إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الحسن المجتبى عليه السلام يذكر الإمام المهدي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الحسن المجتبى عليه السلام يذكر الإمام المهدي عليه السلام


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    روى الصدوق كمال الدين وتمام النعمة باب ما اخبر به الحسن بن علي بن ابي طالب ج1 ص 4
    قال : لماصالح الامام الحسن عليه السلام معاويه لعنه الله دخل عليه الناس فلامه بعضهم.فقال عليه السلام ويحكم ماتدرون ماعملت .والله الذي عملت خيرلشعتي مما طلعت عليه الشمس اوغربت.الاتعلمون انني امامكم مفترض الطاعه عليكم واحدسيدي شباب اهل الجنه بنص رسول الله صلى الله عليه واله اماعلمتم ان الخضرلماخرق السفينه واقام الجدار وقتل الغلام كان ذلك سخطالموسى بن عمران اذخفي عليه وجه الحكمه فيه وكان ذلك عندالله حكمة وصوابا اماعلمتم انه مامنا احدالاويقع في عنقه بيعة لطاغيه زمانه الاالقائم الذي يصلي روح الله عيسى بن مريم خلفه .فان الله يخفي ولادته .ويغيب شخصه لئلايكون لاحدفي عنقه بيعة اذاخرج .ذاك التاسع من ولد اخي الحسين ابن سيدة الاماء.يطيل الله عمره في غيبته .ثم يظهربقدرته في صورة شاب ابن دون اربعين سنه .ذلك ليعلم ان الله على كل شيئ قدير.


    جواب مركز الدراسات العقائدية
    لعل يأتي أشكال على بيعة الأئمة عليهم السلام

    هناك روايه عن الامام الحجه عليه السلام يقول فيها .اعلن الإمام المنتظر (عليه السلام) ذلك بقوله : إنه لم يكن لأحد من آبائي (عليهم السلام) إلاّ وأوقعت في عنقه بيعة لطاغية زمانه، واني أخرج حين أخرج، ولا بيعة لأحد من الطواغيت في عنقي (منتخب الاثر : 267).
    كيف يكون ذالك ونحن نعرف ان جده الحسين عليه السلام لم يبايع يزيد والتي بسببها حدث ماحدث في واقعة الطف, والكل يعرف ان الامام الحسن لم يبايع معاويه بل صالحه وكذل اننا نعرف ان كل الائمه لم يبايع اي ظاغي من طغاه عصره


    الإجابة

    الأخت فاطمة المحترمة
    السلام عليكم ورحمة الله
    لا شك ان الظهور الموجود في الرواية الشريفة لا تؤيده الوقائع الخارجية فلم يثبت ان الائمة( عليهم السلام ) بايعوا الطغاة عدا ما يذكر للامام امير المؤمنين من انه كانت بيعة عن اكراه.
    والا لماذا ثار الامام الحسين(عليه السلام) بوجه الطغاة الظلمة وكيفما كان لابد من توجيه معنى البيعة الوارد في هذه الرواية بوجه او بآخر من قبيل ان عدم قيام المعصومين بالجهاد في زمنهم ضد الطغاة لعدم توفر الظروف الموضوعية قد يعد نحوا من انحاء البيعة ولو مجازا الامر الذي لا يكون للامام المهدي (عجل الله فرجه) حتى مثل هذه البيعة فهو اذا ظهر فيبدأ جهادهم وقتالهم لكي يطبق عدالة الله تعالى على جميع الارض.


    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 28-02-2024, 02:33 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X