إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من آداب الصائم في السحور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من آداب الصائم في السحور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته

    من آداب الصائم في السحور

    روى محمد بن يعقوب الكليني، وإلى أبي جعفر بن بابويه رحمهما الله، باسنادهما إلى جعفر بن محمد، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
    لا تدع أمتي السحور، ولو على حشفة تمرة.

    ومن ذلك بإسناد إلى أبي جعفر بن بابويه في كتاب من لا يحضره الفقيه، قال:
    وروي عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: إن الله تبارك وتعالى وملائكته يصلون على المستغفرين والمتسحرين بالأسحار، فليتسحر أحدكم ولو بشربة من ماء، وأفضل السحور السويق والتمر، ومطلق لك الطعام والشراب إلى أن تستيقن طلوع الفجر.

    ومن ذلك ما رواه علي بن حسن بن فضال في كتاب الصيام باسناده إلى عمره بن جميع عن أبي عبد الله عليه السلام، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
    تسحروا ولو بجرع الماء، الا صلوات الله على المتسحرين.

    وكذلك عن محمد بن يعقوب باسناده إلى أبى يحيى الصنعاني عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    ما من مؤمن صام فقرء: (إنا أنزلناه في ليلة القدر) عند​ سحوره وعند افطاره، الا كان فيما بينهما كالمتشحط بدمه في سبيل الله.

    وايضا من آداب السحور:
    فمنها: أن يكون لك حال مع الله جل جلاله، تعرف بها انه يريد انك تتسحر، وبماذا تتسحر، ومقدار ما تتسحر به، فذلك يكون من أعظم سعادتك، حيث نقلك الله جل جلاله برحمته من معاملة شهوتك وطبيعتك إلى تدبيره جل جلاله في ارادتك.
    ومنها: ان لا يكون لك معرفة بهذه الحال ولا تصدق بها حتى تطلبها من باب الكرم والافضال، فلا تتسحر سحورا يثقلك عن تمام وظائف الأسحار، وعن لطائف الطاعات في اقبال النهار.
    ومنها : قصد الصيام بالسحور أقول: فاما قصد الصائم في السحور، فأن يكون مراده امتثال أمر الله جل جلاله بسحوره، وشكره الله له على ما جعله أهلا له بتدبيره، وان يتقوى بذلك الطعام على مهام الصيام، وان يعبد الله تعالى بهذه المرادات، لأنه جل جلاله أهل للعبادات.

    -------------------------------------------------------------------
    إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس - ج 1 - الصفحة 185و186
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X