إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانتظار السلبي و الإيجابي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانتظار السلبي و الإيجابي


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    يعتبر الانتظار من القيم الإنسانية الكبيرة كما جاء في الحديث: (المنتظر لأمرنا كالمتشحّط بدمه في سبيل الله). وهناك معنيين من الانتظار هما المعنى السلبي والإيجابي.
    - إن الانتظار السلبي : هو انتظار ساذج يأخذ الحدث بمعناه الظاهري فقط ولا يأخذه بمعناه العميق كانتظار الصيحة مثلاً وهذا من مصاديق الانتظار السلبي الذي لا قيمة له.
    - أما الانتظار الإيجابي : فهو ما له قيمة في حركة الواقع المعاش الذي نحن فيه ويساهم في صناعة الحدث. فظهور الإمام (عجل الله تعالى فرجه) شيء مرتبط بحركتنا، ومن الخطأ تصور ظهوره (عجل الله تعالى فرجه) منفصل عن حركتنا ووعينا وجهادنا وتحرّكنا، هذا الفهم السلبي للانتظار فهم خاطئ وغير إيجابي.
    - إن الإمام (عجل الله تعالى فرجه) ينتظر حركتنا ولسنا نحن الذين ننتظر ظهور الإمام، نستطيع أن نقلب المعادلة، نقول الحقيقة أن الإمام ينتظر حركة هذه الأمة الواعية.
    - فالانتظار يعني التحدي، فالإنسان الذي تلتهمه أمواج البحر وهو يرى أن قارب النجاة يقترب إليه بالتدريج، يختلف عن الإنسان الذي تبتلعه أمواج البحر عندما ينظر يميناً فلا يرى أملاً، ينظر أمامه وخلفه لا يرى شيئاً، حينذاك يستسلم لأمواج البحر،
    - أما الإنسان الذي يرى أن قوارب النجاة تسعى إليه من الساحل، هذا الإنسان يقاوم أمواج البحر.
    -،ومن معاني الانتظار الايجابي الإعداد، فكلما أعددنا أنفسنا، أعددنا القوة، أعددنا لأنفسنا وعياً، ووطّنا أنفسنا لظهور الإمام (عجل الله تعالى فرجه)، كلما اتحدنا اكثر، نقرّب ظهور الإمام إذا تآلفنا، إن وضعنا أيدينا بيد بعض، وجعلنا قلوبنا مع بعض، إن وحدنا كلمتنا نعّجل في ظهور الإمام (عجل الله تعالى فرجه)، فظهور الإمام شيء من واقعنا السياسي والاجتماعي وليس عملية غيبية فقط دونما أرضية أو أساس من واقع حياة الإنسان.

    ---------
    منقول


    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X