بسم الله الرحمن الرحيم
مسالة 144
اذا تيقن الحدث والطهارة وشك في المتقدم والمتاخر تطهر
سواء علم تاريخ الطهارة او علم تاريخ الحدث
او جهل تاريخهما معا .
------------------------------------------
الشرح
اخذنا في المسائل السابقه انه من تيقن الوضوء وشك في الحدث بنى على الطهارة وذلك لقاعدة الاستصحاب حيث نستصحب بقاء الطهارة
واخذنا كذلك انه من تيقن الحدث وشك في الوضوء بنى على الحدث كذلك لقاعدة الاستصحاب
وفي هذه المساله تيقن كل من الوضوء والحدث ونشك في أي منهما حصل أولا هل الوضوء أولا ام الحدث أولا
وهنا لايمكن اجراء قاعدة الاستصحاب وذلك لتعارضهما معا .
فهنا لو ان شخصا تيقن الوضوء وتيقن انه احدث بحدث اصغر مثلا ولكن لايعلم ايهما اسبق فلو علم بان الوضوء اسبق فحينئذ حكم بكونه محدث الان .
اما اذا علم بانه احدث أولا فهو الان متوضيء
اما لو جهل من هو الأسبق فحينئذ يبني على كونه محدث ولابد له من الوضوء وذلك لقاعدة الاشتغال لانه يعلم باشتغال ذمته بالصلاه مع وضوء متيفن منه ولا علم ل بالطهارة على الفرض فلابد ان يتوضا تحصيلا لليقين بالفراغ وهذه القاعده يعبر عنها بالاشتغال التي تقول الاشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني او البرائة اليقينيه
هذا على فرض جهل ايهما المتقدم وايهما المتاخر
وكذلك اذا علم تاريخ احدهما كما لو علم تاريخ الطهاره كما لو تيقن بانه توضا الساعه الواحده ظهرا وجهل تاريخ الحدث وهل الحدث حصل قبل الوضوء فهو الان متوضا ام حصل بعد الوضوء فهو الان محدث .
ونفس الكلام لو علم تاريخ الحدث وجهل متى توضا
كما لو علم انه احدث في الساعه العاشره صباحا ولكن لم يعلم متى توضا هل قبل العاشره ام بعدها فهنا لابد له من يتوضا .
والكلام أيضا لو جهل تاراخهما معا .
مسالة 144
اذا تيقن الحدث والطهارة وشك في المتقدم والمتاخر تطهر
سواء علم تاريخ الطهارة او علم تاريخ الحدث
او جهل تاريخهما معا .
------------------------------------------
الشرح
اخذنا في المسائل السابقه انه من تيقن الوضوء وشك في الحدث بنى على الطهارة وذلك لقاعدة الاستصحاب حيث نستصحب بقاء الطهارة
واخذنا كذلك انه من تيقن الحدث وشك في الوضوء بنى على الحدث كذلك لقاعدة الاستصحاب
وفي هذه المساله تيقن كل من الوضوء والحدث ونشك في أي منهما حصل أولا هل الوضوء أولا ام الحدث أولا
وهنا لايمكن اجراء قاعدة الاستصحاب وذلك لتعارضهما معا .
فهنا لو ان شخصا تيقن الوضوء وتيقن انه احدث بحدث اصغر مثلا ولكن لايعلم ايهما اسبق فلو علم بان الوضوء اسبق فحينئذ حكم بكونه محدث الان .
اما اذا علم بانه احدث أولا فهو الان متوضيء
اما لو جهل من هو الأسبق فحينئذ يبني على كونه محدث ولابد له من الوضوء وذلك لقاعدة الاشتغال لانه يعلم باشتغال ذمته بالصلاه مع وضوء متيفن منه ولا علم ل بالطهارة على الفرض فلابد ان يتوضا تحصيلا لليقين بالفراغ وهذه القاعده يعبر عنها بالاشتغال التي تقول الاشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني او البرائة اليقينيه
هذا على فرض جهل ايهما المتقدم وايهما المتاخر
وكذلك اذا علم تاريخ احدهما كما لو علم تاريخ الطهاره كما لو تيقن بانه توضا الساعه الواحده ظهرا وجهل تاريخ الحدث وهل الحدث حصل قبل الوضوء فهو الان متوضا ام حصل بعد الوضوء فهو الان محدث .
ونفس الكلام لو علم تاريخ الحدث وجهل متى توضا
كما لو علم انه احدث في الساعه العاشره صباحا ولكن لم يعلم متى توضا هل قبل العاشره ام بعدها فهنا لابد له من يتوضا .
والكلام أيضا لو جهل تاراخهما معا .