمضان أو ثمانیة عشر أو أربع وعشرین من هذا الشهر أو في الثانی عشر من ربیع الأوّل .
    و بما أنّ أهل البیت أدرى بما فی البیت، کیف و هم نجوم الهدى و مصابیح الدجى و أحد الثقلین الذین ترکهما رسول اللَّه (ص) بعده، فیجب علینا الوقوف دون نظرهم و لا نجتازه .
    نعم دلّ الذکر الحكیم على أنّ القرآن‏ نزل‏ فی‏ رمضان‏ قال سبحانه: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِیْهِ القُرآنُ» (البقرة /185) .
    وقال سبحانه: «إِنَّا انْزَلنَاهُ فِى لَیْلَةِ القَدرِ» (القدر/ 1) .
    وقال سبحانه: «انَّا انْزِلنَاهُ فِى لَیْلَةٍ مُبارَکَةٍ انَّا کُنَّا مُنْذِرِینَ» (الدخان/ 3) .
    إلى غیر ذلك من الآیات الدالّة على نزوله فی شهر رمضان .
    والإستدلال بهذه الآیات على أنّه(ص) بعث فی شهر رمضان مبنی على إقتران البشارة بالنبوّة، بنزول القرآن وهو غیر ثابت .
    فلو قلنا بالتفكیك و انّه بعث فی شهر رجب، و بشّر بالنبوّة فیه ، و نزل القرآن فی شهر رمضان، لما کان هناک منافاة بین بعثته فی رجب، و نزول القرآن فی شهر رمضان .
    لکن الظاهر من ذیل ما روته عائشة أنّ النبوّة کانت مقترنة بنزول الوحی و القرآن الکریم، و لنذکر نص الحدیث بتمامه ثمّ نذیّله ببیان بعض الملاحظات حوله .
    روى البخاری : «کان رسول اللَّه صلى الله علیه وآله وسلم یخلو بغار حراء ، فیتحنّث فیه وهو التعبّد فی اللیالی ذوات العدد قبل أن ینزع إلى أهله، و یتزوّد لذلک ثمّ یرجع إلى خدیجة فیتزوّد لمثلها حتى جاء الحقّ وهو فی غار حراء، فجاءه الملک، فقال: إقرأ. قال: ما أنا بقارئ، قال : فأخذنی فغطّنی حتى بلغ منی الجهد ثمّ أرسلنی فقال: إقرأ، قلت: ما أنا بقارئ، فأخذنی فغطّنی الثانیة حتى بلغ منّی الجهد ثمّ أرسلنی‏ فقال: إقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذنی فغطّنی الثالثة ثمّ أرسلنی، فقال: «إِقْرَأْبِاسْمِ رَبِّکَ الَّذِى خَلَقَ* خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* إِقْرَأْ وَ رَبُّکَ الأَکْرَمُ» . 4
    و فی هذه الروایة تأمّلات واضحة :
    1 - ما هو المبرّر لجبرئیل أن یروّع النبی الأعظم(ص) ، و أن یؤذیه بالعصر إلى حدٍّ أنّه یظن إنّه الموت؟ یفعل به ذلک و هو یراه عاجزاً عن القیام بما یأمره به، و لا یرحمه ولا یلین معه .
    2 - لما ذا یفعل ذلک ثلاث مرات لا أکثر و لاأقل؟
    3 - لما ذا صدّقه فی الثالثة، لا فی المرّة الاولى و لا الثانیة مع أنّه یعلم أنّ النبی لا یکذب؟
    4 - هل السند الذی روى به البخاری قابل للإحتجاج مع أنّ فیه الزهری و عروة .
    أمّا الزهری فهو الذی عرف بعمالته للحکام، و إرتزاقه من موائدهم، و کان کاتباً لهشام بن عبدالملک و معلّماً لأولاده، و جلس هو و عروة فی مسجد المدینة فنالا من علی، فبلغ ذلک السجاد (ع) حتى وقف علیهما فقال: أمّا أنت يا عروة فإنّ أبى حاكم أباك ، فحُکِم لأبی على أبیك ، و أمّا أنت يا زهرى فلو كنت أنا و أنت بمكة لأريتك كن أبيك ‏. 5 أمّا عروة بن الزبير الذي حکم عليه ابن عمر بالنفاق وعدّه الاسكافي من التابعیین الذین يضعون أخباراً قبیحة فی علیّ علیه السلام ‏. 6
    نعم رواه ابن هشام و الطبری فی تفسیره و تاریخه 7 بسند آخر ینتهی إلى‏ أشخاص یستبعد سماعهم الحدیث عن نفس الرسول الأکرم و دونك أسماؤهم :
    1 - عبید بن عمیر، ترجمه ابن الاثیر، قال : ذکر البخاری أنّه رأى النبی و ذکر مسلم انّه ولد على عهد النبی و هو معدود من کبار التابعین یروی عن عمر و غیره‏. 8
    2 - عبد اللَّه بن شداد، ترجمه ابن الأثیر و قال : ولد على عهد النبی، روى عن أبیه و عن عمر و علیّ ‏. 9
    3 - عائشة ، زوجة النبی ، حیث تفرّدت بنقل هذا الحدیث و من المستبعد جداً أن لا یحدّث النبی هذا الحدیث غیرها مع تلهف غیرها إلى سماع أمثال هذا الحدیث .
    نعم ورد مضمون الحدیث فی تفسیر الإمام العسکری (ع) و نقله من أعلام الطائفة ابن شهر آشوب فی مناقبه 10 أو المجلسی فی بحاره‏. 11
    لكن الکلام فی صحّة نسبة التفسیر الموجود إلى الإمام العسكري (ع) وأمّا المناقب فإنّه یورد الأحادیث والتواریخ مرسلة لا مسندة، و المجلسی إعتمد على هذه المصادر التی عرفت حالها .
    وبذلك یظهر أنّه لا دلیل على أنّ البشارة بالنبوّة کانت مقترنة بنزول القرآن، وبذلك ینسجم نزول القرآن فی شهر رمضان مع کون البعثة فی شهر رجب .
    نعم أورد العلّامة الطباطبائی على هذه النظریة بقوله: إذا بعث النبی فی الیوم السابع و العشرین من شهر رجب و بینه و بین شهر رمضان أکثر من ثلاثین یوماً فکیف تخلو البعثة فی هذه المدّة من نزول القرآن ؟ على أنّ سورة العلق أوّل سورة نزلت على رسول اللَّه و أنّها نزلت بمصاحبة البعثة . 12
    یلاحظ على ما ذکر :
    1 - إنّ الوجه الأوّل من کلامه مجرّد استبعاد فأی إشكال فی أن یکون النبی قد بشّر بالنبوّة و نزِّل القرآن بعد شهر وبضعة أیام .
    2 - و أمّا الوجه الثانی فلأنّ الروایات نطقت بأنّ سورة العلق أوّل سورة نزلت و لیس فیها ما یدلّ على إقتران نزولها بأوّل عهد البعثة . 13
    منقول ( من موقع الإجتهاد / نقلاً عن موقع مكتب المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي​ ) .

    -------------------------------------

    المصادر :

    1 - الكافي (ط – الإسلامیة)، ج‏4، ص: 149؛ البحار ج 18 ص 189.
    2 - الکافي (ط – الإسلامیة)، ج‏4، ص: 149؛ البحار ج 18 ص 189.
    3 - الامالی للطوسی، ( دارالثقافة ،1414ق، قم)، ص45؛ البحار ج 18 ص 189.
    4 - صحیح البخاری، ج 1، ص 3.
    5 - أی‏بیت أبیک؛ شرح نهج البلاغة 4/ 102؛ تهذیب التهذیب 4/ 197 ترجمة الأعمش؛ سیر أعلام النبلاء 7/ 226؛ شرح نهج البلاغة 9/ 690.
    6 - شرح النهج لابن أبی الحدید، ج4، ص63؛ الصحیح من سیرة النبی الأعظم ، ص 223؛ راجع ایضا: شرح النهج لابن أبی الحدید: 4/ 102؛ و راجع سیر أعلام النبلاء: 4/ 421- 437 ما یدل على کونه من بغاة الدنیا وطالبیها، وقد بنى قصراً فی العقیق وأنشد شعراً فی مدحه، وکان مقرباً لدى الأمویین خصوصاً عبد الملک بن مروان .
    7 - السیرة النبویة ، ج 1، ص 235؛ تفسیر الطبری، ج 30 ، ص 162، و تاریخه، ج 3 ، ص 353.
    8 - اسد الغابة، ج 3 ، ص 353.
    9 - اسد الغابة، ج 4، ص 183.
    10 - مناقب آل أبی طالب، ج 1 ، ص 40- 44.
    11 - بحار الأنوار، ج 18 ، ص 196.
    12 - تفسیر المیزان، ج 2 ، ص 13.
    13 - الاقتباس : من مفاهیم القرآن ، الشّیخ جعفرالسبحانی ، ج‏7 ، ص :101 – 108.



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X