إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعزيز صحة الطفل النفسية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعزيز صحة الطفل النفسية

    عوامل تؤثر على الصحة النفسية عند الأطفال
    يعاني طفل من بين كل خمسة أطفال حول العالم من مشاكل نفسية، مما يتطلب متابعة أكثر للأطفال للتأكد من سلامتهم، لذلك يجب الاطمئنان بشكل دوري عن وضع طفلك في المدرسة، وعن طبيعة علاقته بأصدقائه، ومتابعة تصرفاته في المنزل بشكل مستمر،
    فهناك عدة أسباب لحدوث الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تصيب الأطفال بما في ذلك:

    العوامل الوراثية: تنتشر الاضطرابات النفسية في العديد من العائلات، فقد تنتقل هذه الاضطرابات من الآباء إلى أطفالهم من خلال الجينات، او تزيد من قابليتهم للإصابة بهذا النوع من المشاكل.
    حدوث خلل في الدماغ: كما هو الحال عند البالغين، فإن العديد من الاضطرابات النفسية عند الأطفال ترتبط بحدوث خلل لوظائف في مناطق معينة من الدماغ تتحكم في التفكير، والسلوك.
    إصابات الرأس: أحياناً يمكن أن يؤدي التعرض لضربات شديدة على الرأس إلى حدوث تغيرات في الحالة المزاجية والشخصية، التي تنعكس لاحقاً على الصحة النفسية.
    الصدمة النفسية: من الممكن أن تنتج بعض المشاكل النفسية بسبب حدوث صدمات نفسية، مثل الإساءة الجسدية، أو الجنسية، أو العاطفية الشديدة، أو خسارة أمر مهم في وقت مبكر من العمر، مثل فقدان أحد الوالدين.
    البيئة المحيطة بالطفل: يمكن أن تؤدي الظروف الصعبة المحيطة بالطفل، والأحداث المؤلمة التي يمر بها إلى حدوث اضطرابات نفسية لديه، وخاصة اذا كان معرض للإصابة بهذا النوع من الأمراض.
    طرق تعزيز الصحة النفسية للطفل
    نظراً لأهمية الصحة النفسية عند الأطفال، ينصح الوالدين بالقيام ببعض الأمور المهمة التي من شأنها تعزيزها، والحفاظ عليها ومن أهمها:

    إظهار الحب لطفلك، واخباره أنك ستبقى بجانبه دائماً، يمكن أيضاً إظهار ذلك من خلال لغة الجسد مثل الابتسام له، أو معانقته.
    استخدام أساليب إيجابية لتوجيه سلوك طفلك، كالثناء عليه عند التصرف بشكل جيد، والتقليل من الانتقادات السلبية
    تخصيص وقت للتحدث مع طفلك، إذ يوجد فوائد كثيرة للاستماع إلى طفلك والحديث معه، فهو يعزز الروابط في ما بينكم ويجعلك أقرب إليه.
    القيام بالأنشطة الخارجية مع طفلك، فذلك يساعد الطفل على اكتشاف الأمور وفهمها بطريقة آمنة.
    حل المشاكل بطريقة إيجابية، والتعامل مع الخلاف بينك وبين طفلك بعقلانية.
    شجع طفلك على التواصل مع الآخرين، فهذا يمنح طفلك إحساساً بمكانته في العالم ويساعده على تعلم كيفية التواصل بشكل أفضل.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X